أخبار

سوريا اختبار كبير أمام الحلف العسكري الغربي

نزاع مسلح بين روسيا وتركيا يضع الناتو في موقف حرج

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعرب مسؤولون ألمان عن قلقهم من تصاعد حدة التوتر بين تركيا وروسيا إلى مواجهة مسلحة تضع حلف الأطلسي أمام امتحان عسير في وقت تبدو موسكو عازمة على زرع الانقسام داخل الحلف.

لندن: يرى مراقبون دوليون أن أزمة سوريا 2016 هي نسخة مكررة من أزمة كوبا 1962، وأن خطر اندلاع مواجهة دولية يزداد يومًا بعد آخر، بتحول النزاع المستمر منذ خمسة اعوام إلى صدام أوسع بين روسيا والغرب. ويتابع مسؤولون في حكومة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اقتراب حلف الأطلسي من الدخول في نزاع مع روسيا، فسوريا اصبحت اختبارًا للتحالف العسكري الغربي بأكمله.

وينظر المسؤولون في مقر حلف الأطلسي في بروكسل إلى الوضع بين انقرة وموسكو على انه وضع متفجر. ونقلت مجلة شبيغل عن أحد هؤلاء المسؤولين قوله: "إن القوات المسلحة للدولتين تنخرط بنشاط في قتال عنيف على الحدود التركية - السورية، وفي بعض الحالات على بعد كيلومترات قليلة من بعضها البعض".

وكان النزاع تصاعد في اواخر تشرين الثاني (نوفمبر)، حين أسقطت تركيا طائرة حربية روسية، والآن اقام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حلفًا مع اكراد سوريا الذين يناصبهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عداءً مريرًا.

وفي حين أن حلف الأطلسي ليس موحدًا في مواقفه على الدوام، فإن دوله الاعضاء كلها هذه المرة لا تريد مزيدًا من التصعيد. واشد ما يخشاه الغرب هو أن القتال بين الاكراد وتركيا يمكن أن يليه وضع قوات روسية على الأرض.
&
خدمة لروسيا

يأمل المسؤولون الالمان ألا يُطلب من حلف الأطلسي التدخل المباشر طالما أن القتال يدور داخل الأراضي السورية، وليس في اراضي دولة أطلسية هي تركيا.

لكن ميركل تبدو قلقة من أن يعمل بوتين على استفزاز تركيا كطريقة لاختبار حلف الأطلسي. ولهذا السبب، تعمل المستشارة الالمانية كل ما بوسعها لاقناع أنقرة بعدم تنفيذ تهديدها بارسال قوات داخل سوريا. ونقلت شبيغل عن مسؤول في مكتب المستشارة قوله: "هذا سيكون بمنزلة خدمة تُقدم إلى روسيا".

ويرى المسؤولون الالمان أن هدف بوتين هو دق إسفين بين أعضاء حلف الأطلسي وزعزعة استقرار الحلف، وإن الحلف الذي يناقش علنًا إذا كان سيهب لدعم احد اعضائه سيفقد مصداقيته بسرعة وسيكون هذا نصرًا كبيرًا يسجله بوتين.

وفي محاولة لمنع مزيد من التصعيد جعل حلف الأطلسي من الواضح للحكومة التركية انها لا يمكن أن تعول على دعمه إذا تصاعد نزاعها مع روسيا نتيجة هجوم تركي. وقال وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن: "إن حلف الأطلسي لا يمكن أن يسمح لنفسه بالانجرار إلى تصعيد عسكري مع روسيا نتيجة التوترات الأخيرة بين روسيا وتركيا".

مشكلة!

لكن الاختبار الحقيقي أمام حلف الأطلسي سيأتي إذا احتدمت المواجهة بين تركيا وروسيا إلى حد إقدام روسيا على مهاجمة مواقع داخل الأراضي التركية. وقال مسؤول أطلسي: "إذا رد الروس بضربة ضد تركيا فاننا سنواجه مشكلة".

وفي مثل هذه الحالة، يمكن أن تستحضر تركيا المادة 5 من ميثاق الحلف، والتي تنص على الدفاع عن أي عضو يتعرض للاعتداء. وإذا فشل الحلف في التوصل إلى اجماع سيتمكن بوتين من شق الغرب مرة اخرى، بحسب المسؤولين.

وفي كل الأحوال، فإن الدول الثماني والعشرين الأعضاء في حلف الأطلسي ليست متفقة على موقف واحد حين يتعلق الأمر بروسيا. ومسألة التعامل مع اعتداء يرتكبه بوتين موضع نقاش واسع، ولم يفعل تدخل موسكو في سوريا إلا تشديد حدة هذا النقاش.

وعدا انقسام الاطلسي إلى معسكرين بشأن روسيا، فإن باريس تغازل موسكو علنًا، كما يتضح من إشادة رئيس الوزراء مانويل فالس بالتعاون مع روسيا في مؤتمر ميونيخ للأمن.

ألمانيا من جهتها تقود المعسكر الذي ينتقد روسيا باعتدال، ويضم هذا المعسكر أغلبية دول اوروبا الغربية الأخرى إلى جانب عدد من دول اوروبا الشرقية مثل بلغاريا والمجر.

تعميق الانقسام

يعتقد مسؤولون في حكومة ميركل أن بوتين يحاول متعمدًا إطلاق موجة جديدة من اللاجئين لتعميق الانقسام بين الدول الاوروبية. وكانت المستشارة وعدت الالمان بحل أزمة اللاجئين بالتعاون مع تركيا التي يُراد منها أن تمنع تدفق اللاجئين على اليونان من خلال بحر إيجه.

لكن ميركل تجد نفسها في موقف صعب، يتمثل في عدم تمكنها من مساعدة أنقرة في نزاعها مع موسكو، في وقت تحتاج إلى مساعدة تركيا لحل ازمة اللاجئين. وهذا يزيد الوضع تعقيدًا.

وتعرف موسكو مطبات اللعبة التي تلعبها ميركل. فإن سياسة المستشارة بشأن ازمة اللاجئين جعلتها رهينة الارادة الطيبة للرئيس التركي اردوغان الذي لم يكن تقليديًا شديد الاهتمام بحقوق الانسان، على حد تعبير شبيغل.

هذا لا يعني أن بوتين حريص على هذه الحقوق ولكن الكرملين سعيد باستغلال الوضع لتحقيق نصر دعائي صغير. ووصفت صحيفة كومسومولسكايا برافدا الروسية الموالية للحكومة علاقة ميركل بأردوغان بأنها "كالحَمل يداعب ابن آوى"، سائلةً ميركل: "هل تشاركين أردوغان قيمه؟ هل انت راضية عن رزوح جميع الصحافيين في السجن؟".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حقد أردوغان للكرد أزلي
عراقي لاجيء -

وسيقامر بكل شيء للقضاء على طموحاتهم القومية , فهو كالثور الهائج ولكن الماتادور بوتين سيطعنه بالسيوف القاتلة ويخر على الأرض صريعا !!!..

لعبه ابن اوى
الباتيفي -

اردوغان ينادي من يدفع اكثر لكي يبيع السوري اردوغان لا يحب السوري ولكنه لا يحب الكورد ويناصبهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عداءً مريرًا. يبدو ان عداء الكورد هي شخصيه فاردوغان يشبه اتاتورك من حيث الحقد والكراهيه وقد كشف عن قناعه الحقيقي ومشكلته ليس بشار الاسد ان يبقى او يرحل وليست المشكله ايران او الشيعه فلطالما وقف مع ايران الشيعيه ضد الغرب سابقا واردوغان مستعد ان يصافح بشار واي سفاح اخر من اجل تصدير المنتجات التركيه اليه ولكن اردوغان مصاب بعداء وشوفينيه وخوف ورعب من ان يتحرر جزءا اخر من كوردستان وهكذا كل عقد سوف يتحرر جزءا اخر من كوردستان وهذا يصيبه بالذعر وبقيه القوميين الاتراك الذين رضعوا من حليب اتاتورك الفاشي ولكن دوام الحال من المحال الحريه اتيه لا ريب فيها وان بعد العسر يسرا ويخرج الكورد من الاحتلال الاجنبي لقرون اكثر تحضرا وتنظيما فهم انتظروا من سوف يمد يد الاعتراف له ومن سوف يتقبله المعارضه ام الحكومه السوريه ولكن كانت المعارضه نسخه قبيحه للنظام وبدأوا يكنون العداء للكورد وينكرون حقوقهم وقد خططوا لضرب الكورد بعد اسقاط النظام وكانوا يعلنون بكل وقاحه عداوتهم الموروثه من النظام وصانعهم اردوغان لهذا عندماكانوا في موقف قوي كانوا يقتلون الكورد ويهجرونهم ويختطفون الكورد في حلب ويحاصرونهم والان جاءت الفرصه لكي يضع الكورد النقاط فوق الاحرف ويتبلوراقليم كوردستاني متحرر وبدعم دولي في سوريا التي ينهش فيها البقيه من عرب وترك وفرس وقوقازيون وآسياويين بعضهم بعضا مثل الذئاب والضواري بدون اي رحمه وانسانيه

روسيا وتركيا
جمو روباري -

لا تنسوا .وللمعلومة . قوات الادارة الذاتية في مقاطعات جزيرة و كوباني و عفرين من وحدات حماية الشعب و وحدات حماية المرأة و قوات الاسايش و قوات واجب الدفاع الذاتي و قوات الحماية الجوهرية و قوات مكافحة الإرهاب و تشكيلات التي تمثل العرب و السريان و الاشوريين و الارمن و غيرها من المكونات تجاوزت اعدادها ال 100 ألف مقاتل و مقاتلة. و هذه من اكبر و اعظم القوات العسكرية في الساحة السورية... أليس هذا محل فخر للكورد ؟!.

يا ولد يا اردوغان ههههههه
Raggawey -

يا عجي صغير اردوغان اقعد عاقل ولا تلعب بالنار والا تاكل شي كف او كفين من بوتين الذي لا يعرف المزاح ، انت لست بمستوى روسيا انت كالفار مقابل دب ، اقعد عاقل أحسن لك .

l''injustice
jamal -

c vrai les armes c important pour avoir une bonne considération mais il ya 2 choses 1-il faut pas oublier que la turquie est aussi armée et qu''il ya bcp de pays qui peuvent la soutenir sans OTANet plusieurs fois des armées qui ont moins d''équipement ont gagné des guerres.cette arrogance de poutine va finir mal et les position ne restent pas les mêmes.l''europe et les USA sont parus moins que le pensaient tt le monde ,la russie a avlé la crimée et a colonisé la syrie en attaquant des gens dans leur pays soutenu d''un président qui n'' aaucune crédibilité et personne ne pet disuader la russie de ces injustice

الاكراد وأردوغان في جيبنا
كردي أمريكي-أسرائيلي؟ -

عجيب أمر أردوغان-والاكراد والبرازاني-حليف أردوغان وهو اي البرازاني كل يوم يقول كردستان العظمى في جيبه والان نرى ان اكراد سوريا وهم في هذه المرحلة اشد الناس -نشاطا عسكريا وسياسيا واعلاميا ؟والعجيب اصبحوا أكثر روسية من روسيا ويا للعجب -امريكا وأوربا والغرب وطبعا أسرائيل هي الاله الذي يعبده اكثرية الاكراد علما ان اكثر اكراد سوريا واعترف هم من تركيا الحالية وخاصة بعد ان اباد الاتراك-العثمانيينن-كل ما يسمى مسيحي من اهل الارض الاصليين-وباالملايين في الحرب العالمية الاولى ولهذا تكاثر عدد الاكراد ولكن بعدها غدر الاترا-الجدد بالاكراد كما هو واضح بانهم لقبوا الاكراد -باتراك الجبال؟ومنعوهم من التحدث بلغتهم ومعروفة انها من اللهجات الفارسية ولا مستحاة في ذلك لان هجرة الاقوام في تلك المنطقة معروفة ناهيك عن جلب العثمانيين لكثير من القبائل واستخدامها كما حدث في ابادة مسحي تركيا عام 1915-واستخدام القوات الحمدية-الكردية وللحقيقة بامر من الاغوات والقيادات-الاقطاعية والقبلية الكردية لمصلحتها ويبقى الشعب يدفع الثمن وهنا نقول للعنوان؟؟اخر المعلوماتت تقول ان داعش -بنتائجها لو نجحت كانت ستؤدي الى تركيا العظمى -وابدوا سرائيل الكبرى وما يجري في سوريا وكلنا يعلم ما هو الصراع الكوني هناك وان امريكا والغرب واسرائيل هم اساس القوة واللعبة -رغم الاعتراف ولما لا-بوتين روسيا كما يبدو كان سريعا لفهم الامر وتحرك وحرك الموازين وغير موازين القوى اللعكرية والسياسية والاعلاامية لمصاللح روسيا العظمى وهذا قانون الجغرافيا والتاريخ والصرراع والمصالح ولكن نعود الى قادة اكراد سوريا وسياستهم واعلامهم -ونحن نعلم ان الاكراد تلقون مساعدات امريكية-اسرائلية بكلل المجالات وسياسيا واعلاميا واضح وتركيا في الجيبشكل عام يب الامريكي-الاسرائيلي-والمصالح والخطط البديلة -لان امريكا واسرائيل والغرب يؤمنون بالمنطق البراغماتي للمصالح -الاستراتجية وعندما لم يتحقق ما يريدون يخففون الخسائر-وهناك من يدفع الثمن واعتقد وهذه رؤية ان اردوغان-تركيا نعم ذهب بعيدا جدا -وتحويله الامر فقط ضد الاراد سيصلل الى نتيجة انه هو-بالذات ولربما تركيا بشكل او اخر ستدفع الثمن ؟فكيف للاكراد ان لا يدفعوا الثممن وللدول الكبرى مصالح استراتجية فهل يفهم اكراد سوريا والاخرينن ان امريكا وروسيا لن -ولم يدخلوا حرب كونية وباللاخير المفاوضات بينهم وحتى ايران تعرف

على تركيا الاعتراف
بالابادة الارمنية والمسيح -

على تركيا الاعتراف بالابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 والاعتدار من الارمن وتعويضهم وارجاع الاموال والممتلكات الارمنية المسروقة وارجاع الهضبة الارمنية المحتلة والولايات الارمنية الستة المحتلة وارجاع ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى والجزيرة الارمنية الى ارمينيا ان الابادة الارمنية لن تسقط بالتقادم وفي حالة نشوب الحرب سننتقم من اعدائنا الاتراك والاكراد الدين اتفقو مع السلطان الاحمر على ابادة الارمن والمسيحيين وشكلو الفرسان الحميدية وبعدها اتفق الاكراد مع الاتحاد والترقي عصابة طلعت وجمال وانور وشكلو التشكيلات المخصوصة لابادة الارمن والمسيحيين وعاشت جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة باجزائها ارمينيا الشرقية والغربية والصغرى والجزيرةالارمنية