أخبار

مذكرة تفاهم لتطوير كوادر اماراتية متخصصة بتقنيات الفضاء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: في اطار تعزيز روابط التعاون مع الجهات التعليمية في الدولة، وقّع "مركز محمد بن راشد للفضاء" مذكرة تفاهم مع "جامعة الإمارات العربية المتحدة" بهدف تنمية موارد بشرية وطنية مؤهلة للعمل في قطاع علوم وتكنولوجيا الفضاء، بما يصب في نمو القطاع وتطوره في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقّع المذكرة الدكتورعلي راشد النعيمي، مدير "جامعة الإمارات العربية المتحدة" وسعادة حمد عبيد المنصوري، رئيس مجلس ادارة "مركز محمد بن راشد للفضاء" بحضور يوسف حمد الشيباني، مدير عام المركز وعدد من المسؤولين التنفيذين من الجانبين.

ووفقاً للمذكرة، سيقوم "مركز محمد بن راشد للفضاء" و"جامعة الإمارات العربية المتحدة" بالتنسيق بينهما على تصميم وإعداد برامج تعليمية أوتدريبية أو تأهيلية في التخصصات العلمية المتعلقة بتقنيات وعلوم الفضاء والأقمار الصناعية تمّكن المتخرجيين من تلبية احتياجات قطاع الفضاء المتنامي في الدولة وبما يخدم المصلحة العامة في الدولة.

من جانب آخر، اتفق الطرفان على ان يحتضن المركز الطلاب والمتخرجيين المتميزين علمياً وأكاديمياً عبر إيجاد فرص وظيفية في المشاريع العلمية والتقنية والفضائية، بالإضافة الى تقديم منح دراسية لطلبة الكليات الهندسية والتقنية.

وتعليقاً على توقيع المذكرة، أكد الدكتور علي راشد النعيمي، مدير "جامعة الإمارات العربية المتحدة" "أهمية الشراكات الاستراتيجية ودورها في دعم وتطوير الأبحاث العلمية، وعملها على فتح آفاق جديدة وواسعة للطلبة من خلال توفير فرص تدريبية بأيدي الخبراء والمتخصصين من قبل الشركاء"، موضحاً أن "الجامعة الوطنية الأم تعمل على توطيد أواصر التعاون والشراكة مع الجهات المعنية لدعم الدراسات المتعلقة بتقنيات علوم الفضاء والأقمار الصناعية وبما يخدم مصلحة الدولة".

وأشار الى "أن جامعة الإمارات تمتلك الإمكانيات والكوادر لتحقيق الأهداف المشتركة للطرفين، مما يسهم في دعم التنمية في قضايا علوم الفضاء، إضافة لدعم الإبداع واستدامة البحث العلمي وتطوير برامج البحث العملي مع مراكز الأبحاث العالمية، والإسهام الإيجابي والفاعل في القضايا البحثية المتعلقة بقطاع تكنولوجيا الفضاء، وتبادل الخبرات والتجارب مع "مركز محمد بن راشد للفضاء" وتحقيق التكامل العلمي للطرفين".

وأكد حمد عبيد المنصوري، رئيس مجلس ادارة "مركز محمد بن راشد للفضاء" ان "نهج التميز والابتكار في دولة الإمارات عماده الاستثمار في العنصر البشري"، مشيراً الى ان "توقيع المذكرة بين "مركز محمد بن راشد للفضاء" و"جامعة الإمارات العربية المتحدة" يؤكد الإلتزام المشترك بين المؤسسات الأكاديمية والهيئات المتخصصة لتلبية متطلبات المرحلة المقبلة في ميادين العلوم والتكنولوجيا".

وشدد المنصوري على ان "النمو المتسارع في قطاع الفضاء يحتم علينا دعم القطاع التربوي بالخبرات التي اكتسبها فريق عمل المركز واشراك الكادر الأكاديمي في المشاريع والمبادرات التطويرية الطموحة".

وثمن المنصوري دور الجامعة المتقدم في المجال الأكاديمي والعلمي قائلاً: "نعتبر "جامعة الإمارات العربية المتحدة" صرح تربوي عريق حاضن للتكنولوجيا ومراكز البحث وتحديداً في مجال الفضاء. ونحن نتشارك مع القائمين على الجامعة في تطلعاتنا وسنسعى سويا الى استحداث وخلق البرامج التدريبية التخصصية والفنية للطلاب والمتخرجين وتوظيف المهارات والكفاءات في المشاريع الفضائية والتقنيات المتقدمة بما يساهم ليس فقط في نمو قطاع الفضاء وانما يصب ايضاً في بناء إقتصاد مستدام قائم على الابتكار والإبداع والتميّز".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف