أخبار

اتفقوا على تشكيل مجلس تأسيسي

أكراد سوريا يعلنون نظامهم الفدرالي

واشنطن لن نعترف بمناطق ذات حكم ذاتي في سوريا
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
مع تصاعد نفوذهم وسيطرتهم على مساحة واسعة من المناطق التي تقع شمال سوريا، أعلن الأكراد عن إقامة نظام فدرالي، وعن الاتفاق على تشكيل مجلس تأسيسي، ونظام رئاسي مشترك.&رميلان: أعلن الأكراد في سوريا، اليوم الخميس، النظام الفدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال البلاد، وذلك خلال اجتماع عقد في مدينة رميلان في محافظة الحسكة (شمال شرق)، وفق ما قال مسؤولان كرديان.&واكد سيهانوك ديبو، مستشار الرئاسة المشتركة في حزب الاتحاد الديموقراطي، الحزب الكردي الأهم في سوريا، لفرانس برس، "تم اقرار النظام الفدرالي في روج آفا - شمال سوريا"، مشيرًا الى انه "تم الاتفاق على تشكيل مجلس تأسيسي للنظام ونظام رئاسي مشترك".&وقال الدار خليل، عضو الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديموقراطي الكردية، لفرانس برس: "نبارك مشروع النظام الفدرالي روج آفا - شمال سوريا".&&نفوذ متعاظم&&والمناطق المعنية في النظام الفدرالي هي المقاطعات الكردية الثلاث، كوباني (ريف حلب الشمالي) وعفرين (ريف حلب الغربي) والجزيرة (الحسكة)، بالاضافة الى تلك التي سيطرت عليها قوات سوريا الديموقراطية مؤخرًا، خصوصًا في محافظتيّ الحسكة وحلب.&وقد تصاعد نفوذ الاكراد مع اتساع رقعة النزاع في سوريا في العام 2012، مقابل تقلص سلطة النظام في المناطق ذات الغالبية الكردية، وبعد انسحاب قوات النظام تدريجيًا من هذه المناطق، أعلن الاكراد اقامة ادارة ذاتية موقتة في المقاطعات الثلاث اطلق عليها "روج آفا"، أي غرب كردستان.&ويشارك في اجتماع الرميلان اكثر من 150 ممثلاً عن شمال سوريا، فبالاضافة الى الاحزاب الكردية الاساسية، هناك ممثلون عن عشائر عربية وسريان واشوريين وتركمان وارمن.&ورغم دعمها لوحدات حماية الشعب الكردية، أعلنت واشنطن الاربعاء، "لن نعترف بمناطق ذات حكم ذاتي في سوريا"، فيما لم يُدع الاكراد الى مفاوضات جنيف بجولتيها الاولى والثانية رغم مطالبة روسيا بضرورة اشراك حزب الاتحاد الديموقراطي بهذه المفاوضات.&تحذير& في المقابل، حذرت دمشق من "النيل من وحدة" سوريا بعد وقت قصير على اعلان الاكراد نظاماً فدرالياً في شمال البلاد، وفق ما نقلت وكالة الاعلام الرسمية سانا عن مصدر في وزارة الخارجية.&وقال المصدر إن الحكومة السورية "تحذر أي طرف تسول له نفسه النيل من وحدة أرض وشعب الجمهورية العربية السورية تحت أي عنوان كان، بمن في ذلك المجتمعون في مدينة الرميلان" في محافظة الحسكة (شمال شرق)، حيث تم اعلان النظام الفدرالي. واكد ان "طرح موضوع الاتحاد أو الفيدرالية سيشكل مساسًا بوحدة الأراضي السورية (...) ولا قيمة قانونية له".&&كما أعلن الائتلاف السوري المعارض رفضه للنظام الفدرالي الكردي الذي تم اعلانه الخميس في شمال سوريا، محذرًا من تشكيل "كيانات أو مناطق أو إدارات تصادر إرادة الشعب السوري".&واكد الائتلاف في بيان "لا مكان لأي مشاريع استباقية تصادر إرادة الشعب السوري"، وحذر "من أي محاولة لتشكيل كيانات أو مناطق أو إدارات تصادر إرادة الشعب السوري". وشدد على ان "تحديد شكل الدولة السورية، سواء أكانت مركزية أو فدرالية، ليس من اختصاص فصيل بمفرده"، بل سيتم ذلك "بعد وصول المفاوضات إلى مرحلة عقد المؤتمر التأسيسي السوري الذي سيتولى وضع دستور جديد للبلاد".&&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السيد كامل ساكو ,
Rizgar -

السيد كامل ساكو , لماذا لا تنتحر ؟

هزلت
متابع -

ههههههههه حلم ابليس بالجنة .!!!!

يا ساتر
حسين -

لا احد متفق مع احد في المسألة السورية، ولكن المتفقين على لا للكورد....سبحان مجمع الاحوال.

Rizgar
Partizan -

I mean it brother, you deserve to be awarded a medal.

الف مليار ترليون مبروك
kurdi -

الف مليار ترليون مبروك الى الامام والله يوفقكم

انتحار سياسي
سالم -

هل معقول وصل التهور الى هذا الحد - كيف سيصمد بضعة الاف من المقاتلين امام مئات الالاف من المقاتلين العرب السوريين بعد سقوط النظام - المراهنة على الأمريكيين خاسرة ولن يبقوا في المنطقة بعد زوال داعش وحينها سيجد الاكراد انفسهم بين فكي كماشة الاتراك والعرب. وجود شخصين او ثلاثة يرتدون الملابس العربية ككمبارس في الاجتماع وحضورهم يمكن ان يكون تحت تهديد السلاح لن يحل المشكلة واخفاء الأحقاد العرقية وراء قيام هذا الكيان الكرتوني.

لا لتقسيم سوريا
سوري -

اذا كانت ( المعارضه ) وطنيه ، وإذا كان ( اصدقاء ) سوريا فعلا اصدقاء فان الحاجه ملحه الآن للوقوف في وجه مؤامره تقسيم سوريا التي تقودها الولايات المتحده ، على الجميع ان ينسوا خلافاتهم ويقفوا يدا واحده ، النظام فاسد ؟ ديكتاتوري ؟ كل هذا ممكن التوصل الى تفاهمات سلميه حوله ، اما تقسيم سوريا حسب خطة المؤامره الامريكيه فهذه جريمة خيانه عظمى بحق الوطن ، انا ضد النظام في فساده وديكتاتوريته وتفرده ، ولكني مع الرئيس بشار الاسد اليوم في التصدي لكل محاولات تفتيت سوريا ، اذا كانت ايران ( التي اعتبرها عدوا تاريخيا ) تقف ضد تفتيت سوريا فأنا مع ايران وإذا كان حزب الله ( الذي اعتبره ارهابيا ) يقاتل لأجل الحفاظ على وحده سوريا فأنا مع حزب الله ، بل ان السوريين سيتحالفون مع الشيطان نفسه ضد من يحاول تقسيم وتفتيت وطنهم ، هل ستفهم ( المعارضه ) هذا قبل ان توصم بالخيانه العظمى وانها السبب الرئيسي لتقسيم سوريا وانها ليست الا اداه في المؤامره الامريكيه ؟ هل سيفهم اعضاء ( الائتلاف ) اللاهثين وراء المناصب والمنافع فتحولوا الى مجرد مرتزقه هذا الواقع الجديد الذي يحدد بقاء سوريا كدولة مستقله ذات سياده او اختفائها للأبد من الخارطة ؟

من بركات الثورة !!
علي البصري -

ماذا يقول الداعمون للثورة من حكام الخليج ؟ وماذا يقول السلطان اوردغان ؟ صرفت عشرات المليارات وجسور جوية لاستيراد كل وحوش الارض الى سورية لمن ؟؟؟ وليت شعري ان تقف الامور عند هذا الحد فالامور الخافية اعظم واشنع .قاتل الله من مزق وتامر على الشعب السوري بحجة الثورة والتحرير والديمقراطية.

Ikhwan Muflsin
Aryan Ahmed -

By Allah/By God/ The food you eat,the clothes you wear,ect all haram according to islam, because the occupition of kurdistan was done/and continue with the help of outside power and sub-humain being turk so ya ikwan muflsin do not you islam, and justify your crime against kurdistan/kurd under the name of islam/ before erdugan your crime was justified under the name of seculiar and modernisim/and mustafa atta turk erdugan=mustfa atta turk=daesh=war criminal ikhwan muflsin, is a war criminal ikhwan muflsin syria=war criminal=

خيوط العنكبوت
عراقي متبرم من العنصريين -

ماتطلقون عليها (فيدرالياتكم) أيها الأكراد الطارئون على بلداننا العربية هواء في شبك ولن يعترف بها أحد.. لو كنتم تفكرون بعقول سويّة لعرفتم أنكم بهذه الأفعال المَسخَرة تُضحِكون العالم عليكم. إنكم بهذه الحركات الصبيانية واللامسوؤلة لاتجلبون لأنفسكم سوى المقت والكراهية والتوجس خيفة من كل من حولكم كما هو حال إسرائيل. بل وحتى إسرائيل أوفر حظّاً منكم لأنها تملك إمكانيات تمكنها من الدفاع عن نفسها فيما لوتخلى الغرب؛ فما هي إمكانياتكم التي ستحمون بها أنفسكم لو تخلى الغرب عنكم؛ هذا الغرب المعتاد دائماً على التخلي عن عملائه؟هل تنكرون أنكم لازلتم تعيشون على صدقاتنا وسرقة بعض ثرواتنا فما هو رأسمالكم الذي ستقفون به على أقدامكم وتستعينون به لحماية كياناتكم المهزوزة؟.. ماذا جرى لعقولكم أيها الأكراد هل تظنون أنكم لازلتم تعيشون في عهودكم الغابرة قطاع طرق تستولون على ممتلكات الغير ظنّاً منكم أنها ستظلّ بأيديكم إلى الأبد؟ إعلموا أيها الانتهازيون النفعيون؛ إنّ هذه الاضطرابات والأزمات التي تلعبون على حبالها اليوم لن تدوم. إذ سرعان ماستنجلي هذه الغبرة فتنفجر فقاعاتكم أعني كياناتكم الواهنة التي هي أشبه بنسج العنكبوت أو لُعب الأطفال تلك المسمّاة (ليكو) التي يبني بها الأطفال عمارات ومدناً سرعان ماتنهار بأقل نفخة من فم أو نَقرَة من إصبع. وإنّ غداً لناظره (العاقل) قريب!