اقتصاد

سيتم إدراجها على بورصة ناسداك دبي

موانئ دبي العالمية تصدر صكوكًا بـ 1.2 مليار دولار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: أعلنت موانئ دبي العالمية اليوم عن اصدار صكوك بقيمة 1.2 مليار دولار، تبلغ فترة استحقاقها 7 سنوات، سيتم إدراجها على بورصة ناسداك دبي ـ البورصة المالية العالمية في منطقة الشرق الأوسط.

لاقى الإصدار اهتمامًا بالغًا من المستثمرين، مسجلاً طلبات اكتتاب عالية، فاقت العرض بضعفين بقيمة أكثر من ملياري دولار أميركي. ويأتي إصدار الصكوك الجديدة في أعقاب نجاح موانئ دبي العالمية بإعادة تمويل ما يفوق 1.1 مليار دولار من الصكوك الحالية، البالغة قيمتها 1.5 مليار دولار، والتي تستحق عام 2017.. في حين أن المبلغ المتبقي من صكوك 2017، والبالغ 387 مليون دولار، فيستحق في العام المقبل.

يشار الى أن الصكوك الحالية كانت وقت إصدارها اكبر إصدار والأولى في المنطقة، التي يصل أجلها إلى 10 سنوات، وكذلك الأمر بالنسبة إلى العطاء الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة، وسيتم استخدام عائدات الصكوك الجديدة لتمويل عرض إعادة الشراء وكذلك لأغراض عامة للشركة.

وقد تم تسعير الصكوك الجديدة بقيمة كوبون ثابتة عند 3.91 بالمائة تستحق عام 2023، وتحل مكان صكوك 2017 البالغة قيمتها 1.1 مليار دولار والتي تبلغ قيمة كوبونها 6.25 بالمائة، كما سيتم تداول الصكوك الجديدة على ناسداك دبي وبوصة لندن، كما كان الأمر بالنسبة الى الإصدار القديم تماشيا مع عرض إعادة الشراء، وستتم تسوية العطاء والإصدار الجديد بتاريخ 31 مايو 2016.

وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية "لقد اخترنا إدراج هذه الصكوك على بورصة ناسداك دبي اكبر سوق للصكوك على مستوى العالم يضم أكثر من 50 إدراجا بقيمة 40 مليار دولار في إطار مساهمتنا في تحقيق أهداف مبادرة دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في بداية عام 2013 لخدمة المصالح الوطنية وتسريع وتيرة تنويع الاقتصاد استعدادا لمرحلة ما بعد النفط.. ويتيح لنا الإدراج الجديد على ناسداك دبي كما هي الحال بالنسبة الى سندات 2020 و2037 حضورا وتواجدا بارزين على الصعيدين المحلي والعالمي.

وأضاف أن طلبات الاكتتاب العالية والاهتمام الواسع من قبل المستثمرين دليل واضح على قوة وصلابة الأسس التي يقوم عليها اقتصاد دبي والإمارات والتوقعات الإيجابية لمسار نمو موانئ دبي العالمية وتصنيفاتها الائتمانية، إذ أصبحت دبي وجهة رائدة للصكوك العالمية ومركزا للباحثين عن فرص التمويل الإسلامي الجذابة.. وكوننا محفزا رائدا للتجارة العالمية فقد استفدنا من ظروف السوق الجذابة ونجحنا في تنفيذ أول عطاء في المنطقة وإصدار صكوك جديدة لدفع استراتيجية النمو الحالية لدينا".

وحققت موانئ دبي العالمية خلال الإثني عشر شهرا من العام، والمنتهية في 31 ديسمبر 2015، نموا في أرباحها الصافية بنسبة 31 بالمائة لتصل إلى 883 مليون دولار، كما ان الشركة حاصة على درجة تصنيف Baa3 "مستقر" من وكالة موديز للتصنيف الائتماني، ودرجة تصنيف BBB "إيجابي" من وكالة التصنيف الائتماني فيتش.

يضم المتعهدون والمدراء المشتركون الرئيسون للإصدار الجديد بنوك سيتي غروب غلوبال ماركتس ليميتد وبنك دبي الإسلامي ودويتشيه بنك إي جي فرع لندن وإتش إس بي سي وباركليز بنك والإمارات دبي الوطني وبنك الخليج الأول وجي بي موغن سيكيوريتيز وبنك أبوظبي الوطني وسوسيتي جنرال.

أما البنوك المشاركة في ترتب عملية الإصدار الجديد فهي بنك نور وسامبا فاينانشيال غروب وبنك الاتحاد الوطني، في حين أن المدراء المشاركين في عطاء إصدار صكوك 2017 فهو بنك دبي الإسلامي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف