أخبار

واشنطن قلقة من الانتهاكات التي ترافق تحريرها

الفا داعشي في الفلوجة وعملياتها تسير بصعوبة

ابو مهدي المهندس خلال مؤتمره الصحافي
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اعلن في بغداد اليوم أن عمليات تحرير مدينة الفلوجة الغربية تجري في ظروف صعبة، فيما وصف النجيفي الوضع في المدينة بالخطير ونقل عن السفير الاميركي في بغداد قوله إن واشنطن قلقة لحدوث انتهاكات خلال عمليات تحريرها.   

إيلاف من بغداد: قال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس، خلال مؤتمر صحافي الاحد، تابعته "إيلاف"، إن عمليات تحرير الفلوجة تتم في ظروف صعبة وباشتراك مع كل القوات من جيش وشرطة اتحادية. واشار الى انه قد تم الاتفاق أن تكون مهمة تحرير الفلوجة من عمليتين الاولى محيط المدينة والثانية مركز المدينة، وهذه من مهمات القوات الخاصة.

واعلن وجود اعداد كبيرة من الانتحاريين السعوديين مع عوائلهم بالفلوجة، موضحًا أن حوالى 3 آلاف مدني  قد خرجوا من الفلوجة من اصل حوالى 60 الفًا يقطنونها حاليًا ضمن عمليات اجلاء النازحين عبر  الممرات الآمنة، حيث كان حوالى 300 الف مواطن يسكنون المدينة قبل أن يسيطر عليها تنظيم داعش مطلع عام 2014 .

واشار الى توفير سيارات لنقل المدنيين من خطوط القتال الى مراكز الإيواء الرسمية في عامرية الفلوجة .. داعيًا الى منح النازحين الذين حكمهم داعش بالقوة استقبالاً أفضل وتقديم الدعم لهم، موضحًا أن عملية نقلهم جرت بسلالة رغم صعوبة المعركة ومشاكل الأرض.

وقال المهندس، وهو احد كبار قادة الحشد الشعبي: "لن يمنعنا أحد من الذهاب للموصل وسنتابع داعش حتى خارج العراق".. مشددًا بالقول "لم ولن نطلب أي دعم أو اسناد من التحالف الدولي، مشيرًا الى ان العمليات العسكرية قد  حققت اهدافها امس، حيث تم تحرير مركز مدينة الصقلاوية، اضافة الى 27 قرية في المنطقة بالكامل.

وقد اقتحمت قوات مكافحة الإرهاب العراقية مدينة الفلوجة من الجهة الجنوبية بعد ساعات من تحرير ناحية الصقلاوية، والتي تعد خاصرة الفلوجة الغربية من قبل قوات الجيش العراقي أمس، ونجحت في السيطرة على منطقة النعيمية جنوبها، فيما لا يزال القتال محتدمًا عند منطقة الازركية، وذلك ضمن عمليات تحرير الفلوجة التي انطلقت في 23 من الشهر الماضي.

ومن جهته، قال قائد عمليات الفلوجة، الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، إن قوات من جهاز مكافحة الارهاب والفرقه الاولى تحاصر حي جبيل وحي الشهداء جنوب الفلوجة بعد ساعة من حسم المعركة في النعيمية والسيطرة عليها.

واشنطن قلقة 

إلى ذلك، وصف رئيس ائتلاف متحدون للاصلاح اسامة النجيفي الوضع في مدينة الفلوجة بالخطير، ونقل عن السفير الاميركي في بغداد قوله إن واشنطن قلقة لحدوث انتهاكات في عمليات تحرير المدينة.

جاء ذلك خلال اجتماع للنجيفي مع السفير الاميركي ستيوارت جونز بحضور نواب واعضاء مجلس محافظة الانبار، جرت خلاله "مناقشة تفصيلية لمعركة تحرير الفلوجة، وما رافقها من خروقات وانتهاكات تؤثر على الهدف الوطني الكبير في التحرير والخلاص من تنظيم داعش الارهابي" .. حيث اكد النجيفي "أن المعركة شهدت نجاحات عسكرية لكن المسار السياسي لم يحقق النجاح المنشود، فحدوث الانتهاكات رافق صفحاتها، وهي انتهاكات خطيرة تمثلت في القتل والخطف والتغييب وتوجيه الاهانات غير المقبولة لمواطنين ظلموا مرتين مرة بسبب فشل الحكومة السابقة في الدفاع عن الفلوجة، واخرى بسبب الاتهام الظالم بأن كل من بقي في مدينته وداره هو من داعش"، كما نقل عنه مكتبه الاعلامي اليوم في بيان صحافي، اطلعت "إيلاف" على نصه.

واضاف أن الوضع خطير ويستلزم المعالجات الفورية سواء على الصعيد الامني أو الإنساني .. وقال "إن اهل المنطقة مصرون على ابعاد قوات الحشد الشعبي بسبب الخروقات والانتهاكات الحاصلة مع التأكيد على ان القوات العسكرية والشرطة والعشائرمع دعم التحالف الدولي قادرة على تحقيق النصر دون حدوث تعقيدات ومشاكل يمكن أن تؤثر على صفحات المعارك القادمة مع داعش في بقية مناطق العراق". وشدد على ان الفلوجة ليست مدينة ارهابية، وانما مدينة مختطفة من قبل الارهاب، لذلك فإن هدف حماية اهلها وابعادهم عن اخطار المعركة لابد ان يكون هدفًا ذا اولوية عالية .

وعبر النجيفي عن الاستياء من التقصير الحاصل في قضية التعامل مع النازحين والخدمات المقدمة لهم، داعيًا الى بذل اقصى الجهود واعادة النظر في الخطط من اجل توفير افضل رعاية لهم، وان يكون ملف النازحين  بدءًا من التدقيق والتحقيق مع الاشخاص الذين يمكن ان يكونوا متورطين بالعمل مع داعش الى موضوع الخدمات المقدمة لهم من مسؤولية الحكومة المحلية في الانبار والشرطة المحلية.

ومن جهته، اكد السفير الاميركي قلق بلاده من الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون ورفضها أي تجاوز عليهم، مشددًا على ضرورة معالجة الخروقات . ووعد ببذل الجهود مع المعنيين بالامر والمسؤولين عن القطعات العسكرية بمختلف مسمياتها. 

وأقر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي امس بحصول انتهاكات ضد المدنيين في معركة الفلوجة معلنًا إصداره أمرًا بإيقاف متهمين بالتجاوز على مواطنين خلال العمليات العسكرية الجارية هناك لتحرير المدينة من سيطرة تنظيم داعش. وقال العبادي في تصريحات أوردها التلفزيون الرسمي إن "هناك أخطاء وأنا اعترف ولدينا مقاتلون شاركوا بمعارك الفلوجة ليسوا على نمط واحد".. لافتًا إلى "أننا لا نقبل بأي تجاوز وأكدنا ان على الجهات الأمنية أن تراعي حقوق الإنسان وتحترم كرامتهم".

وأضاف العبادي أن "التجاوزات ليست منهجية، لكننا لن نسكت عنها ولن نتستر على أحد" .. وقال "إننا أصدرنا أمرًا بإيقاف بعض المتهمين بتهم قتل وتجاوز على المواطنين وسيقدمون للعدالة".

وكان تحالف القوى العراقية السنية حذر امس السبت من استمرار ما سمّاها "الانتهاكات" ضد أبناء الفلوجة.. وفيما أشار إلى أن ما يجري في المدينة يمثل اختبارًا وطنيًا حقيقيًا يحدد مصير المعارك المقبلة لاسيما معركة الموصل، حمل العبادي مسؤولية إدارة المعركة بما يضمن الحفاظ على وطنيتها.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ابو مهدي الداعشي
نور -

صاحب الصوره ابو مهدي الداعشي شيعي ايراني محكوم عليه اين القانون.

التقيه والمكر الشيعي
كامل -

العنف والارهاب الشيعي في العراق مثلا لم يعد خافيا على أي مراقب أو متابع إلا أن تهمة الإرهاب ظلت لصيقة بالجماعات السنية دون غيرها من الجماعات الشيعية الطائفية القذره التي كان أقصى ما تعرضت له هو اتهام بعضها بالطائفية والتي يبدو أنها كانت محاولة للفكاك من تهمة الإرهاب على اعتبار أن ما يحدث في العراق هو صراع عام وشامل بين السنة والشيعة وأن ما يصدر من الشيعة ليس إلا ردة فعل على الإرهاب السني فضلا عن أنه محاولة للثأر لتلك المظلومية التي عاناها شيعة العراق زمن صدام حسين التي يدعونها الشيعه . في دراسته "خريطة الشيعة في العالم" أشار الباحث الأستاذ أمير سعيد إلى أن عدد الذين قتلهم الشيعة بعد ست سنوات فقط من الغزو الأمريكي للعراق وصل إلى 650 ألفا، مضيفا أن هذا العدد أكبر بكثير ممن قتلهم اليهود من المسلمين خلال ستين عاما من عمر النكبة حتى الآن. وبغض النظر عن مدى صحة هذه الأرقام التي يفترض أن تكون - إذا ما سلمنا جدلا بصحتها - قد زادت بعد مرور أكثر من 14 عاما على الغزو الأمريكي إلا أن ما يهمنا بالأساس هو أن الإرهاب الشيعي لم يأخذ حيزا يستحقه من الاهتمام أو تسليط الضوء عليه كما لم ينل حظا من الإدانة والشجب من المجتمع الدولي الذي لم يفتأ يهاجم التنظيمات والجماعات السنية بحق وبغير حق حتى أنه طال تلك التنظيمات التي اتخذت المقاومة مسلكا لمقاومة الاحتلال الأمريكي للعراق أو فصائل المقاومة الفلسطينية وهو المسلك الذي استندت في شرعيته التنظيمات السنية على التعاليم الإسلامية والقانون الدولي...والصوره المرفقه بالخبر لهذا الارهابي المطلوب والذي هو احد قياديي الحشود القذره هذا ولعل أهم مظاهر ما ذهبنا إليه أن الوعي الجمعي لدى المسلمين وغير المسلمين يستحضر على الفور في حال تم ذكر الإرهاب إلى الجماعات السنية دون ذكر أو إشارة إلى الإرهاب الشيعي الذي لو قارنا عدد ضحاياه بغيره لوجدنا بونا شاسعا يكشف عن مدى قسوة وشدة هذا الإرهاب. ولا ينحصر الإرهاب الشيعي في العراق فحسب بل يمتد إلى الكثير من البلدان التي شهدت صورا منه ومن بينها المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وسوريا واليمن التي وقعت الآن فريسة أمام الإرهاب الشيعي وسط صمت مستغرب من قبل القوى العربية والإقليمية،

كيف لا
كريم الكعبي -

هيومن رايتس وتش تقول لاانتهاكات في الفلوجة وان اجلاء السكان يسير وفق انظمة الامم المتحده والقوات الامنية والحشد الشغبي ملتزمون بذلك بالمقابل متحدون والنجيفي سياسي السنة والامريكيون غلى خط واحد وكل منهم يغني غلى ليلاه السياسبة للنيل من الحشد الشيغي والسني الذي يحرر الفلوجة ويدفغ الدماء من اجل تحرير ها لكن غند احتلالها لم تفتح قريحة هؤلاء وأوجدوا المبررات للدواغش ..اليوم الحشد والقوات الامنية تقاتل غلى جبهتين جبهة تأمين خروج المدنيين سالمين مما أكد غلى ذلك المرجغ السيستاني يوم الجمغة المجاهدة باخراج المدنيين افضل من مقاتلة داغش . والجبة الاخرى مقاتلة داغش وتحريرها من ايديهم القذرة فغلا هي صغبة والخروج باقل الخسائر في صفوف المدنيين التي جغلتهم داغش دروغ بشرية

الافلام المحروقه
العميد عبد الرحمن -

ورا 13 سنة من الحكم الشيعي الطائفي للعراق وتجاربهم فان العراقيين عرفوا ماهي المعادلة في الحكم الشيعي الحكم الشيعي في العراق عصابات وقتل وخطف وساخة شوارع تبول في الشوارع عندالمسيرات المليونية السيستانية لا خدمات لا نظافة لاتعليم الناس ملابسها رثه وريحتهم طالعه والزواج من بنت عمرها 9 سنوات الطبخ في الشوارع ورمي الفضلات في الشوارع ايضا سرقات بالملايين من اموال الدولة لان الشيعة يعتبرون مال الدولة سائب فحلال سرقته تخلف وانحطاط ثقافي لامثيل له مليشيات وقتله ولصوص منتشرين كالجرب فحكومة ماتسمى العراق الحالية التي يقودها طراطير إيرانيون قتلة طائفيون وفاشلون أنها حكومة عملاء يتلقون أوامرهم من مكتب الولي الإيراني السفيه وقوم أقزام لايبرعون في الحرب ولا في السلام وتافهون حتى الثمالة ، ومنخرطون في مشاريع طائفية قذرة ، ومرتهنون لسلطة الميليشيات القذرة التي تقتل وتبيد المكون السني الكبير تحت شعار محاربة الإرهاب وهم أكبر إرهابيين.. ونقول لهذا الارهابي المهندس ومن معه من امعات من احفاد عمر الفاروق الى احفاد ابو لؤلؤة المجوسي .. نعم دارت لكم الايام بجولة ولكنها ستدور عليكم جولات واعلموا ان حلمكم بعودة دولة فارس ليس اكثر من عشم ابليس بالجنة وان ماداسه خالد ابن الوليد بقديمه لا يعود للوقوف الا وداسه احفاد عمر مرة اخرى فاستعدوا لدفع ثمن مااقترفته ايديكم بحقنا وان غدا" لناظره قريب ..........وإلا فلا طاقة "لمئة وخمسون مليون علج مجوسي شيعي" "بمليار ونصف المليار

بالعافيه
جمال -

كيف علموا ان هناك 2000 داعشي .. عوافي أن كان تبدل .. عوافي عوافي أن كان تغير . الف عافيه , " .... وقضىت المليشيات الشيعيه السافله ايام سوداء ........ " وبما أنكم تكرهون الفرحه والنور والحياة والوان الطبيعه وتحبون العيش في السراديب العفنه الموبوءه وبين القبور وفي الظلام ( بالبكاء واللطم ودك الزنجيل ) كالخفافيش والحشرات حزنأ على أبا عبد الله وهو برىء منكم ومن هذه القمامه !!! ( يا منافقين ) فنتمنى لكم أن تقضون حياتكم سواد في سواد وضلام وهلاك وكوارث وأحزان دائمة أنشاء الله ( يا أولاد العقارب والأفاعي ) دمرتم بلدنا وشردتمونا وقلبتم حياتنا الى جحيم لا يطاق بمذهبكم الفارسي التافه ادخلتم داعش وايران وجميع قذارات الارض ..... ثوره بنفسجيه !!! ها , , ومكيفين بأنتخاب اللصوص والقتله وتهوسون حيا الله المرجعيه وولي الفقيه الأيراني وتهربون بالدشاديش , لعد ذوقوها بالدنيا قبل الاّخره يا جهله ويا منافقين . بأبوزايد ونسمع أخباركم الساره دائمأ أنشاء الله . والله كلما اذيه لكم أفرح وأذهب أسهر بالمطعم وأكل وأشرب وأتونس وأذا القى بطريقي واحدة تعجبني بعد أحسن وأحسنين وأحتفل معها بالمناسبه في بيتي جزاء ما عملتوه ببلدنا العراق الحبيب يا ضباع , يعني أتصدق على نفسي لأني لا أملك أموال كثيره أتصدق بها على الأخرين

زواج البعث الفاشل
Adel -

زواج البعث الفاشل مع التطرف الوهابي السلفي أولد داعش واليوم نسمع عويل البعثية والسلفية لأنقاذ أبنهم داعش، من قبضة الجيش وأبناء الحشد العشائري والشعبي، ومهما تعالت أصوات الأعلام المبيوع لتشويه قدسية تحرير الأراضي المحتلة من داعش لايفيد ولاينفع٠ من باع وتاجر بدماء وأمن أهالينا في الموصل والرمادي سيدفعون ثمن غاليا٠