أخبار

واجهت حملة انتقادات واسعة لقولها إنه كان مصدرًا للإلهام

"حُرمة" إردوغان تمتدح "حرملك" سلاطين آل عثمان

أمينة اردوغان تفجر الجدل الحرملكي
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: شنّ ناشطون أتراك انتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي للسيدة الأولى لامتداحها نظام (الحرملك) الذي كان سائداً أثناء عصر الأمبراطورية العثمانية، ووصفته أمينة إردوغان بأنه كان "مؤسسة تعليمية أعدت النساء للحياة".

وسارعت بعض الشخصيات التركية المعارضة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى انتقاد تصريحات السيدة الأولى على مواقع التواصل الاجتماعي وكانت سيدة تركيا الأولى تتحدث في أنقرة في اجتماع رسمي عن السلاطين العثمانيين، وفقا لقنوات تلفزيونية تركية. حيث جاءت تصريحاتها بعد يوم من تصريحات الرئيس إردوغان التي قال فيها إن المرأة هي "أم في النهاية"، في حديثه بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. وقالت قرينة الرئيس التركي إن الحرملك كان بمثابة مدرسة لأعضاء العائلة الملكية العثمانية.

وأشارت إلى أن الآثار التي تركتها النساء في تاريخ حرملك الامبراطورية العثمانية الذي يصل لستة قرون، يمكن أن تمثل "مصدرا للإلهام".

هراء

وفي رد فعله، قال غازي كاغلار على حسابه على موقع تويتر "إن تلقي التعليم في الحرملك لا يعني أنه كان مدرسة. هذا هراء"، مشيرا إلى أن عدد الجواري في حرملك السلطان كان يمكن أن يصل إلى 400 امرأة. لكن بعض المؤيدين للحكومة التركية، ومن بينهم الصحافي كيرين كينار، أشاروا إلى أن زوجة الرئيس التركي محقة في ما قالت.

وكان الرئيس التركي قد أثار موجة من الغضب في عام 2004، عندما قال إن "النساء والرجال ليسوا متساوين". وقال معارضو الرئيس التركي إن حكومته تحاول أن "تفرض" القيم الإسلامية على الأتراك، وتقلّص الحقوق المدنية للمرأة، وانتقدوه لحثه النساء الأتراك على إنجاب 3 أطفال على الأقل، ووصفه تحديد النسل بـ"الخيانة".

النساء والضحك

وكان نائب سابق لإردوغان، حينما كان رئيسًا للوزراء، قد تسبب في عاصفة غضب عام 2004 عندما قال إنه لا ينبغي على النساء الضحك بصوت عال في الأماكن العامة. وإلى ذلك، فإنه خلال الحكم العثماني المنقرض، كان أفراد العائلة الملكية، والخدم، والمحظيات يعيشون جميعا فيما كان يعرف باسم "حرملك السلطان".

وكان مصدر الحرملك: الشراء، الإهداء للسلطان، السبايا وهناك من تجبرهن ظروفهن القاسية على اللجوء إلى الحرملك وجود الحرملك وإبان السلطنة العثمانية، كان "الحرملك" يعتمد على تسلسل هرمي صارم، وكان الحريم يقسمن إلى مقربات ومفضلات وأسيرات للمتعة الجنسية. وكان هناك حرملك مخصص للسلاطين العثمانيين في قصر توبكابي في اسطنبول، والذي تحول إلى متحف منذ 1924. وكان السلطان العثماني يقضي وقته العائلي في الحرملك، حيث تقيم زوجاته، وبقية نساء العائلة، والمحظيات اللاتي كان يصل عددهن أحيانا إلى مئات النساء.

وكانت الجواري اللاتي يتركن في حرملك السلطان يتلقين تدريبات معينة، ويقدم لهن طعام جيد، ولم يُستخدمن جميعا من أجل الجنس. لكن في المقابل، لم تترك لهن الحرية لمغادرة القصر الملكي. الانجاب من وجهة نظر السلاطين العثمانيين كانت الجواري تستعمل لإنجاب أكبر عدد من البنين لتقوية الدولة والسلالة العثمانية. كان السلاطين يفضلون الجواري على الزوجات الشرعيات لأن زوجاتهم غالباً ما يكن من السلالة نفسها أو من عائلة مرموقة مما يثير خوف السلاطين من أن يكون ولاء هذه النساء لعائلاتهن وليس لأزواجهن.

ويشار الى انه كان من ضمن نظام (الحرملك) أنه ما أن تدخل جارية إلى الحريم عليها ان تعتنق الإسلام و تتلقى برنامجاً تربوياُ دقيقاً. ومن أسرار الحرملك و قوانينه أنه كانت الحريم والجواري في تركيا تخصص لهن أجنحة خاصة ومنهن والدة السلطان، أخواته، زوجاته وأولاده الصغار وعدد من الجواري الحسناوات. وكانت للسلطان غرفة خاصة وسط الحرملك فهو كان يزور أجنحة الحريم بمساعدة “الكايا” وهي من أكبر موظفي الحرملك ومن بين وظائفها تنظيم أوقات زيارات السلطان لحرمه. ولكي يتم إعلان وصول السلطان إلى منطقة الحريم كان يلبس حذاء من فضة لإثارة ضجة وانتباه الحريم، وكان ممنوعا أن تنظر جارية إلى وجه السلطان أو في عينيه فهي أقل منه مكانة ومن واجبها الإنحناء للنظر إلى الأرض.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
داعشة تماماً
کاروان -

ما يقوله زوجة اردوغان هي نفس ما تقوله وتطبقها داعش في عراق وسوريا تجاه المرأة .....أية تخلف والتراجع الى الوراء ؟ زوجة اردوغان يعلن عبوديته وعبودية المرأة خدمتاً لمصالح طبقتها البورجوازية الاسلامية الرجعية المتعفنة ....هذه التفاهات والأقوال الضعيفة لن يؤدي إلا ألى مزيداً من التخلف عن روح العصر ....

التخبط
نابليون -

لاينبغي للمرأة الضحك بصوت عال في الأماكن العامة عندما يقول ذلك المسلم بناء على تعاليم دينه يُقابل هذا القول بالغضب .. لكن حين يقول الإتيكيت نفس المضمون في مطعم أوماشابه تُقابل هذه التعاليم بالسمع والطاعة .. ألايدعو هذا إلى العجب .

امبراطورية العثماصفوية
عراقي -

كلتما السلطنتين كرهو الغرب بالإسلام آنذاك والمشهد يتكرر

لولا الاسلام لما كان بام
Rizgar -

لولا الاسلام لما كان بامكان الاتراك احتلال قرية صغيرة , استفاد الاتراك من الاسلام بصورة فظيعة .العرب استفادوا من الاسلام ايظا, الكورد والفرس خسروا تقريبا كل شي من وراء الاسلام .اتفهم السيدة اردوغان . كنز ثمين.

لماذاالاستغراب ؟
الطنطاوي -

يعتبر السيد اردوغان" أخوانجيا " ومشبعا بأفكار الأخوان المسلمين حتى النخاع و طبيعي أن تتأثر به " حرمته " أيضا و خاصة أنها محجبة تأكيدا وتمسكا بالأفكار الأخوانجية ..على الأقل أنهما مخلصين لأفكارهما ويتحدثان عنها بصراحة .. بالمناسبة: ثمة صورة قديمة تم تداولها في الفيس بوك تجمع أردوغان الشاب مع كل من راشد الغنوشي وحكمتيار الطالباني الأفغاني !ابان " الجهاد االقاعدي " ضد الروس في افغانستان

أسوأ نظام عبودية
فول على طول -

هو نظام عبودية الأسوأ من نوعة ...رحم اللة الذين امنوا . الغريب أن هذا النظام بالتمام والكمال هو جنة الذين امنوا ...ولدان ومحظيات وحور عين ...نفس النظام ونفس العبودية القاسية والمقززة فى نفس الوقت والغريب أن تجد من يشجعها ويؤمن بها . فعلا مساكين الذين امنوا . ربنا يشفيهم

she is free 2say whatever
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaa and that is FREE SPEECH again in the UK they have the church of England and anyone who knows why King Henry the VIII "fifth" started this church cutting all ties with the Vatican and Pope Leo X "centre" cause the Catholic church refused to grant him the right to divorce his Spanish queen wife and he killed her instead and married about 6 times so today''s queen of England is the head of the Church of England too and if anyone bothered to ask her what does she think of her church?? she is likely to praise it and it''s her right so why are we making this great wife free speech a big deal when you are proud of your country you should accept all history Turkey was a great kingdom and a great modern nation with good leadership and free election so what do the haters want other than Israel Turkey is the only modern middle eastern country so there you have it get lost oh before I end just an FYI Europe is begging Turkey to join the almost dead EU and Turkey is politely saying no? cause they are putting conditions to protect their economy from going down if the EU collapsed try to digest that hater haaaaaa lol

الاتراك العثمانيين كانو
سبب تخلف الشرق -

ومادا استفاد الشرق الاوسط واناضوليا من امبراطورية الشر الدولة العثمانية ونظام الحريم العثماني نظام السبايا لا شيئ والاتراك العثمانيين كانو سبب تخلف الشرق وتسبب العثمانيين وعملائهم الاكراد في مقتل ثلاثة ملايين مسيحيين اكثر من نصفهم ارمن الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 واستكراد واستتراك وتعريب وتتريك مئات الاف من نساء واطفال الارمن والمسيحيين والخزي والعار للعثمانيين الجدد

الاتراك العثمانيين كانو
سبب تخلف الشرق -

ومادا استفاد الشرق الاوسط واناضوليا من امبراطورية الشر الدولة العثمانية ونظام الحريم العثماني نظام السبايا لا شيئ والاتراك العثمانيين كانو سبب تخلف الشرق وتسبب العثمانيين وعملائهم الاكراد في مقتل ثلاثة ملايين مسيحيين اكثر من نصفهم ارمن الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 واستكراد واستتراك وتعريب وتتريك مئات الاف من نساء واطفال الارمن والمسيحيين والخزي والعار للعثمانيين الجدد

الاتراك العثمانيين كانو
سبب تخلف الشرق -

ومادا استفاد الشرق الاوسط واناضوليا من امبراطورية الشر الدولة العثمانية ونظام الحريم العثماني نظام السبايا لا شيئ والاتراك العثمانيين كانو سبب تخلف الشرق وتسبب العثمانيين وعملائهم الاكراد في مقتل ثلاثة ملايين مسيحيين اكثر من نصفهم ارمن الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 واستكراد واستتراك وتعريب وتتريك مئات الاف من نساء واطفال الارمن والمسيحيين والخزي والعار للعثمانيين الجدد

ألأتيكيت
د. ليث نعمان -

ألأتيكيت يقول لا ينبغي الضحك بصوت عال في ألأماكن ألعامة سواء للرجال أو ألنساء

تلميع العثمانيين
يوسف - قطر -

هذه ايضا وسيلة أخرى يستخدمها آل اردوغان لتلميع آل عثمان تمهيدا لإعادة الامبراطورية العثمانية. اولى الخطوات كانت بناء أكبر قصر جمهوري في العالم بأموال خليجية كما كان يفعل سلاطين آل عثمان الذين بنوا قصورهم الفخمة من الاموال التي نهبوها من البلدان العربية.

إذن من حرمة السلطان
خوليو -

غريب،، ألم ينتبه السلطان أوردوغان بعد بأن ماقالت حرمته هو إذن له ببدء إعادة عصر الحرملك الذي ألغاه أتاتورك ،، حيث كما قالت أنه مدرسة إلهام ؟ فليعد عصر الجواري والسبايا والقصور الحمر كما كان في أيام الخلافة ،، ربما تفكر حرمة أردوغان بأنها ستصبح سيدة الحريم كما أظهر مسلسل حريم السلطان الذي انتقده أوردوغان في زمن عرضه ،، أهو الملل بأن لا دور لها سوى الوقوف بجانبه في الخطابات ؟ هناك عائق أما الرئيس لإعادة عصر الحرملك وهو أنه يريد الدخول كعضو في الاتحاد الأوروبي وهذا لن يقبله احرار وحرات العالم الحديث ،، فيا أيتها السيدة الأولى لقد عرقلتي بتصريحك هذا دخول بلدك في نادي الحضارة الحديثة ،، أليس الصمت أفضل ؟

S. Club
Rizgar -

It is worth mentioning the following: Initially, as was common across most cultures, polygyny was allowed without limit.Islam actually limited it to 4 wives, when verse 4:3 of the Qur''an was revealed, including the part: "marry those that please you of [other] women, two or three or four." Exact dates are difficult, but scholars put this revelation at 3-5 years after the migration to Madinah.At the time, Mohammed was married to more than 4 wives. Those whom he was already married to remained married to him, يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا

Yes, because Allah gave M
Rizgar -

Yes, because Allah gave Muhammad dispensation. Muhammad is very special and Allah legitimate his wifes by sending His verse on Qur''an surat Al Ahzab 50: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا

دعاء السحر
نابليون -

لو أنني أمتلك شركة لأدوية الصداع لقسمت لصحيفتنا الغراء جزء من أرباحي السنوية اعترافاً بجميلها علي وعلى نجاح وازدهار شركتي .. الحمدلله الذي جعلتني من المحبين لدينك الصحيح ولم تجعلني من الأفاكين .

Bye Girl Bye Felicia
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Fyi rizgar darling I red your delusional rants it is not wifes but wives!! it is I think I am not Sir Francis Bacon''s shakespeare English

صومالية مترصدة وبفخر-
Rizgar -

Please read my comment twice , I do agree with you lol it is all about polygamy ,irrespective location. ,Polygamy in Utah or in Saudi Arabian about 1400 years ago . ,Initially, Polygamy was common across most cultures,

صومالية Thailand
Rizgar -

I went lately to North Thailand. The guy had 3 wives and it seems he never divorced any of them. There was a bit of bad blood between the wives but the kids seem to get along well. When I asked , polygamy is not legal in Thailand now. But it seems to be accepted as long as the man can support everybody.Actually I was surprised to learn than even "modern" couple tolerate that the husband has an affair, or even a second family on the side, as long as he can provide everybody withe the lifestyle they''re "entitled" to.Thailand is not an Islamic state!!! Am I right?? Prior to October 1, 1935 polygamy freely practiced in Thailand. The old family law classified wives into three categories, according to the way they become wives. 1. "Mia Glang Muang" the official wife whom a man''s parents acquired (obtained)lol for him.2. "Mia Glang Norg" the minor wife whom the man acquired by himself after his official wife.3. "Mia Glang Tasee" slave wives whom the husband bought from the parents of the former their owners.His children from these wives were regarded as legitimate. Registration of marriage was not required by the Law of Husband and wife.Do you know how many wives the grandfather of Thailand’s King had? Only 83 poor guy

حرية رأي
محمد حقي -

المرأة عبرت عن رأيها و هي حرة, و انا لا اشاركها الرأي. و لكن من ينتقد الحرم العثماني عليه ان يقارنه بعصره, و في مقاييس ذلك الزمان لم يكن سيئا

الاسلام وبداية النهاية
رضوان -

الاسلام يعيش اسوأ مرحلة في تاريخه ..وايامه اصبحت معدودة ...............

صومالية
Rizgar -

My point was that Polygamy is not an Arab Mohamed Islam participation only, but I do believe (without prejudice) Arab Muslims are the only people who do practice the polygamy now.

Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

OMG are you going to claim blindness I just told you polygamy is practised in America 2016 as I write this? by the Mormons and they are a big community in Nevada in Utah in the mid west of the USA so not only that they are on TLC channel in a program called Sister wives and in my "5" wives so what are you talking about again in the rest of the Western societies there are the old wife/husband concept and then modern living in sin boyfriend/girlfriend now the new modern concept is "SIDE CHICK" meaning behind the wife men could have one or many side chicks or behind his main chic wife or girlfriend and not only that today they have what is called "HOOKING UP" or it''s other name ''FRIENDS WITH BENEFITS:" these are only sexual relationships with absolutely no responsibilities towards each other or any human connection meaning they are less than animals so please spear me the lies the drama the fiction that you promoting passionately without any facts to back it up

صومالية مترصدة
Rizgar -

Unfortunately you do mix up and assume my point of view as (delusional rants) only!!!! I propose the reason you think that is purely an accident of the place and time in which you happen to be born. If you had been born somewhere else, at a different time, you would be telling me you believe in something different.!!! Furthermore please note my first comment under (Sex Club) I have had mentioned (wives) at least 3 times, consequently the .(wifes) was just a typo. Wish you all the best to protect & assist the Arab –Muslim polygamy .

لدولة العثمانية
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

لدولة العثمانية كانت تفضل العنصر التركي على بقية شعوب الدولة العثمانية مما ادى الى نهايتها, الخلافة الاموية كانت تفضل العنصر العربي على بقية شعوب الخلافة الاموية مما ادى الى نهايتها, دائما القومية العنصرية تؤدي للفشل , الدول العنصرية العراق وسوريا واليمن وليبيا عاجلا في مزبلة التاريخ , الهمجية القصوى غير كافية لادامة الكيانات الهزيلة المهلهلة المسخة .

اخفاء الحقيقة بلكزلك
jj -

ان المرأة (الجارية) مملوكة تباع وتشترى ولا يقربها اي من الرجال عندما تدخل الحرملك فمالكها هو من يقربها فقط.. لذلك استخدمت قصور السلاطين (الخصيان) وهم رجال (عبيد) فاقدي للرجولة من خلال الاخصاء القسري ولما كان الخدام المخصيين غير قادرين على الممارسة الجنسية لعجزهم عن ذلك فكانوا هم الوحيدون المسموح تواجدهم بين جواري القصر.

زوجة اكبر مجرم
ابو حميد -

احذفو هذه الصورة البشعة لقد سامنا من مشاهدتها .

1834م و
Rizgar -

إنكلترا ألغت الرق بقانون برلماني في سنة 1834م وعدّ جريمة يعاقب عليها بالموت، وحذت باقي دول أوربا حذو إنكلترا، وأصدرت قوانين مماثلة،

الشركس وحريم السلطان
خالد حمشاوي -

بعد الغزو الروسي للقوقاز عام 1860 الذي كان منطلقا لهجمات الاتراك ضد الروس, لجأ الشركس الى الدولة العثمانية, فكيف كان استقبال الاتراك لأخوانهم الشركس؟ قام الاتراك بشراء نساء الشركس بمبالغ مرتفعة وصل سعر الشركسية الى 500 ليرة تركية, وتم وضعهم في (الحرملك) او imperial harem بالرغم من انهم ايضا مسلمات, ووصل عدد الشركسيات الى 200 الف شركسية في الحرملك وكن اداة للانجاب وللمتعة الجنسية, وكان من اشهرهن فتاة اسمها (زلومة أغرا) وهي بنت أمير من امراء الشركس تم تخليصها من اسواق النخاسة في اسطنبول واصبحت تقدم العروض المسرحية في امريكا.

Civil and Political Right
Rizgar -

the United Nations Human Rights Committee considered polygamy (probably limited to polygyny) a violation of the internationally binding International Covenant on Civil and Political Rights on the grounds that it violates the dignity of women, and recommended it be made illegal in all states.

