أخبار

بعد جلسة غير مسبوقة للحكومة في الهضبة

نتنياهو: الجولان ملكنا إلى أبد الآبدين

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عقدت الحكومة الإسرائيليّه اليوم، وللمرّة الأولى في تاريخها، جلستها الأسبوعية في هضبة الجولان، وذلك في رسالة موجّهة إلى الأطراف المتنازعة في سوريا وللمجتمع الدولي، تقول فيها إن الجولان المحتل منذ العام ١٩٦٧ سيبقى تحت السيادة الإسرائيليّة.

الجولان: قال بنيامين نتانياهو، رئيس الحكومة الاسرائيلية، إنّ "اسرائيل لن تنسحب أبدًا من هضبة الجولان، وحان الوقت أن يعترف العالم بسيادة إسرائيل على الجولان لأبد الآبدين"، هذا وحذا حذوه عدد من وزراء حكومته، التي احتفلت بعامها الأوّل وسط كونها حكومة ضيقة، إلا أنّها تعتبر الأكثر يمينيّة في تاريخ اسرائيل.

الى ذلك، توكّد اسرائيل أنّه في أيّ حلّ مستقبلي فإنّها ستظل في هضبة الجولان ولن تتنازل عن هذه البقعة الاستراتيجية، حيث يقول قاده الجيش والمسؤولون الامنيّون إنّه لا يمكن الدفاع عن اسرائيل، من دون هضبة الجولان.

هذا وقالت مصادر عسكرية لـ"إِيلاَف" إن تقسيم سوريا بات وشيكًا، وإن اسرائيل بهذا التأكيد تريد أن تضمن عدم اقتراب إيران من أراضيها في هضبة الجولان، بعدما أصبحت على حدودها الشمالية، مشيرة إلى أنّ بقاء القوات الاسرائيلية في الجولان من شأنه أن يشكل رادعًا لإيران وحزب الله في الشمال، على حدّ قول المصادر.

إسقاط النظام

الجدير بالذكر أنّ اسرائيل انشأت ما يشبه الحزام الأمني أو المنطقة العازلة في محافظه القنيطره والجولان السوري، حيث قامت بأكثر من عمليّة تصفية&لنشطاء إيران وحزب الله في القنيطرة، ومنها عمليّة اغتيال جهاد مغنية، نجل عماد مغنية، إضافة إلى اغتيال ضباط إيرانيين كبار العام الماضي، وكذلك استهداف منظّمات وخلايا عملت مع حزب الله بأوامر إيرانية في القنيطرة بهدف فتح جبهة مقابل اسرائيل بحسب الإدّعاءات الإسرائيلية.

ويذكر أنّ الجولان السوري أصبح بعد انسحاب الجيش السوري من القنيطرة بمثابة حزام أمني ومنطقة عازلة تضمن لإسرائيل بضع مئات من الكيلومترات الخالية من أي قوات نظاميّة أو دفاعية، وبالتالي تمكّنها من التوغّل داخل الأراضي السورية بسرعة، ومن دون مقاومة تُذكر حتى مشارف العاصمة دمشق، فيما قال قائد ميداني إسرائيلي إنّ هذا الامر يشكل رادعًا لحزب الله وإيران من مهاجمة اسرائيل، لأن اسرائيل عندها قد تقوم بإسقاط العاصمة، ما يعني الإطاحة بالرئيس السوري والنظام الحالي.

إقليم جنوبي

إسرائيل تسعى منذ سنوات للاحتفاظ بالجولان ضمن أيّ تسوية مستقبلية، وكان نتانياهو بحث الأمر مع الأميركيين وهو سيبحث هذا الموضوع مع الرئيس الروسي بوتين خلال لقائهما&المرتقب في ٢١ نيسان الجاري، وسوف يوضح للأخير أنّ أمن اسرائيل يتطلب البقاء في الجولان، وأنّه مستعد لنقل السيادة على القرى الأربع في الجولان لحكومة سورية يُتفق عليها في إطار الترتيبات الإقليمية الجديدة.

أمّا بشأن التقسيمات السورية وفكرة انشاء الأقاليم، فإنّ اسرائيل تسعى لإقامة اقليم جنوبي يضم جبل الدروز والقنيطرة والجولان لصنع ما يشبه حزامًا أمنيًّا شمال شرق اسرائيل يمتد من الحدود الثلاثية الإسرائيلية الاردنية السورية حتى جبل الشيخ بعمق أكثر من مئة كيلومتر داخل الاراضي السورية، وقد جرت مباحثات إسرائيلية روسية في هذا السياق، وذلك ضمن التنسيق الجوي والعسكري بين البلدين منذ دخول الروس في العمل العسكري في سوريا، وهذا ما أكدته مصادر متطابقة في موسكو وتل ابيب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أين الرجال
فكري -

أين الرجال؟؟ لا أحد يستمع لأننا إمعات !! ماهو جواب بشار الأسد ؟؟ أم هو أسد على شعبه المطالب بالكرامة والحرية! وأين رجولة داعمه الرئيسي إيران التي تتبجح ليل نهار بقدراتها وصواريخها ونوويتها! أم هي أيضا أسد على الشعب السوري وشعبها المظلوم؟! وأين داعمي بشار من العرب وغيرهم؟ أم هم فقط يفرزون إرهابيين ؟ وأخيرا أين مايسمى بداعش وأخواتها أم هم أيضا يقتلون العالم في دولنا وفي الغرب؟! وأخيرا وليس آخرا أين حزب الله والحوثيين ؟ أم هؤلاء أصحاب أجندة فاطمية! وأين من يقول لا نريد تقسيم سوريا ؟ أليس الجولان أرض سورية أم متى تعلق الأمر ببني يهود نرتجف ونجبن ..لا بل ونتحالف معهم!!؟؟

كلام فارغ
صريح -

يا نيتانياهو الجولان ملك السوريين ومن قبل لم تكن تتجراْ ان تقول هذا الكلام . والجولان اخذتها من حافظ الاسد والبدو الرحل تركوها لكم طوال هذه الفتره ولكنك تعرف ان الحال ممكن ان ينقلب . وهذه ايضا تجربتكم مع رب العالمين يمد لكم الزمان للتوبه ولكنم شعب عاصي ومتمرد فلا تستعجلون!

mabrouk
kalb natanyaho -

اكيد سيكون رد الحلف الإسلامي على اسرائيل مؤلما......و سيحررون فلسطين زنكا زنكا .....ستقوم طائراتهم بقصف اسرائيل

تعليق
ن ف -

لا بأس عليكم يا عرب. عمار الحكيم هو الذي سيحرر الجولان! معذرة، بمساعدة كريم العكبي.

تعليق نمره 1 فكري
متابع ايلاف -

يا سيد فكري اتعرف لماذا يستأسد نتنياهو هكذا ؟ لانكم اخترعتم القاعده والنصره وداعش وبقية المنظمات الارهابيه واشعلتم حرب طائفيه وارهاب لم يسلم منه لا المسلم ولا المسيحي ولا اي بشر من عباد الله ولا حتى الحيوانات . فقط المستفيد الوحيد من ارهابكم هو نتنياهو واسرائيل وهذا يطرح الف علامة استفهام عنكم واي جهه تخدمون .

الى رقم 1 :
فول على طول -

أنصحك أن تقرأ تعليق رقم 3 ...واضح أنك لا تملك شيئا من اسمك ...لبا تحمل أى فكر يا فكرى ..ونحن أيضا نسأل أين قوات التحالف العربى ؟ أو قوات التحالف الاسلامى ...أو أى قوة اسلامية ؟ فالحين فقط فى تدمير بلادكم وتهجير الأقليات المغلوبة على أمرها . اسود فقط على الاقليات ..فعلا اللى اختشوا ماتوووووا من زمان .

مبروك وبالعافية
mostafa -

افضل بكثير للساكنى هضبة الجولان، ان يكونون تحت رعاية دولة ديمقراطية مثل اسرائيل، من ان يكونوا ساحة للحرب. حبذا لو كنتم تفاهمتم مع كل اهل سوريا، وتنقذوهم من جهنم التي يعيشون فيه. يستحق شعب السوري العريق ان يتمتع بحياة افضل برعاية دولة اسرائيل. يتخلص من كابوس دولتي الاسلام والبعث

السلام
منير او منيرو972524754859 -

لا لنتنيهونعم لمنير او لمنيرو

الحب
منير او منيرو972524754859 -

احب او احبوا او احبو او احبكم او احبكوا او احبكو المصريات والعربيات والعربيات ال48 او عربيات 48 والاسرائيليات ونساء ايلاف ونساء الجزيره ونساء العالم انا منيرو

للذكرى فقط
خوليو -

لتذكير نتنياهو نقول انهم عزوا ارض كنعان 1200 ق م قتلوا الاف من الكنعانيين وأنشأوا مملكتان واحدة في الشمال والأخرى في الجنوب في القدس ،،الاولى أعادها الاشوري سرجون الثاني للمملكة دمشق بعد مائتا عام،، الثانية دمرها نبوخذنصر البابلي وأخذ اليهود اسرى وعادت القدس للآشوريين الى الام الحنون سوريا ،،لاتفرح باسنيد نتنياهو كثيرا ،، فسوريا الان جريحة جراء ديكتاتورية فردية طاءفية منً جهة وتنظيمات ظلامية متًوحشة من جهة اخرى ، والجرح سيبرا عاجلا ام اجلا ،،خذ مجدك وتكلم بما تشاء ولكن لفظة أبد الابدين كبيرة شوي ،، اقرأ التاريخ مرة اخرى ففيه دروس لمن يريد ا ن يتعلم .

arrete cet arrogance
jamal -

c''est pas Natanyaho qui va décider ,quoi qu''il soit la guerre finira et le nouveau état ne peut pas laisser des terres syriennes sous occupation sois sur que les nouveaux dirigeants vont demander leurs terres

أما راجل غلس صحيح
برعى -

نتنياهو دة فعلاً راجل معندوش دم, هوة فية حد دلوقتى من العرب بيطالب بعودة الجولان, السوريون مشغولين بيقتلو فى بعضهن, والعرب مشغولين فى اليمن وأغاظة أيران ومشاغبة روسيا بالسياسة النفطية وترسيم الحدود بين الدول العربية ولكن الحدود الأسرائيلة السورية خارج المنهج المقرر, حط فى بطنك بطيخة صيفى ياعم نتنياهو وأطمن, محدش هيطالبك بأعادة الجولان لسوريا فى المستقبل القريب دا لو أفترضنا أن سوريا ستبقى كدولة كما نعرفها بس خليها كتيمى وبلاش تصريحات أحترماً لمشاعر بعض العرب اللذين ماذالو يتزكرون قضية الجولان.

