أخبار

مغردون عن انسحاب روسيا من سوريا: " صفعة للأسد أم مناورة سياسية؟"

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

BBCtrendingAR#

بي بي سي ترند

الشائع والمثير للجدل في مواقع التواصل الاجتماعي

قضايا عديدة شغلت اهتمام مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية، أهمها قرار انسحاب روسيا من الأراضي السورية، خفض قيمة الجنيه المصري، لإضافة لقانون الخدمة العسكرية الإلزامية في العراق.

انسحاب روسيا من سوريا

أولى مغردون عرب اهتماما بالغا بقرار روسيا سحب قواتها الرئيسية من سوريا، ودشنوا هاشتاغ #بوتين_ينسحب_من_سوريا حيث تباينت آرائهم وقراءاتهم للقرار.

&

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وجّه وزير دفاعه مساء الاثنين لبدء سحب المجموعات الروسية من سوريا، اعتبارا من الثلاثاء؛ نظرا "لإنهائها تنفيذ مهماتها".

وتربع هاشتاغ #بوتين_ينسحب_من_سوريا على قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولا على تويتر بعدد تغريدات تجاوز 150 ألف تغريدة أسهب خلالها مغردون في شرح أسباب القرار الروسي.

&

عنصر المفاجأة كان طاغيا على تعليقات الذين حذروا من وجود مؤامرة تحبك ضد دول الخليج وهو طرح استبعده آخرون ممن أشاروا إلى أن ضغوطا سياسية من السعودية وتركيا تقف وراء الانسحاب الروسي واصفين القرار بالهزيمة.

&

&

&

من جهة أخرى، رأى مغردون أن القرار الروسي جاء بعد توافق أميركي روسي على التخلي عن الأسد، بعدما حققت روسيا أهدافها، واستعادت الزخم السياسي بعد العقوبات المفروضة عليها وأصبحت شريكة في القرار.

&

&

واعتبر المغرد أبو علاء القرار بمثابة "توجيه صفعة" إلى بشار الأسد وحلفائه، في حين أكد المغرد حامد حديد أن "الانسحاب الروسي لا يعني التخلي عن النظام بالمطلق."

&

&

&

الجنيه المصري

ناقش مغردون مصريون عبر عبارة "الجنيه المصري" تراجع العملة المحلية وأثره على أوضاعهم المعيشية، وذلك تزامنا مع قرار البنك المركزي المصري خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار.

&

وجاءت التعليقات في مجملها متخوفة ومتهكمة من القرار، مشككة في قدرة الاقتصاد المصري على الاستفادة منه.

وأشار مغردون ونشطاء إلى أن "الأضرار السلبية للقرار تفوق إيجابياته، منوهين إلى أن مصر دولة مستوردة وغير مصنعة، وهو ما سيرفع قيمة الواردات، التي ستثقل كاهل المواطن".

وعلق المغرد أحمد عادل، قائلا: الشلل يصيب السوق المصرية بعد تعويم الجنيه المصري.. ما فائدة تعويم العملة و انت تستورد اضعاف ما تصدر ... لكي الله يا مصر"

&

&

&

في المقابل، أيد آخرون القرار، قائلين إن " الانخفاض في قيمة الجنية أمام الدولار سيساهم في القضاء على السوق الموازي، وسيخرج الاقتصاد المصري من أزمته".

&

وربى عدد التغريدات التي تناولت قرار خفض الجنيه المصري عن ما يزيد 20 ألف تغريدة.

&

الخدمة العسكرية الإلزامية في العراق

استأثر مشروع قانون الخدمة العسكرية الإلزامية باهتمام رواد موقع فيسبوك، بعد إعلان الحكومة العراقية عن مسودة قانون الخدمة الإلزامية والذي يقضي بتأدية الخدمة الإلزامية للفئة العمرية من 19 حتى 45 عاما.

&

ويهدف مشروع القانون في الأساس لمعالجة تداعيات حل الجيش العراقي سنة 2003 و بناء مؤسسة عسكرية وفق أُطر واضحة المعالم تعتمد النوع دون الكم في عملية البناء، وفقا لصحف عراقية.

وعبر هاشتاغ #الخدمة_الإلزامية، تنوعت آراء النشطاء العراقيين حول القانون، ففي الوقت الذي اعترض فيه البعض على مشروع القانون، واعتبروه استهدافا للشباب ومحاولة لضرب قانون الحرس الوطني، رحب به آخرون وأبدوا استعدادهم للالتحاق بصفوف الجيش.

&

&

&

وكتب مجند حميد في تدوينة له على فيسبوك: "كمواطن عراقي أنا معترض على ‫#‏الخدمة_الالزامية‬، وهي باب من أبواب الفساد ومفاسدها أكثر من منافعها. و مؤمن بأن فتح التطويع للتجنيد بدون تمييز يعطي ثماره المرجوة اذا تم التعامل معه بمهنية بعيدا عن المحاصصة.."

&

أما مهند الغازي فرحب بالقرار ولكنه في نفس الوقت أبدى بعض التحفظات، فعلق بالقول: من يظن ان الخدمة الالزامية ستنهي الطائفية علية ان يراجع ماحدث في سوريا لان الجيش السوري يعتمد على الخدمة الالزامية. "

و أردف قائلا :" لن يكون بمقدور الدولة العراقية في ظل هذه الظروف الأمنية والاقتصادية سوق هذه الأعداد الهائلة من المقاتلين، في ظل غياب امكانيات لوجستية وعسكرية .. و نقص السلاح ومعسكرات التدريب والآليات."

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف