أخبار

فرض المساواة وحماية الحريات.. تحديان تواجههما العلمانية

مدارس الدنمارك تحظر الصلاة... والسويدية تقيم مصلى

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في وقت أثار جدلًا واسعًا قرار مدرسة دنماركية حظر صلاة المسلمين في حرمها أثناء الدوام الدراسي احترامًا للمبادئ العلمانية المطبقة على الجميع، نحت مدرسة سويدية في استوكهولم اتجاهًا معاكسًا عبر تخصيصها غرفة صلاة خاصة لطلابها المسلمين مجاورة للمدرسة من منطلق عدم التمييز.

إيلاف من بيروت:&أثار قرار إحدى المدارس في الدنمارك حظر تأدية الصلاة من قبل الطلاب المسلمين، أثناء ساعات الدراسة جدلًا واسعًا حول حرية العبادة والمعتقد. وأعلمت إدارة إحدى المدارس في الدنمارك طلابها بأنه تمنع عليهم الصلاة أثناء ساعات الدوام، بحجة أن "الدين والتعليم لا ينسجمان"، وذلك بحسب تقرير نشرته صحيفة "الإندبندنت".

نشرت طالبة مسلمة في مدرسة سوبو هيلارود في شمال كوبنهاغن قرار الحظر عبر صورة لقت صدى واسعًا على فايسبوك. وصرحت قائلة: "نعتقد أن القرار خاطئ، وقد بدأنا حملة لجمع التوقيعات". وتابعت أن "مثل هذا الأمر يجب الحذر في التعامل معه؛ لأننا نعتقد أنه ينبغي أن تكون هناك مساواة".

منع الصلاة في المدرسة

في هذا الإطار، أكدت مديرة المدرسة إنجر مارجريت جنسن، في تقرير نشرته صحيفة بي تي الدنماركية، أنها أبلغت الطلاب المسلمين بمنع الصلاة في المدرسة.&

وأوضحت أنه تم تنبيه الطلاب، وأعيد طبع هذا القرار في مدونة قواعد السلوك، مشيرةً إلى وقوع بعض الحوادث التي تتطلب منع هذه الأمور، على حد قولها. وكان بعض الطلاب يرغبون في حجرة خاصة للصلاة، وكان البعض الآخر يصلي في الردهات، وعلى أثر ذلك اتخذت المدرسة القرار ومنعت الصلاة حتى في وقت الاستراحة.&

وقالت المديرة: "طرح علينا هذا السؤال: لماذا لا يمكنهم الصلاة؟، فكانت إجابتنا ببساطة لأن أوقات الصلاة محددة، وتأتي في أوقات الدراسة، وهذا لا يمكن أن نسمح به، لأنه سيزيد من نسب أسلمة المجتمع".

من جهتها نددت ميا فيكتوريا لاندرود هانسن، الطالبة التي نشرت صورة زميلتها المسلمة على فايسبوك، بتصريحات المديرة قائلة: "نحن الطلبة لا ندعم موقف المديرة، لهذا نقوم بتحضير عريضة تحمل توقيعات طلبة المدرسة، حيث يجب علينا رفض هذه القرارات، فنحن نؤمن أن الجميع متساو في الحقوق".

لا علاقة دينية

رغم أن الفتاة التي ظهرت باللافتة على فايسبوك لم تتحدث للعموم حول هذه المشكلة، إلا أن فيشر ماريا والدروف شقيقة زوجها، قالت لراديو 24 سيف الدانمركي: "لا يمكنني تفهم قرار المديرة، ويمكنني تفهم موقف هؤلاء الذين يرفضون أن تفرض عليهم الأمور".

يأتي القرار بعد شهر من منع مدرسة أخرى دخول الفتيات الفصول وهن يرتدين النقاب. ففي مايو الماضي، منع مركز لتعليم الكبار في كوبنهاغن طالبة منقبة من دخول قاعات الدرس بسبب إرتدائها الحجاب، وقد علّق إنج فولر، نائب مدير مدرسة "في يو سي لانغبي" في مقال نشر في صحيفة مترو إكسبرس، قائلًا: "ليست للأمر علاقة بالدين أو بالإيديولوجيا، بل الأمر يتعلق بتقديم أفضل تعليم وتوفير أيسر السبل للتواصل في ما بيننا".

غرفة خاصة للمسلمين

في المقابل، وفي جارتها إستوكهولم، خصصت مدرسة Bikupan الثانوية في منطقة ليسبو في جنوب السويد غرفة خاصة للصلاة للطلاب المسلمين، حيث تعتقد المدرسة أن هذا أمر طبيعي، بحسب الإذاعة السويدية P4 Kronoberg.. وقالت فيرونيكا فيلهمسن، وهي معلمة للفئات الدولية في المدرسة، في تصريح للإذاعة، إن "الطلاب يجب أن يشعروا بأنهم يمارسون شعائرهم الدينية في السويد".

تجدر الإشارة إلى أنه وفقًا لتوجيهات مصلحة المدارس السويدية فإنه يجب ألا تكون هناك أية عناصر دينية في التعليم. والسبب هو أن الطلاب يجب ألا يكون لديهم أي تأثير ديني عندما يتم تدريسهم في المدارس. لكن إذا كانت غرفة الصلاة خارج مبنى المدرسة، فإن الأمر مقبول لدى مصلحة المدارس. وبناءً على ذلك قامت المدرسة بوضع غرفة خاصة للطلاب المسلمين من أجل الصلاة فيها.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قضايا وأسئلة شائكة
غسان -

حماية الحرية من خلال فرضها بالقوة؟! اليس هذا يقربنا من اليوتوبيا السلطوية ويبعدنا عن الليبرالية في جوهرها؟ تلك هي المتناقضة الأكبر للفكر الليبرالي الغربي التي لا علاج جوهري لها الا من خلال تبني نظرية موضوعية غير شخصية للمعرفة الأخلاقية، وهو أمر معرفي جلل يرفض هذا الفكر وجوده أو امكانية استخلاصه بمقاييس علمية بشرية. من ناحية أخرى، اليست العلمانية محايدة بين الأديان؟ وما هو مبرر التقييد؟ وهل يمكن تدريس نظرية التصميم ونظرية التطور في الحصة المدرسية في آن واحد، ودون ترجيح احداهما على الأخرى؟ أي "علم" هذا؟

مساواة
Dany Lebanon -

" نعتقد أنه ينبغي أن تكون هناك مساواة ". وهل دينك أعطاك مساواة قبل ان تطلبي هذا الامر من المجتمع الغربي؟ في الحضانة والوراثة واللباس والصلاة واللائحة تطول ...

عدل
جمانة -

اعطاها العدل، ومنحها حق الحصول على زوج واسرة وامومة، وميزها بالنفقة وعدم اشتراط الجمع المرهق بين العمل المنزلي والعمل خارجه، وحصر واجباتها المنزلية في رعاية أطفالها وزوجها، وأعطاها حق البر والاحسان -وليس العقوق والنكران- من كافة أبنائها حتى مماتها، والقائمة أيضاً تطول... فلم الانتقائية ؟؟

هل الاسلام يقبل المساواه
هيـام -

وهل يقبل الاسلام المساواه بين المسلم وغير المسلم ؟ أو بين المرأه والرجل ؟ وهل يؤمن المسلمين بالمساواه بين البشر ؟؟ و ماذا اذا كان الدين نفسه يعارض المساواه ويمارس التمييز الديني والاضطهاد الديني ؟؟اوهل يحق لاصحاب دين يعارض المساواه مع الاخرين ان يطالبو بالمساواه لانفسهم مع الاخرين , وفقط عندما تصبح هذه المساواه مفيده لهم ولمصلحتهم !! لا يريدون المساواه الا لانفسهم ويطالبو بالحصول على حقوق هم ينكروها على الاخرين بكل شده !!. ازدواجيه مريضه ومستفحله ! ان العلمانيه تساوي بين الاديان ولا ترجح دين ضد الاخر ولا تسمح بالكراهيه الدينيه ولا باحتكار الله او بالادعاء انه دينهم وحده هو الدين الصحيح وغيره كفار حلال قتلهم وسلبهم وسبي نسائهم .!!فعندما يكون دينكم يحض على المساواه والعداله والسلام والخير مع كل البشر بغض النظر عن اديانهم ومعتقداتهم , عندها يحق لكم ان تطالبو بهذه المساواه .

الى جمانة
ابو نورس -

إذاً لماذا الذهاب إلى الدراسة ؟؟اسمحوا للمسيحيين في البلدان الإسلامية أن يمارسوا شعائرهم في الأماكن العامة كما أنتم فاعلون في الدول ( الكافرة )..

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

أينما حل الذين امنوا حل الارهاب والمشاكل ...كل العالم وأصحاب الديانات يصلون ويمارسون طقوسهم دون ضجيج أو مشاكل ما عدا الذين امنوا ...صام الذين امنوا ...فطر الذين امنوا ..صلى الذين امنوا .... الصلاة ممكن تأديتها فى كل وقت وفى كل مكان ولكن لكل مقام مقال ...اماكن العمل مخصصة للعمل ...وأماكن الدراسة مخصصة للدراسة ...يمكنك تصلى حتى فى سرك وأنت جالس مكانك ..يمكنك مخاطبة اللة حتى وأنت داخل الفصل ...اللة يسمع ويرى دبيب النملة ولا يحتاج للمصلى أو لغسل الأيدى والأرجل وأداء حركات لا معنى لها ....غسل القلوب أهم من غسل ألأايدى والأرجل ...نظافة القلب والضمير أهم من نظافة الأطراف .....اللة يسمع ويرى فى كل الأوقات وليس فى وقت محدد ...اللة لم يأخذ أجازة ولا راحة فى القيلولة بل ساهر طوال الليل والنهار .....متى يفهم الذين امنوا ؟ مساكين الذين امنوا ...يحللون دم البشر ويحرمون النبيذ ...يحرمون لحم الخنزير ويحللون لحوم البشر ...يحرمون لحم لخنزير ويأكلون أكباد وقلوب البشر ..ربنا يرحمهم ..قادر يا كريم .

لكي توسع خياراتها
جمانة -

المرأة في الاسلام مخيرة وليست مضطرة الى العمل في سوق العمل 8-10 ساعات تعود بعدها الى المنزل مرهقة ومشتتة لكي تعمل ساعات عمل اضافية وتوقعات من كافة الأطراف، فتصاب بتوترات وقلق صراع الأدوار. هذه أشغال شاقة وليست مساواة وحرية! لماذا تقوم بذلك في النظم الوضعية؟ لكي تطعم أطفالها أو تعلمهم بصورة رئيسية.. هذه ليست حرية اختيار وانما اضطرار. ورغم هذا الواقع البائس عموماً، يتبجح البعض باعتبار ارتفاع نسب مشاركة المرأة في العمل غير المنزلي كهدف وكمعيار أداء وتحرر؟! وفي واقع الحال ان المرأة الام في النظم الوضعية تعمل مضطرة نتيجة الفقر أو بطالة الزوج أو ارتفاع كلفة المعيشة أو بسبب طلاقها أو هجران زوجها بصورة رئيسية.

هوس فول
وانتقائيته المزمنة -

أينما حل البروفسور فول حل الازدراء والكراهية والبؤس والفتنة والعدمية الأخلاقية والفوضى.

this is their country? eh
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

All the Scandinavian countries are almost 100% atheists and only 2% actually say they are Christian only by name so the way they deal with religion is up to them in my view however in America as an example not their choice it is part of being American to protect religions so a Muslim have rights and all others too so different countries and I would never have to go there but I see them as peaceful countries and with all the differences they could be coming to a middle grounds like most free countries

جيد يافول استمر
قرفان بن سلمان -

ليس هناك دواء شافي وفعال للذين آمنوا ولازااوا سوى فول على طول , صحيح العالم كله يصحى وينام يصلي ويلعب ويدرس ويعمل يأكل ويرتاح كله بالهدوء عدا الذين آمنوا , بالراحة ياخوان هو الذي خلقكم لم يخلقكم لوحدكم .

رياء المسلمين بلا حدود
قبطى صريح -

يخطىء من يظن أن المسلمون متدينون حقيقة .. كلا و ألف كلا .. هذا الكلام يضحكون به على السذج الهبل و حسنى النية و المتخلفين عقليا من الغربيين البسطاء و لكن نحن نعرف الأسلام و المسلمين جيدا .. عندنا فى مصر لا يهتم المسلمين فى ( مكان العمل ) مثلا بالصلاة أو الحديث فى الدين و التظاهر بالتقوى و الورع و ( الأستشياخ ) و كل هذه المظاهر الكاذبة الا أذا حضر موظف مسيحى جديد الى مكان العمل هذا فأذا تركه .. عادت ريما الى عادتها القديمه .. و نعنى به أهمال كل هذه الشكليات و يعود الموظفين الى الحديث عن توافه الأمور و النساء و السياسة و غير ذلك فما أن يحضر مسيحى أخر الا و ينبرى ( المشايخ ) فى البسمله و الحوقله و سرد الأحاديث و الأيات البينات و ( محاسن الأسلام ) و لا تنس .. تأدية الصلاة جماعة و كل وقت بوقته و الغرض هو أن يسمع هذا النصرانى الكافر ... ( أيات ألله ) لعله يستحسن هذا الدين فيقبل عليه و يعتنقه .. نصيحة لكم يا مسلمين .. ألعبوا غيرها و كفوا عن هذ الهراء و الرياء و النفاق

فهم خاطئ للاسلام
لاشيعية ولاسنية مسلمةوفقط -

نعم الإسلام يقبل المساواة فلا تتهمي الإسلام فكل ما رددته و ما يردده غيرك هو اسلام الفقهاء و ليس إسلام الله القرآن شيء و الفقه و الشريعة و الأحكام الإسلامية شيء آخر مغاير تماما لماجاء في كتاب الله، المسلمون نفسهم مخطؤون في فهم دينهم الصحيح و يتبعون فتاوى و فقه بشري فلا لوم على غيرهم.

التبرج بالخدع
ورقة بن نوفل -

المطالبة بغرفة للصلاة أم غرفة لتجمع المسلمين المتقوقعين بالمجتمع الدانماركي المتحضر , كلها نفاق فقط لكي يبقون على أطفالهم متميزين عن الغير وزرع ثقافة التكبر والتفرقة مع المجتمعات المستقبلة لهولاء الهاربين من ( داعش والقاعدة وأخواتها الشريرات ) لكي يطالبن بثقافة الدواعش والقاعدة ضمن المجتمعات الحاضنة لهؤلاء المتصرفين كالطابور الخامس ومصدر للشر و الفتن داخل المجتمعات المتحضرة .

الرياء الأسلامى .. كفى
قبطى صريح -

شكرا يا أخ فول .. دائما تعليقاك شهية و لذيذة .. أستمتع بألتهامها جدا .. أصبت أخى كبد الحقيقة .. و لكن هناك أمر أخر .. أن هذا ( الفيض ) من التدين الأسلامى ليس موجها يا أخ فول الى الخالق تبارك أسمه .. بل فى الواقع الى الناس و خاصة من غير المسلمين .. عندنا فى مصر مثلا .. لا يحلو الحديث فى الدين و قال الله قال الرسول و سرد الأيات ( البينات ) و الأحاديث .. و أداء الصلاة ( كل وقت بوقته ) و أعلام الأخرين بأن فلان ( صائم ) .. أللهم أنى صائم .. أقول لا يحلو كل هذا الا فى وجود بعض من ( غير المسلمين ) .. هنا ينبرى كل فرد فى سرد محاسن الأسلام و كيف و أنه و لماذا و الحكمة الألهية و الشريعة الأسلاميه و الرحمة الألهية و كل هذا الا فى وجود ( غير المسلمين ) و المقصود هو أن يسمع هؤلاء ( الكفرة و المشركبن ) .. أن يسمعوا كلام الله فلعلهم يهتدون و يقبلون على الأسلام .. فما أن يغادر غير المسلمين المكان الا و تنقلب الصورة تماما و عود الموجودين الى مناقشة الأمور الدنيوية والشئون الحياتية والتطورات السياسية والماتشات الرياضية و لا تنس .. المواضيع النسائية أيضا .. أذن ما تراه فى دول الغرب هو أمتداد لهذا الأمر .. المقصود الدعاية للدين و المباهاة و تسويق البضاعة للسذج و الهبل و حسنى النية من الغربيين المساكين

منطق مهابيل الليبرالية
مواطن -

لنفترض جدلا ان الإسلام لايمنح حق المساواه او الحرية فهل تقوم الليبرالي بالمعاملة بالمثل يعني الديمقراطية والحرية بس نكايه في الاخر

نوفل
بن ورقة -

حضرتك حكيم زمانك، وعلام لما في القلوب؟