أخبار

لماذا تُمنع النساء من دخول جبل آثوس؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جبل آثوس المقدس في اليونان للاحتفال بمرور ألف عام على وجود رهبان روس أرثوذكس هناك.

وربما يكون الجبل، الذي تبلغ مساحته نحو 335 كيلومترا مربعا، أكبر منطقة في العالم يحظر دخولها على النساء وإناث الحيوانات.

أندي والكر يبحث في أسباب هذا الحظر:

إذا رغبت في زيارة جبل آثوس يجب أولا تقديم صورة من جواز سفرك لمكتب زوار جبل أثوس.

وفي كل يوم، يسمح لـ100 من الأرثوذكس و10 من غير الأرثوذكس الذكور بالإقامة لمدة ثلاث ليالي في أحد أديرة شبة لجزيرة البالغ عددها 20 ديرا.

ولا يمنح المكتب تصريحا لأي امرأة، ويتعين عليهن البقاء بعيدا، بينما يبحر الذكور على متن عبّارة منطلقين من ميناءين قريبين.

و طوال أكثر 1000 عام ظل جبل آثوس محرما على النساء، وغير مسموح لهن بالاقتراب لمسافة 500 متر من الشاطئ.

وبحسب دكتور غراهام سبيك، مؤلف كتاب جبل آثوس: تجديد الجنة، فإن ميثاقا يعود إلى القرن العاشر نص على استثناء إناث الحيوانات لكنه لم يقل شيئا عن النساء لأن "الجميع كان يعرف أنه لم يكن مسموحا للنساء الدخول إلى أديرة الرجال".

ويقول إن هذه كانت الطريقة الأسهل للتأكد من التبتل، مضيفا أن "ما يميز آثوس عن الأديرة الأخرى أن شبه الجزيرة بالكامل تعد ديرا واحدا ضخما."

لكن هناك سببا آخر لمنع النساء يرتبط بالأرثوذكسية.

ويشير سبيك إلى أن ثمة اعتقادا بأنه "أثناء محاولة مريم العذراء الإبحار إلى قبرص، نزلت عند جبل آثوس، فأعجبها بشدة وطلبت من ابنها منحها إياه، ووافق".

ومازالت المنطقة تسمى بـ"حديقة أم الرب"، وهي مخصصة لتمجيدها، وكانت هي الوحيدة المسموح لها بتمثيل النساء على جبل آثوس".

وينطبق الحظر على كلا من البشر والحيوانات، ما عدا القطط، حيث تتواجد إناث القطط على الجبل.

ويقول سبيك عن هذا :"من الجيد وجود القطط لأنها بارعة في صيد الفئران."

ويعني ذلك أن منتجات الألبان والبيض يجب أن تأتي من الخارج.

"يأكلون القليل جدا من منتجات الألبان، لكن يوجد بعض الجبن، فهم يحبون الجبن في السلطة"، بحسب غراهام سبيك.

وهناك استثناءات أيضا فيما يتعلق بالحيوانات البرية، لأنه من شبه المستحيل السيطرة عليها.

كما أصبح التعامل مع الصبية أكثر مرونة مع مرور الزمن.

ويقول سبيك : "كانت القاعدة دائما بالنسبة للرجال أن يكون لديهم لحية إذا كانوا سيذهبون إلى آثوس، وكانت الزيارة محظورة على الخصيان والفتيان في الفترة البيزنطية".

والسبب في هذا الخوف من تسلل سيدات بينهم.

والآن يمكن للفتيان القدوم إلى الجبل طالما كانوا بصحبة بالغين، عادة أبوهم، "ورأيت فتيانا أقل من 10 سنوات، وكان الرهبان سعداء بوجودهم".

&

ورغم الحظر فقد زارت سيدات الجزيرة.

فخلال الحرب الأهلية اليونانية، في الفترة من 1946 و1949، لجأت حيوانات تخص مجموعات من الفلاحين إلى جبل آثوس، وكانت الفتيات والنساء ضمن مجموعة دخلت آثوس تعقبا للحيوانات.

وفي عام 1953، تنكرت اليونانية ماريا بوامندو، في زي الرجال لتمكث في آثوس ثلاثة أيام، مما دفع الحكومة لسن قانون يمنع النساء من دخول الجبل، ومن يخالف يعاقب بالسجن 12 شهرا كحد أقصى.

وفي مايو/ آيار 2008 أرسل مهربون أوكرانيون أربع سيدات من مولدوفيا إلى آثوس، واعتقلتهم الشرطة بعد برهة، لكن أحد الضباط قال إن "الرهبان عفوا عنهن".

وتعد زيارة الرئيس بوتين هي الثانية لدير القديس بندلايمون على جبل آثوس.

وكانت زيارة بوتين الأولى عام 2005 وكان غالبية الزوار من اليونان.

ويقول سبيك إن أكثر من نصف الزوار سنويا البالغ عددهم 40 ألف شخص من روسيا، ويوفر الرهبان الروس غرفا لاستضافة 500 زائر.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

لماذا تُمنع النساء من دخول جبل آثوس؟أكبر منطقة في العالم يحظر دخولها على النساء وإناث الحيوانات)) <<< هههههههههههههه اتباع الله بطيخه ماخذين وضعية الميت لماذا؟؟؟

احداث القرن21
ابو يعرب اليعروبي -

اين جماعة المدافعين عن حقوق النساء والمساواة بين المرأة والرجل؟ ام انهم فقط ناشطون ضد ؟!!!

وين علمانيي العرب
زائر -

مستغرب من قلة تعليقات العلمانيين والملحدين على الموضوع بالرغم من مرور اكثر من 24 ساعة عليه. لو كان الموضوع عن عادة او شريعة اسلامية لرأيت تعليقات الاستهجان والاستنكار بالعشرات

السبب التبتل من الشهوة
عربي من القرن 21 -

من أشتهى أمرأة بقلبه فهو زاني ( حديث للسيد المسيح) , ما علاقة العلمانيين والملحدين بالمسائل الدينية , أيها الزائر رد 3 ؟؟..الأماراتية يتم منعها أيضا من دخول مساجد الرجال , , أمرأة وحمار وكلب أسود ينقض الوضوء , أي أن حتى مرورهن أمام المساجد ممنوع !!.. أيها الأماراتية هل وصلت الرسالة ؟؟..الرجاء نشر التعليق لأنه في صلب الموضوع وبدون تهجم على أحد وشكرا لأيلاف التنوير والأستنارة ..

خبر لا يستحق التعليق
فول على طول -

هذا الخبر جاء فى ايلاف من مدة طويلة واكثر من مرة ...أما عدم دخول الاناث فهو أمر امبراطورى فى القرن العاشر الميلادى وما زال ساريا وترفض الحكومة اليونانية تغييره على أساس أنه تاريخ ليس أكثر وللاحتفاظ بالطابع التارخى بالكامل ..انتهى .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 4 السبب التبتل من الشهوةعربي من القرن 21 - GMT 11:49 2016 الإثنين 30 مايوالأماراتية يتم منعها أيضا من دخول مساجد الرجال )) << أين الدليل ؟؟ الا تعلم ان "" المرأه تدخل اهم المساجد الحرم المكي والمدني"" الا تعلم ان المرأه تدخل المسجد العادي ولها قسم مخصص لها "" "" وصلت الرساله "" (مرأة وحمار وكلب أسود ينقض الوضوء , أي أن حتى مرورهن أمام المساجد ممنوع) << وتعليقي السابق ينسف كذبك وحججك الواهيه والضعيفه يارقم 5 ما نتهى ومش على كيفك تنهيه ببساطه ممكن تجاوب على السؤال في الخبر مكتوب (وفي كل يوم، يسمح لـ100 من الأرثوذكس و10 من غير الأرثوذكس لماذا الفرق بينهم ؟؟؟ هل لانكم يا ارثوذكس اصحاب الطائفه الحقيقيه "" الملكوت "" وغييركم باطل اصحاب "" البحيره الكبريتيه"" !!!!!!!! جاوب وبلاش الهروب او اخذ وضعية المزهريه