أخبار

عمالقة الفن سبقوا ناطحات السحاب في الإمارة

في دبي: نزار يرضخ لـ حليم ويعدل قارئة الفنجان

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من دبي: قد يعتقد البعض أن عنوان هذا التقرير يحمل كلمات ويتحدث عن أماكن وشخصيات لا علاقة بينهم، ولكن ما لا يعلمه البعض أن دبي كانت على علاقة بعالم الفن والثقافة منذ سبعينيات القرن الماضي.

فقد تواصلت الاتصالات بين عبدالحليم حافظ ونزار قباني بين القاهرة ودبي ليتم الاتفاق في النهاية على تعديل بعض من كلمات وأبيات القصيدة الشهيرة "قارئة الفنجان"، والتي كانت بعض ابياتها الأصلية تقول في سنة 1976:

حبيبة قلبك يا ولدي نائمة في قصر مرصود

والقصر كبير يا ولدي وكلاب تحرسه وجنود

من حاول أن يدخل حجرتها يا ولدي مفقود مفقود&

واتفق حليم والملحن الموجي على تغيير بعض كلماتها.&

وهذا موقف من عشرات المواقف التي يجهلها البعض، وهو ما يتنافى مع الصورة الذهنية لدبي باعتبارها مدينة ناطحات السحاب التي أبهرت العالم في العقد الأخير.

فقد كانت إمارة آل مكتوم تشق لنفسها طريقًا مع القاهرة وبيروت، كواحدة من واحات الثقافة والفنون، فضلاً عن التجارة والأعمال. وفي الوقت الذي كانت تفوح فيه رائحة القاهرة والشام في أغاني حليم وقصائد نزار فإنه من حق دبي أن نشم بعضًا من رائحتها في "قارئة الفنجان".

وفي لحظة حرجة ومناسبة لدبي، وسط أزمات بعض الدول العربية، اختطف مطار دبي الجديد سنة 1973، مع بزوغ تكوين دولة الإمارات، لحظات تاريخية بتحويل مسار الطائرات إلى دبي كحلقة وصل بين الشرق والغرب، وهذا سبب تدفق بعض الفنانين والمثقفين على الإمارة الناهضة التي أصحبت بالنسبة لهم رئة ثالثة مع القاهرة وبيروت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
للحفيقه
اياد -

أرجو نقيب الحقائق اولا، ليس لانتقاص من دبي بس الاستاذ نزار رحمه الله كان بدبي لزيارة بنته المقيمة في دبي بذاك الوقت ليس أكثر و عبد الحليم اتصل بنزار مع حفظ الألقاب لتعديل القصيده الساعه ٢ صباحا فردت بنته اللهم هدباء من دبي و قالت لعبد الحليم انه الساعه ٢ صباحا و بابا نايم قالها انا عبد الحليم قتلناه و بابا نزار قباني ، فصحي على صوتها و كمل القصيده و كانت الاغنيه الرائعه ، رحم الله استاذنا الكبير أبن دمشق الياسمين

أين الموضوع؟
ناصر -

ما الفائدة من هذا الموضوع؟ و ما علاقة دبي؟ و اين الحوار بين حليم و نزار؟ كل ما هنالك ان الموجي اختار حذف بعض الأبيات و الجمل، و هذا حصل في معظم القصائد المغناة، من ام كلثوم الى فيروز الى مارسيل خليفة و ماجدة الرومي و نجاة .....في ذلك الوقت شتان ان تقارن دبي ببيروت او القاهرة او بغداد او دمشق.