أخبار

محكمة كندية تأمر باستخدام أموال إيرانية لتعويض ضحايا هجمات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اوتاوا: أمرت محكمة كندية الجمعة باستخدام اموال غير دبلوماسية تملكها الحكومة الايرانية في كندا لتعويض ضحايا هجمات دبرتها بحسب المحكمة طهران، ونفذها حزب الله وحركة حماس.

ينص الحكم الصادر من المحكمة العليا في اونتاريو، والذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، على ان تحصل عائلات اميركيين قتلوا في ثماني تفجيرات او عمليات خطف رهائن وقعت بين العامين 1983 و2002 على تعويضات مالية، يتم اقتطاعها من الاموال المنقولة وغير المنقولة التي تمتلكها الحكومة الايرانية في كندا.

وبحسب وسائل الاعلام الكندية فان قيمة هذه الاموال تصل الى حوالى 13 مليون دولار كندي. ورفعت عائلات الضحايا الاميركيين هذه الدعوى في كندا بموجب قانون جديد اقر في 2012، ويسمح للضحايا وذويهم الحصول على تعويضات من اموال تمتلكها دول تعتبرها الحكومة الكندية راعية للارهاب، كما هي حال ايران بالنسبة الى كندا.

وسقط مئات القتلى في الهجمات موضوع الدعوى في بوينوس ايرس واسرائيل ولبنان والسعودية. وكانت هذه العائلات تقدمت بدعوى مماثلة امام القضاء الاميركي الذي اصدر في ابريل حكما مماثلا اعترضت عليه ايران بشدة.

وفي 20 ابريل امرت محكمة اميركية ايران بان تدفع تعويضات بقيمة ملياري دولار من ودائعها المجمدة في الولايات المتحدة. ويطالب بهذه التعويضات اهالي نحو الف ضحية اميركية سقطوا خلال اعتداءات تمت بتدبير من طهران او بدعم منها، بحسب هؤلاء الاهالي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف