أخبار

حصل على جوائز عالمية لصنع السلام في بغداد والإسكندرية

كانون أندرو وايت: داعش أفرغ العراق من مسيحييه

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أجرت "إيلاف" حوارًا ساخنًا مع كانون أندرو وايت، الحوار المترجم من الإنكليزية، يكشف فيه الكثير من المخفي والمستور. كما عبّر عن حبه لإسرائيل، واحترامه في الوقت عينه لثقافة السلام التي يسعى إلى فرضها بين شعوب العالم، ورأى أن داعش تقف عقبة أساسية في وجه تحقيق ذلك عبر تهجيرها المسيحيين من الشرق.

لندن: كانون أندرو وايت إنسان محب للسلام، عابر للأديان، لا يميز بينها، درس المسيحية وإطلع على اليهودية والإسلام بتعمق. كان له دور في إتفاق الإسكندرية الذي جمع علماء الديانات الثلاث وقيادات سياسية، الذي هدف إلى زرع المحبة والسلام حقنًا للدماء. وإلى نص الحوار الذي أجرته معه "إيلاف".

&

* مرحبًا بكم كانون أندرو وايت.
مرحبًا بـ"إيلاف".

ثقافة دينية
* أنتم ولدتم بتاريخ 1964 من أصول هندية؟&
نعم، والداي من الهند، ونشأت وترعرعت في بريطانيا.

* لقد رأيت إمرأة بالمصادفة، وهي على منبر في مجموعة، فذهبت لخطبتها، وهكذا تزوجتها في غضون أسابيع. إنه زواج من النظرة الأولى.
كانت النظرة الأولى كافية لآتي وأخطبها وأتزوجها، وكان القرار حكيمًا.

* نشأت في مدينة "كينت" من عائلة متدينة. درست اللاهوت في كامبرج، ثم اليهودية في الجامعة العبرية في القدس.
بعد أن درست المسيحية، أحببت التعرف إلى الإسلام واليهودية، لذلك قضيت وطرًا في إسرائيل في الجامعة العبرية وغيرها، للتعرف إلى اليهودية، كما كنت في بغداد للتعرف إلى الإسلام.

اتفاق الاسكندرية
* لقد عُيّنت عام 1998 في كاتدرائية كوفنتري، وصرت مبعوثًا للكنيسة في الشرق الأوسط، لذلك كنت وسيطًا في الإفراج عن "جاويد الغصين" الفلسطيني رئيس مجموعة قرطبة. كما كان لكم الدور المعروف في حل أزمة الرهائن في كنيسة المهد في بيت لحم عام 2002.

لم تكن القضية سهلة في الصراعات، وكنت حينها مبعوثًا من الأمم المتحدة، ولا بد من شكر من ساعدنا على ذلك، لاسيما بعض مشايخ الخليج.

*أسست (مؤسسة الإغاثة والمصالحة في الشرق الأوسط) عام 2005 منبثقة من كاتدرائية كوفنتري؟
هذا اقتراح الكاتدرائية في كوفنتري، وكان لها دور كبير في الأمرين: المصالحة والإغاثة.

* كان لكم مع الحاخام ميشيل مالكيوم دور في إتفاق الإسكندرية لجمع علماء الديانات الإبراهيمية الثلاث من الإسلام والمسيحية واليهودية، فضلًا عن القيادات السياسية لتوقيع ذلك الإتفاق التاريخي.

إتفاق الإسكندرية زرع المحبة والسلام بين الديانات الثلاث، وبين السياسيين الكبار لحقن الدماء بدلًا من نزيف الدم.

علاقات مع النظام العراقي
* كنت راعيًا لكنيسة "سانت جورج" في بغداد، وهي الكنيسة الأنجليكانية الوحيدة في العراق، والمدعومة عالميًا، لاسيما من حكومتي بريطانيا وأميركا؟
هذه الكنيسة قامت بخدمات كثيرة للعراقيين خصوصًا لفاقدي السكن والمعالجات الطبية المختلفة والمواد الغذائية، فضلًا عن الطقوس المسيحية.

*كانت لكم علاقة جيدة مع نظام صدام حسين، خصوصًا لقاءاتكم المشهودة مع طارق عزيز وزير الخارجية؟
كان طارق عزيز صديقًا عزيزًا، وكنا نلتقي دومًا. اقترحت القيادة العراقية عليّ مقترحات حملتها بدوري إلى القيادات في أميركا وبريطانيا. كنت ضد الحرب على العراق عام 2003، كما إنني قد اقترحت اقتراحات على الحكومة العراقية، نقلها طارق عزيز إلى القيادة العراقية في ذلك الوقت.

د. نبيل الحيدري مع كانون أندرو وايت

* وماذا كانت ردود صدام حسين على مقترحاتك الجريئة؟
لم تكن هناك إجابات واضحة.

* كذلك كانت علاقتك قوية أيام النظام السابق مع زعماء مسلمين من الشيعة والسنة، فضلًا عن بعض السياسيين. وكنت تقوم بربط هذه الزعامات نحو بريطانيا وأميركا.

كانت لقاءاتي بهم بشكل دائم قوية، أيام النظام السابق، وباتت أقوى مع النظام الجديد حاليًا.

اكتشاف متأخر
* نظمتم مع الحاخام ميشيل مالكيوم مؤتمرًا في قبرص حول العراق، يجمع زعماء الأديان الثلاثة: الإسلام (سنة وشيعة) والمسيحيون واليهود، وجاءت القيادات الإسلامية، شيعة وسنة، وكذلك المسيحية، من العراق، وجاءت القيادات اليهودية والسياسية من إسرائيل، وحصل اتفاق بينها، ولكن لم نرَ على أرض الواقع نتائج ملموسة.

النتائج تحتاج زمنًا طويلًا وربما أجيالًا.

*يعتقد البعض أنكم رفعتم أشخاصًا متهمين بالفساد الكبير ليكونوا قيادات دينية وسياسية بدعم أميركي وبريطاني؟
نعم، إكتشفنا لاحقًا، بعضهم متهم بالفساد الكبير.

* بعد خراب البصرة وفحول سلطتهم وسطوتهم؟.
هذه طبيعة الحياة.

أحد أغلفة كتب أندرو وايت

&

*لكن علاقاتكم بهم لا تزال قوية، بل وضعتم بعضهم في هيئة الأمناء عندكم؟
ليس من السهل تغييرهم، وما هي ردود فعلهم. ومن الذين نأتي بهم ليحلوا محلهم ويكونون نزيهين؟.

معظم المسيحيين هجّروا
*يبدو أن وضع المسيحيين غير جيد في العراق، لقد هجّر وهاجر الكثير منهم، فضلًا عن جرائم داعش الإرهابية؟
نعم الآن ثلثا المسيحيين قد تركوا العراق، بسبب الجرائم والظلم والتهجير، لاسيما بسبب داعش وجرائمها، حيث كان عددهم مليوناً وثمانمائة ألف مسيحي، بينما الآن لا يتجاوز عددهم ثلث هذا الرقم.

* ألّفت كتبًا كثيرة منها: الإيمان تحت النار، ويعاني الأطفال، إغفر يا أبتاه، العراق يبحث عن الأمل، قصتي إلى الآن، العراق الناس والوعد، رغم أنها كتيبات صغيرة، وفيها المكررات الكثيرة، لكنها لاتخلو من الجمال وصنع السلام.

تربيت على مبدأ السلام، وأكافح من أجله.

السلام رسالة
* علاقاتكم بإسرائيل قوية جدًا، حيث درستم فيها، وأكثر أوقاتكم فيها، وتمدحونها دائمًا، وتقولون إنها الدولة الوحيدة الديمقراطية في المنطقة، ولم نسمع منكم نقدًا واحدًا لها.

عشت في إسرائيل، وتعلمت منها الكثير، وأعتقد أن المسيح كان يهوديًا، وأحاول تصحيح ما يتوهمه المسيحيون ضدهم، لأزرع المحبة بينهما.

*حصلتم على جوائز جمة كثيرة منها: نوبل للسلام، جائزة الأديان من الحكومة البريطانية، الشجاعة المدنية الدولية، وسام القديس جورج، رفيق الشرف للفرسان الدولية، الحرية الحقيقية للولايات المتحدة الأميركية، صانع سلام في جائزة العمل، وسام الإستحقاق من تمبلر الدولية للفرسان، ويكيلف من جامعة تورنتو، فرانك آن، يلبرفورس وليام، المجلس الدولي سترنبرغ، الجائزة المشتركة للإيمان، مركز التفاهم بين الأديان، مركز تانينباوم للتفاهم بين الأديان، معهد وولف للأديان الإبراهيمية، كامبرج للسلام، جمعية الأنجلو-إسرائيل، وغيرها. فماذا تبغون بعد ذلك؟

أحب الحصول على السلام، وزوال داعش وأمثالها من المنظمات الإرهابية.

*ما هي أمنيتكم الكبرى؟
أن أعيش في بغداد عندما تكون مدينة السلام، كما كانت في تاريخها المعهود.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تهجير المسيحيين
كوركس -

تهجير المسيحيين مؤامرة على ترحيلهم من الشرق الأوسط لأنهم أصل البلاد قبل المسلمين

جرائم داعش
سمير عادل -

جرائم داعش في القرن 21 يندى لها الجبين

شكرا لأيلاف للمقابلة
عراقي لاجيء -

هذه هي الحيادية وأعطاء الآخر المنبر العربي المنعدم , نعم أستمروا بهذا النهج لتنوير العقول وأحلال السلام والتسامح وشكرا والى المزيد من التألق !!..

تجاهل رؤساء امريكا ما تعرض له
المسيحيين في العراق مسألة متقصدة -

جورج بوش طيلة فترة رئاسته لامريكا لم يتطرق و لو مرة واحدة الى ما يتعرض له المسيحيين من اضطهاد و تهجير و نفس الشيء بالنسبة لاوباما، فهل صدفة كان ذلك و هل معقولة انهم لم يسمعوا بما يجري للمسيحيين ؟ ام هناك تواطؤ متقصد، لماذا ، مليون مسيحي يهجر و يقتل و يتعرض للاختطاف و الحكومة الامريكية تعمل نفسها لا سامعة و لا شايفة ؟ تصوروا لو كان هناك يهودي واحد في العراق و تعرض للخطف ما ذَا كان سيحدث في امريكا لرأيت هذا الخبر يتصدر نشرات الأخبار في كل الفضائيات و في كل القنوات التلفزيونية في امريكا و في اوروبا و حتى في الدول العربية و لهرع عشرات المراسلين لتغطية الحدث ؟ ربما جورج بوش كان سيبقى في حالة إنذار و ما كان سينام الا بِعد تحرير او التأكد من نصير هذا اليهودي ؟

المسلمون يذبحون المسيحيين
رفيق -

داعش وغيرها من المسلمين هم الذين يذبحون ويهجرون المسيحيين

أي سلام وأي مسخرة
فتوحي -

أية جوائز هذه التي أخذها عن السلام. مجرد كونه قال أنه يحب إسرائيل فهو فاشي !كيف يحب السلام وإسرائيل طردت سكان فلسطين الأصليين من بيوتهم وسرقت ونهبت أراضيهم. أي إنسان لا يعترف بأن إسرائيل فاشية ومعتدية وعنصرية لا بل ويضع يده في يد إسرائيل هو فاشي لا يستحق الحياة. هؤلاء الإسرائيليين يسرقون الحياة من أطفال فلسطين ولبنان وسوريا ونضع يدنا بيدهم. من يضيق على الفلسطينيين في وطنهم والشتات إنسان فاشي ومجرم وسيمهله الله ولا يهمله.إسرائيل واليهود هم سبب مآسي العالم والفلسطينيين واللبنانيين تماما كما هي داعش والقاعدة والتكفير هو سبب الظلم في هذه الدنيا.

مشكلة ألمسلمين
أحمد شاهين -

مشكلة المسلمين وليس الأسلام كدين في بلادنا تصرفاتهم تجاه العرب المسيحيين .يستقوون على المسيحي في بلادهم ولا يقدرون على الكفار بلغتهم واعتقادهم خارج أوطانهم....تستطيع أن ترى في بلاد المسلمين من يرفض أن يشتري من صاحب دكان مسيحي ويشتري من أخر مسلم والمسيحي والمسلم يشترون بضاعتهم من الصين؟؟؟؟تسمع شيوخ المسلمين في الجوامع يطالبون الله بعقاب المسيحين واليهود...تسمع المسلمين يقولون لك الحمدلله على نعمة الأسلام لكن نحن في الشرق غير حاسين في نعمة الأسلام بوجود كل هذا القتل والذبح والتفجير بين المسلمينأريد واحد يقنعني ان دم المسلم على المسلم حرام؟؟؟؟؟؟أريد واحد أن يقنعني ان هدم الكعبة حجر على حجر أهون من قبل مسلم لمسلمأينكم يا عقلاء المسلميننريد تجديد نريد تجديد

تهجير مسيحي المشرق
مشروع غربي اساساً -

نقلت شخصيات لبنانية عن رئيس المؤسسة الدولية لوحدة الشعوب الأرثوذكسية فاليري ألكسيف، الذي سلم سليمان دعوة منحه جائزة مؤسسته، قوله إنه جال أخيراً على عدد من الدول الغربية لاستطلاع وجهة نظرها حيال ما يتعرض له مسيحيّو الشرق، وإنه فوجئ بأن باريس ردّت على هذا السؤال بالقول: «يجب تشجيع مسيحيي الشرق الأوسط على الهجرة إلى أوروبا».؟! فأوروبا تسعى الى افراغ الشرق من المسيحيين لحاجتهم اليها بالنظر الى الخطر السكاني الذي يتهددها بسبب احجام الاوروبيين عن الإنجاب وعادة ما يرفض المسيحي المشرقي مغادرة وطنه فلابد من احداث فوضى وحرب اهلية تجبره على المغادرة ، ويجب ان نلاحظ انه يحصل اقتتال مسيحي مسيحي كما في لبنان على الزعامة والنفوذ يتم فيه قتل وتهجير وتدمير كنايس والعجيب انه بعد عقود من الحرب الأهلية في لبنان مثلاً لا يستطيع مسيحيون هاجروا بسببها العودة الى مناطقهم تحت السيطرة المسيحية ؟!

انت واهم المشكلة في
المسيحيين بينهم -

‎‪لا تزايدوا على الاسلام المسلمين ‬، ماذا تقول كنايسكم عن الاخر؟ وكيف تراه. مسلماً كان او مسيحياً من طائفة اخرى ؟! ‪ماذا تعلم الكنايس في المشرق اطفالها ومدارس الأحد فيها ؟ ان الاخر كافر ولو كان مسيحي ؟ مثلا ‬تعلم الكنيسة الارثوذوكسية في مصر رعاياها ان الاخر كافر ولو كان مسيحي ما دام ليس ارثوذكسيا ؟! هذه ادبيات الكنيسة منتشرة على نطاق واسع في العظات وعلى اليوتيوب وفي مواقع الارثوذكس المختلفة في مصر والمهجر اليس تهديد المصريين بالابادة او التطهير العرقي او التنصير نوع من التكفير غير المباشر ؟! والام الارثوذكسية ترضع اولادها مع لبنها تكفير الاخر سواء كان مسلم مصري او من طائفة اخرى لا تلعب مع هؤلاء لا تصاحبهم ليه يا ماما لانهم كفار ؟! الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!

اليهود
نقول للكاتب -

وداوعش اليهودية افرغوا فلسطين من مسلميها ومسيحييها تقريباً ومارسوا ضدهم التطهير العرقي والابادة

وانتم عن جرائم اليهود ١
سكتم بكتم يا انعزاليين -

تستمر المنظمات اليهودية "المتطرفة" في اعتداءاتها على المقدسات الدينية -خاصة المسيحية- في مدينة القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، والتي كان من بينها الاعتداء على شواهد القبور في مقبرة دير جمال، وكتابة شعارات "عنصرية" على جدران كنيسة رقاد السيدة العذراء -غرب القدس- بداية العام الحالي.وتشكل هذه الاعتداءات استهدافا مباشرا للمسيحيين وأماكن تعبدهم ومقدساتهم، سعيا من تلك المنظمات إلى تهجيرهم من الأراضي المقدسة، فمنذ عام 1948 وحتى نهاية عام 2015 اعتدت قوات الاحتلال والمستوطنون على مئة كنيسة ومقبرة في جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة، إلى جانب قصف مقبرة وكنيسة بقطاع غزة.وتعد منظمتا "تدفيع الثمن" أو "تاج محير"، و"لاهافا" من المنظمات التي تستهدف المسيحيين وتدعو إلى حرق كنائسهم في جميع أماكن تواجدهم، وتنتهك حرمات المقدسات الدينية، وفاقم ذلك رفض الحكومة الإسرائيلية والكنيست طلبا كان قد تقدم به النواب العرب عام 2014 باعتبار تلك المنظمات "إرهابية".يقول الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات حنا عيسى إن الجيش الإسرائيلي -منذ النكبة- وهو يحارب المقدسات الدينية، سواء الإسلامية أو المسيحية، فكان يدخل الكنائس ويدمر الصلبان وينتهك حرمة المكان، فضلا عن الحرق والتبول وشرب الخمر داخلهاويضيف أن جيش الاحتلال دمر 531 قرية وخربة وهجر نحو 750 ألف فلسطيني في النكبة، ودمر خلال هذه الفترة وما بعدها العشرات من الكنائس والجوامع أيضا.ويشير عيسى إلى أن الاحتلال اعتدى على ما نسبته 50% من الأملاك المسيحية في الجزء الغربي من مدينة القدس بعد احتلال نحو 84% من مساحة المدينة، ليقوم بعد ذلك بالاعتداء المباشر على كنيسة القيامة بعد احتلال شرقي القدس عام 1967، وتدمير الصلبان وتكسير الصور، حيث استمرت تلك الاعتداءات حتى يومنا هذا.وأكد أن ازدياد الاعتداءات على الكنائس المسيحية جاء عقب اعتراف الفاتيكان بدولة فلسطين دولة غير عضوة في الأمم المتحدة من خلال منظمات تتلقى الدعم من الحكومة الإسرائيلية، مثل "لاهافا" و"تدفيع الثمن"، مشيرا إلى أن "لاهافا" طالبت بحرق الكنائس وتهجير المسيحيين، واعتبارهم وثنيين لا وجود لهم في الأراضي المقدسة، وتقوم بزرع تلك الأفكار في أوساط الفتية اليهود

وانتم عن جرائم اليهود ٢
سكتم بكتم يا انعزاليين -

شعارات عنصرية وتحريضية ضد المسيحيين في فلسطين على جدران إحدى الكنائس (رويترز)ويؤكد عيسى أن الاعتداءات على الكنائس منذ النكبة وحتى العام 2015 بلغت مئة اعتداء على كنيسة ومقبرة، وإسرائيل كانت في سباق مع الزمن في الاعتداء على المقدسات، محاولة طرد المسيحيين من الأراضي المقدسة، والسبب هو جعل الصراع دينيا بين اليهودية والإسلام، وأن تخرج المسيحية من هذا النطاق.ويعقب عيسى على ذلك بالقول "نحن -المسيحيين- نرفض ذلك جملة وتفصيلا، ونرفض كذلك السياسة الإسرائيلية المتبعة حديثا -والتي أتت على لسان زعيم منظمة لاهافا اليمينية بنتسي غوبشتاين- في طرد المسيحيين من البلاد وحرق الكنائس".ويقول الأمين العام للتجمع الوطني المسيحي في الأراضي المقدسة ديمتري دلياني إن "الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات الدينية تشمل كل ما هو غير يهودي، وتزايدت تلك الاعتداءات بسبب دعم حكومة الاحتلال اليمينية هذا الفكر المتطرف، وذلك من خلال التصريحات التي يدلي بها أعضاء الحكومة والكنيست، مع توفير غطاء قضائي بعدم اعتبار هذه الهجمات على المقدسات إرهابية، مع أنها إرهابية بكل ما تحمله الكلمة من معنى".ويضيف دلياني أن الحكومة الإسرائيلية أيضا توفر الغطاء الأمني في عدم ملاحقة هؤلاء المتطرفين، وفي بعض الأحيان تقوم بحمايتهم، ناهيك عن الدعم المادي الذي تقدمه لمجالس المغتصبات التي تقوم بتنظيم وتحشيد ودعم الفعاليات التي يدرس فيها الجانب الإرهابي بشكل كبير، ودعم المدارس المقامة في المستوطنات.ويلفت إلى أنها -مدارس المستوطنات- "الأرض الخصبة التي تنمو فيها خلايا الإرهاب الإسرائيلي، وتجد التغطية الفكرية والتبرير الديني، وبالتالي فهذه الحكومة هي المسؤولة الأولى والأخيرة عن كل اعتداء على الكنائس أو المقدسات بشكل عام".ويؤكد أن إسرائيل حاربت الكنائس الفلسطينية وسعت إلى تدميرها خلال النكبة، حيث أقيمت دولة الاحتلال في مناطق أكثر سكانها من الفلسطينيين المسيحيين، مثل مناطق غرب القدس وقرى الشمال.ويلفت دلياني إلى وجود أهداف أيديولوجية رافضة للدين المسيحي ولا تعترف به نهائيا، وبالتالي "كلما زاد التدين لديهم زادت العدائية للدين المسيحي، وتلك العدائية ما زالت موجودة حتى الآن، وتنمّى بدعم مباشر من الحكومة الإسرائيلية".وكشفت وثائق إسرائيلية مؤخرا عن أن الجيش الإسرائيلي عمد إلى انتهاج سياسة تقوم على تدمير وتخريب والمس بقدسية الكنائس في فلسطين ع

من قال ان الارض للمسيحيين
اطلعونا على صك الملكية -

قبل المسيحيين والمسيحية كانت الارض للوثنيين اين الوثنيين واين معابدهم ؟! ماذا فعلت بهم المسيحية الرحيمة ؟! انتم حتى بعد ظهور الاسلام بالملايين في المشرق ولكم آلاف الكنايس والاديرة ومع ذلك تفترون على الاسلام وتشتمون المسلمين من قال ان الارض للمسيحيين اطلعونا على صك الملكية ورونا أوراق الطابو

ممتاز
مسلم -

و الله هذا فقط هو ما يعجبني في الموضوع !!

لا للفتوحات الاسلامية
في القرن الواحد والعشرون -

الارهاب يريد ويتمنى ابادة مسيحيي العالم كله ودلك بسبب ايات القتل والدبح للمسيحيين واليهود والجهاد الاسلامي فالتوحات الاسلامية الاحتلالية للبلدان المسيحية 632 وابادة الارمن والمسيحيين 1915-19234 على يد الاتراك والاكراد المسلمين والان ابادة مسيحيي العراق وسوريا وفلسطين على يد الارهاب الاسلامي وبتشجيع من الدول الاسلامية يجب دبح الارهاب وكل من يسانده حتى يتوبون عن الارهاب ودلك بارهاب وابادة الارهابيين وارجاع اراضي المسيحية والمحتلة بالفتوحات الاسلامية للمسيحيين والسماح بالتبشير بالمسيحية في كل مناطق العالم ولا للفتوحات الاسلامية في القرن الواحد والعشرون 21 انشري يا ايلاف