أخبار

المخابرات الفرنسية حذرت قبل أيام من نمط جديد للهجمات

احتمال وقوف داعش خلف إسقاط «المصرية»

العبوة التي يزعم داعش استخدامها في اسقاط الطائرة الروسية
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لا يزال الحديث مبكرًا عن طريقة إسقاط الطائرة المصرية، وإذا ما كان هذا السقوط قد نجم عن عمل إرهابي، لكن بعض المؤشرات تصب في هذه الخانة، لا سيما في ضوء المعطيات التي تحدثت عنها المخابرات الفرنسية.

لندن: رجحت تقارير صحافية احتمال وقوف تنظيم داعش وراء حادث تحطم الطائرة المصرية التي كانت في طريقها من باريس إلى القاهرة فجر الخميس.

واستندت تلك التقارير الى التحذيرات التي أطلقها قبل بضعة أيام باتريك كالفار، رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية الفرنسي، عن أن بلاده مستهدفة بشكل واضح من قبل تنظيم داعش الذي يخطط في الوقت الراهن لشن نمط جديد من الهجمات الإرهابية.

وكانت الطائرة المصرية من نوع إيرباص 320 قد اختفت في الرحلة رقم "أم أس 804" فوق البحر الأبيض المتوسط وعلى متنها 66 راكباً، وسط تقارير تتحدث عن مشاهدة قائد احدى السفن التجارية "لهبًا في السماء"، ربما كان للطائرة وقت تعرضها لهجوم أو انفجار أو ما شابه، لكن تلك الرواية لم يتم التحقق منها حتى الآن.

شكل جديد

ومع أن سبب وقوع الحادثة لا&يزال غير معلوم، إلا أن المثير في الأمر هي أنها جاءت بعد 7 أشهر من تسبب قنبلة في انفجار طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء ومقتل كل الأشخاص الذين كانوا على متنها ويقدر عددهم بـ 224 شخصًا.

وكشف بعدها تنظيم داعش عن مجموعة من الصور لقنبلة تم تصنيعها من احدى علب المشروبات الغازية التي ادعى أنها استخدمت في إسقاط تلك الطائرة الروسية.

وأفادت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية بأن باتريك كالفار أخبر، بتاريخ 10 من الشهر الجاري، لجنة في&البرلمان الفرنسي منوطة بشؤون الدفاع الوطني بأن لديهم معلومات تشير إلى أن تنظيم داعش يخطط لشكل جديد من أشكال الهجوم.

ذعر!

وكانت فرنسا قد تعرضت العام الماضي لهجومين إرهابيين، الأول استهدف مقر صحيفة تشارلي ايبدو في يناير، والثاني استهدف بعض الأماكن في العاصمة باريس خلال شهر نوفمبر، وذلك وسط حالة من الاستنفار والتأهب الأمني من قبل قوات الأمن الفرنسية لمجابهة أي تهديدات محتملة.

ونقلت وسائل إعلام فرنسية عن كالفار قوله: "نحن أمام خطر التعرض لنمط جديد من الهجوم، وأنا أعني هنا التعرض لحملة إرهابية ترتكز على ترك عبوات ناسفة في أماكن يتجمع فيها أعداد كبيرة من الناس، مع تكرار ذلك لخلق مناخ عام من الذعر".

ورغم عدم تطرق كالفار لاحتمال شن هجمات على طائرات، لكنه عبَّر عن اعتقاده بأن فرنسا هي الدولة الأكثر تعرضاً للتهديدات من قبل تنظيم داعش، وتأكيده على وجود تهديدات من قبل تنظيم القاعدة، الذي يسعى لاستعادة مكانته المفقودة باعتباره لاعبًا رئيسيًا في الأحداث، خاصة في المغرب العربي وشبه الجزيرة العربية.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
no can''t do lies you tell
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

just a new lie to add the French airports are not like Egypt airports so no way no how this could be ISIS or any other terror group because if I remember they are on martial law so that can''t be unless and hear me on that the pilot is a terrorist and he killed the people by bringing that plane down other than that no way? so wait for the black box and investigate before deflecting blame on who else? mighty super hero group ISIS so tell us how could that be if you have all kinds of security procedure and why the Egyptian planes not other countries that will feel the pain for real? that plane must be a broke cheap not so safe to go with more likely than ISIS did it again that have to be a result of investigation not speculations and mind reading like what is going on now

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

احتمال وقوف داعش خلف إسقاط «المصرية»)) <<< غريبه وانا توقعت اخوان المسلمين كالعاده

قرفنا منكم
خليجي-لا ينافق -

اذا ثبت ان الارهابيين الاسلامين هم من سبب هذا--فهذا يتطلب عملحاسم وحازم ضد هؤلاء الهمج ---1- ضربهم دون رحمة--2- الغاء كل شيء له علاقة بالدين بالحياة العامة اي تمنع الشعارات والمحاضرات والفتاوي التحريضية واغلاق محطاتهم والقبض عليهم واعدامهم اذا هم سبب العنف--والغاء مادة الدين من التعليم--وانشاء دول علمانية--

لنتأمل
شكري -

حوادث سقوط الطائرات عرفته البشرية منذ القدم .. منذ اختراع هذه الوسيلة من وسائل النقل وتطورها في منتصف القرن الماضي .. أي قبل نشوء هذه المنظمات الإرهابية من داعش وغير داعش .. شركات تصنيع الطائرات أظنها هي المستفيد الأكبر من هذا التوجه الجديد الذي بدأنا نلحظه في السنوات القليلة الماضية في إلقاء تبعات هذه الحوادث على الإرهاب وتعليق شماعة الإرهاب عليه .. مؤكد أن هذه الشركات المصنعة تعتبر هذا التوجه منحة هبطت عليها من السماء لتخلي مسؤولياتها التصنيعية التي قد تكون هي السبب في وقوع كثير من هذه الكوارث .

ان الله لايحب المفسدين
مرسي عبد الرحمن -

إذا كانت الدلائل الأولية بأن سقوط الطائرة عمل ارهابى ، ستتأثر السياحة في البلدين وستتغير حياة عائلات الضحايا الذين انتهت حياتهم بطريقة مأساوية في هذا الحادث المؤسف ، ولكن المؤكد هو أن عقاب المفسدين الذين تسببوا في موت هؤلاء الأبرياء سيكون "نار جهنم" فقد طال افسادهم عديد من الأشخاص في عديد من الدول. ولن يفلت هؤلاء الإرهابيين المفسدين إن كان داعش أو غيرهم من عقاب الله في يوم القيامة لأنه س"يجئ المقتول بالقاتل يوم القيامة ناصيته ورأسه في يده وأوداجه تشخب دما يقول يا رب قتلني حتى يدنيه من العرش".

Last dinner
Hannibal -

The Capt of the MS 804 had a dinner party for ALL of his school''s friends. Was it a good bye party???

لا يوجد أي ارهاب
مغترب متابع -

لا يوجد ارهاب و لا أي عمل آخر... الطائرة بدأت تتقلب عندما بدأ الطيارون عملية الهبوط حتى وقعت بالماء و هذه تدعم بقوة فرضية أخرى معروفة عن طائرة A320 و هي حصول عطب بالـFly By Wire و هذه تنسب إلى عدة حوادث حصلت قبل حادثة الطائرة المصرية و تسببت بقتل ما يزيد عن ١٣٠٠ راكب خلال ٢٥ سنة من عمر الطائرة و منها حادثة طائرة أير نيوزيلاند بالبحر المتوسط بعد الانتهاء من تجربةالطائرة حيث اجتازت كل الاختبارت ثم وقعت بعد فقدان السيطرة عليها أثناء بداية عملية الهبوط!!!... نظرية العمل الارهابي جاهزة للتغطية على أي عطل يحصل لإيرباص لحين التأكيد على العطل الحاصل من خلال الصندوق الاسود و طائرة أير فرانس ٤٤٧ و طائرة أمريكان أيرلاين ٥٨٧ خير مثال على هذا

مشاكل فنيه
خالد -

الله اعلم بما حدث ولكن لهذا النوع من طائرات ايرباص سجل حوادث متكرر حول لعالمنظرا لوجود مشاكل فنيه لم تعالجها الشركه حتى الآن

كلهم في الهوى سوى
مهندس محمد المنصور -

زيد اخو عبيد