أخبار

اعتقال عشرات المعارضين في كوبا قبل وصول أوباما 

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هافانا: اعتقلت الشرطة الكوبية الاحد عشرات المحتجين المناهضين للحكومة الشيوعية قبل ساعات من موعد وصول الرئيس الاميركي باراك أوباما الى هافانا في زيارة تستغرق ثلاثة ايام. 

ونظمت الاحتجاج مجموعة "نساء في الثياب البيضاء" التي اسستها زوجات سجناء سياسيين سابقين. وقامت الشرطة بوضع المعتقلين في عربات شرطة امام كنيسة يحاولون عادة تنظيم تظاهرات امامها كل يوم احد تقريبا. 

ورغم ان الاعتقالات حدث اسبوعي، وغالبا ما يتم الافراج عن المعتقلين بسرعة، الا ان الحادث يعد محرجا قبل زيارة أوباما التاريخية الى كوبا. وأوباما هو اول رئيس اميركي يزور الجزيرة اثناء توليه منصبه منذ 88 عاما، وتهدف زيارته الى انهاء الخلاف المستمر بين البلدين منذ عقود. 

ويقول البيت الابيض ان أوباما سيناقش مسالة حقوق الانسان في كوبا، بينما تصر هافانا على ان السياسات الداخلية "غير قابلة للنقاش". ورفضت الشرطة ان تصرح للصحافيين عن سبب اعتقالها المحتجين ومن بينهم بيرتا سولر زعيمة مجموعة "نساء في ثياب بيضاء". 

وسولر من بين مجموعة من قادة المجتمع المدني الذين تمت دعوتهم للقاء أوباما الثلاثاء. إلا أنها صرحت انها لم تقرر بعد ما اذا كانت ستقبل وقالت لأوباما "يجب ان لا تاتي الى هنا الا اذا حدث تقدم في حقوق الانسان، وهذا لم يحدث". 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف