أخبار

9 من كل 10 قاصرين مهاجرين يصلون بمفردهم الى ايطاليا 

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جنيف: وصل تسعة من كل عشرة قاصرين بمفردهم بين المهاجرين الذين عبروا المتوسط منذ مطلع السنة الى ايطاليا، كما ذكرت اليونيسف مشيرة الى ان عددهم تضاعف مقارنة مع العام الماضي.

وفي تقرير بعنوان "مخاطر مع كل خطوة" نشر الثلاثاء ذكرت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ان 7009 اطفال وفتية وفتيات غير مرافقين قاموا بالرحلة البحرية من شمال افريقيا الى ايطاليا خلال الاشهر الخمسة الاولى من 2016.

وقالت المتحدثة باسم اليونيسف سارة كرو في مؤتمر صحافي في جنيف "سبب هذه الزيادة غير واضح في هذه المرحلة ونحتاج الى تحليل اكثر عمقا".
ومنذ الاول من يناير لقي 2859 شخصا مصرعهم في المتوسط بينهم عدد كبير من الاولاد، في حين ان عددهم كان 3770 طيلة عام 2015 وفقا لمنظمة الهجرة العالمية.

واكدت اليونيسف ان العائلات نادرا ما تسلك هذه الطريق بسبب المخاطر والصعوبات الكبرى التي تطرحها. وقالت بيس وهي نيجيرية يتيمة في الـ17 من العمر فرت من بلادها لرفضها زيجة قسرية "خلال الرحلة سقط عدد من الاشخاص من الزورق وغرقوا في حين فقد اخرون الوعي على متنه وماتوا". واضافت "كنت جالسة محاطة بجثث وشعرت بالخوف. لو اخبرني اصدقائي كم ان الامر صعب لكنت بقيت في نيجيريا". والقاصرون غير المرافقين يدفعون ثمن رحلتهم من خلال العمل ما يعرضهم للعنف والاستغلال الجنسي بحسب اليونيسف.

تهريب البشر 
وقال الغامبي ايمامو (16 عاما) واصفا المزرعة التي عمل فيها في ليبيا مع شقيقه التوأم لشهرين لدفع اجر المهربين "اذا حاولت الهرب يطلقون النار عليك ويقتلونك. اذا توقفت عن العمل ينهالون عليك بالضرب. انه استعباد".

وروى عمال اجتماعيون ايطاليون لليونيسف ان فتيات وفتيانا تعرضوا لعنف جنسي وارغموا على ممارسة الدعارة في ليبيا. وبحسب التقرير كانت فتيات حوامل لدى وصولهن الى ايطاليا بعد تعرضهن للاغتصاب.

وافاد التقرير ان ازمة الهجرة تدر ارباحا على الشبكات الاجرامية لتهريب البشر التي تستهدف المهاجرين الاضعف خصوصا النساء والاطفال. واضاف ان "الزيادة الكبيرة لعدد النساء والفتيات القادمات من نيجيريا ويغادرن ليبيا الى ايطاليا تثير قلقا واعتبرت منظمة الهجرة العالمية ان 80% منهن ضحية الاتجار بالبشر". 

ويفضل عدد من القاصرين غير المرافقين الا يتسجلوا لدى وصولهم الى اوروبا او يهربون من مراكز الاحتجاز لمواصلة رحلتهم كما قالت اليونيسف ما يشيع مخاوف من سقوط البعض منهم بايدي عصابات اجرامية. وقالت ماري بيار بوارييه المنسقة الخاصة لليونيسف لازمة اللاجئين والمهاجرين في اوروبا "انها اوضاع يائسة يتم التستر عليها وبالتالي تجاهلها".

واضافت ان "عشرات الاف الاولاد في خطر كل يوم في حين ان مئات الالاف على استعداد للمجازفة بكل شيء. علينا حماية هؤلاء الاطفال من كل انواع سوء المعاملة والاستغلال من قبل الذين يستفيدون من هذا الوضع لاستغلال احلامهم". وحذرت اليونيسف من انه مع حلول فصل الصيف قد يرتفع عدد القاصرين الذين يقومون بالرحلة في المتوسط بمفردهم. وذكرت وكالة الامم المتحدة ان هناك حاليا 235 الف مهاجر في ليبيا بينهم عشرات الاف الاولاد بمفردهم.

وقالت بوارييه في التقرير "من واجب كل الدول - التي يغادرها هؤلاء الاولاد  او يعبرونها او يلجأون اليها - اتخاذ اجراءات لحمايتهم تتركز على المخاطر التي قد يتعرضون لها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف