أخبار

متمردو دلتا النيجر يرفضون عرض حكومة نيجيريا للحوار

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لاغوس: رفضت مجموعة متمردة في النيجر مسؤولة عن هجمات عدة على منشآت نفطية في جنوب البلاد منذ فبراير، الاربعاء عرض حكومة نيجيريا للحوار.

وقالت مجموعة "منتقمو دلتا النيجر" على تويتر "لسنا منخرطين في مفاوضات مع اي لجنة. اذا كانت الحكومة تتحاور مع بعض المجموعات فانها تفعل ذلك بمبادرة خاصة منها". وقد اعلنت حكومة نيجيريا هذا الاسبوع انها شكلت لجنة برئاسة مستشار للامن القومي لفتح مفاوضات مع المتمردين لوقف الهجمات المتكررة.

ونشر الجيش النيجيري زوارق عسكرية وطائرات قتالية في منطقة دلتا النيجر النفطية لتعقب "منتقمو دلتا النيجر" الذين هاجموا انابيب تابعة للفروع النيجيرية لشركات دولية مثل شل وايني وشفرون وشركة النفط الوطنية النيجيرية. كما ان وزير الدولة للموارد النفطية ايمانويل ايب كاشيكو اعلن مساء الاثنين ان العملية العسكرية ستتوقف لاسبوع او اثنين لاعطاء فرصة للحوار.

وقال الوزير ان تصعيد الهجمات ادى الى تراجع انتاج النفط الى 1,6 مليون برميل يوميا عوضا من 2,2 مليون برميل حددت هدفا في ميزانية 2016 في حين يعاني اقتصاد البلاد بسبب تراجع اسعار الخام علما ان نيجيريا تحصل على 70% من عائداتها منه.

يقدم "منتقمو دلتا النيجر" انفسهم بوصفهم "خارجين سابقين عن القانون" ويطالبون باستقلال الدلتا لكنهم لا يزالون يعلنون ان نضالهم سيكون سلميا. يعتقد انهم يتلقون الدعم من "تومبولو" وهو زعيم سابق لحركة تحرير دلتا النيجر التي كانت ناشطة في مطلع الالفية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف