أخبار

بحث معها العلاقات الأردنية الأوروبية ومحاربة الإرهاب

عبدالله الثاني يحادث موغيريني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تحادث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، مع الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، حول عدد من الملفات التي تختص العلاقات الأردنية ـ الأوروبية، إضافة إلى جهود محاربة الإرهاب.

نصر المجالي: في الاجتماع الذي حضرته الملكة رانيا العبدالله، أعرب العاهل الأردني عن تقديره للدعم الذي لمسه من مختلف مؤسسات وقيادات الاتحاد الأوروبي، خلال زيارته إلى العاصمة البلجيكية بروكسل في نهاية الأسبوع الماضي، ولقائه كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي "وهو ما يعكس عمق علاقات الشراكة الاستراتيجية المتقدمة بين الأردن والاتحاد".

وحسب بيان للديوان الملكي الهاشمي، فقد تم خلال اللقاء، التأكيد على ضرورة البناء على ما تم إنجازه من تعاون بين الجانبين في مختلف الميادين، والعمل على ترجمة نتائج زيارة جلالته إلى بروكسل، عبر فتح آفاق جديدة من التنسيق والتعاون.

الأزمة السورية 

وتناولت محادثات الملك عبدالله الثاني وموغيريني مستجدات الأوضاع في الشرق الأوسط والعالم، إلى تطورات الأزمة السورية، حيث جدد  الملك التأكيد على مواقف الأردن الداعمة لإيجاد حل سياسي شامل لهذه الأزمة.

كما تم التاكيد على ضرورة تعزيز الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب والتصدي لعصاباته، معربا جلالته، في هذا الصدد، عن إدانته الشديدة للحوادث الإرهابية التي تعرضت لها اليوم العاصمة البلجيكية بروكسل.
وجددت المسؤولة الأوروبية التزام الاتحاد الأوروبي بمواصلة تقديم الدعم للمملكة في مختلف المجالات.

امن الشرق الأوسط

وأشادت بجهود العاهل الأردني الموصولة في تعزيز أمن واستقرار الشرق الأوسط، وفي الدور المحوري، الذي يقوم به الأردن، في الحرب على الإرهاب وعصاباته.
وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب الملك، والسفير الأردني في بروكسل، والوفد المرافق للممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي.

وحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، فإن مخرجات الزيارة الملكية الأخيرة إلى بروكسل تمثلت في زيادة حجم البرنامج الكلي للمساعدات المقدمة للمملكة، والاتفاق على تطبيق قواعد المنشأ الجديدة بين الاتحاد الأوروبي والأردن لمدة عشر سنوات اعتبارا من مطلع شهر تموز (يووليو) المقبل، وإطلاق مفاوضات برنامج الشراكة بين الجانبين للسنوات الأربع القادمة، إضافة إلى توسعة مجالات الدعم العسكري المقدمة للأردن من قبل حلف شمال الأطلسي "الناتو" من خلال تعزيز برنامج بناء القدرات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف