أخبار

حققت معها لمطالبتها بإعلاء الدستور على الشريعة

النيابة الكويتية تخلي سبيل شيخة الجاسم

الأكاديمية الكويتية الدكتورة شيخة الجاسم
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أخلت النيابة العامة في دولة الكويت سبيل الناشطة والأكاديمية وعضو هيئة التدريس في جامعة الكويت الدكتورة شيخة الجاسم بلا ضمان بعد التحقيق معها في قضية "ازدراء الأديان".

الكويت: استدعى مكتب النائب العام الكويتي الأكاديمية الجاسم يوم الخميس للتحقيق معها على خلفية دعوتها لإعلاء الدستور الكويتي على القرآن والشريعة الإسلامية في إدارة شؤون البلاد.

وقالت الدكتورة شيخة الجاسم في تغريدة على (تويتر): خرجت للتو من نيابة الاعلام حيث تم التحقيق معي بتهمة ازدراء الدين الاسلامي و القرآن الكريم. وهي تهمة غير صحيحة و بانتظار قرار النيابة العامة.

وكانت المقابلة أذيعت على قناة تلفزيونية كويتية الشهر الماضي، وكان موضوع الحلقة صعود التشدد الإسلامي، وخلال المقابلة، سُئلت الجاسم عن المتشددين الإسلاميين الذين يرون أن الدين أهم من الدستور الكويتي.

الدين والدولة&

وردّت الجاسم على السؤال بالقول إن هذا أمر خطير، وأنها ترى ضرورة في فصل الدين عن السياسة. وتطرقت في حديثها إلى العنف الذي يجتاح الشرق الأوسط والانقسامات بين السنة والشيعة.

وأعربت الجاسم، حسب تقرير لـ(بي بي سي) عن اعتقادها بأن الرجوع إلى الكتب المقدسة والاعتماد عليها وحدها لا يحقق تقدما للمجتمع.

وتسببت تصريحاتها بهجوم عليها وانتقادات حادة قادها نواب في البرلمان. وصدرت مطالبات بفصلها من جامعة الكويت حيث تعمل كأستاذة في مادة الفلسفة. كما حُررت شكوى رسمية ضدها.

وأبلغها النائب العام أن صاحب الشكوى يقول إن تصريحاتها آذته نفسيا. ويملك النائب العام اتخاذ قرار مثول الجاسم للمحاكمة أم لا. وإذا أُدينت في المحاكمة، قد يصدر ضدها حكم بالسجن لمدة عام.

وكانت الجاسم تطرقت إلى الحديث عن منع الاختلاط، وأكدت أنها لم تسئ للقرأن الكريم وأن التهمة غير صحيحة.

هجوم نيابي&

واعتبر نواب في مجلس الأمة الكويتي ما كانت قالته الجاسم إن "من يعتبر القرآن الكريم أهم من الدستور... خائنٌ للكويت وخطر على الدولة"، إساءة للإسلام.

وطالب النائب عبد الرحمن الجيران وزير التربية والتعليم العالي بدر العيسى بإيقاف الجاسم التي اعتبر أنها طعنت في القرآن الكريم.

وأضاف "فوجئنا بهذه النماذج في منظومة التعليم، تخرج بين آن وآخر لتشكك الناس في عقائدهم وثوابتهم كما أطالب بإجراء تحقيق معها وسنحرك القضايا لتشكيكها في المقدسات وازدرائها عقيدة المسلمين في كتاب الله".

ظواهر كفرية

ومن جهته، طلب النائب أحمد مطيع العازمي من وزير التربية والتعليم العالي تشكيل لجنة تحقيق عاجلة تجاه كافة الظواهر الكفرية.

وقال النائب في تصريح صحافي إن "ما ذكرته الدكتورة مخالفٌ ومضاد لعقيدة التوحيد التي هي أصل الشريعة الإسلامية وعليها أن تتوب إلى الله تعالى منه، فهي تدعو لتفضيل كلام البشر على كلام وشريعة رب البشر".

التحالف الوطني&

من جانبه، كان التحالف الوطني الديمقراطي وهو أحد التيارات الليبرالية في الكويت وقف إلى جانب الجاسم مصدراً بيانا على لسان أمينه العام جاء فيه "حذر أمين عام التحالف الوطني الديمقراطي بشار الصايغ من خطورة الطرح "التكفيري" الذي يتم التسويق له في الشبكات الاجتماعية تجاه عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت د.شيخة الجاسم، مؤكداً أن على وزير التربية ووزير التعليم العالي د. بدر العيسى التصدي للإرهاب الفكري وعدم الرضوخ للأصوات المطالبة باتخاذ إجراءات ضدها".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موقف صحيح 100%
ب . م /كندا -

موقف أو تصريح الدكتوره شيخه الجاسم صحيح وواقعي وليس تجاوزأ على الدين الأسلامي , بأعتبار أن الدستور الكويتي هو قانون مدني وضعي وليس هو الشريعه الأسلاميه بذاتها وأن كان يحترمها ويأخذها بنظر الأعتبار , لذلك من الطبيعي أن يكون هناك أختلاف وتباين في التطبيق , ويكون الأولى في الأتباع بما موجود في الدستور وألأخذ به في حالة وجود أختلاف . شكرأ للدكتوره الجاسم ولأيلاف .

هلا بصوت بنات العراق
جبار ياسين -

مع السيدة الجاسم الى البداية وليس النهاية ، فليس هناك من نهاية للحقوق ، هذه الجميلة النادرة بين بنات الكويت تستحق الاحترام ، فسيروا ونحن من ورائكم كما يقتضي التقليد الثوري وعين كريم للأمام وجمهورية حرة للأمام .

il faut en finir avec ces
jamal -

ce salaud qui adéposé cette plainte se croit un prophète, l''islam n''appartient à personne pour le défendre c quoi ce genre de salaud si le kowait veut vraiment avancer il doit traduire ce malade en justice .si la dame a touché sa personne on peut tous le soutenir mais pour se monter plus musulmans que les autre il faut le dissuader de ces folies qui n''ont aucun sens,ce genre sont nombreux en Egypte ils veulent regtresser ce beau pays aux temp d''Abou lahab et finir avec le temps ou l''egypte regorge des gens instruits ,des penseurs ,des artistes vraiment c malheureux

لابد من احترام الاسلام
من جهة الأقليات الفكرية و -

الدكتورة شيعية وعلمانية ومن قال معتقداً عارفاً ان ان النظريات قد جاءت بأفضل مما جاء به الاسلام والقرآن والشريعة فقد كفر ، ان الحاكمية لشرع الله والسيادة له و ان الاٍرهاب الفكري العلماني الاقلوي مرفوض ولابد ان تحترم الأقليات الفكرية والمذهبية والدينية معتقد الاكثرية وان تلزم حدودها ولا تبرر لهجومها على الاسلام بأي تبرير . انتهى

كلام جميل
NTBLP -

كما قال الموضوع لا اري اي اهانه لاي دين وبالاخص الاسلام اقتراح الدكتوره هو منطقي لتخفيف الاحتقان الطائفي المسيطر على عقول الخليجيين فى هذه الفتره. الحياة تغيرت لهذا يجب ان تغير القوانين لتتلاءم مع التغيير في الزمن. من يقول ان الدين هو القانون اوافق معه ولكن هل تستطيع ان تغير الدين ليتلاءم مع الزمن؟

انها النور في نهاية النفق
تحية اكبار و تقدير لها -

تحية إعجاب بهذه الأكاديمية القديرة ، انها يجب ان تمنح جائزة نوبل للسلام لشجاعتها في محاربة الكراهية ، انها عبرت عن رأي يخاف آلاف المسلمين عن الإعلان عنه؟

بأسم الدين
طلال العراقي -

الف تحيه أحترام وتقدير لهذه الدكتورة الرائعه بعقليتها وانفتاحها والخزي والعار لأصحاب العقول المتخلفه الذين اصبحوا مهزلة امام العالم بأعمالهم السخيفه التي يحاولون بها الضحك على عقول البشر وبأنهم أناس متدينين ويدافعون عن الدين ولكن كلما زادوا بأفعالهم هذه زادت كراهية الشعوب لهم محاولين وبواسطه الدين الذي اتخذوه وسيلة للوصول الى المناصب وسرقة شعوبهم باسم الدين كما فعل من يسمون انفسهم برجال الدين او الأحزاب الأسلاميه في العراق الى ان هب الشعب ضدهم بالمظاهرات التي كانت من اشهر شعاراتها بأسم الدين باكونا(سرقونا) الحراميه وهكذا هي كل الأحزاب التي تدعي الأسلام للحصول على الغنائم بأسم الدين

تضامنوا مع شيخة
علي البصري -

موقف شجاع للمراة لوأد التطرف الديني وجعل الدين يسير في سكته الصحيحة والاخذ بكل تطورات الحياة ومستجداتها في الاعتبار وعدم التقهقر الى الوراء واذا كان البعض يقدس فترة صدر الاسلام كنموذج للحكم بعد وفاة الرسول فهي كانت فترة الفتن والقتل وتصفية الخصوم وعدم وجود رؤى كاملة للحكم فلو سلمنا ان الرسول لم يوص لاحد او ترك الامر فضاضا وبالتالي ترك الامة في مهب الريح فلماذا اليوم يوصى لولي الولي !! طيب اتركوا الامر كم فعل نبيكم !!،الشورى مبدا غامض ممكن ان يجلب لنا القتلة والسفاحين او المجرمين وكل امارات الاجرام من طالبان وداعش والنصرة وووو تدعي انها شورى !! ومثل هذه الامور حساسة والنقاش فيها خطير كالذي تتعرض له الشيخة لان التكفيريين والسلفيين والمتزمتين واصحاب الراي والفكر الواحد كثيرون وبالتالي الخروج عن القوالب المتحجرة يعرض الانسان لمالا تحمد عقباه ..تحية وتضامن مع شيخة الجاسم التي فاقت شجاعتها الرجال ،السلامة والحرية للمثقفة والاكاديمية والمراة المثالية وامل التغيير نحو الافضل.

مذا لو عند المسلمون القوة
............. -

يقول وزير كويتي " من يعتبر القرآن الكريم أهم من الدستور... خائنٌ للكويت وخطر على الدولة" تصور لو كان المسلمون يملكون القوة مثل تلك التي تملكها امريكا او روسيا ( لا سمح الله ) فان كلام هذا المسؤول لكويتي كان سيتسع وليشمل العالم كله فكان سيقول ان من يعتبر القرآن اهم من الدستور فإنه خائن للبشرية !؟ تصوروا مصير اللعالم كيف سيكون و كم سيكون مرعبا لو كان أمثال هذا الوزير الكويتي عندهم ربع القوة التي يملكها الغرب ( لا سمح الله تلف مرة ) ؟ ، هل كانوا سيترددون في اعلان الحرب على اي دولة تؤمن ان دستورها هو اهم من القرآن ؟

تطرف علماني الحادي مرفوض
يا اقليات ألزموا حدودكم -

تطرف علماني يصل حد الالحاد والزندقة والرِّدة عن الاسلام الذين صفقوا لها على شاكلتها طائفيون وملاحدة كارهون للاسلام والسُنة ، لو ان الكاتبة تعرضت لمعتقد عُبَّاد المسيح او عُبَّاد البقر لثارت ثائرتهم ولجرموها ورجموها واعتبروا اصولية ارهابية داعشية نحن نقول للاقليات الفكرية والمذهبية والدينية ألزموا حدودكم وجحوركم ولا تتجاوزوها مفهوم ؟

يا انعزاليين حقدة
شتائمكم نضح بيئتكم -

اظهر وأبرز الانعزاليون من كنسيين وملاحدة وطائفيين حقدهم على الاسلام وشريعته في هذا الموضوع. واصطفوا وصفقوا لكل ناعق ،. نحن نقول لهؤلاء وهؤلاء ان شتائمكم للاسلام والمسلمين ما هي الا نتاج تربيتكم

تطاول على الدين
............. -

الكاتبة مقربة من السلطة ولهذا جرى إطلاق سراحها !

اسالوا مراجعكم
عن أموال الخمس -

أقول للشيعة الذين يدعون الى التضامن مع الكاتبة العلمانية المتطاولة المرتدة لماذا لا تذهبون الى مراجعكم العظام كما تسمونهم بعد ان يتمتعوا ، لماذا لا تسألوهم عن أموال الخمس التي تدفعوها الى أين تذهب ؟

اسال القساوسة والرهبان
........... -

روح انته الاول واسأل آباءك القساوسة والرهبان والكهان والخوارنه والشمامسة عن الخرافات والأسرار في دينك ولا تخاف ان يقتلوك غيلة او يلقوا عليك الحرمان الكنسي فلا تحظى بخرجة عليها القيمة !

لو كان للمسلمين قوة
لنشروا الدين والعدل -

لو كان عندالمسلمين القوة الكافية لردوا عدوان الكفار عليهم وعلى بلادهم ولنشروا الدين الحق و العدل والخير في ربوع الارض ياهذا .

جذرو الاٍرهاب الشيعي
وفتاوي معممي الاجرام -

الشيعة يبيحون قتل اهل السنة بناء على فتاوى معممي الشيعة التي تكفر اهل السنةاستحلال دماء اهل السنة يقول نعمة الله الجزائري بعد أن بين معنى الناصب:والثاني في جواز قتلهم واستباحة أموالهم ، قد عرفت أن أكثر الأصحاب ذكروا للناصبي ذلك المعنى الخاص في باب الطهارة والنجاسات وحكمه عندهم كالكافر الحربي في أكثر الأحكام، وأما على ما ذكرناه له من التفسير فيكون الحكم شاملا كما عرفت . روى الصدوق طاب ثراه في العلل مسندا إلى داود بن فرقد قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام (39) المصدر السابق ص 167 .ما تقول في الناصب ؟قال : حلال الدم لكني أتقي عليك، فإن قدرت أن تقلب عليه حائطا أو تغرقه في ماء لكيلا يشهد به عليك فافعل .قلت: فما ترى في ماله ؟قال خذه ما قدرت .) وسائل الشيعة 18/463، بحار الأنوار 27/ 231.الخميني واستحلال أموال ودماء أهل السنة أموال أهل السنة مباحة عند الشيعة الروافض حسب الروايات التي ذكروها عن أئمتهم في كتبهم المعتمدة . وأن عدم قيامهم بذلك في الوقت الحاضر يرجع إلى أنه في هدنة مع أهل السنة إلى أن يقوم قائمهم المهدي .كان ذلك قبل هلاك الخوميني والشيعي إذا استطاع بطريقة ما الاستيلاء على تلك الأموال ولو قبل قيام قائمهم فإن ذلك حلال على شرط أداء الخمس إلى نائب الإمام لأنه يقوم مقامه في غيبته .عن حفص بن البختري عن أبي عبد الله عليه السلام قال: خذ مال الناصب حيثما وجدته وادفع إلينا الخمس (31) .(31) جامع الأحاديث الشيعة 8/532 باب ” وجوب الخمس فيما أخذ من مال الناصب وأهل البغي .وفي رواية أخرى ” مال الناصب وكل شئ يملكه حلال(32).ويقول حسين الدرازي البحراني : أن الأخبار الناهية عن القتل وأخذ الأموال منهم )( يقصد اهل السنة )إنما صدرت تقية أو منا كما فعل علي عليه السلام بأهل البصرة .فاستناد شارح المفاتيح في احترام أموالهم إلى تلك الأخبار غفلة واضحة لإعلانها بالمن كما عرفت . وأين هو عن الأخبار التي جاءت في خصوص تلك الإباحة مثل قولهم عليهم السلام في المستفيض : خذ مال الناصب أينما وقعت ادفع لنا الخمس.وأمثاله .والتحقيق في ذلك كله حل أموالهم ودمائهم في زمن الغيبة دون سببهم حيث لم تكن ثمة تقية وإن كل جاء عليهم السلام بالأمر بالكف فسبيله التقية أو خوفا على شيعتهم مقتدى الصدر و التحريض على قتل اهل السنةشيخ الاجرام والقتل المعمم الاعرجي. ومن افتى له وإن كان محمد باقر الصدر كما يقول هذا الاعرجي وي

ما تقدرون الا على الدين
اما الحكام المستبدين فلا -

المثقف العلماني كونه ملحد لا يتطاول الا على المقدسات الدينية ولو تطاول على الحكام المقدسين ومعممي الشيعة واصحاب القلانس والكابات لذهب وراء الشمس وهو لا يجرؤ اصلاً على نقد الحكام ويستوطي حائط الدين الاسلامي فقط

الحق يا عراقي شيعي
الإيرانيين -

معلومات صادمة تم الكشف عنها في بغداد حول بدء مؤسسة شيعية إيرانية بافتتاح مكاتب لها في العراق للترويج لزواج المتعة ونشر أسماء الراغبات في تقديم أنفسهن لهذا الزواج وشروطه. بغداد: انفردت مؤسسة إيرانية "إسلامية" تعرّف نفسها باسم "مؤسسة طريق الايمان الاسلامية" بالترويج لزواج المتعة في بغداد بشكل علني من خلال مكتب تابع لها في منطقة الجادرية في وسط بغداد. وتقول المؤسسة انها الاولى في الشرق الاوسط، التي "تخدم الشباب وتمنعهم من الانحراف الى الحرام والضياع"، بحسب منشور لها زواج المتعة أو الموقت، هو الذي يُعقد إلى أجل محدد، ولا ميراث فيه للزوجة.. والفرقة بين "المتزوجين" تقع عند انقضاء الأجل المتفق عليه بينهما في عقد الزواج.

لا شيء يعلو الشريعة
والدستور تحتها -

بل هو خطأ مئة بالمئة فالشريعة فوق القانون وهي الحاكمية والمرجعية ، والدستور ما هو الا عقد بين الحاكم والمحكوم مرجعيته عند الخلاف الشريعة من قال ان الدستور فوق الشريعة فليراجع إيمانه واسلامه ان كان مسلم. سني

الى الرد 10
ايهما افضل؟؟؟؟؟؟ -

مالفرق بين عباد البقر وبين عباد الصخر ؟؟؟ وايهما اصح ؟؟؟؟؟؟ بأعتقادي ان البقر افضل من الصخر !!!!!!!

كفى والله كفى
يعقوب كربو -

إلى متى ياأمة الإسلام إلى متى كم الافواه التي تنطق بالحق الاديان حق ومن حق كل فرد ان يتدين حسب مايراه وينتقيه ولكن على الا يتطاول ويتظاهر ويتمادى على الآخر حقه حق امام ربه وهو الذي يقف امام ربه يوم الدين ... كفاكم كم الحرية وأصحاب الاقلام ، وخاصةً المرأة الواعية المثقفة المناضلة والتي هي نصف المجتمع وتربي النصف الآخر ، اعطوها حقها بالتعبير كي تستطيع القيام بواجبها الإنساني اولاً ومن ثم الوطني والسياسي وإلا سيكون الوطن مشلولاً عاقراً هشاً ومتخلفاً. الإدارة والسياسة هي امور تدبير الشعب ام الدين فهو علاقة الفرد بالله وهو الحسيب . كفاكم جنوداً لله وفي النهاية دماء الاخوة تسيل ، والوطن تهملونه ، كفاكم دماء بسبب طائفيتكم ألا ترون حال الأمة كما تنادون اليس هذا أتكوا الأمم وأنتم اقل من امة ، تفكيركم وعدم إعطاء كل ذي حق حقه .شيخة الجاسم صوت يعلو ويطالب بماهو حق وحقوق وليس غير ذلك ، بدل دعمها والوقوف بجانبها وورائها وقفتم امامها وامام تطوركم وامام الحق والحقوق إلى متى ستجري الدماء في بلادنا ، وإلى متى هجرا تنا ، ونبقى عالة على المجتمعات الاإنسانية والحقوقية التي كل يوم تتهمونهم بالكفر والمشرك و... وواوات كثيرة لا تعداد لها، انظروا كيف يتعامل رجال دينهم مع المحرومين واللاجئين و الهاربين من قوانينيكم الدكتورية والشريعية وإلى اين يلتجئون كفى والله كفى

لا توجد حرية كفر بالاسلام
والدستور تحت اقدامنا -

لا توجد حرية كفر في الاسلام المسلم يولد مسلم ويعيش مسلم ويموت مسلم ويدخل الجنة مسلم ، تعليقك طويل ومملل مثلك ولا علاقة له بالموضوع تقول الدستور فوق الشريعة فالشريعة هي الحاكمية والمرجعية والدستور االعلماني تحت اقدامنا