اصحاب كلامهم
jj -

الشراكس البعض منهم غير بعيدين من افكارالدواعش بعد المشروب، لكن اﻷكثرية منهم بيحبو اﻻكل والشرب وكانو يلاطفو ويصفو السلاطين العثمانية

اصحاب كلامهم
jj -

الشراكس البعض منهم غير بعيدين من افكارالدواعش بعد المشروب، لكن اﻷكثرية منهم بيحبو اﻻكل والشرب وكانو يلاطفو ويصفو السلاطين العثمانية

UN can go to HELL haaaa
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaaaaa lol you are a natural comedian wink wink Polygamy or Monogamy is your personal choice like when men and women do what it is called in the west open marriage with both wife and husband let others be with other people and that is going on so it is a Polygamy but this is not a responsible socially or in religious ways and dating were people engage in sex or emotional investment in 2 or more people it s Polygamy too but no government can get involved with people''s personal lives no UN or no UN can get involved in personal lives again I suspect you even will get that the UN can''t deal with serious issues now it is in the dating or hooking up business haaaaa lol funny

المذهب الشيعي
الارث -

من المعروف أن المذهب الشيعي يعطي الانثى نصيباً أكبر في الارث، حيث يمكن أن ترث كل ثروة أبيها إذا لم يكن لها أخ أو أخت أو أن تتشارك معهما في اقتسام الثروة حاجبة بذلك الأعمام، وهو ما يسمح لها بالحصول على ثروة يمكن أن تتجلى في الوقف. فالوقف في المجتمع يُعبّر في ما يُعبّر عن ثروة الفرد، لأن من شروط الوقف الملكية، ولا وقف صحيحاً من دون ملك صريح. ومما له دلالة هنا أن جوهر الصقلّي عندما فتح مصر في 969 م باسم الفاطميين ترك القاضي السنّي محمد بن أحمد الذهلي المالكي في منصبه الى أن توفي في 976 م، فعيّن بعده القاضي الشيعي علي بن النعمان. ومع هذا بدأ تطبيق نظام المواريث وفق المذهب الشيعي الذي يجيز أن ترث البنت كل ما تركه أبواها إذا لم يكن لها أخ أو أخت، بينما كان المذهب السنّي لا يجيز لها أن ترث أكثر من نصف الثروة، ولذلك ثار فقهاء السنّة ضد هذا التغيير في 992 م، فاتخذ محمد بن النعمان بعض العقوبات ضدهم ووطّد التشريع الجديد. ومن ناحية أخرى، فإنّ انتساب السلالة الحاكمة والدولة الى أولاد الإمام علي بن أبي طالب من فاطمة الزهراء كان يحمل في حد ذاته دلالة معيّنة قد تكون قد تركت أثرها في هذا المجال، أي في دور أوضح للمرأة في أعلى هرم المجتمع الجديد.

الحرمة تحلل العبودية
ورقه بن نوفل -

النساء العربيات يستخدمن كالقطيع المطيع , أحوالهن الشخصية بيد الرجل معلقة كالسيف على رقابهن و ومن لا تتوافق مع متطلباته عليهن الإنحرام من لقمة العيش المتصدقة من الرجل ! لذلك لا عجب بما تقوم به السيدة الأولى بالسلطنة العثمانية الجديدة بتكريسها لثقافة العبودية التي كانت تمارس من قبل السلاطين العثمانين لأنها نتاج هذه الثقافة المتخلفة وأسيراتها المستعبده .

صومالية مترصدةFYI
Rizgar -

Polygamy is legal in Somalia. Under law, however, court permission and proof a man''s first wife is sterile or was incarcerated are first required

واقعية
بين عالمين -

بعيداً عن التنظير والأوهام، يعتبر "حرملك" التركي أفضل بمراحل من "حرملك "الغربي. ضمن الترتيب الأخير، تبيع المرأة جسدها دون أي التزامات مسبقة على الذكر!

الاسلام ليس للتجارة
khatib -

الاسلام هو تسليم النفس لله سبحانه و تعالى اما الاستفادة التي تعنيها بسبب السلطة فالايوبيين الاكراد حكموا البلاد العربية من الموصل الى مصر و اليمن حسب مفهومك استفادوا و الفرس كانوا مغيبيين يعبدون النار فهل خسروا ام ربحوا