أخبار

يتوسط بين بغداد وأربيل ويقدم 155 مليون دولار للنازحين

كيري: طالبت الخليجيين بدعم العراق وإعمار مدنه

الجعفري مستقبلا كيري لدى وصوله الى بغداد
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عرض وزير الخارجية الأميركية ونظيره العراقي الحرب ضد تنظيم داعش، موضحًا انه حثّ دول مجلس التعاون الخليجي على حشد الدعم والمساندة للعراق في حربه ضدَّ الإرهاب وضرورة المساهمة بإعادة إعمار المناطق المُحرَّرة وعودة الاستقرار إليها، معلنا عن تقديم 155 مليون دولار لهذا الغرض.

بغداد: بحث وزير الخارجية الاميركي جون كيري مع نظيره العراقي ابراهيم الجعفري خلال اجتماعهما في بغداد اليوم، العلاقات الثنائيّة بين بغداد وواشنطن، والسُبُل الكفيلة بفتح المزيد من آفاق التعاون، وتفعيل المصالح المُشترَكة، ومُواجَهة المخاطر المُشترَكة التي تواجه المنطقة، والعالم، وتطوُّرات الأوضاع الأمنيَّة والسياسيَّة والحرب ضدَّ تنظيم داعش الإرهابيّ.

وشدَّد الجعفريّ على أنَّ العراق مُتماسِك أمام كلِّ التحدِّيات التي تواجهه، وسيُواصِل جهوده للحفاظ على وحدته، وتحرير أراضيه من عصابات داعش الإرهابيّة، والعمل على التمسُّك بسيادته، ونظامه الديمقراطيِّ، والدفاع عن الإنجازات المُتحقـِّقة، والالتزام بحكومة تعمل من أجل مصلحة الشعب، واحترام الدستور، وبناء مُؤسَّسات الدولة، ومكافحة الفساد، ومنع التدخـُّلات في الشؤون الداخليّة للعراق كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي اطلعت على نصه "إيلاف".

واشار الجعفري قائلا "إن أبناء قواتنا المسلحة، وأبطال الحشد الشعبيّ، والعشائر، والبيشمركة يُكبِّدون إرهابيِّي داعش الخسائر الكبيرة، ويُحرِّرون الأراضي منطقة بعد أخرى، مُشيداً بالدعم المُقدَّم من قبل الولايات المتحدة الأميركيّة، والمُجتمَع الدوليِّ للعراق خُصُوصًا أنَّ العراق يمرُّ بظروف استثنائيّة تتمثل بالتحدِّيات الأمنيّة، والاقتصاديّة، وأنه لن ينسى الدول الصديقة التي تقف إلى جانبه في زمن المحنة".. داعياً المُجتمَع الدوليَّ إلى الوقوف بجدية بخصوص القصف الكيماويِّ الذي طال قرية تازة، وتوفير المزيد من المُساعَدات بحجم يُضاهِي التحدِّيات الحقيقيَّة التي يمرّ بها العراق.

حشد الدعم

من جانبه أكد وزير الخارجيّة الأميركيّ جون كيري قائلا "إننا نقف سويّة لمُواجَهة الإرهاب، وعصابات داعش" مُشيداً "بالانتصارات الكبيرة التي حققها الشعب العراقيُّ، وقتاله بشجاعة ضدَّ إرهابيِّي داعش".. موضحا أنه استثمر الاجتماعات التي أجراها في البحرين مُؤخَّراً مع وزراء دول مجلس التعاون الخليجيِّ لحشد الدعم، والمساندة للعراق في حربه ضدَّ الإرهاب، وضرورة التعاون، والمساهمة في إعادة إعمار المناطق المُحرَّرة، وعودة الاستقرار إليها "مُعوِّلاً على الجعفريِّ كرئيس لأكبر كتلة برلمانيّة في العراق وهو التحالف الوطنيّ بأن يُؤدِّي دوره في هذه المرحلة الحسّاسة التي تمرّ بها العمليّة السياسيّة" كما قال البيان.

واعلن كيري عن تقديم مبلغ 155 مليون دولار كمُساعَدات إنسانيّة للعوائل النازحة، والبدء بالعمل على إزالة الألغام من المناطق المُحرَّرة في الرمادي؛ لتهيئة الأجواء لعودة النازحين إلى مناطق سكناهم، مُوضِحاً أنه مُستمِر بالعمل على توفير المزيد من الدعم، وحثّ صندوق النقد الدوليِّ على تقديم المزيد من المِنـَح الماليّة للحكومة العراقيّة.

وتتزامن زيارة كيري هذه لبغداد مع دراسة وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" إنشاء المزيد من المواقع العسكرية الصغيرة لمساعدة القوات العراقية في جهودها لاستعادة الموصل. وكانت الولايات المتحدة قد افتتحت أول قاعدة من هذا النوع عقب عودتها إلى العراق في عام 2014.

وتأتي زيارة كيري الى بغداد وسط تقارير اعلامية غربية تشير الى ان الولايات المتحدة وإيران قد تدخلتا في تحالف ضمني لدعم العبادي وهو يتحدى النخبة الحاكمة بخطط لتشكيل حكومة من غير السياسيين يتصدى بها للفساد . واضافت ان الأصوات كانت تتعالى في الداخل مطالبة بتنحي العبادي -ومنها صوت سلفه نوري المالكي- بينما كان هو يسعى لتعديل وزاري يهدف للوقوف في وجه الفساد الذي أصبح قضية رئيسة بعد انهيار أسعار النفط في 2014 والذي أثر بقوة في موارد الحكومة التي تشن حملة مكلفة للتصدي لتنظيم داعش.

وساطة بين بغداد وأربيل

ومن المنتظر ان يجتمع رئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان بارزاني ونائبه قوباد طالباني اللذين يزوران بغداد الجمعة رفقة عدد من الوزراء والمختصين في حكومة الاقليم مع كيري لبحث العلاقات بين الطرفين وتطورات الحرب ضد تنظيم داعش ومساعدة الاقليم عسكريًا لمواجهته.&

&ومن المتوقع ان يطرح الوفد الكردي مشاكله مع بغداد على طاولة الحوار بوساطة اميركية هذه المرة كما قالت تقارير صحافية كردية منوهة بأن الاجتماع سيعقد في مقر السفارة الاميركية في بغداد.

كما سيجتمع الوفد الكردي ايضا مع رئيسي الجمهورية فؤاد معصوم والحكومة حيدر العبادي لبحث الملفات العالقة بين الحكومتين المركزية في بغداد والكردستانية في اربيل. &

وتعد هذه الزيارة هي الاولى من نوعها لوفد كردي الى بغداد بعد اعلان العبادي عن حكومة التكنوقراط في 31 من الشهر الماضي والتي لاقت اعتراضا من الاكراد الذين يطالبون بعدم فرض وزراء لم يرشحونهم وهذا ما سيكون المحور الاساس لاجتماعات اليوم. والى جانب حكومة التكنوقراط من المتوقع ان تناقش الاجتماعات قضايا مهمة اخرى مثل المشاكل العالقة حول بيع النفط وارسال موازنة اقليم كردستان من الموازنة العامة للدولة اضافة الى مرتبات قوات البيشمركة الكردية فضلا عن الحرب ضد داعش.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لايمكن لدول الخليج
ان تتعاون مع الجعفري -

لانه دافع عن حزب الله واتهم بدلا عن ذلك دول الخليج بدعم الارهاب . كان يمكن ان يكون هنالك وزير خارجية محترم للعراق الشريف على لكن مافيات الفساد المملوء لابل كلها ممثلة في البرلمان رفضت المتعلمعين واولاد الاوادم لان حكومة العراق وبرلمانها من الرعاع والرعاع لايريدون المتعلمين والمهذبين .. اما جعفري فوظيفته هي يتكلم عن كسر الضلع ويشتم معسكر عمر مما يطرب اذان ايران وهو في الاصل شيعي باكستاني جاءت عائلته لزيارة كربلا وبقيت هناك ولم تغادر .ترى كم من شيعية وللدت نجف وكربلاا وهاهم يمزقون العراق عن طريق فرض السيطرة الشيعية على العراق بالقوة وبالمليشبات المسلحة والمدعومة من ايران الشيعية

وساطة بين بغداد وأربيل
Rizgar -

وساطة بين بغداد وأربيل !!!!! الحقد العربي ١٤٠٠ سنة على الكورد , فكيف بامكان الامريكان , تغير المفاهيم والعقلية العربية بزيارة اواجتماع !!!!!الحصارالاقتصادي الشيعي على كوردستان منذ ٢٠١٤ . فاين الامريكان ؟

هههههه غباء
حمد -

و هذا يظهر غباء كيري و عدم فهمه ما يحدث في المنطقة -- لماذا لا يطالب كيري العراق أن ينبذ ولائه لايران و طائفيته و فسادة أولا ثم يطلب من ايران أن تدعم و تعمر العراق بدلا من تدمير الدول العربية -- لأن أي مال يتم اعطائه للعراق سيستخدم لتمويل حزب الله و غيره من الاحزاب الطائفية للاضرار بالخليج....

مهزلة
كمال -

الدور التخريبى فى القديم والحديث .للاحزاب الشيعيه دمروا الحضارات وغزوا الدول ونهبوها قديما وهذا ثابت تاريخيا بغض النظر عن تزوير التاريخ . وحديثا وكما هو واضح من المقال ومن مقالات كثيرة جدا أن الاحزاب الشيعيه يريدون رحيل الشعب السورى بأى ثمن ..مع أن الثمن معروف مقدما وهو دمار سوريا وتمزيقها بعد وكأن الاحزاب الشيعيه لم يتعظوا - ولن يتعظوا - مما حدث فى العراق واليمن وليبيا ولبنان ...لبنان هى الدولة الوحيدة فى العالم بدون رئيس منذ أكثر من سنتين . عموما الكيل الذى بة تكيلون يكال لكم ويزيد ...سوف تشربون جميعا من نفس الكأس .. بالطبع هذة ليست أمنياتى ولكن واقع ومستقبل سياسي واضح ولكن الاحزاب الشيعيه , أعماهم الحقد والكراهية والضعينة والطائفية والمذهبية ،أنظروا إلى حالكم يا شيعة العراق,,, هل من إفلاس أكبر من هذا الإفلاس؟,,،فلا يوجد خدمات ولا أمان ولا أي شئ سوى الخوف من ..... ...السيستاني وداعش وجهان لعملة واحدة اين كانو عن الفكر المتطرف عندما صار السلاح هو السائد لماذا لم تتحاوروا قبل ان تفتون بحمل السلاح ؟.الف مبروك عليكم الصيف والشتاء بظل العمائم والرايات السود - هذا هو الوضع الحالى في العراق خدمات صحية وتعليمية متدنية جدا وشوارع محفرة وقاذورات منتشرة . -ومع ذلك اقول يا عراقيين كلكم روحتوا ضحية مؤامرة عصابات المجرم المعتوه بشار والمالكي

خرطينيوس
ظافر -

الشيعه افلسوا سياسيا وافلسوا العراق وساهموا بتدمير سوريا والعراق ولبنان ,,يجب خروجهم من المسرح السياسي لفشلهم الذريع والمدوي

USA DESTOYED IRAQ
David Mohamad -

USA DESTROYED IRAQ AND LEFT IRAQ WITH THE WIND-USA LEFT IRAQ WITHOUT ARMY AND WITHOUT POLIS AND LET THIEVES STEAL OIL MILIARDES OF DOLLAR.USA IS THE REASON FOR ALL PROBLEMES IN IRAQ.USA DONT WANT BUILDIN IRAQ.GUD WILL PUNISH USA SOON.

الخليج كيس الخرجيه
بديع محمد -

بعد كل الذي حصل , كيري يطالب الخليجيين بدفع مكافئات ورواتب اللصوص والقتله !!! خلي تدفعه أمريكا أو ايران .

يكفونا شرهم لانريد خيرهم
واحد -

فليتركوا العراق لاهله وينشغلوا بفضائحهم التي كشفتها اوراق بتما والويكيليكس ولا نريد منهم اي شئ وياريت يسحبوا سفرائهم ونخلص من كل ماله علاقة بهم ونرجوا ان نخرج من جامعة العار العربية

ياطافر
واحد يزرف ٥ -

الشيعة فاشلون ، فاسدون ، لطامون ولكنهم سيبقون يحكموك واسيادك الى الأبد ههههه