أخبار

الأمم المتحدة تؤكد وجود قاصرين بين الضحايا

معدّل الإعدام في إيران يبلغ رقما قياسيا خلال 20 عامًا 

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جنيف: أعدم ما لا يقل عن 966 شخصا في ايران العام الماضي وهو عدد قياسي خلال السنوات العشرين الماضية، حسب ما اعلن الاثنين المحقق الخاص للامم المتحدة حول وضع حقوق الانسان في هذا البلد.

وقال احمد شهيد امام مجلس حوق الانسان في جنيف ان "966 شخصا على الاقل- وهو الرقم الاعلى منذ اكثر من عقدين- اعدموا في العام 2015".

واضاف ان "ما لا يقل عن 73 قاصرا من مرتكبي الجنح اعدموا ايضا" بين 2005 و2015 بينهم 16 خلال الاسبوعين الماضيين.

واعرب المحقق الخاص عن قلقه حيال بقاء 47 صحافيا ومدونا مسجونين في هذا البلد في كانون الثاني/يناير.

وحسب منظمة العفو الدولية، فان ايران هي البلد الاكثر تنفيذا لاحكام الاعدام بحق قاصرين في العالم. وفي تقرير نشر في كانون الثاني/يناير، اتهمت المنظمة غير الحكومية الجمهورية الاسلامية بممارسة التعذيب وسوء المعاملة بحق الشبان.

وتتهم ايران ايضا بانتهاك القانون الدولي بالابقاء على قانون جزائي يسمح للقضاة بتحميل الفتيات ابتداء من تسع سنوات والاولاد من عمر 15 سنة كامل المسؤولية وتعريضهم بالتالي لعقوبة الاعدام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
c trop
jamal -

la peine capitale pour des enfants c une première,pourquoi la communauté internationale n''intervient pas dans ce genre d''atrocité de l''état ,l''iran et l''arbie séoudite chaque fois ils exécutent leurs opposants,des enfants ,des femmes . pourquoi l''ONU est là s''il ne dissuade pas ce genre de criminalités.on peut admettre ces peine àl''encontre de criminels,de leaders de stupéfiants mais pas pour des gens opposants qui n''ont rien fait

ما الفرق ؟
ج. ب -

بين الشنق بالحبل والذبح بالسيف .. الاثنان جريمة بحق الانسانية . وتعبيرا كاملا عن التخلف وفقدان الانسانية وبالاخص عندما تكون الجريمة سياسية يعني كلمات فقط , الله ينتقم من كل ظالم .

جارة السوء
رياض بدر -

هذه هي جارة السوء بلا رتوش اجبن دولة عرفها التاريخ البشري بلا منازعيجب مسحها من على وجه الارض ثم ذر الملح عليها كي لا ينبت بعدهم شيء

جرائم خلخالي في كوردستان
Rizgar -

جرائم خلخالي في كوردستان ايران , ١٩٨٠ يومها كان الشيخ صادق خلخالي قد أصبح أول مدع عام في إيران , بعد ذلك المشهد المرعب عندما تناقلت وسائل الإعلام صور أجساد مئات من الكورد على أعمدة الكهرباء في مدينة «كرمنشاه» وعندما نزل في مطار سنه -سنندج- في كوردستان ايران جمع كل من لبس شروال كوردي في المطار واطراف المطار وتم اعدمهم امام انظار الناس بالقرب من مطار سنندج , رد بعض المعممين من آيات الله على الذين سألوهم عن الذنب الذي اقترفه هؤلاء فقال خلخالي : لا بأس من إعدامهم فإن كانوا أبرياء عجلنا بهم إلى الجنة و إن كانوا مذنبين عجلنا بهم إلى النار . خلخالي كان حاقدا على الكورد مذهبيا -اكثرية كورد ايران سنة- قوميا حيث خلخالي كان آزري-تركي الاصل و ....فلذلك عندما أصبح أول مدع عام في إيران ,توجه بعد يوم واحد الى كوردستان ايران .. واعدم الكورد شرقا وغربا وشمالا .... فهل نجح الخلخالي في اركاع الكورد ؟ الجواب طبعا معروف , فلم ينجح اتا تورك فكيف بمجرم صغير .

دولة فاشية و بوليسية
Rizgar -

اول ما لا حظت في مطار طهران , الشعور العميق بانني في دولة فاشية و بوليسية , البوليس وسوباه باسداران والبسيج في كل زاوية في المطار. ولكن الايرانيين حضاريين كشعب , اما آداب المجاملة في اللغة الفارسية ممل الى آخر درجة , حيث عبارات الترحيب والشكر والا متنان .. المجاملات متداولة بين الناس في إيران , قال صديق فارسي ان المجا ملا ت تعود للزمن الاقطاعي حيث أصبحت هذه المجاملات شيئاً روتينياً في حياة الناس وجزء من عاداتهم وتقاليدهم و أنهم يعلمون أن هذه المبالغة في أسلوب المجاملة هي من خصائص الإيرانيين . في بعض الأوقات تصبح هذه المجاملات كثيرة جداً فمثلاً نصف ساعة للترحيب ونصف ساعة للوداع وكل ذلك وهم واقفين على عتبة الباب.“قربونت برم” أي جُعلت فدائاً او افدي بروحي لك , إنه فقط شكر بإسلوب إيراني!وإذا ما أعطاك شخص إيراني قلم لتملئ استمارة وقال لك: “قابل نداره” أي احتفظ به لإجلك, فابتسم وأعده له وقل: “صاحبش لازم داره” أي إنك تحتاجه.hahahahaha وإذا ما كنت ضيفاً في بيت أحد الإيرانيين وقالو لك: “قدمت به روي چشم” فبالحقيقة هم لا يقصدون أنك تمشي على أعينهم. فما قصدوه هو أنهم مسرورين جداً بكونك ضيفهم ويتشكروك على حضورك.....الاختلاط مع الفرس نوع من المسرحية والادوار عليك ايظا ....وإذا ما قالو لك: “چشممون رو روشن کردید” (أي أنك نورت) فهذا يعني أنك عزيزٌ عليهم !!! وحوالي ١٠٠ تعبير أخر ...ودستت در نكن - اياديك بعيدة عن المرض - ربما الاكثر شيوعا في كل صغيرة وكبيرة .