أخبار

​​في حوار خاص مع إيلاف 2/2

توفيق السيف: نحتاج فهمًا جديدًا للإسلام

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يصر توفيق السيف على أن السعودي الشيعي سعودي أولًا وأخيرًا، لا تنتقص آراؤه السياسية من حقيقة انتمائه الوطني، مقترحًا تغيير مسار الاجتهاد، وتقديم فهم جديد للاسلام يتماشى مع الواقع.

القطيف: في الجزء الثاني من حواره الخاص مع "إيلاف"، يقول الدكتور توفيق السيف إنه سعودي أولًا، قبل أن يكون شيعيًا، وإن مشروع التقارب السني الشيعي ذهب في الطريق الخطأ، «من ذلك مثلًا أن مشروع الحوار الوطني حصر فكرة الحوار في العلاقة بين المشايخ، فجمع شيوخ السنة والشيعة والسلفية والصوفية، وقال لهم تفاهموا»، متسائلًا إن كان الشعب السعودي متمثلاً في المشايخ وحدهم، ومجيبًا نفسه: "قطعًا لا".   يضيف: «علاقة الشيعة بمراجع الدين من القضايا التي خاض فيها بعض المشايخ في بلادنا، بناء على تصورات ذهنية خاطئة، لا علاقة لها بالواقع».   كما يقترح السيف تغيير مسار الاجتهاد، بحيث يبدأ من تعريف مقاصد الشريعة، أي الاغراض التي من اجلها شرع الدين، «وقال قدامى الفقهاء إنها ضروريات خمس تتلخص في حفظ النفوس والأموال والأعراض والعقول والأديان»، مطالبًا بفهم جديد للاسلام.   تابع أيضًا الجزء الأول من الحوار مع توفيق السيففي حوار خاص مع «إيلاف» 2/1
​توفيق السيف: جوهر العلاقة بين السعوديين ديني... وهذا خطأ

 

  وفي ما يأتي متن الجزء الثاني من الحوار:   ما رؤيتك لوضع الشيعة في السعودية حاليًا، خصوصًا بعد تفجير المساجد وإعدام نمر النمر ضمن قائمة الـ 47 ارهابياً في بداية هذا العام؟   في القطيف نوعان من المشكلات: مماثلة لما يواجه باقي مدن المملكة، وخاصة بها ناتجة عن اختلاف مذهبها أو طبيعة علاقتها بالدولة والمجتمع. اعتقد أن النوع الثاني ناتج عن هيمنة الثقافة التقليدية في مؤسسة الدولة وفي المجتمع، وهي الثقافة التي تفترض أنه كي تكون سعوديًا حقيقيًا فيجب أن تكون مشابهًا لي، اي أن مجتمعًا وتراثًا معينين هما المعيار الوحيد الذي يُقاس  عليهما سلوك الناس، ويفرض عليهم التكيف معهما حتى في الامور البسيطة كاللبس والعادات، فضلًا عن نمط التدين والأفكار. هذه المطالبات تُشعر الناس الذين ينتمون إلى تجارب تاريخية او اجتماعية مختلفة بأنهم مطالبون بأشياء غير مقنعة أو غير مهمة عندهم أو حتى غريبة عنهم، وهنا تحدث الفجوة بين الجماعتين. نتج عن ذلك ما يظن الشيعة انه تمييز في بعض الوظائف والفرص المتاحة في المجال العام على سبيل المثال. ما يخص النوع الاول من المشكلات فلا أرى فرقًا بين الشيعة وغيرهم. قضايا مثل التنمية وتوزيع الموارد والبطالة وأمثالها موجودة في كل مناطق المملكة من دون فرق.   مواقف ضبابية   يتهم مثقفو الشيعة بأن مواقفهم ضبابية. فحينما اعدم نمر النمر، لم نجد مقالات أو تغريدات تتكلم عن هذا الحدث.. وعاصفة الحزم كذلك؟   هذه تهمة محقة. أنا ايضا ألاحظ هذا الشيء. عند اعدام الشيخ نمر النمر مثلًا، لم يكتب أحد من الشيعة شيئًا، بمن فيهم الذين كانوا يعارضون منهجه وافكاره. أنا شخصيًا لم اكتب شيئًا، لا سلبًا ولا ايجابًا. التفسير المعقول لهذا هو تحول الهوية المذهبية إلى عامل ناشط في السياسة، خصوصًا مع حال الانقسام والاستقطاب الطائفي الشديد في البلد والمنطقة بشكل عام.   كتبت في صفحتك على فايسبوك أن القطيف تعاني من أبنائها الدواعش الذين يحملون السلاح ويرعبون كل من يختلف معهم. ما المقصود في ذلك؟   قصدت بهذا التنديد الذين يحملون السلاح ويستعملونه أو يدعون إلى ذلك، سواءً كانوا من الشيعة أم من غيرهم. لم اقصد في هذه الكتابة جماعة داعش المعروفة، بل استعملتها كرمز للاشارة إلى الايمان بالسلاح كأداة مؤثرة في العلاقات بين الناس او في السياسة، ذلك أني لا اهتم بالافكار أو المنطلقات النظرية التي تؤمن بها داعش أو تدعو اليها. ما يهمني فقط هو طريقتها في تطبيق تلك الافكار، بالسلم أم بالقوة... هل تعرضها على الناس أم تفرضها عليهم؟ مأخذنا الرئيس على داعش هو استعمالها السلاح في كل اعمالها، وقهرها الناس بالقوة المادية العارية لا بالفكر أو القناعة. كل من اتخذ ذلك المنهج هو وداعش سواء، بغض النظر عن مذهبه أو دينه أو مبرراته. كتبت تكرارًا انه لا يجوز حمل السلاح او استعماله في أي بلد إلا للدولة. واعتقد أنه لا يجوز استعمال السلاح في السياسة حتى ضد الدولة الظالمة او الفاسدة. بعبارة أخرى، أنا ضد حمل السلاح والتفكير به ورفعه مطلقًا حتى للدفاع عن النفس. اعتقد أن العمل الإجتماعي والسياسي غير السلمي يجب أن يحال للعدالة. نعارض داعش لا بسبب تكفيرهم غيرهم من الناس، بل بسبب حملهم السلاح وتهديدهم الناس وقتلهم به.   القطيف متوترة والأحساء ساكنة، وكلتاهما شيعيتان. لماذا؟   (ضاحكًا) قد يكون الناس في الاحساء أكثر طيبة ً ولينًا، أو لأن الافق العام مختلف بين القطيف والأحساء، وهذا تعبير آخر لما سمّاه الفيلسوف الالماني مارتن هايدغر "الافق التاريخي"، أي مجموع التجربة التاريخية والمعطيات الفعلية الناشطة التي تساهم في تشكيل ذهنية المجتمع ورؤيته الراهنة لذاته والعالم. نعلم أن الصراعات تولد بسبب نمو الاقتصاد والثقافة، حين تكون حياة الإنسان محصورة في قريته مثلاً، يومياته محصورة بين مزرعته وبيته، فلن يفكر في الصراعات ولن يجد نفسه جزءًا منها. يبدأ الإنسان بالتفكير في مواقفه من الصراعات القائمة حين يعيش في المدينة، أي في مجتمع يمر بمرحلة نمو اقتصادي واجتماعي تزيد فيه نسبة التوتر وتتسع الصراعات الاجتماعية والسياسية وغيرها.   سعودي أولًا   ذكرت في أثناء لقائك بالملك فهد في عام 1993، انه كانت هناك مطالب لعلماء ومثقفي الشيعة، وتكررت هذه المطالب في ما بعد، وتتلخص بإندماج الشيعة في الإطار السياسي الوطني. ما جديد هذه المطالب؟   وضعنا هذه المطالب في اطار مشروع عمل مقترح، وعرضناها على الراحلين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والأمير سلطان بن عبدالعزيز، كما عرضناها على خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان في أثناء توليه إمارة الرياض. أذكر في اجتماعنا مع الأمير سلطان انه قرأ المشروع المكتوب أكثر من عشر دقائق، ثم قال مستغربًا: لم لا تُقبل هذه المطالب؟ نادى مدير مكتبه وأمره أن يسلم الخطاب لشخص آخر لا اذكر اسمه الآن كي يكتب له ملاحظاته ويعيده خلال يومين. بعد أسبوع تقريبًا، تلقينا اتصالاً من مدير مكتب الامير يبلغنا أنه مهتم جدًا بالموضوع، وسيأتيكم جوابه خلال أيام. لكن مشيئة الله سابقة: سافر إلى أميركا للعلاج قبل وفاته. فكرة هذا المشروع باختصار هي أن اختلاف المذاهب أصبح عاملًا معيقًا وسببًا للتباعد بين المجتمعين السني والشيعي، وبين الشيعة والدولة، لذا تضمن مقترحات محددة عن كيفية نزع العامل المذهبي من العلاقة بين الطرفين، بحيث يكون الشيعي السعودي سعوديًا أولًا واخيرًا، في أنفس الشيعة ذاتهم وعند الحكومة. هذه فكرة المشروع باختصار.   ذكرت أن الإختلافات المذهبية والعقائدية بين المذهبين الشيعي والسني غير مهمة لأن الخلاف عاطفي أكثر مما هو مذهبي.. فهل من توضيح؟   تحول المذهب إلى مشكلة في السعودية بسبب تضخم الثقافة الدينية. المؤسف أن الدين كان عنصر جمع وإلفة بين الناس، وتحول إلى عنصر افتراق. اصبح الدين عاملًا للتمايز، ونشأت طبقات دينية، وتحول المجتمع بسبب العوامل الدينية إلى "فضاءات منفصلة" بحسب تعبير ستيفان لاكروا في كتابه "زمن الصحوة". تنقسم المجتمعات الطبيعية على أساس المهنة والمصالح (التجار والكتّاب والمهندسون والصحافيون) أو تنقسم طبقيًا (طبقة وسطى وعليا وعاملة). اما عندنا فالانقسام ديني أو مذهبي. ترانا نتحدث فقط عن شيعة وسنة وصوفية وسلفية، وعن جامية واخوان وسرورية. ولّد هذا الانقسام الاجتماعي علاقة منحرفة تميل إلى التحزب والعداوة بل التفاعل والمشاركة.   هل التقارب الشيعي - السني معقد إلى هذه الدرجة؟   أظن أن مشروع التقارب السني الشيعي ذهب في الطريق الخطأ. من ذلك مثلًا أن مشروع الحوار الوطني حصر فكرة الحوار في العلاقة بين المشايخ، فجمع شيوخ السنة والشيعة والسلفية والصوفية، وقال لهم تفاهموا. هل نعتقد حقيقة أن الشعب السعودي متمثل في المشايخ وحدهم؟ قطعًا لا. كان الاصلح أن يتمثل المجتمع بممثليه الفعليين، أي ممثلي التيارات والحرف والمصالح. الحوار الوطني الصحيح هو الذي ينظر إلى مكونات الوطن كما هي، وليس كفضاءات مذهبية منفصلة. اود الاشارة إلى نقطة تتردد كثيرًا بين الكتاب والصحافيين والإعلاميين، وهي فكرة "التعايش بين الشيعة والسنة". عارضتها سابقًا لأنني اعرف أن التعايش يُدعى إليه حين تكون الاطراف المدعوة منخرطة في صراع أهلي. اما نحن السعوديين فأهل وطن، تجمعنا علاقة المواطنة، وهي علاقة قانونية قائمة فعلًا. كما تجمعنا شراكة المصالح والاقتصاد ومصادر العيش. فلماذا نحتاج إلى التفكير بالتقارب والتعايش؟ دعونا نتكلم ونفكر بالقانون. القانون هو الذي يمنع الشيعي من العدوان على جاره السني، وهو الذي يردع السني من البغي على الصوفي. فالقانون يهذب الأخلاق، لأن الإنسان عندما يخاف من القانون يضطر إلى البحث عن تبرير لخوفه، فيستحضر الأخلاقيات الجيدة، ثم يعتادها. نحتاج إلى ترسيخ الشعور بأننا سعوديون أولًا واخيرًا. وهذا يعني تأكيد العمق القانوني لمبدأ المواطنة، هذا هو حل المشكلة الدينية المذهبية باختصار.   بعض المثقفين يتهمون المعارضين الشيعة بنسج علاقة مع ايران.   أظن هذا مبالغة بل غير صحيح. يميل الانسان غريزيًا إلى البحث عن حال مطمئن. الشيعي المعارض قد يشعر بالاطمئنان في ايران فيذهب اليها، مثلما يشعر السني المعارض بالاطمئنان في تركيا مثلًا فيذهب اليها. ثمة عشرات من المواطنين السعوديين – من تيار الاخوان خصوصًا - هربوا إلى تركيا بعدما شعروا بالتضييق السياسي في المملكة. وبينهم مثلًا الشخص الذي قلت سابقًا انه وصفني بالطائفي والمرتبط بايران. وبعضهم ذهب إلى أوروبا والولايات المتحدة. فهل نعتبر هذا خطأ؟ الاخوان المسلمون الذين اقاموا في المملكة بعدما قُمعوا في مصر والعراق وسوريا، هل يعتبرون خونة لأوطانهم لانهم تعاملوا مع دولة اخرى؟ في رأيي لا، لأن السعي إلى الامان والاطمئنان ميل طبيعي عند البشر. حين كان الاخوان حكامًا في مصر ايام مرسي، ذهب كثير من المشايخ والحركيين السعوديين واقاموا المؤتمرات، وبعضهم قرر الإقامة هناك. لو بقي الإخوان في السلطة لوجدت كثيرًا من هؤلاء في القاهرة، فهل نعتبر كل هؤلاء عملاء ومأجورين لمصر أو لتركيا او للولايات المتحدة؟    خلاصة القول إني لا أرى المعارضين الذين تركوا البلد، سواءً كانوا شيعة أم سنة، عملاء لدول أخرى لمجرد انهم اقاموا فيها أو تعاملوا معها. أعرف معارضين سعوديين، سنة وشيعة، متدينين وضد الدين، رفضوا محاولات جادة من دول قريبة وبعيدة، للانخراط في مشروعات سياسية ضد المملكة، خشية أن يتحولوا من معارضين لسياسات حكومتهم إلى عاملين على هدم وطنهم، وهذه فضيلة تحسب للمعارضين السعوديين.   مبسوط اليد

 ما رأيك بالتعليم والمناهج في السعودية؟ كيف يمكن لهذا التعليم أن يساهم في وأد التمييز بين المذهبين؟

  قالت العرب قديمًا "المرء عدو ما جهل"، أي يتوجس الإنسان في العادة من الغرباء والأشياء الغريبة، وهذا المقصود بالاية المباركة ﴿وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا﴾، التي تدعو للتعرف والتعارف مع المختلفين. أذكر تجربة واقعية شهدتها في المدرسة الإبتدائية التي درست فيها ابنتي في شمال غرب لندن. كانت المدرسة تحتفل بجميع الأعياد الدينية والقومية لطلابها، وكان لديهم احتفال سنوي بعيدي الفطر والأضحى والميلاد المسيحي والديوالي الهندي والغفران اليهودي. في هذه المناسبات، يُدعى متحدث من أصحاب الدين المحتفى به ليتحدث للطلبة عن معنى العيد عندهم، وكيف يقضونه وماذا يأكلون فيه ويلبسون. وكانت المدرسة تطلب من الطلاب الذين يُحتفل بعيدهم أن يرتدوا في ذلك اليوم ملابسهم الوطنية، كما تقام مأدبة تقدم فيها أكلاتهم الوطنية. كل ذلك من اجل تعزيز التعارف بين الطلبة. ابنتي الآن في الجامعة ولديها صديقات من ديانات وأجناس مختلفة، ولا أذكر أنها تحدثت يومًا عن صديقة "هندوسية" أو "سوداء" أو "نصرانية"، بل كانت تذكر اسماءهم فحسب. واعلم انهم ما زالوا يرتبطون بصداقة عميقة على الرغم من مرور عقد من الزمن على تخرجهم من تلك المدرسة.    هل للمرجعية الدينية عند الشيعة دور في تحديد مستوى العلاقة بين المواطن والحكومة؟ هل العلاقة بها مؤثرة، أم أن ما تقدمه الحكومة للمواطن هو المعيار؟   علاقة الشيعة بمراجع الدين من القضايا التي خاض فيها بعض المشايخ في بلادنا، بناء على تصورات ذهنية خاطئة، لا علاقة لها بالواقع، وألاحظ انعكاساتها باستمرار، خصوصًا في مواقع التواصل الاجتماعي وفي أحاديثي مع بعضهم. أظن أن سبب هذا الموقف الانطباعي أن قراءاتهم مقتصرة على ما يألفونه لغة أو توجهًا. إنهم لا يقرأون (للأسف) ما يخالف ميولهم أو يستفز عقولهم. أذكر أني عاتبت احدهم وكنت في مجلسه، فقال لي انه يحتفظ بعشرات من كتب الشيعة، وحين دخلنا مكتبته لم أجد سوى أربعة كتب قديمة، اما التي كان يشير اليها بالعشرات فهي ما كتبه أعداء الشيعة عن الشيعة. ابديت له هذه الملاحظة في وقتها واخبرته انني قرأت مئات من كتب الاخوان والسلفيين وقدامى الفقهاء، وقرأت سيرهم، والتقيت بعشرات من علماء السنة المعاصرين وكتبت عنهم واستشهد بهم في كتاباتي، ولي مع الكثير منهم صداقة عميقة.   بعد هذا الاستطراد اقول أن الدور الفعلي للمرجع الديني عند الشيعة محصور في الشؤون الروحية. وهو لا يتدخل في أمور السياسة إلا إذا كان "مبسوط اليد" بحسب التعبير الفقهي، أي صاحب سلطة أو مدعوًا من قبل أصحاب السلطة لإبداء الرأي. من هنا، الفقيه الذي لا يتدخل في الامور السياسية في بلد ما لا يكون مبسوط اليد فيه، وإذا تدخل فطاعته غير واجبة. فلو أن آية الله السيستاني مثلا أصدر أمرًا لأهل القطيف يتعلق بأمور سياسية، فليس من واجب أهل القطيف طاعة هذا الامر ولا يأثمون لو خالفوه.   في إيران   وما الوضع في إيران على هذا الصعيد؟   الوضع مختلف في ايران، فالولي الفقيه فيها حاكم مبسوط اليد ضمن حدود ايران، وله سلطة كاملة بحكم الدستور. لكن سلطته لا تتعدى حدود هذا البلد. يهمني هنا الاشارة إلى أننا نتحدث في المستوى الفقهي، أي اوامر الفقيه التي يجب شرعًا طاعتها وتحرم مخالفتها، ولا نعني الآراء الفقهية أو الفتاوى العامة التي قد يريد شخص أو مجموعة اشخاص التزامها بغض النظر عن حكم الفقيه في قضية خاصة او علاقته ببلد بعينه. كما أن هذا لا يعني رجال السياسة الذين يحملون ألقابًا دينية، فآراؤهم ومواقفهم لا تعتبر دينية بالمعنى الدقيق.   ومن يقرأ البحوث الفقهية لمراجع الشيعة القدامى والمعاصرين، أو يدرس تاريخهم، فسيلحظ أنه لم يسبق لأحد منهم أن أصدر "حكمًا" في قضايا سياسية خارج حدود ايران. و"الحكم" في الوصف الفقهي غير الفتوى وغير الارشاد العمومي، وهو موضوع النقاش، اما الفتوى والارشاد فليسا موضوعين للنقاش، لانهما في الاصل ليسا مما يجب على عموم الناس.    في مقالته "فرصة تاريخية للشيعة"، تحدث المفكر منصور النقيدان عن بعد التفجيرات التي قامت بها داعش في المنطقة الشرقية، وقيام الحكومة للمرة الأولى بترميم احد مساجد الشيعة، وتسمية قتلى  هذه الإنفجارات بالشهداء  وذكر النقيدان أن هناك فرصة كبيرة أمام وجهاء الشيعة ومثقفيهم كي يأخذوا زمام المبادرة ويتحلوا بالشجاعة والحكمة لحماية اليافعين والشباب من الإنزلاق في مهاوي الإرهاب؟    لا أرى أن هناك حدثًا استثنائيًا يستدعي رد فعل استثنائياً. لكن الدعوة إلى الهدوء تتكرر في جميع أحاديث المشايخ، سواءً في المساجد أم في المجالس. لكن إذا أردنا أن نكون منصفين فإن حل المشكلات المزمنة يحتاج إلى مبادرة كبيرة تقدمها الحكومة، لأنها هي التي تختار عادة من تريد مناقشته، من الشيعة او غيرهم. كما ينبغي تحديد الأمور التي ستناقش حتى تتضح حدود النقاش ومساراته.     تجربتك  الحياتية ثرية ومليئة بنقاط التحول. ما أهمها؟   أول نقطة تحول في حياتي هي النجف، فهذا أول بلد زرته في حياتي. سافرت إليه وعمري 13 سنة. النجف مدينة متنوعة فيها ناس من كل أقطار الأرض. هناك شاهدت للمرة الاولى اناسًا من الصين وافريقيا وسائر الاقوام. لهذا ما زلت أتذكر حتى الأشياء الحياتية البسيطة والتفاصيل الصغيرة كالشوارع والمحلات وغيرها، بل حتى اسعار الجبنة والخضروات يومذاك. المرحلة الثانية المهمة في حياتي التي أثرت فيّ بعمق هي حرب الخليج عام 1990. وقتها كنت في بريطانيا. كنت أسأل نفسي: هل ولاية الفقيه هي النظام الذي يحقق العدل والحرية والإطمئنان؟ بعد حرب الخليج بدأت القراءة بشكل واسع جدًا حول هذا الموضوع في التراث وفي الفقه، وتكوّن عندي ايمان عميق بأن الحرية أول شيء في الوجود، قبل الدين وقبل السياسة. وبفضل هذه القراءات، انصب اهتمامي على تطوير نظريتي عن نظام سياسي ديموقراطي متلائم مع قيم الدين. وهذا ما يشغلني حتى الآن.   إسلام جديد   قلت إن الإسلام بحاجة إلى تقديم نفسه من جديد، أي نحتاج اسلامًا ملائمًا لهذا العصر. أي إسلام؟   هذا جزء من رؤية حول طبيعة الدين، سبق أن تحدثت عنها في مقالاتي المنشورة، وخلاصتها أن الإسلام ليس خاصًا بالمسلمين فقط، بل هو ملك البشرية جمعاء، كما قال تعالى ﴿قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعًا﴾. وبالتالي، كل البشر شركاء في التجربة الدينية. فمن حق أي انسان حتى لو كان غير مسلم أن يقدم رؤيته الدينية، وعلينا أن نتعامل معها كجزء من التجربة الدينية إذا كانت تساهم في تحقيق غرض الخلق والرسالة التي حددها القرآن في قوله تعالى ﴿هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها﴾، أي امركم بعمارتها. فإذا جاء شخص مثل ستيف جوبز وقدم شيئًا يسهم في عمران الأرض ورفع مستوى البشرية، فأنا أعتبره جزءًا من منظومة عمران الأرض واستجابة لأمر الله، وبالتالي هو جزء من التجربة الدينية، وله قيمة دينية، بمعنى انه يصنف واحدًا من الطيبات عند الله وعند خلق الله. وعلى مستوى تجديد الفقه، قدمت اقتراحًا بتغيير مسار الاجتهاد ليبدأ من الكلّي الثابت إلى التفاصيل الفرعية المتغيرة. في الوقت الراهن، يستنبط الفقيه أحكامه وفتاواه انطلاقًا من الاسئلة التي توجه اليه في القضايا الفرعية. وارى كثيرًا من أجوبة المسائل الفرعية متعارضة مع المنظور الكلي للدين. لهذا يتساءل الناس: هل يُعقل أن يمنع الاسلام المرأة من قيادة سيارة أو من تولي الوزارة؟ أليست قيمة العدل والمساواة أساسية في الدين وحاكمة على فروعه؟ ومثلها الفتاوى التي تدعو إلى حجب حرية التفكير والتعبير والكتابة. كيف تنسجم هذه الفتاوى مع "حفظ العقل"، احد المقاصد العليا للتشريع؟ كيف يمكن حفظ العقل من دون حرية تفكير ومن دون حرية تدفق المعلومات والنقد والنقاش المفتوح؟ وكذا الاحكام الخاصة بتداول المال والبنوك.   وما اقتراحك في هذا الأمر؟   اقترحت تغيير مسار الاجتهاد بحيث يبدأ من تعريف مقاصد الشريعة، أي الاغراض التي من اجلها شرع الدين. وقال قدامى الفقهاء إنها ضروريات خمس تتلخص في "حفظ النفوس والأموال والأعراض والعقول والأديان". ثم نضع امامنا اسئلة مثل ما هي الوسائل التي تؤدي إلى حفظ هذه الضروريات؟ وما هي العوامل التي تؤدي إلى اضعافها او تدميرها؟ وبناء على تشخيصنا تلك العوامل، نضع السياسات العامة والاحكام الفردية. فكل ما يؤدي إلى حفظ المقاصد الخمسة يأخذ حكم الواجب او المستحب، وكل ما يؤدي إلى إضعافها يأخذ حكم الحرام أو المكروه. ولو اتبعنا هذه الطريقة فنجد ضمان حرية الاعتقاد والتفكير والتعبير في قائمة الواجبات، ومثلها الاستثمار في التنمية والصناعة وانتاج العلم، ومثلها التفاعل والعمل مع أمم العالم غير المسلمة من أجل صيانة البيئة الكونية واجتثاث الفقر ومكافحة الأوبئة. خلاصة القول إننا بحاجة إلى فهم جديد للدين، منسجم مع الافق التاريخي لعالم اليوم، فهم يجعلنا أكثر قدرة على المساهمة في عمران الأرض وصناعة مستقبل العالم.    كلمة اخيرة لإيلاف   اشكرك شخصيا واشكر الاعزاء في ايلاف، سيما اخي الكبير الاستاذ عثمان العمير الذي احتفظ له بالكثير من الود والذكريات الطيبة، وأشعر ان ابتعاده عن الشأن العام خسارة للبلد، فهو من نوع الاشخاص الذين يدركون عمق القضايا ونهاياتها، ولا يتوقفون عند السطح، ولا يؤخذون بمظاهر الاشياء.    ​​

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لابد من قول الحق
قطري-لا اجامل -

اكرر كلامي---حتى نفهم الى نحن سائرون --هذا هو السبب -تدهور احوال الامة -بكل الدول العربية والاسلامية--لا يدركون خطورة السلوكيات التي هي محصلة ثقافة غير متحضرة-واعطيكم ادلة-- 1-حديث جهاد الطلب-- 2- سورة محمد الاية 4---سورة التوبة الاية 29(تحتاجان لتفسير جديد وخطاب ديني عاقل) 3-لماذا نهضت اوربا بعد منع رجال الدين من التدخل بحياة الناس والسياسةقبل 200 سنة ونحن كنا دول مدنية واكثر تحضرا قبل 50 سنة من الان--تكفي ظهور الجماعات الدينية المتوحشة---والباس وتحقيير للنساء بالباسهن الخيم السوداء بالقوة وليس بالاختيار 4-حتى بالدعاء بصلاة الجمعة--الخطباء اغلبهم-يدعون على الاخرين--بان يشتتهم ويدمرهم ويتمهم وينزل غضبه عليهم -ولا يعلمون هؤلاء الجهلة ان الحضارة والتقدم والتقنيات والطب والاختراعات بل الميكرفون الذي يتكلم منه هو صناعتهم-ولايعرف ان اغلبية منظمات حقوق الانسان هي من الكفار كما يسميهم-- 5-كفاية دجل وشعوذة الامم تتسابق للنهوض بمستقبلها--ونحن نذبح البشر امام الشاشات الفضائية ونبيع النساء -بسوق النخاسة-- 6-صيروا اودام وكونوا على الاقل كاليابانيين والاسيويين البوذيين باخلاقهم روحوا تعملوا منهم-يا امة التسامح-أسف امة الارهاب - كل الشكر الى ايلاف الحرية*****

أمركم عجيب
سرجون البابلي -

لماذا المسلم يدور حول لب المشكلة ولايؤشر عليها ؟ المشكلة تكمن في الدين نفسه فكل آياته تدعوا إلى الكراهية والقتل واجبار العالم على تقبل هذا الدين المتوحش كدين منزل من السماوات ، إلى أن تنتهوا من هذا السرطان لن يكون لكم حياة بشرية كباقي البشر .إنكار المرض لايعالجه اعترفوا بأنكم على ضلالة وإحراقوا أصحاب اللحى وكتبهم المليئة بالقيح كي تنجو بانفسكم.

رقم 1
رجب وعجب-بهذا الزمان -

نعم هذه الحقيقة----------لا حل الا بوقف رجال الدين مرة والى الابد من التدخل بحياة الناس والسياسة-ومنع ظهوهم بالفضائيات -وعدم وضع الشعارات الدينية بالشوارع-وتخفيف ميكروفات المساجد--وملاحقتهم قانونيا لمن يرهب الناس ولو بكلمة

نحن وتراثنا المتخلف
كريم رجب ال بوحمزه -

اما دول علمانية 100%---------------او العيش مع الارهاب الاسلامي الى الابداختاروا لكي تكونوا مثل البشر المتحضرين

روحوا تعلموا
خليجي اؤمن بالتقمص -

من الكوريين واليابانيين والسنغافوريين مع القيم الانسانية المتمدنة--مش فقط شعاررات حمقاء والافعال اجرام----من متى كان الاغلبية العظمى من رجال الدين يخرج منهم انسانية وتطور ---هم السبب غسلوا عقول المجتمعات وهم خدام للحكام وهم معروفون بدون نفاق

لو الارهابين عرفوا هذا
فؤاد بن عمربن همام -

تطورالانسان نتيجة تغيير في تركيبه الجيني--من كائنات فضائية-----واغلب الارقام تقول انه حصل قبل 300 الف سنه---لان الدليل هو بسيط ومنطقي-- الثديات او الرئيسيات او القرود العليا-التي على الارض وعرف عنها من 8 مليون سنة---واستمرار تطورها والتفريعات التي حصلت--وهناك الكثير منها- من انسان---انسان ايريكتس-انسان-هابيليس-انسان فلوريسنس انسان جورجيكس-.-انسان هيدل برجينسيس--انا سافترض ليس هناك الا واحد وهو انسان نياندرتال ولقد عثر على بقايا من العظام بجنوب فرنسا--سؤالي لك من اين جاء--لا اريد تكرار ما قلته-انه من الجنة- لماذا لا-لانه بدائي بينما أدم كما ذكر بالكتب جاء مكتمل -في وقت ان الانسان الحالي الذي هو نحن المسمى هيوموسبيان وجد بتلك الفترة اذا من هو أدم اذا نحن من الهيومسبيان وقد ثبت بالدليل بعلم الانثروبولوجيا بمعنى حقيقية علمية وليست نظرية-تحتاج التجارب لكي تصبح حقيقية--لا اريد اضافة اكثر من هذ--لكن المهم هنا---كما قلت التغيير - اي هذه الكائنات تعرض لهذا التحوير والدليل ان تلكم الاجناس لم تتطور عقليا بمعنى التفكير والذكاء الا من 50 الف سنة- وقد ثبت نتيجة كبر حجم الدماغ 3 اضعاف مما ادى الى الذكاء والادراك-حتى ان التجارب التي اجريت في شيكاغو في امريكا اثبتت ان ان النبوغ حصل فجأة --لو عرفوا هذا لما كان هناك ارهاب الزعم بالاله يصبح خيال رايكم مهم

