أخبار

المؤتمر العاشر للحزب سيفصل بين السياسي والدعوي

راشد الغنوشي: حركة النهضة تخرج من الإسلام السياسي

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال راشد الغنوشي، مؤسس ورئيس حركة النهضة الاسلامية التونسية التي تشارك في التحالف الحكومي وحلت ثانية&في إنتخابات 2014، إن حركته سوف تخرج من الاسلام السياسي، وذلك عشية انعقاد المؤتمر العام العاشر لحركة النهضة ومن المنتظر أن تعلن خلاله التحول إلى حزب مدني.

تونس: أعلن راشد الغنوشي مؤسس ورئيس حركة النهضة الاسلامية التونسية في حوار نشرته جريدة لوموند الفرنسية الخميس ان الحركة سوف "تخرج من الاسلام السياسي".

ويأتي تصريح الغنوشي (74 عاما) عشية افتتاح النهضة مؤتمرها العاشر الذي ينتظر ان تعلن خلاله "فصل الدعوي عن السياسي" والتحول الى "حزب مدني".

وقال الغنوشي "نحن نؤكد ان النهضة حزب سياسي، ديموقراطي ومدني له مرجعية قيم حضارية مُسْلمة وحداثية (..). نحن نتجه نحو حزب يختص فقط في الانشطة السياسية".

وأضاف "نخرج من الاسلام السياسي لندخل في الديموقراطية المُسْلمة. نحن مسلمون ديموقراطيون ولا نعرّف انفسنا بأننا (جزء من) الاسلام السياسي".

وافاد "نريد ان يكون النشاط الديني مستقلا تماما عن النشاط السياسي. هذا امر جيد للسياسيين لانهم لن يكونوا مستقبلا متهمين بتوظيف الدين لغايات سياسية. وهو جيد ايضا للدين حتى لا يكون رهين السياسة وموظفا من قبل السياسيين".

ويؤيد 73 بالمئة من التونسيين "فصل الدين عن السياسة" بحسب نتائج استطلاع للراي أجراه مؤخرا معهد "سيغما" التونسي بالتعاون مع مؤسسة "كونراد أديناور" الألمانية و"المرصد العربي للأديان".

ومن المنتظر إعادة انتخاب راشد الغنوشي، خلال المؤتمر الذي يتواصل ثلاثة ايام، رئيسا للحركة مثلما حدث في آخر مؤتمر سنة 2012.

ولا تثق وسائل إعلام وأحزاب معارضة علمانية في تونس في تصريحات الغنوشي وقياديي حركة النهضة المتعلقة بتحويلها الى "حزب مدني" بعد مؤتمرها العاشر.

وتعتبر هذه الاوساط حركة النهضة جزءا من "جماعة الاخوان المسلمين" في حين تنفي النهضة ذلك باستمرار &وتقول انها حزب تونسي ذو مرجعية اسلامية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كأردوغان أرهابي
عراقي لاجيء -

الغنوشي سبق وأن شبه الجهاديين التونسيين بنفسه بأيام زمان شبابه !!..وهكذا فتح لهم الأبواب وأنتشروا كالجراد على تونس الخضراء , يجب محاكمته كمجرم حرب , ولتدمير تونس بورقيبة العلمانية وأصبحت أكبر مصدر للأرهابيين الدواعش بفضله !!!..

Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

well no religion must mix with politics this here this stupid old ass guy just said what is wrong with the whole corrupted system. Politics means you will lie you will sweet talk double talk you will manipulate to get your way give in and sometimes do things you don''t believe in just so the ship don''t sink and go with the flow to survive. How are these facts can mix with Islam or even any core believes that must taken at their face value so I lie but say Bismilaah? or do things to survive that doesn''t seem moral at regular situation but say Astagfor allah? while doing it these people are insane in the brain and they have done so much harm to our religion that we will have to dig deep just to get to the surface they are liars dumb and stupid and who follows them is like a blind leading other blind people but in that country all people are radicals the liberals are more Hitler like the Islamist not related to Islam are terrorists so both are the same but different names

ستخدم الشعب التونسي
القاسم الشابي -

اذا حقق السيد الغنوشي تصوره هذا يكون قد قدم خدمة كبيرة للشعب التونس المتحضر والمتمدن فعلا ، فالى الامام يا الغنوشي مع موكب العصر

تكرار تاكتيك عدالة تركيا
کاروان -

حزلب العدالة الإسلامية الإخوانية في تركيا سلكت نفس الطريق لخداع المجتمع والجيش وأحزاب سياسية أخرى عندما أعلن عن إلتزامه بالمدنية والعلمانية التي أسسها اتاتورك ولكن حينما سيطرت على السلطة بدأت بأسلمة المجتمع الركي تمهيداً لأحياء خلافة العثمانية الفاشلة وهاهي الآن يحارب المدنية والعلمانية ويقيم حكم دكتاتوري ...غنوشي يكرر نفس التكتيك ولكن في ضروف وأرضية مختلفة بعد أن أدركت العلمانيين في تونس طبيعة تاكتيك غنوشي الذي يحاول بشتى الوسائل بلوغ هدفها السياسي لفرض خلافة غسلامية في تونس ....حركة النهظة هي أب الشرعي لآلاف من الداعشيين في تونس أو خارج تونس