أخبار

بوتين يدعو إلى نظام دولي يحفظ الأمن للجميع 

روسيا تحتفل بالذكرى الـ 71 للنصر على النازية

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

احتفلت روسيا اليوم الاثنين بالذكرى الـ71 للنصر على ألمانيا النازية، في الحرب الوطنية العظمى (1941-1945). وانطلقت الاحتفالات من الساحة الحمراء في قلب موسكو. 

موسكو: دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة وجهها إلى الشعب والجيش الروسيين بهذه المناسبة، التي وصفها بأنها "قمة تاريخ بلادنا البطولي إلى الأبد"، دعاهما إلى إقامة نظام دولي جديد يكفل الأمن للجميع، كما قال "يجب أن نحفظ ذكرى حلفائنا أيضًا".

وشكر بوتين شعوب بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة على إسهامها في الانتصار العظيم، كما شكر مناهضي الفاشية، الذين قاوموا النظام الفاشي في مختلف البلدان، بما فيها ألمانيا نفسها.

الفوج الخالد
تزامنًا تشهد أكثر من 100 مدينة وبلدة روسية وبلدان أجنبية أخرى من الولايات المتحدة إلى أوكرانيا، حملة "الفوج الخالد"، التي سيشارك فيها نحو 12 مليون شخص. ويشارك عدد من الدول الأجنبية، كبريطانيا، وإسبانيا، والسويد، وسويسرا، وأستراليا، وكندا، للمرة الأولى في حملة "الفوج الخالد".

وقال بوتين في خطابه: "إننا نحفظ ذكرى إلتقاء الحلفاء على ضفاف نهر الألب، حيث أبدوا من الثقة والوحدة، ما أصبح إرثنا المشترك، وقدموا النموذج الأمثل لرصّ صف الشعوب من أجل السلام والاستقرار".

النظام العالمي 
أضاف أن هذه القيم شكلت حجر الأساس للنظام العالمي في فترة ما بعد الحرب عندما أنشئت منظمة الأمم المتحدة ونظام الشرعية الدولية. وأثبتت هذه المؤسسات فعاليتها لحل الصراعات والنزاعات.

ونوّه الرئيس الروسي بـ"أن العقود القليلة الماضية شهدت تجاهلًا لمبادئ التعاون الدولي التي تبلورت خلال الحرب التي عانى منها البشرية". وقال: "ورأينا محاولات لإنشاء نظام عالمي أحادي القطبية، ونرى كيف أن رحى فكر المحاور تدور أكثر فأكثر. ويزعزع كل ذلك استقرار تطوُّر العالم".

ودعا بوتين إلى إنشاء نظام يوفر الأمن للدول كافة على نحو سواء بدون تشكيل أي محاور، ويتناسب مع تحديات عصرنا الحديث، يجب أن تكون هذه مهمتنا المشتركة المطلوب إنجازها لكي نضمن السلام والهدوء في كوكبنا.

عرض عسكري 
وكان العرض العسكري بدأ في تمام الساعة 10 بتوقيت موسكو، واستهل بكلمة لوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، وجّهت إلى الجيش الروسي، تلاها دخول أرتال من العسكريين من مختلف قوى الجيش الروسية، إلى الساحة الحمراء، ثم 135 آلية عسكرية مدرعة من طرازات مختلفة.

وتقدمت أرتال الآليات المشاركة في العرض دبابة من طراز "تي-34" الأسطورية، التي شاركت بفعالية في معارك الحرب الوطنية العظمى (1941-1945)، وكانت الدبابة الرئيسة في القوات المسلحة السوفياتية في الفترة ما بين عام 1942 إلى 1947.

منظومات صاروخية
كما شاركت عربات "تيغر"، المصفحة المطورة التي تشارك للمرة الأولى في الاستعراض العسكري بموسكو، وكذلك منظومات "يارس" الصاروخية ومنظومات "بوك إم-2" و"بانتسير-إس1" الصاروخية المضادة للطائرات، إضافة إلى دبابات "تي-90"، وناقلات الجنود المدرعة من طراز "بي تي إر-82أ"، وعربات المشاة القتالية من طراز "بي إم بي-3"، ومدافع ذاتية الحركة "مستا-إس".

وشاركت في العرض العسكري نماذج من المعدات العسكرية الروسية الحديثة، وهي دبابات "أرماتا"، وعربات المشاة القتالية "كورغانيتس"، وناقلات الجنود المدرعة "بوميرانغ"، ومنظومات المدفعية ذاتية الحركة "كوآليتسيا".

في ختام العرض العسكري، حلقت فوق الساحة الحمراء، 17 مجموعة من الطائرات، تضم 71 طائرة عسكرية، بما فيها قاذفات استراتيجية، ومقاتلات، وطائرات الإسناد، ومروحيات، وشكل عدد منها في سماء موسكو ألوان العلم الروسي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف