أخبار

النظام اكتشف وجود احتمال حدوث تمرّد عسكري

الأسد يستعين بالحرس الثوري الإيراني للتجسّس على قياداته

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد رئيس وفد المعارضة السورية للمفاوضات أن النظام السوري قام بإنشاء فروع مخابراتية سرية تعمل تحت إشراف مباشر من الحرس الثوري الإيراني للتجسّس على جنود وقيادات عسكرية يتوقع انشقاقها عنه.

إيلاف - متابعة: كشف رئيس وفد المعارضة السورية للمفاوضات، العميد أسعد عوض الزعبي، أن نظام الأسد، قام بإنشاء فروع مخابراتية خاصة تتسم بالسرية، للتجسس على جنود وقيادات عسكرية تنتمي للطائفة العلوية، يتوقع انشقاقها عنه.

وأشار الزعبي في تصريحات لصحيفة "الوطن" أن هذه الفروع تعمل تحت إشراف مباشر من الحرس الثوري الإيراني.

وأكد رئيس وفد المعارضة السورية للمفاوضات وجود تخبط كبير بين صفوف الوحدات العسكرية التابعة للنظام، وحلفائه الروس والإيرانيين، وأن المعارضة حصلت على معلومات استخباراتية تؤكد وجود سجون سرية خاصة لتلك الفروع في جبل قاسيون الذي يخضع لإجراءات أمنية مشددة.

وقال الزعبي، الذي انشق عن النظام في آب (أغسطس) 2012، إن الأسبوعين الماضيين شهدا تكثيفا أمنيا، لما أسماه "منطقة النظام الخضراء"، الممثلة في أحياء ساحة الجسر الأبيض، وركن الدين، وأبورمانة، التي عدها مقرات أمنية لكبار المسؤولين العسكريين في تشكيلات النظام، مؤكدا أن تلك الإجراءات تأتي غالبا عندما تصل معلومات بوجود تمرد بين صفوفهم، وهو ما انعكس في حالات اعتقالات جرت بين صفوفهم، حيث اقتيد بعضهم إلى تلك السجون السرية في إحدى ضواحي جبل قاسيون، دون أن يفصح النظام عن ذلك.

وتابع أن النظام اكتشف أخيرا وجود احتمال حدوث تمرد عسكري، أو انشقاق، أو محاولات جاهزة لاغتيال الأسد. وذكر العميد الزعبي أن هناك العديد من القيادات العسكرية العلوية التي تخضع للمراقبة الشديدة، وإنشاء أنظمة تجسس عليها، خشية الانشقاق عن النظام.
&
اتفاق موقت

وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري أعلن الاحد من عمان التوصل "مبدئيا الى اتفاق موقت" مع روسيا حول تفاصيل وقف لاطلاق النار في سوريا والذي "قد يبدأ في الايام المقبلة". لكن كيري أوضح أن الاتفاق "لم ينجز بعد". وتوقع ان تحصل محادثات "في الايام المقبلة" بين الرئيسين الاميركي باراك أوباما والروسي لإنجاز الاتفاق.

وشدد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء الاسترالي مالكوم تورنبول خلال اتصال هاتفي الاثنين على "الحاجة الطارئة الى وقف لاطلاق النار لإغاثة سكان حلب".

وتوصلت دول معنية بالنزاع السوري في ميونيخ في وقت سابق من هذا الشهر الى اتفاق على "وقف الاعمال العدائية" في سوريا. وكان من المزمع بدء تطبيق الهدنة الجمعة الماضي كحد اقصى، الا ان شروطها لم تتحقق.

وفي الرياض، بدأت الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة من المعارضة السورية اجتماعا الاثنين يرجح ان يخصص لبحث الهدنة التي تعمل واشنطن وموسكو على تنفيذها.

ولفت المتحدث باسم الهيئة منذر ماخوس الى ان الاجتماع قد يستمر يومين او ثلاثة، وسيخصص للبحث في التطورات منذ قرار المعارضة المشاركة في مفاوضات دعت اليها الامم المتحدة الشهر الماضي في سويسرا، من دون ان تقلع فعليا. وحدد موعد جديد لها في 25 شباط (فبراير).

وتبقى& التساؤلات قائمة حول تنظيم الدولة الاسلامية المستبعد من المفاوضات والذي يصعب ان يفرض عليه اي التزام بهدنة او اي اجراء آخر في سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من ارض الحرمين الشريف
مسلم حجازي -

ايران و الاسد لم ينكران التعاون في مجال الدفاع المشترك عن ارض سوريا و روسيا و حزب الله اللبناني الى هنا صحيح ...ولكن هل سالتم كم دولة تدعم الارهاب في سورية ؟امريكا بريطانيا فرنسا المانيا كندا و الحلف الناتو الذي هو عبارة عن 42 دولة تحت قيادة امريكا !و بالاضافة السعودية الامارات قطر تركيا السودان ! المجموع =47 دولة !و المقاتلين الذين دخوا سوريا عن طريق الحدود التركية اكثر من 150 الف مقاتل و من اكثر من 80 دولة في العالم و مضة 5 سنوات و روسيا لها 3 اشهر من التدخل في الازمة السورية و بفضل الغطاء الروسي ارجع الجيش العربي السوري اكثر من 450 قرية سورية كانتا تحت المعارضة السورية و داعش و خلال الصيف ان شاء الله سوف تحرر جميع الاراضي السورية من ايدي المعارضة السورية و داعش!!!!!!!.

المسخرة الكبرى:
ساميه -

المسخرة الكبرى: الروس يقصفون المدن والبلدات السورية ويقتلون مواطنين سوريين ... الأمريكان يفعلون الشيء نفسه ... الفرنسيين يشاركون في القصف ... البريطانيون أيضاً ... الأيرانيون يقتلون ويحتلون ... حزب اللآت يقتل بأسم الدين ... ميليشيات طائفية عراقية ... ميليشيات طائفية أفغانية ... مرتزقة من الشيشان وحتى من الصين تقتل بأسم روسيا وأيران ... الأتراك يقصفون ... السعودية تمد الثوار وربما ستقصف ... نسينا أسرائيل حيث تقصف وتدمر حيثما تشاء منذ ٤٠ سنة ــــــ ولكن أنتبه أيها السوري فمازال لديك في القصر صعلوك سافل يسمي نفسه رئيس.

دور بشار الاسد قد انتهى
ساميه -

دور بشار الاسد قد انتهى ، فهو دمّر سوريا الدولة والوطن ، حيث سوى مدناً وبلدات بالأرض ، وأوهن الجيش وجعله عدوا ً للسوريين ، وحطم الاقتصاد ، وقتل أكثر من نصف مليون سوري ، وشرد ملايين في اربع جهات الارض ، ومزق نسيج سوريا الاجتماعي شر ممزق ، بحيث بات السوري عدو السوري يذبحه بدم بارد ، وسلم البلاد، والعباد للأشقياء وشذاذ الآفاق ، وساعد وسهّل لإيران احتلال دمشق وجزءا ً من ريفها احتلالا عسكريا مباشرا ً . ودخل التاريخ من بابه الاسود مجرما ً وقاتلا ً.