يعنى ايه فهم جديد للاسلام
أبو القاسم -

يعنى مافيش وانكحوا ما طاب لكم مثنى + ثلاث + رباع + وما ملكت ايمانكم؟ يعنى مافيش إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا. يبقى هايفضل ايه من الاسلام؟

ال الثلاثة
غازي بن جابر -

هؤلاء سبب رئيسي لتهدهور العرب زالمسلمين وتعلقهم بالارهاب1-سيد قطب-----------2-ابو الاعلا المودودي--3-الخميني

الحل دول ماركسية
ولد الدوحة -

نعم انا صادق---هو الحل للدول العربية--لانه منهج عاقل اممي يكرة الشعوذةوالارهاب الديني-ويؤمن بالانتاج والمساواة والعدل

النازية والاسلام
جاك عطالله -

فهم جديد؟؟ هل احتاجت النازية او هتلر او الفاشية وموسولينى لفهم جديد ؟؟ لا حل الا البتجريم والبتر ولا حل اخر

حد الردة يناقض حرية معتقد
محايد -

فكيف تطالب "بحرية الأعتقاد والتفكير والتعبير " ولاتطالب بألغاء حد الردة ؟؟؟..يا هذا الجهاد في سبيل الله هو الأساس في الأرهاب والحقد والكراهية للآخر المختلف !!!..أحسنت يا سرجون البابلي ونشكر أيلاف الغراء في حلتها الجديدة في التنوير , والى المزيد لفتح العقول وتنويرها بحب الحياة بدلا من حب الموت !!!..

رقم 11
خليجي-كافر -

لانه دين مفروض بالقوة----------كلام د .القرضاوي وهو يقول لولا الردة لما كان هناك اسلام

الله يحرقك يا سرجون
,,,,,,,,,,,,,,,, -

يا سرجون الوثني الملحد الجاهل ما فيش في الاسلام قتل للمخالف في الدين بلا سبب ، هذه من الاكاذيب المقدسة التي يروجها التيار الانعزالي الكنسي واخوانهم التيار الشعوبي الالحادي والعلماني المتطرف فغير المسلم في الاسلام السني معصوم الدم والعرض والمال حتى ولو كان كافر ، هذا في مسيحيتكم الرحيمة الظريفة التي ابادت ملايين البشر منكم او من غيركم اما لأنهم كفار او كشرط ليقبل يسوع الرحيم المحب الظريف تخليص ارواحهم ؟! لو كان في الاسلام قتل للكافر المخالف في الدين ما تسلسلوا من اجدادهم الكفار ليصلوا الى ايلاف ويشتموا الاسلام ويسبوا المسلمين. ومثلهم بقية الانعزاليين الكنسيين المعلقين بإيلاف .ان المسيحيين بالمشرق الاسلامي بالملايين ولهم آلاف الكنايس وهذا كاف للرد على ترهات واتهامات التيار الانعزالي الكنسي المسيحي المشرقي واخوانهم في الكذب المقدس الملاحدة والعلمانيين

لمَ يُقْتَل المرتد بالاسلام
لأنه خان وطنه -

القتل على الردة عن الدين ليست اختراع الاسلام فهي قبله في الوثنية واليهودية والمسيحية والمسيحية اعدمت حرقاً وغلياً وشوياً وتمزيقاً وبعد عذاب اليم مئات الألوف وخاصة من النساء بدعوى الهرطقة وممارسة السحر وعدم الاستجابة لرغبات الاباطرة والباباوات الشهوانية ، وأما لماذا يقتل المرتد في الاسلام بعد البيان والاستتابة ان المرتد لا يغير دينه فقط وإنما يغير معه مشاعره ومواقفه ويصبح كل ذلك لمن تبع دينهم فيصبح عينهم ولسانهم وإذنهم داخل المجتمع المسلم وهذا شكل من أشكال الخيانة للأمة وعقاب الخيانة الإعدام في مكان عام لدى كل الشعوب ، ولذلك تقطع رقبته حداً غير مأسوف عليه

يا كنسيين وَيَاملحدين
شتائمكم نضح بيئتكم -

يبدو ان الموضوع فتح شهية الانعزاليين الحقدة من كنسيين وملاحدة وشعوبيين للتنفيس عن أحقادهم النفسية والتاريخية ضد الاسلام والمسلمين السُنة نحن نقول لهؤلاء وهؤلاء موتوا بحقدكم الكنسي والالحادي والشعوبي الرافضي وان شتائمكم للاسلام والمسلمين السنة ما هي الا نضح تربيتكم الكنسية والمنزلية الوضيعة ونتاج بيئتكم الواطية العفنة وكل إناء بما فيه ينضح

سينزل المسيح بالجهاد
تعالوا نغيظ الكنسيين -

ترتبط عودة المسيح عليه السلام ونزوله عند المسلمين بالجهاد بالاسلام سبع سنين حيث سينزل ليكسر الصليب الذي يقدسه المسيحيون وهو كناية عن تدمير الفاتيكان وكر الشياطين الذي يقدسه المسيحيون وقتل الخنزير كناية عن قتل اخر بابا للمسيحية الذي يقدسه المسيحيون وإراقة الخمر التي يعب منها المسيحيون وهو كناية عن اراقة دم من لم يقبل الاسلام منهم وقت جهاد المسيح به ولن تكون هناك جزية فإما الاسلام او حش الرقبة وسيجاهد المسيح بالاسلام لسبع سنين ويتبعه خلق كثير ويتزوج من قبيلة عربية وينجب ويموت ويصلي عليه مهدي المسلمين السنة ويدفن ويبعث يوم القيامة مع الناس ويقف امام ابيه ليتبرأ من كل من عبدوه مع الله او مع الله وأمه او لوحده وبعد ان يدين الله المسيحيين تأتي ملائكة العذاب لتسوق بسياطها ملايين ملايين المسيحيين الذين كفروا بالله الى بحيرة الملح والكبريت جهنم الحمراء وسط قهقهات بولس شاؤول اليهودي العالية الذي هدم وبدل دين المسيح عليه السلام .

ردا على اسود الوجه
الملحد الخليجي -

سبب الاٍرهاب في العالم اخوانك المسيحيين واليهود والملحدين

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

توفيق السيف: نحتاج فهمًا جديدًا للإسلام)) << قصدك """ الكــــل "" يحتاج "" عــقاب من رب العــالمين """

اذهب صلح مذهبك
يا سيف -

روح جدد مذهبك اولا يا سيف وانزع منه وخلصه من الاحقاد التاريخية على المسلمين السنة

عن شيخ محشي قال:
جنان -

ديننا احسن دين وشيوخنا اجدع شيوخ وسلفنا احلى ناس ولحاهم احلى لحى...ديننا - ايها اليهود والنصارى والبوذيين والطاويين والرافضة والسيخ والبهائية والاسماعلية واصحاب العقائد الفاسدة وكل الكفرة وحطب جهنم- يدعوا الى المحبة والسلام فقط نذبح الكفار أو يعطوا الجزية وهم صاغرون ولن نحارب إلا اصحاب العقائد الفاسدة واهل البدع ونقتلهم شر قتلة لاغير . ونحن اهل سلم لا أهل حرب لمن سالمنا ، فقد كتب علينا حرب البدع والكفرة وبس ، وقتلانا في الجنة وقتلاهم في النار وبس ، ومن لايصدق يذهب ويرى . وخير الكلام ماقل ودل ايها الكفرة الكنسين والملحدين واليهود والنصارى والمجوس والرافضة واصحاب الاديان الفاسدة والعقائد البدعية الشركية

رداً على اسود الوجه
الخليجي الملحد -

اذا كان الاسلام كما تدعي انه فرض على الناس فكيف تفسر تمسك المسلمين في الغرب باسلامهم رغم وجود الحريات الواسعة ؟! انت شخص معتوه ومضبوع ومو صاحي تتعاطى ترامادول على ما يبدو

يا خليجي جاهل احمق
هؤلاء الارهابيون -

الإرهابيين الحقيقين الهتك الذين تعبدهم لينيين وستالين وماو الذين قتلوا وأبادوا ملايين ملايين البشر

لا احد
خليجي-لا ينافق -

اسود الوجه الا انت ايهاالقذر -المسيحين اشرف وانظف منك ايها المقمل-من من حقي الرد--

رقم 6
ابوجهل وابولهب -

اتفق معك-----------والنظريات العلمية كلها تفند وجود خالق---وان وجد فهو من اتباع الدواعش

الفسيخ و الشربات
قبطى صريح -

الفسيخ هو السمك المملح أما الشربات فمشروب شديد الحلاوة يفدم فى الأفراح للمدعوين .. بح صوتنا و لكن من يسمع و أن سمع من يعمل و ... فلنا لكم ألف ألف مرة أن أستخراج الشربات من الفسيخ أمر غير ممكن البتة كما يقول المثل الشعبى المصرى .. عاوز ( يريد ) أن يطلع ( يستخرج ) من الفسيخ شربات .. تماما كمن يريد أن يستخرج من الجهاد و الذبح و القتل أدوية و مستحضرات تجميل .. لا يمكن .. الحل مواجهة صادقة مع النفس .. ليس سهل أن تتخلص أخى من الموروث بل هو أمر مؤلم و يحناج الى جهاد مع النفس و صفاء ذهن و معونة ألهية .. الرب ينير أعين الجميع

انكتر مع سبق الاصرار
mostafa -

لكافة المعلقين وهم اصحاب انترنيت عالي الجوده الا انه عقولهم واطئ جدا لدينا دينارضي كتبه اليشر بعد وفاة اكرم خلق الله ياخوان راجعوا جهاد الطلب لابن القيم وراجعوا الحديث الذ نسبوه لرسول الله وفي صحيح البخاري( امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدواان لا الله الا الله وان محمد رسول الله عصموا مني دمائهم واموالهم ونسائهم) والديث بسند ابن عمر وحبر الامه ابن عباس فداعش والارهابيون ضعوا كتاب الله على الرفويستندون لكتب التراث فلا داعي للانكار ورجال الدين لن يستطيعوا انكار الحديث لانارزاقهم ستنقطع ويذهبون في ستين داهيه

مشكلة ألأسلام
احمد شاهين -

مشكلة المسلمين لا يزالوا فاكرين انهم لا يزالون من يتحكم بشوؤن العالم؟؟؟؟؟راحت عليكم حتى المسلمين انفسهم يعرفون ان الدين ألأسلامي فاشل والأمثلة كثيرةأعطوا الحرية بوضوح من اراد ان يبقى مسلم فليكن ومن يريد ان يغير دينه هو حروشوفوا النتيجة الأسلام لم يعد مقنعا بل سيف مسلط ورعب

كذب
قارئ تفسير -

جميع المعلقين الذين يدافعون عن الدين الاسلامى يعرفون انفسهم جيدا ا انهم يكذبون ويخذلون انفسهم ,ولكن تعصبهم الغير المبررة اعمى بصيرتهم ولا يريدون الاعتراف بالخقيقة

رقم 6
حفيد قريش -

كلام 100%------------- وهذا دليل على عدم وجود كائن مستخبيء بالسماء

لماذا يتعاطف هؤلاء مع
............... -

لماذا يتعاطف الكنسي والملحد مع الشيعي حول هذه المسألة ؟! لأن ملة كفر واحدة والعداء للاسلام السني واحد والعداء للمسلمين السنة واحد ؟! احذروا هؤلاء الاوغاد الانجاس

معنى امرت ان أقاتل الناس
يا ملحد او كنسي جاهل -

رداً على الجهلة بالاسلام وحتى بدينهم نقول .... ان معنى حديث امرت ان أقاتل الناس المقصود بالناس هنا العرب من قوم النبي العربي ولذلك كان الرسول يقول أشيروا علي أيها الناس فهو لا يقصد اليهود ولا النصارى ولا غيرهم وإنما يقصد قومه العرب عرب الجزيرة العربية وحدهم دون غيرهم ... فهؤلاء أمره الله بقتالهم بعد ان بدؤه هم بالقتال اول مرة لم يسمحوا له بالدعوة بينهم اعني قبيلته قريش وحتى لما هاجر لم يتركوه في حاله بل طاردوه وألبوا عليه القبائل والملوك مثل ملك الحبشة النصراني الذي لجأ اليه المسلمون وكان على اخلاق وقيم النصرانية الحقة وليس على اخلاق التيار الانعزالي الكنسي هنا ، الذي فشلت تعاليم المسيح ووصاياه في خلق نفسية سوية لهم فتراهم يشتمون الاسلام ويسبون المسلمين في كل المقالات والتحقيقات في كل الأقسام في ايلاف حتى بقسم المطبخ ؟!! فهذا حديث صحيح خاص بمقاتلة الوثنيين العرب دون غيرهم من الامم بدليل وجود ملايين المسيحيين ولهم آلاف الكنايس في ارض الاسلام منذ أزيد من الف واربعمائة عام وأما آية شاء فلؤمن ومن شاء فليكفر وأشباهها فهذا قبل اعتناق الاسلام ونزول الأحكام المانعة من الردة المعاقبة عليها ذلك انه ليس في الاسلام حرية كفر ، ولا حق لأحد ان يصرح بكفره او إلحاده علانية ويجهر بذلك في مجتمعه المسلم او ان يتناول مقدسات الاسلام وثوابت الدين بالنقد او الاستهزاء بدعوى حرية التعبير والحريّة الشخصية فهذا تُحش رقبته مالم يرجع ويتب غير مأسوف عليه

داعش المسيحية
الاٍرهاب للجميع ؟! -

كهنوت فينياس: الإرهاب لجميع المخالفين جماعة مسيحية إرهابية، تستخدم العنف لبث رسائل الكراهية، فبالرغم من جذورها المسيحية، فإن أعضاء هذه الكهنوتية يكرهون تقريباً كل من هو مختلف عنهم، وتحتج هذه الجماعة دائماً على العلاقات مختلطة الأعراق، المثلية الجنسية، الإجهاض، اليهودية، التعددية الثقافية وفرض الضرائب، وهم يرغبون في أمة مسيحية مكونة فقط من أصحاب البشرة البيضاء، وقد قامت هذه الجماعة بعدة هجمات على عدد من عيادات الإجهاض والأطباء في الماضي، وهم يصنفون كجماعة إرهابية وفقاً للـ FBI.والـ “كو كلوكس كلان” أو “KKK”: السود عبيد دومًا! هي الأشهر بين جميع المنظمات، بل من الأقدم إن لم تكن أقدمهم بالفعل، فالجماعة تنتهج العنف والقتل وفقاً لمعتقداتها منذ تأسيسها عام 1865 مع انتهاء الحرب الأهلية الأمريكية، حيث تم تأسيسها على يد قدامى المحاربين الكونفدراليين، وسعت الحركة إلى إعادة تفوق العرق الأبيض عن طريق مهاجمة العبيد المحررين بل والهجوم على من حررهم أو ساعدهم، وفي ذلك قاموا باغتيال أفارقة أمريكيين وسياسيين ورجال دين وقيادات اجتماعية بارزة. اليوم، تركز الجماعة على المهاجرين والمثليين والمجرمين المتواجدين في المناطق الحضرية، والأفارقة الأمريكيين، وتقوم ال “KKK” برسم وتخطيط العمل الميداني لمعظم الحركات والمنظمات المؤمنة بتفوق البيض الموجودة حالياً، وللجماعة تاريخ طويل في الاعتداء على آلاف الأشخاص وعلى ممتلكات ومنازل الأقليات، على مدار تاريخها.وعلق أستاذ التاريخ الأمريكي في جامعة ميتشجان والباحث السياسي جوان كول، في مقال له على موقعه التحليلي الذي يحمل اسمه، على العمليات الإرهابية التي قامت بها الميليشيات المسيحية ضد المسلمين في إفريقيا الوسطى والتي تسببت في مقتل العشرات، متسائلا: لماذا لم يعتبر الغرب هذه الميليشيات إرهابية مثلما فعل مع الميليشيات الإسلامية؟

الحق رعايا كنيستك بيهربوا
,,,,,,,,,,,,,,, -

. انه الى جانب آلاف الأرثوذكس الذين تحولوا الى مذاهب مسيحية اخرى فإن ثمانية وستون الف مسيحي أرثوذوكسي اسلموا بعد أن تكحلت عيونهم بالإسلام، استطاعوا رؤية الحق الإلهى كاملا، كما أنزله الله فى القرآن الكريم على نبيه محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه، فوضعوا على عاتقهم مسئولية توصيل الدعوة للإسلام إلى جموع وملايين المصريين المسيحيين الذين كانوا مثلهم قبل أن يتغمدهم الله بالهداية إلى الصراط مستقيم.. إنهم المهاجرون الجدد إلى الإسلام.فى البداية، يؤكد رئيس الرابطة د. أحمد محمد أحمد، أنهم ليسوا من أهل الفتن الطائفية ولا النعرات الدينية الزائفة؛ فهدفهم مقدس، وحبهم لبلدهم مصر ولمسيحييها الذين خرجوا من دائرة إيمانهم المسيحى، ولن يفرطوا فى قوتهم واحترامهم لهم؛ فلا يزال منهم أهلهم وأقرباؤهم، وأصبح تمسكهم اللصيق بقواعد القانون «هو موئلا لنا لن نحيد عنه؛ لأن هذه هى روح الإسلام النقى؛ إذ صار القرآن وسنة الرسول الكريم نبراسا لنا لن نعرج عنه أبدا»وأوضح د. أحمد أن رابطة «المهاجرون الجدد إلى السلام» مولود شرعى بعد ثورة 25 يناير، يتكون من مسيحيين قبلوا الإسلام حديثا، لكنهم ليسوا فصيلا سياسيا بعينه، بل مجموعة مسيحية سابقة قبلت الإسلام تخلصاً من كل قيود العقائد المسيحية التى كانوا يرسفون تحت أغلالها، حسبما وصف.وأضاف:«صنفنا ركاما هائلا من الطقوس (أنظمة العبادة) البشرية المخترعة والعقائد الفلسفية الإنسانية الموضوعة التى جعلتنا نعيش فى مغارة لا مخرج منها، ولم يكن لها مطلقا نص من الكتاب المقدس أو الإنجيل يدعمها، ولا يلغو بها إلا القساوسة والكهان من أبناء الطائفة التى تدعى أنها الأم وما غيرها زيف وبهتان (الكنيسة الأرثوذكسية واختال قساوستها بل وشمامستها فى ملابس مزركشة بالخيوط الذهبية، وارتدى المطارنة التيجان المرصعة بالجواهر الثمينة والصلبان المصنوعة من الذهب الخالص، فيما يعانى العـُباد فى الكنائس الفقر والعوز والاحتياج.. يا لهول هذه الأمور المتعارضة الفجة!».وتابع رئيس الرابطة: «وهكذا شُيدت الكنائس والكاتدرائيات بمصر بالرخام والمرمر الخالص، وكُللت صورها وأيقوناتها بماء الذهب، وتبارى أهلها (هؤلاء القساوسة) فى جعل الكنائس قطعا فنية تمتلئ بالنحت والصور والتماثيل الفخمة، ويموج هواؤها بالبخور المستورد الغالى الثمن، وهى أمور لم تذكر فى الإنجيل بين أيديهم أبدا

لاحرية في المسيحية
والمرتد عنها يُحرق حياً ؟! -

ليس في المسيحية حرية عقيدة ولا حتى تبديل مذهب داخل المسيحية نفسها ولا تزاوج ولا تهاني ولا تعازي عند اختلاف المذهب ؟! فهل في المسيحية حرية اعتقاد ؟! قطعا لا ولا ما قامت المذابح والمجازر العظيمة بين الطوائف المسيحية ومحاكم التفتيش التي اعدمت الألوف. من المسيحيين وغيرهم وخاصة النساء وهل سمحت المسيحية بحرية الحياة فضلا عن حرية المعتقد لملايين من البشر ابيدوا في العالم الجديد الأمريكتَين واستراليا لانهم كفار او لانهم لم يقبلوا المسيح ان المستوطنين في المشرق المسلم من احفاد اليونانيين يزعمون ان لا حرية اعتقاد في الاسلام وهم بالملايين يذهبون الى كنائسهم ويتحاكموا الى قانونهم وهي حقوق لا يحصل عليها المسلمون في كثير من البلاد المسيحية وهل صحيح ان المسيحي يستطيع ان يبدل مذهبه من داخل المسيحية فضلا عن ان يبدل دينه المسيحي دون ان يعاقب الواقع يقول من يحاول ذلك تقتله الكنيسة او احد أقاربه - قد يدعي البعض بأن الإسلام يطبق تشريع القتل للمرتد .. نقول له نعم لأن هذا التشريع ليس بعجب لأن تشريعات إله العهد القديم الذي هو “رب المجد يسوع” طبقاً للعقيدة المسيحية شرع بقتل المرتد … والتشريعات الوضيعية ايضاً تشرع بقتل كل من خان وغدر ببلده .. فما العجب في قتل المرتد ؟الموضوع يتحدث عن سماحة الإنسان في العقيدة .. فقبل أن تعتنق الإسلام عليك أن تقرأ عنه وتتعرف على كل ما لك وما عليك .. فإن آمنت فقد خضعت للأحكامه وإن أبيت فهذا لن يُنجيك من عذاب يوم القيامة .ولكن في المسيحية اقتل أي شخص يرشدك لدين أخر حتى ولو كان احد افراد عائلتك {التثنية 13(1-11) ، التثنية(18:20)}… وقتل كل الكافرين (2اخ 15:13)… كما يحق للكنيسة قتل المرتد. إذن يحق للكنيسة تطبيق تشريع قتل المرتد عن المسيحية وقتما يشاؤون .. وقد شاهدنا هذا مع الشهيدة وفاء قسطنطين التي قتلتها الكنيسة لإعتناقها للإسلام لكونها زوجة كاهن .وعقوبة المرتد في المسيحية الحرق ! يا لرحمة يسوع وتسامحه ؟!

بخلاف ما يروجه الكنسيون
واخوانهم الملاحدة الكفرة -

بخلاف ما يروجه التيار الانعزالي الكنسي والالحادي والشعوبي الكاره للاسلام والعرب في ايلاف اقول انه ليس في الاسلام قتل للكفار. بلا سبب فالاسلام هو اول دين اقرللكافر بحقه في الحياة في الاعتقاد وحقه في ممارسة هذا المعتقد والتحاكم الى شريعته بدليل وجود ملايين الكفار من مسيحيين وغيرهم بالشرق المسلم ولو كان للاسلام موقف سلبي من الكفار لأبادهم كما فعل المسيحيون بشعوب العالم الجديد او كما فعل الشيوعيون بمسلمي روسيا وشرق اوروبا وحيث اباد كل واحد منها ملايين البشر ومنها إيطاليا المسيحية حينما قتلت ملايين البشر في ليبيا وفي الحبشة مستخدمة ومجربة الاسلحة الكيماوية حتى انها قتلت احباشاً مسيحيين ورهبان وراهبات غربيين يعملون في الحبشة وفي موضوع التكفير نقول الحقيقة انه في موضوع التكفير فإن التكفير ليس اختراع الاسلام فهو موجود قبله في اليهودية والمسيحية وحتى في الشيوعية والرأسمالية وقد استخدمته هذه الاديان السماوية والارضية في الفتك بالاخر المخالف لها بل ان التكفير كان بين اهل الملة واحدة فدخل اليهود والمسيحيون في حروب اهلية بسبب التكفير المتبادل ابادت ملايين البشر استمر بعضها لأكثر من مائة عام ؟! واليهود والمسيحيون لا يتزاورن ولا يتزاوجون ولا يتبادلون التهاني او التعازي بينهم ويلعن بعضهم بعضاً في الصلوات بسبب الاختلافات المذهبية بينهم فهاهو بابا كنيسة روما يعلن ان الكاثوليكية هي كنيسة المسيح وغيرها كفار فيرد عليه بابا كنيسة الارثوذوكس بل كنيستنا كنيسة الرب وانتم الكفار ؟! ولولا ان العلمانية جردت الكنيستين من سلطانهما لاستمرت الحروب واستمرت الابادات بينما في الاسلام الكافر غير المحارب معصوم الدم والعرض والمال الا بحقه اي حال اعتداءه او خروجه على النظام العام للدولة كغيره من المواطنين وله ان يعتقد وان يمارس معتقد وان يتحاكم الى قانونه وهي حقوق لا يحصل عليها المسلم تحت اي نظام مسيحي او يهودي او علماني شيوعي او رأسمالي ؟!

بل انت الكذاب
............. -

بل الكذاب الأشر انت يا كنسي فأنت لا تعرف الاسلام ولا تعرف دينك ايضاً هذا اذا كان لك دين اصلاً

متى ســـــــــتدركون
ساميه -

متى ســـــــــتدركون أيها الـــعرب ســـــــــنة وشـــــــيعة ومســــيحون ودروز ... أيها العـــرب بكل مللهم؛ أن هـــدف الــفرس هو تدمــــــــير بلادكــــــم وقتل أكـــــــــبر عـــــدد من الـــــعرب ســــــــنة وشــــــــيعة وغيرهم.... هؤلاء ملالي المجوس يــكرهونــــــــــكم جميعاً ويريدون الثأر لتدمير أمبراطورية فارس وليس تخفيهم تحت عباءة الدين إلا كذباً لخداعكم وتقسيمكم وجعلكم تقتلوا بعضكم البعض .... ملالي المجوس سيقاتلون حتى آخر شـــيعي عربي فهذا هو هدفهم : قتل أكبر عدد من العرب سـنة وشيعة ومسيحيين ودروز وغيرهم. حقدهم على العرب وعلى الأديان السماوية لاحدود له .

لست بملجد ولا كنسي
mostafa -

بل مسلم غير مشرك لا سني ولا شيعي ولا صزفي فهةلاء حكم عليهم رب العزه بالمشركين بقوله ولا تكونوا من المشركين الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحزنثانيا لو علمت فان اكرم خلق الله لم يغزوا بلدا امنا ابدا فكل حروبه كانت دفاعيهواسباقيه مع اليهزد الذين نقضوا العهد من ميثاق المديه وهو اول دستور علماني وافقعلييه الانصار والمهاجريم والنصارى واليهود والمشركين وحتى الملحدين زوهو اول دستورعلماني في التاريخ اعطى الحقوق للجميع بما فيهم الملحدين والمشركين . تستطيع انتراجع ميقاق المدينه هذا ان كا لك عقل فهيم .

يا من تدعي انك مسلم
مت ان شئت شيعياً -

اذا انت تدعي انك مسلم وتغلط في كتابة الآيات وبتألف وتنكر السُنة النبوية وتطعن فيها وتسميها تراث لتمت ان شئت مسيحياً او يهودياً او شيعي غير مأسوف عليك

العلمانية
عراقي -

أقرأ التعليقات لتدرك كم العرب متخلفون بسبب الدين لدينا في العراق مثل يقول عرب وين طنبورة وين للتدليل على الغفلة والغباء. يا عرب أصحوا وأتركوا الشيعة والسنة فكالاهما سواء في التخلف إلا من أستخدم العقل والتفكير الشجاع وقليل فيهم يفعل ذلك حينها يدركون أهمية العلمانية ليتوقفوا عن التفكير السلفي البليد (شيعة وسنة).

réveillez-vous
momo -

les religions et les sectes sont la source de vos problémes la religion ne mérite même pas qu''on parle d''elle c un espritarchaique béte ceux qui veulent l''appliquer comme rites pas de problème mais pour qu''elle soit un outil à la mains des dirigeants pour exploiter les peuples ou bien dans les mains des grands pays pour réaliser des intêrets qu''ils n''ont pu réaliser autrement.une honte qu''il y a au21 éme siècledes fanatiques qui expliquent les paroles de mohamed comme des r éalités absolues parceque les états n''ont pas pu imposer aux gens de la religion l''écartement du champ politique

a cercle of 360 degrees
warda zirwanda -

The more you deepen in, the more mess you''ll face.... The more you talk about it, the more you get headache....The student of Al-Azhar university of Egypt are running away from it....And to tell the truth, you''re in a big mess

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

العلمانيةعراقي - GMT 16:03 2016 الخميس 24 مارسأقرأ التعليقات لتدرك كم العرب متخلفون بسبب الدين لدينا كالاهما سواء في التخلف إلا من أستخدم العقل والتفكير الشجاع وقليل فيهم يفعل ذلك حينها يدركون أهمية العلمانية ليتوقفوا عن التفكير السلفي البليد )) << كاتب متخلفون بسبب الدين طيب وانت شو سبب تخلفك وغبائك!!قال شو أهمية العلمانيه قال دولك العلمانيه انعمل فيها ثورات وباقي الدول العلمانيه بتاخذ على راسها "" الصنف مغشوش ومضر بالصحه """

اكتشاف مذهل
قطري-لا اجامل -

ورد بموقع رأي اليوم---- واشنطن ـ أبلغ علماء من جامعة كارولينا الجنوبية الأمريكية عن خبر مثير يقول إنه ليس هناك لا فردوس ولا جحيم. يؤكد هؤلاء المختصون أنه توجد عوالم موازية ينتقل إليها الأشخاص بعد وفاتهم المطلقة.قال الأستاذ لانتس الذي يترأس هذا الفريق إن حياة الناس عبارة عن مركبة من المركبات للدورة المستمرة التي لا تنقطع، وبعد وفاة الأشخاص تتنقل نفوسهم إلى بعد آخر. يشبه الأستاذ هذه العملية بحياة النباتات بعض الشيء حيث تزهر النباتات ثم تنمو وتنضج فتذبل. وبعد ذلك تعاد هذه الدورة من جديد.أما الأبعاد الموازية الأخرى التي تتنقل إليها نفوس بني آدم فهي ليست الفردوس والجحيم في الواقع كما يعتقد الناس بناء على معتقداتهم الدينية. من الممكن أن تعود النفوس بعد وفاتها في ذلك البعد الآخر إلى بعدنا هذا من جديد أو تتنقل إلى بعد ما آخر، هذا ما يعتقد به العلماء، حسب ما نقلت وكالة “نوفوستي”.يشير المختصون إلى أن حقائق غريبة مثل ظهور أشخاص الثلج (إيتي) وعرائس البحر ووحوش غريبة هي مجرد حالات تنقل هذه الكائنات من أبعاد موازية إلى عالمنا هذا.لكن، يقول العلماء، إن هذه النظرية من المستحيل إثباتها عمليا اليوم، مع أنهم يعتمدون في معتقداتهم على تصرف الجسيمات المجهرية التي تستطيع أن تقع في حالات مختلفة في آن واحد.تجدر الإشارة إلى أن الفردوس في الدين المسيحي هو موقع الملكوت السماوي الذي تحقق نتيجة لانتصار يسوع المسيح على قوى الشر، على الجحيم. ويُمزج الماضي البدائي والمستقبل النهائي في فكرة الفردوس. ولا تجوز العودة إلى وضع الفردوس الابتدائي المفقود، لأن الفردوس الذي سيتجلى في ختام عملية تطور العالم يختلف عن ذلك الفردوس الابتدائي إطلاقا.الفردوس الجديد هو الشيء الذي يتحقق بعد تفهم الحرية وبعد كل الآلام والتجارب التي تظهر فيها إمكانيات جديدة للرب والإنسان.