مؤتمر القمة الاسلامي حرف
قضية كاراباغ/ارتساخ -

هدا احسن رد على مؤتمر القمة الاسلامي الدي استعمل التقية الاسلامية الكدب الحلال وحرف قضية كاراباغ/ارتساخ قضية الشعب الارمني الدي يحارب المحتل الادربيجاني التركي الطوراني الدي استعمر كاراباغ الارمنية 1923 بمساعدة الشيوعي استالين وكاراباغ يريد حق تقرير المصير ويريد الاستقلال ولكن الزعماء المسلمون قلبو الحقائق وزعمو ان ارمينيا هي اللي تحتل كاراباغ وليس ادربيجان الدي احتلت كاراباغ الارمنية لمدة سبعون عاما 70 ان القمة الاسلامية دعت الى حرب مسيحية/اسلامية والى ابادة الشعب الارمني في كاراباغ ونقول اعقلو وتكلمو بالحق وان الحرب ستشن على مؤتمر القمة الاسلامي مزور الحقيقة والتاريخ من كل الجهات ويجب الغائها كونها تدعو الى ابادة الغير مسلمين وسلب حقوقهم واوطانهم والان اول متحدي هو اسرائيل والعالم لن يتسامح مع منظمة عنصرية تساند الارهاب الاسلامي واحدرو لانكم تسعون الى حرب مسيحية/اسلامية وان الرد الارمني والمسيحي العالمي سياتي قريبا ولا للاستعمار ولا للفتوحات الاسلامية في القرن الواحد والعشرون 21 واعترفو يا مسلمون بالابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد تركيا المسلمة وسنحرر ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى امين

الجولان سيعود
فؤاد الشامي -

الجولان سيعود إلى أهله الحقيقيين

سلام
بنت الكبا -

سلام لأهلنا الصابرون الصامدون في الجولان

لغة القوة
ميرفت -

اسرائيل لا تفهم غير لغة القوة

طريق التحرير
أيمن عريفي -

طريق الجولان تبدأ من ناغورنو كاراباخ

مؤتمر القمة الاسلامي حرف قضية كاراباغ/ارتساخ
,,,,,,,,,,,,,,,,,, -

هذا احسن رد على مؤتمر القمة الاسلامي الذي استعمل التقية الاسلامية الكذب الحلال وحرف قضية كاراباغ/ارتساخ قضية الشعب الارمني الدي يحارب المحتل الادربيجاني التركي الطوراني الذي استعمر كاراباغ الارمنية 1923 بمساعدة الشيوعي استالين وكاراباغ يريد حق تقرير المصير ويريد الاستقلال ولكن الزعماء المسلمون قلبوا الحقائق وزعموا ان ارمينيا هي التي تحتل كاراباغ وليس ادربيجان التي احتلت كاراباغ الارمنية لمدة سبعين عاما 70 ان القمة الاسلامية دعت الى حرب مسيحية/اسلامية والى ابادة الشعب الارمني في كاراباغ ونقول اعقلوا وتكلموا بالحق وان الحرب ستشن على مؤتمر القمة الاسلامي مزور الحقيقة والتاريخ من كل الجهات ويجب الغائها كونها تدعو الى ابادة الغير مسلمين وسلب حقوقهم واوطانهم والان اول متحدي هو اسرائيل والعالم لن يتسامح مع منظمة عنصرية تساند الارهاب الاسلامي واحذروا لانكم تسعون الى حرب مسيحية/اسلامية وان الرد الارمني والمسيحي العالمي سياتي قريبا ولا للاستعمار ولا للفتوحات الاسلامية في القرن الواحد والعشرون 21 واعترفوا يا مسلمون بالابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد تركيا المسلمة وسنحرر ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى امين

طولوا بالكم شويه ...
OMAR OMAR -

طولوا بالكم شويه ... حزب الله في طريقه إلى القدس وقد وصل الآن إلى العراق ... يعني قربت ... ههههه ..... لاتنسوا بطل التحرير القائد الخالد حافظ كوهين الأسد وأخوه رفعت وأبنه الأهبل بشار

18
منير او منيرو -

مظبوط عمر عزيزي خزبولا و حماش ارهابي ...انت ولد كويس و صديق اسراييل

طولوا بالكم شويه ...
عرب خرب -

عرب بترودولار ملتهون بنغورني و اليمن ....ما عندهم وقت ليردوا على نتن ياهو و بعدين الجولان بعيد عنهم ....و ليش يهتمو .......طيارتهم سترد بالوقت و الزمان المناسب ....

برافو
منير او منيرو -

البرلمان العربي يقرر اعتبار "حزب الله" جماعة إرهابية