أخبار

بوكو حرام تؤكد أنها لن تلقي السلاح

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كانو: اعلنت مجموعة بوكو حرام الاسلامية النيجيرية الجمعة في شريط فيديو انها تنوي "مواصلة نشاطاتها" في ظل قيادة ابو بكر الشكوي، وذلك بعد اسبوع على ظهور شريط فيديو لزعيمها  ظهر فيه متعبا وكأنه يعلن ان نهايته قريبة.

والخميس الماضي، قال الشكوي الذي بدا وجهه هزيلا في فيديو رديء نشر على موقع يوتيوب وبالقرب منه راية تنظيم الدولة الاسلامية السوداء، "انا ابو محمد ابو بكر ابن محمد الشكوي إمام جماعة اهل السنة للدعوة والجهاد (...) هذا وجهي وهذا كلامي وهذه رسالتي".

واضاف بلغة الهاوسا "بالنسبة الي، النهاية اقتربت".

وكان اعلن في اذار/مارس 2015 الولاء لتنظيم الدولة الإسلامية.

والشريط الجديد الذي نشر ايضا على موقع يوتيوب ولا يعرف زمان ومكان تسجيله، هو من نوعية جيدة. وورد اسم "الخليفة" ابو بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الاسلامية مرات عدة في الشريط وكذلك اسم التنظيم.

وقال رجل ملثم بالاسود يقف امام مركبات رباعية الدفع في منطقة صحراوية وحوله رجال مسلحون وبالزي العسكري "سوف نواصل نشاطاتنا بقيادة ممثل جناج غرب افريقيا (للخلافة) الشيخ ابو بكر الشكوي".

واضاف بلغة الهاوسا التي يتحدث بها سكان شمال نيجيريا "لن تكون هناك هدنة لن تكون هناك مفاوضات ولن نلقي السلاح". وتم بث شريط الفيديو الذي جاء في 12 دقيقة مع ترجمة مكتوبة بالعربية.

وشنت نيجيريا العام الماضي هجوما واسع النطاق بدعم من تشاد والنيجر والكاميرون واستعادت معظم مدن وقرى شمال شرق البلاد الذي كان تحت سيطرة بوكو حرام.

ومنذ ذلك الوقت، ومجموعة بوكو حرام تواجه المشاكل في عملية التموين حتى في مجال المحروقات وسلم بعض المقاتلين الذين انهكهم الجوع انفسهم. ولكن العمليات الانتحارية التي تتطلب القليل من الوسائل اللوجستية تواصلت.

واوقع تمرد بوكو حرام الذي بدأ عام 2009 بعد اعدام زعيمها التاريخي محمد يوسف على يد قوات الامن، حوالى 20 الف قتيل، حسب تقديرات ظهرت مؤخرا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف