أخبار

اليونان تعزز تعاونها مع جيرانها حول الهجرة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اثينا: اشادت اليونان الجمعة بـ"بدئها محادثات" مع دول متخامة لها هي البانيا ومقدونيا وبلغاريا، بهدف ايجاد "الية تعاون" للتصدي لازمة الهجرة.

وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس في بيان "انها اول محادثات لوزراء الخارجية والداخلية لهذه الدول الاربع" بهدف انشاء "الية تنسيق وتعاون للتصدي للشبكات الاجرامية" ومعالجة ازمة الهجرة.

واضاف ان الية التعاون هذه يجب ان تجتمع "كل ستة اشهر على الاقل"، متحدثا خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظرائه الالباني دتمير بوشاتي والبلغاري دانييل ميتوف والمقدوني نيكولا بوبوفسكي في ختام الاجتماع الذي عقد في مدينة تسالونيكي القريبة من مخيم ايدوميني على الحدود اليونانية المقدونية حيث يعيش الاف اللاجئين في ظروف مزرية.

ومن ناحيته، اشار بوشاتي الى ضرورة التعاون ايضا مع ايطاليا حيث استؤنف مؤخرا تدفق المهاجرين. وقال "نرى ان احتمال تغيير الطرق (للمهاجرين) موجود دائما".

ومطلع اذار/مارس، عمدت الدول الواقعة على "طريق البلقان" الذي كان يسلكه مئات الاف اللاجئين للعبور الى دول في شمال اوروبا ، الى اغلاق حدودها، كما وقعت تركيا والاتحاد الاوروبي اتفاقا حول الهجرة في 18 اذار/مارس سمح لليونان ان تعيد الى تركيا المهاجرين الذين يصلون الى جزرها في بحر ايجه. ولكن ادى هذا الامر الى تدفق المهاجرين الى ايطاليا، لقاء تقليص عدد المهاجرين الواصلين الى الجزر اليونانية.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف