أخبار

طالبت روسيا وإيران بالضغط على النظام السوري

واشنطن: خطاب الأسد غير مشجع

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رأت الولايات المتحدة الثلاثاء أن تعهد الرئيس السوري بشار الأسد باستعادة "كل شبر" من سوريا ليس أمراً مشجعاً، داعية روسيا وإيران إلى الضغط على حليفهما لإحترام وقف إطلاق النار.

وأعلن الرئيس السوري في خطاب ألقاه الثلاثاء، أمام مجلس الشعب الجديد، للمرة الاولى منذ انتخابه، رفض دمشق لأي حلول خارج ورقة المبادئ التي طرحتها في مفاوضات جنيف غير المباشرة مع المعارضة، ما أثار شكوكًا حيال التزامه بعملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.

وقال الأسد: "لا خيار أمامنا سوى الانتصار"، قبل أن يعلو التصفيق في البرلمان الذي انتخب في ظل حرب أهلية تعصف بالبلاد، واعتبرته واشنطن ودول عدة مناهضة للنظام السوري فاقدًا للشرعية.

وفي هذا السياق، اعتبر المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر أن الخطاب لم يكن مفاجئًا، ووصفه بأنه "حصيلة ما قام به الأسد"، مضيفًا أن واشنطن ستدعو روسيا، التي تشاركها رئاسة المجموعة الدولية لدعم سوريا، إلى كبح حليفها.

وقال تونر: "ما زلنا نعتقد أن روسيا وإيران قادرتان على الأقل على توجيه نداء إلى أولئك الموجودين في النظام&ليمنعوه من السماح بالسقوط التام لإتفاق وقف الأعمال القتالية".

وتابع "أكرر، أن ليس هناك ما يثير الدهشة في ما قاله اليوم، ولكن كما تعلمون، لم يكن مشجعاً".

من جهته، قال المتحدث باسم الرئيس الأميركي جوش إرنست، إن تمسك الأسد بالسلطة "يفاقم الفوضى والاضطراب"، معتبرًا أن لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القدرة على تغيير حساباته.

وأضاف أن "الرئيس بوتين التزم باستخدام نفوذه لدفع نظام الأسد إلى الالتزام باتفاق وقف الأعمال القتالية".

وجرت منذ يناير ثلاث جولات غير مباشرة من مفاوضات السلام بين الحكومة والمعارضة السوريتين في جنيف برعاية الامم المتحدة، الا أنها لم تحقق أي تقدم. ولم يتم تحديد موعد لجولة جديدة في ظل التباعد الكبير في وجهات النظر.

وتطالب المعارضة بتشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات مشترطة رحيل الاسد مع بدء المرحلة الانتقالية، في حين تصر دمشق على ان مستقبل الاسد ليس موضع نقاش في جنيف مقترحة تشكيل حكومة وحدة تضم ممثلين للمعارضة "الوطنية" والسلطة الحالية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مضحك
NTBLP -

ليس المهم ما تقوله امريكا لان امريكا طرف بالحرب ولكن ما يعجبني بالرئيس السوري هو تمتعه بالعروبه وعدم وصفها كما وصف رئيس تركيا بالسفاح ولم يصف السعوديه او قطر او الامارات بهذه الكلمه مع انهم فى حرب ضده وهذا براي يدل على عروبيته وشخصيته القويه وخبرته السياسيه الكبيره.

الرئيس السوري
OMAR OMAR -

قالت الفنانة السورية رغدة، إن ما حدث في سوريا لو كان انتفاضة حقيقية لوقفت بجانب من شاركوا فيها، مؤكدة أنها كانت تخرج في مظاهرات في حلب أيام الجامعة. وأضافت رغدة، في برنامج “بدون رتوش” على إذاعة “نجوم إف إم”، أنها لا تتملق الرئيس السوري بشار الأسد، عكس المذيع السوري، فيصل القاسم، الذي كان يتملق كل الرؤساء قبل الثورات ولكنه أصبح بلا هوية الآن- بحسب قولها. مؤكدًةأنها لا تخاف من أي موقف لها، وتتمنى الشهادة في أي وقت”. وأكدت أنها ليست صدامية، وأنها شخصية مسالمة، ولا تحب الدخول في صراعات، ولكنها تتحول إلى “ثور هائج عندما يدوس لها أي أحد على طرف”.

الازعر السياسي
OMAR OMAR -

أكّد الرئيس السوري بشار الاسد أمام مجلس الشعب أن “المصطلحات الطائفية باتت تأخذ حجما هاما في الخطاب الساسي للدول الراعية للإرهاب”، مشيرا إلى أنه “بضرب الدستور تضرب ركيزتا سوريا وهما الجيش والهوية الدينية المتنوعة”. كما شدّد الاسد في خطابه على أنه “لم ولن نسمح للدول الراعية للارهاب بإسقاط سوريا في الهاوية”. ولفت إلى أنه “طرحنا منذ بداية جنيف-3 ورقة مبادئ تشكل أساس المباحثات مع الأطراف الأخرى، أمّا بيان جنيف 2012 نص على سيادة سوريا وتحديد هيئة انتقالية ما يتعارض مع المفهوم الأول”. ونوّه الاسد بأن “حلب ستكون المقبرة التي ستدفن فيها آمال وأهداف أردوغان” لافتا إلى أن الفتنة بين السوريين “نائمة مهما حاول البعض إيقاظها”. وجدّد رفضه لأي طرح “خارج ورقة المبادىء التي وضعناها”. وتوجّه إلى أردوغان قائلا “لم يبق له سوى دور “الأزعر” السياسي”، مؤكّدا أن تركيا تدخل الإرهابيين علناً عبر الحدود إلى سوريا”. كما اعتبر الاسد أن الحرب ضد الارهاب مستمرة و”كما حررنا تدمر وغيرها سوف نحرر كل شبر من سوريا من أيديهم فالأزمة السورية لن تنتهي إلا بإقتلاع الارهاب من أصوله وتحرير كلّ شبر من سوريا”.

الانتخاب او الانتخابات
منير او منيرو972524754859 -

مثلي انا منير او نظامي انا منيرو او مثل نظام اسرائيل او مثلا اميريكا

سفاح العصر
ندى -

طبعا لن يكون مشجعا انه سفاح العصر الذي تغاضى عن جرائمه العالم كله.المضحك المبكي.

ندى
منير -

نظام اسرائيل نظام جيد لسوري نظام سلام

الحب
منير او منيرو972524754859 -

احب او احبوا او احبو او احبكم او احبكوا او احبكو المصريات والعربيات والعربيات ال48 او عربيات 48 والاسرائيليات ونساء ايلاف ونساء الجزيره ونساء العالم انا منيرو

كفى نفاق يا واشنطن..
شاكر الشمري -

صدام حسين تم اعدامه بسبب بعض من عملاء ايران حاولوا اغتياله وهم حفنة من الرعاع وبشار المجرم قتل اكثر من ربع مليون سوري بالبراميل المتفجرة و مازال طليق ويخطب امامكم.. انكم حقا بلا مبادئ في هذا الزمن الردئ.

حرق الآيزيديات الكورديات
جمو روباري -

من أعمال داعش الآخيرة .. يحدث هذا الآجرام ونحن بشهر ومضان .داعش يقتل إيزيديات كورديات حرقا رفضن العمل كجواري في الموصل ارتكب تنظيم داعش الارهابي جريمة جديدة تمثلت في إحراق 19 فتاة إيزيدية وهن على قيد الحياة في مدينة الموصل.أن عملية الحرق وقعت بعد أن رفضت الفتيات الإيزيديات التحول إلى جاريات لدى مسلحي التنظيم.وأشعل التنظيم النار في الفتيات بعد أن وضعهن في أقفاص حديدية في إحدى ساحات المدينة، وذلك أمام تجمع ضم المئات من سكان المدينة.واستعمل داعش هذا الأسلوب عندما أحرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة، الذي سقطت طائرته في سوريا عام 2015. أن هؤلاء الفتيات جزء من 3 آلاف امرأة إيزيدية اختطفهن التنظيم، وأخضعهن للعبودية الجنسية، منذ عام 2014 عندما هاجم داعش منطقة جبل سنجار الذي يؤوي عائلات من الأقلية الأيزيدية. وووو

امريكا مسؤولة عن جرائمه
سلام عباس -

بعد استعماله الكيمياوي ضد شعبه و تردد امريكا في ازاحة نظامه كل ما حدث بعد ذلك من قتل و تدمير و تشريد و غرق امريكا شريكة فيه مع طبعا روسيا و ايران. ولكن نرجع و نقول كما قال ترامب المرشح الجمهوري الامريكي هذه الايام كان اجدر بالمسلمين ان يصوموا عن قتل بعضهم البعض بدلا من ان يصوموا عن الاكل و الشرب.

حفنة من الرعاع
شاكر الشمري -

أطلقت الشرطة الفرنسية، غازات مسيلة للدموع لأجل تفريق أنصار المنتخب الإنجليزي بمدينة مرسيليا، جنوبي البلاد، بعدما أخذوا يرددون شعار "أينك يا داعش". واحتدمت المواجهات، الخميس، قرب حانتين قصدهما المئات من مشجعي المنتخب الإنجليزي، وفق ما نقلت صحيفة بريطانية. ويرجح أن يكون شبان فرنسيون من أبناء المدينة قد هاجموا، في البداية، المشجعين البريطانيين مما أدى إلى توتر الوضع. واضطر عدد من المحلات التجارية والمطاعم في منطقة المواجهات إلى إغلاق الأبواب خشية حدوث أضرار، فيما شوهد مشجع إنجليزي مضرجا بدمه عقب المواجهة مع الشرطة. وتتزامن المواجهة الأخيرة في مرسيليا مع استضافة فرنسا نهائيات بطولة كأس أمم أوروبا التي تجري مبارياتها في 9 مدن وسط تشديدات أمنية مكثفة جراء تهديدات إرهابية

المسخرة الكبرى....
ساميه -

المسخرة الكبرى: الروس يقصفون المدن والبلدات السورية ويقتلون مواطنين سوريين ... الأمريكان يفعلون الشيء نفسه ... الفرنسيين يشاركون في القصف ... البريطانيون أيضاً ... الأيرانيون يقتلون ويحتلون ... حزب اللآت يقتل بأسم الدين ... قوات من كوريا الشمالية تقتل السوريين ... ميليشيات طائفية عراقية ... ميليشيات طائفية أفغانية ... مرتزقة من الشيشان وحتى من الصين تقتل بأسم روسيا وأيران ... الأتراك يقصفون ... السعودية تمد الثوار وربما ستقصف ... نسينا أسرائيل حيث تقصف وتدمر حيثما تشاء منذ ٤٠ سنة ــــــ ولكن أنتبه أيها السوري فمازال لديك في القصر صعلوك سافل يسمي نفسه رئيس.

لغير الله لن نركع
OMAR OMAR -

ما سقط القناع *** فلم تكن يوماً مقنّع *** تغطي وجهك بالقناع *** وليست مشيتك *** إذ تمشي على أربع *** كل فعالك عورة *** أيها الباغي.. في الغرب مصنع *** لعنت روح والدك *** إذ أنجب عاهات.. وأفظع *** وباع ثرى الوطن *** ونكّل بالناس أجمع *** وفجع حماة بأهلها *** والجسر وحلب وتدمر تفجع *** وسمّى نفسه الأسد الهمام *** بئس ....إذا تصنع *** وقلنا نَفِقَ.. فارتحنا ... *** فأورث ...... أشنع *** بشار وماهر اللئام *** بئس الوالد.. والمولود أكتع *** أسود علينا وفي الحروب نعام *** بل روث النعام.. أنقى وأنصع *** أحمق.. علّموه زيف الكلام *** فلما سمع الحق *** ...وجعجع *** إنا نقول والفعل مع الكلام *** سنعيدك للمزابل ترتع *** فهذا مكانك يا ابن اللئام *** فافهم يا خوّان واسمع *** كل الطوائف والشيع في انسجام *** تنادي أن عليك أن تخلع *** نحن بنو سوريا نعلم الإقدام *** ولغير الله لن نركع *** فافهم يا خوّان واسمع… *** لغير الله لن نركع

المنحبكجية
ساميه -

يتميز المصابين بمرض المنحبكجية بحساسيتهم المفرطة لكلمة ( حرية ) فتراهم يبدأون بالصراخ حين سماعها وفي الوقت نفسه ترديدهم الدائم لكلمة ( مؤامرة ) بشكل هستيري وأيضا” يعرف هؤلاء بكثرة إستخدامهم للألفاظ البذيئة في تعاملهم مع الطرف الآخر الذي يطالب بالحرية والتي هي مرفوضة عندهم جملة وتفصيلا” فهم عاشوا عبيدا” ويريدون أن يموتوا كذلك , هذا عدا البلاهة الواضحة حين التعامل معهم أو نقاشهم أو حتى قراءة الأخبار التي ينشروها في مواقعهم والتي لا يصدقها عاقل و ذلك للدفاع عن سادتهم بأي شكل كان و الذي يعتبرهم البعض منهم آلهة مقدسة لا يجوز المساس بهم .

رغدة
OMAR OMAR -

الهم أمنح رغدة و عمر عمر مفتاح الجنة من قبل خامنئي وأرسلهم مع بشار إلى مقام حافظ كوهين الأسد في جهنم الحمرا