أخبار

سحب القوات وتسليم الأمن للشرطة الاتحادية والاسايش الكردية

الإعلان عن إتفاق شيعي كردي لوقف القتال بطوزخرماتو

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اتفقت قيادات الحشد الشعبي الشيعي والبيشمركة الكردية على سحب جميع قواتهما من قضاء طوزخرماتو العراقي الشمالي بعد أربعة أيام من قتال بين الجانبين أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من مائة مسلح من الطرفين.&

إيلاف من لندن: اتفقت القيادتان على اعادة الاوضاع إلى سابق عهدها في طوزخروماتو (190 كيلومترا شمال بغداد) وسحب قوات البيشمركة والحشد الشعبي من المدينة وتشكيل لجنة أمنية مشتركة لتنظيم انسحاب القوات وتعويض المتضررين جراء الاشتباكات بين البيشمركة والحشد الشعبي التركماني في القضاء وفتح جميع الطرق المؤدية إلى المدينة.

ومن جهته أشار عدنان حمة مينا عضو قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني المشارك في الإجتماع إلى أنه "تم الإتفاق على سحب جميع القوات العسكرية من البيشمركة والحشد الشعبي من قضاء طوزخورماتو وتسليم الملف الأمني لقوات الشرطة الاتحادية والأمن الكردي وتشكيل قوة مشتركة من الجانبين لحفظ الأمن والاستقرار داخل القضاء ولحين إعداد هذه القوة فقد تقرر تشكيل قوة مشتركة من خارج طوزخورماتو لحفظ الأمن والاستقرار والتعامل مع أي طارئ.

وأشار إلى أنّه تم الإتفاق على إنهاء المظاهر المسلحة داخل قضاء طوزخورماتو ومحاسبة كل من يتسبب بخلق المشاكل.&

&ويتبع قضاء طوزخرماتو إلى محافظة صلاح الدين (172 كم شمال غرب بغداد) ويضم سكانا ينتمون إلى ثلاث قوميات هي العربية والكردية والتركمانية فضلاً عن ثلاث ديانات هي الإسلامية والمسيحية والصابئية وتنقسم كل ديانة منها إلى عدة طوائف كالسنة والشيعة والكاثوليك والأرمن وهو ما يجعل وضع المدينة خاصاً وحساساً للغاية.

قيادات كردية وشيعية تعلن وقفا فوريا لإطلاق النار

وقد تم الإعلان عن الإتفاق خلال مؤتمر صحافي شارك فيه اضافة إلى مينا محافظ كركوك نجم الدين كريم، وأمين عام منظمة بدر القائد الميداني للحشد الشعبي هادي العامري الذي أشار إلى أنّ اجتماعا شارك فيه مع قياديين في قوات البيشمركة ومحافظ كركوك اسفر عن اتفاق على اعادة الأمن والاستقرار لقضاء طوز خورماتو ورفض استخدام السلاح وضرورة حماية جميع مكونات القضاء من دون تمييز.

يذكر ان قضاء طوزخورماتو &شهد خلال الايام الاربعة الاخيرة توترا أمنيا بين البيشمركة وقوات الحشد الشعبي حول مسك الارض سقط خلاله حوالى 100 قتيل وجريح من الجانبين فضلا عن مواطنين أبرياء.

وكان الاكراد والشيعة شكلوا في القضاء العام الماضي تحالفا هشا لمحاربة تنظيم داعش بعد طرد التنظيم من عدة مدن وقرى في المنطقة بغارات جوية لقوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لكن جهود مواجهة التنظيم تعقدت بسبب الخلافات الطائفية والعرقية والنزاعات على الأراضي حيث تؤكد الحكومة المركزية في بغداد تابعية القضاء لمحافظة صلاح الدين لكن الاكراد يعتبرونه من المناطق المتنازع عليها ويسعون إلى ضمه إلى اقليمهم الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991.

بارزاني حزين لتفجر القتال وسقوط ضحايا

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد عبر امس عن حزنه الكبير لما حصل في قضاء طوزخورماتو من أحداث أدت إلى حالة من الإحتقان وعدم الإستقرار. وقال في بيان اطلعت على نصه "إيلاف" ان "هذا الوضع بحق هو مدعاة للقلق ومن الواضح أن بعض الأشخاص والجهات ومنَ كانوا في السابق مصدراً للمشاكل والفتن، يساهمون اليوم وبمسميات جديدة في إشعال نار الفتنة والمشاكل بين السكان المحليين للمنطقة والمكونات المتعايشة فيها".

وقال "مع شديد الأسف وبسبب هذه المشاكل والإحتقانات إستشهد العديد من المواطنين وأفراد البيشمركة وجرح أيضاً الكثيرين منهم"... وطالب المسؤولين في الإقليم وقادة البيشمركة بأن يباشروا بالحوار والمشاورات مع العقلاء في صفوف الحشد الشعبي ومع من يقف ضد الفتنة وافتعال المشاكل ليقطعوا الطريق أمام كل من يريد إشعال نار الفتنة وتخريب استقرار المواطنين وتشويه واقع المنطقة والتعايش بين المكونات فيها".&

وأكد أنّه "يتوجب على قوات البيشمركة الدفاع عن المواطنين في المنطقة وأن يقفوا أمام أية إعتداءات تطال بيوت المواطنين وأملاكهم&والسكان في طوزخورماتو".

وشهد قضاء طوز خرماتو اندلاع اشتباكات في تشرين الاول (أكتوبر) الماضي استمرت لاسبوعين وادت إلى مقتل 21 شخصا واصابة 68 آخرين وحرق وتدمير 300 محل ومنزل &حيث ان القضاء يشهد بين فترة واخرى منذ عام 2003 أعمال عنف وتفجير مستمرة وتعرضت مناطقه الجنوبية والغربية لسيطرة داعش إلا أن البيشمركة والحشد الشعبي أعادا تحريرها لكن التوتر ظل قائماً بينهما كما لم يعد النازحون إلى المناطق المحررة تلك حتى الان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مهزلة سخيفة
Rizgar -

هاجم المجاميع التالية خورماتو : فرقة عباس , سرايا عاشورا , سرايا انصار العقيدة , سرايا الجهاد ,قوات وعد الله ,منظمة بدر ,عصائب اهل الحق ,كتائب جند الامام , سرايا الاسلام ,حركة النجبا ,كتائب الامام علي ,كتائب سيد الشهداء ,سرايا الخراساني ,كتائب التيار الرسالي ,كتائب اسد الله ,تشكيلات اسد الله الغالب ,الوية انصار الحجة ,قوات ابوفضل العباس , كتائب حزب الله ,سرايا تحرير الحويجة ...........غباء القيادات الكوردية , اليوم فرصة مناسبة لتصفية الداعش الشيعي , غدا اصعب بكثير.

تحرر هذه المناطق بدماء ا
Rizgar -

تحرر هذه المناطق بدماء الكورد , هذف الشيعة واضح ا جبارالمدنيين الكورد الهروب من خورماتوو , يقتلون الاطفال والنساء الكورد بصورة لا اخلاقية , تنازل الكورد للجماعات الهمجية لا يبشر بخير.

الحشد الشيعي اغتال ١٦٢ م
اغتال -

الحشد الشيعي اغتال ١٦٢ مدنيا خلال سنة في خورماتو

هدف الشيعة واضح ,
هدف -

خطط ستراتيجية لاغتصاب المدن الكوردية

مشروع شيعي
عدنان -

يجب إنهاء هذه المهزلة الشيعيه وإنهاء هذا المشروع الشيعي الخبيث ليس في العراق فحسب بل في العالم أجمع وأولها الدول العربية والإسلامية. ...للأسف الشيعه ركبوا المركب الإيراني على حساب أوطانهم. ...انه مشروع طائفي قذر تديره عماءم الدجل والشعوذة والخرافات الشيعيه في النجف وقم وإسرائيل. ..لن تعيش دول المنطقه والشرق الأوسط بسلام مالم يتم اقتلاع هذا المشروع القذر وإنهاء المليشيات الشيعيه الجبناء اللصوص. .انظروا فقط لهؤلاء الاقزام اللذين في الصوره المرفقه انهم مجرمين مطلوبين للعدالة الدوليه. ..المشروع الشيعي هذا يجب اقتلاعه من الجذور التي تعشعش منذ عام 1979 في دولنا السنيه المدنيه المتحضر. ..إنهم عبيد إيران الخونه الخبثاء. ..إلا لعنة الله عليهم أجمعين

7 آلاف مسلح
الحشد الشعبي -

الحشد الشعبي يستقدم 7 آلاف مسلح إلى قضاء طوزخورماتو لهجوم محتمل على مساكن الكورد..

علي وعمر
مسعود -

السنة العرب هتكوا وفتكوا وفروطوا وانفلوا وحرقوا واغتصبوا واهانوا واحتقروا الكورد احتقارا بسبب القومية .والشيعة العرب والفرس يفتكون ويحاصرون ويذلون ويقتلون ويهانون ويحتقرون ويفرطون بالكورد بسبب طائفي .اليس سؤ الحظ ؟ منبوذا من كلا الجانبين ؟

احرق الحشد الشعبي
هسبري -

احرق الحشد الشعبي طفل كوردي في خورماتوو

لا تقلق كاكة رزكار
عراقي -

منذ مصيبة 2003 وايران خالة نصب عينها القذرة استهداف العرب سنة وشيعة وبواسطة عملائها الشيعة تم ترويضهم بان ايران تحمي المذهب وسفرات لمشاهدة العمران (قمة الخسة لإيران فيها دولة مؤسسات ومحاسبة الفاسدين وبالمقابل تحمي كل فاسد وقاتل بالعراق؟؟؟؟) وبخصوص السنة فهم مابين تقتيل وتجويه ونزوح اما الاكراد فهم محبوبين ايران وإسرائيل وعرابهم أمريكا فتمعنو منذ 2003 تحصل مشادات مابين الاكراد والشيعة يهرع سليماني لاطفاء النار لان الاكراد معول ستلس ستيل لتدمير العراق بحماية إيرانية اكرر القشامر العرب

إيران إلى زوال
تحيا كردستان -

إيران إلى زوال

أقتل حتى يهابك الكورد. أ
آرام -

أقتل حتى يهابك الكورد. أقتل حتى يطاوعك الكورد. أقتل حتى يشتري شرّك الكورد. أقتل حتى تنكسر كرامة الكورد. أقتل حتى يسقط صوت الكورد. أقتل حتى تموت حرية الكورد. أقتل حتى يخاف ظلك الكورد. أقتل حتى يصلي لسيفك الكورد. .............وهل صلى الكورد لسيف الملك فيصل ؟ او احمد حسن البكر ؟ او صدام ؟ او ؟.......!!!

لا للفتنة وسفك دماء
زردشت الكوردستاني -

الرجاء من الكورد عدم الانجرار الى الفتنة العرب والتركمان الشيعة هم اخوتنا وقد عانوا من حكم صدام ثم الدواعش مثل ماعانينا نحن الكورد. نرجو التعقل فمصيرنا هو ان نعيش معا في اخوة وسلم في النهاية ولايمكن الاستفادة ابدا من سفك الدماء.

بلاوي
مونلايت سدني -

اذا اردت ان تدمر بلد ازرع فيه نبته شيعي عراقي موالي لإيران وسني عراقي يعشق السعودية !!

ايران تفرض الحلول
,,,,,,,,,,,,, -

لان طالباني والحشد يقعان تحت تاثير ايران

نرجو لك الشفاء العاجل
مضاد لرزكار -

إذا كنت تابعاً لرئيسك مسعود فهو (حزين) لما فعله البيشمركة من حرق للبيوت وتصعيد للقتال مع أهل المدينة التي أرخَصَت دماءها الزكية رفضاً للالتحاق بما تسمى كردستان وقد تم الاتفاق على وقف المناوشات أما إذا كنت مهوساً بشحذ العداوات والبغضاء ومتعطشاً لسفك دماء الناس لترقص فرحاً بذلك وتتناول البيرة الدنماركية لمداواة حقدك العنصري القذر على كل ماهو عربي أو مسلم شيعي أو سني وحتى علماني فهذا شيء آخر ..... لم يبق أحد يارزكار لم يعرف بأنك تكتب عدة تعليقات عنصرية حاقدة على كل موضوع يتعلق بالأكراد وبأسماء مختلفة حفظها الجميع عن ظهر قلب ..... انصحك أيها الكهل الخَرِف المريض الذي شوّهتَ صورة الكرد أن تراجع أقرب طبيب نفساني عسى أن يجد لك دواءاً يشفيك من داء فوبيا العرب والمسلمين والآشوريين وخاصة ساكو الذي يلاحقك خياله أينما ذهبت ويعمل لك كوابيس حتى في يقظتك ولا تنسى أن تأخذ معك مترجماً يفهم في اللغة الدنماركية لكي تفهم مرضك بشكل دقيق!

تشخيص مرض رزكار
طبيب -

سيده مسعود حزين لأن أهالي طوزخورماتو رفضوا الالتحاق بما تسمى كوردستان وهو حزين لأنه لم يروِ غليله السادي بسفك المزيد من الدماء.