أخبار

قال إن الموصل "وجهتنا المقبلة"

العبادي يعلن تحرير الفلوجة

العبادي يعلن تحرير مدينة الفلوجة
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبدي مساء اليوم عن احكام القوات العراقية سيطرتها على قلب مدينة الفلوجة التي احتلها تنظيم داعش مطلع عام 2014، واوضح ان جيوبا صغيرة للتنظيم ما تزال هناك وسيتم القضاء عليها خلال الساعات المقبلة، مؤكدا ان وجهة القوات المقبلة ستكون نحو مدينة الموصل الواقعة تحت سيطرة التنظيم ايضا.

إيلاف من بغداد: اشار رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وهو القائد العام للقوات المسلحة، في كلمة متلفزة الى العراقيين وقد احاط به عدد من القادة العسكريين وتابعتها "إيلاف"، الى ان "الفلوجة عادت الى حضن الوطن وقواتنا البطلة تحكم سيطرتها على قلب المدينة والموصل وجهتنا المقبلة ليكون نصرنا الجديد فيها".. وشدد بالقول "القوات الامنية وفت بوعدها وحررت الفلوجة".

واضاف إن "الفلوجة عادت الى حضن الوطن وقواتنا سيطرت على قضاء الفلوجة واحكمت سيطرتها على داخل المدينة وما زالت هناك بعض البؤر والتي تحتاج الى تطهير في الساعات المقبلة" . وقال "وجهت جميع مؤسسات الدولة باستنفار جميع الجهود من أجل رعاية المدنيين وتوفير المساعدات لهم &ووجهت قواتنا التي سيطرت على الفلوجة بحماية الممتلكات العامة والخاصة ورعاية أمن وسلامة المواطنين".

وخاطب العبادي من اسماهم بالطيبين من أبناء الفلوجة قائلاً "لقد ضحت قواتنا من أجل تحرير مدينتكم ومن أجل أن تعيشوا بأمن وسلام فيها واعادة النازحين اليها .. نريد أن يكون هناك أمناً وسلاماً في هذه المدينة لعودتكم وللعيش فيها.. هدفنا صيانتكم وصيانة حرماتكم وجميع العراقيين وسنبذل المستحيل للحفاظ عليها، هذه مدينتكم وستعودون اليها سالمين غانمين".

ووعد العبادي بتحقيق "نصر قريب جداً" في مدينة الموصل قائلا إن "نصراً قريباً ينتظرنا في الموصل لنطرد آخر داعشي من أرض العراق" .. مشددا على ان "العراق سيبقى للعراقيين". وخاطب عناصر تنظيم داعش قائلا إن "قادتكم وعدوكم بانهم سيصمدون ولم يصمدوا وتخاذلوا وتراجعوا لا مكان لكم في العراق وستحاسبون على كل جرائمكم".&

ومن جهته بارك رئيس مجلس النواب سليم الجبوري "الانتصارات الباهرة" التي حققتها القوات المسلحة & في معركة تحرير الفلوجة مشيرا أشار الى أن "العيون ترنو" تحو مدينة الموصل.&

وقال الجبوري في تصريح صحافي ارسل نصه الى "أيلاف" انه تلقى اليوم "بشرى الانتصارات لقواتنا المسلحة البطلة والتي تكللت برفع علم العراق فوق المجمع الحكومي والقائمقامية في الفلوجة"..مشيرا إلى أن "تحرير الفلوجة اليوم نقطة فاصلة وبداية الانكسار التام لعصابات داعش وعيوننا ترنو الى نينوى وننتظر بشائر النصر&

واعرب رئيس البرلمان عن "شكره وفخره الكبير بهذه الانتصارات".. مؤكدا أن "التحرير والانتصار يكملان طعمها بإغاثة من نزح فلا نزيد معاناته وعلينا تسخير جميع امكانيات الدولة لذلك".

ثلاثة اسابيع

وكان العبادي اعلن في 23 من الشهر الماضي انطلاق العمليات العسكرية لتحرير مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار الغربية من سيطرة تنظيم داعش التي يحتلها منذ مطلع عام 2014 مؤكدا توفير طرق آمنة لخروج المدنيين حيث ان هناك 50 الفا منهم محاصرون بداخلها.

وشارك في معارك الفلوجة 3 الف مقاتل من القوات العراقية بمساندة القوات الشعبية والعشائر وهي & تضم جهاز مكافحة الإرهاب في موقع رأس الحربة مع وجود قوات الرد السريع و20 ألف مقاتل للشرطة الاتحادية فضلا عن أبناء الحشد العشائري الذين تم تدريبهم من قبل الولايات المتحدة الأميركية.

وكانت الفلوجة أول مدينة عراقية تقع في أيدي تنظيم داعش في يناير عام 2014 أي قبل ستة أشهر من اجتياح التنظيم المتشدد مساحات واسعة من العراق وسوريا المجاورة. وتقع الفلوجة على نهر الفرات وعلى بعد 60 كيلومترا غربي بغداد وكان عدد سكانها قبل الحرب يصل إلى نحو 300 ألف شخص.

ويضم قضاء الفلوجة والنواحي التابعة له اكثر من نصف مليون نسمة وينحدر أغلب سكان الفلوجة من عشائر الكبيرة في العراق وهي عشائر الدليم بكل فروعها : البو علوان والمحامدة والفلاحات والحلابسة والبونمر والبوفهد والجميلة ، والجبور والكبيسات، والبوعيسى والعزة والجنابيين وزوبع وقبيلة بني تميم بفروعها : العيايشة والبو ذهيبة والبو سهيل والبو فياض &بالإضافة إلى مجموعة من العشائر الأخرى وكما يوجد بها مجموعة من الأكراد.

ويطلق على المدينة أيضا لقب مدينة المساجد لكثرة المساجد فيها والتي يصل عددها إلى 550 مسجد وكانت من ابرز معاقل تنظيم القاعدة بعد تغيير النظام العراقي عام 2003 وقد احتلها تنظيم داعش مطلع عام 2014 . وقد تضررت الفلوجة كثيرا من هجومين شنتهما القوات الأميركية على مسلحي تنظيم القاعدة في عام 2004.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سيناريو شيعي سخيف
قحطان -

مهزله مابعدها مهزله. .ويعاد نفس السيناريو السخيف الشيعي ونفس النص البايخ. .جرذان داعش تهرب وتدخل القوات والحثالات الشيعيه من مليشيات طاءفيه معلنه تحرير الأراضي من جاحش. ..ولكن السؤال أين اختفوا عشرات الآلاف من قطعان جاحش. ..مسرحيه شيعيه طاءفيه هومهزله أخرى لهذه الشله المنصبه في المنطقه الغبراء...وكالعادة قبل كانت القاعده والآن داعش وغيرها. ...حكومه ونظام ساقط بحق وكل ما يحدث للعراق نتيجة طبيعيه لسياسة الغباء المربع الذي تنهجه عبيد ومطايا إيران الانجاس أحفاد أبو لؤلؤه المجوسي .يجب اقتلاع عمائم إيران واستخدام المبيد الصدامي فهو البلسم الشافي لكل مشاكل المنطقه ويجب إنهاء هذه المهزلة وهذه العملية السياسية اللقيطه وهذا النظام الشيعي والطائفية التي أحدثتها وجود هذا النظام الشيعي التابع لإيران الشر ويجب طرد الحكومه اللقيطه هذه وإنهاء هذا الإفلاس السياسي الشيعي والبائس والذي جعل العراق مجرد دميه ايرانيه وكذالك يجب طرد الإيراني المقيم في النجف الذي اعتكف هو الآخر. ..ما ذنب الناس لكي يذبحوا هكذا وإيران نجحت ببتجهيل هذا الشعب والا كيف ينتخب الشيعه هؤلاء ونقول لاحفاد أبو لؤلؤه. عشم ابليس في الجنه وان ما داسه خالد بن الوليد بقدمه أن عاود الوقوف فسوف يدوسه أحفاد الفاروق عمر بن الخطاب مره اخرى والله لن تقوم لكم قائمه في هذا العالم ومهما دارت لكم الأيام فسوف تدور عليكم مرات ومرات ومرات يا أحفاد الخميني واجبن خلق الله ومثلما تحدث ونعتكم أحد عمداء أهل السنه الإمام علي بن ابي طالب بأنكم فعلا أشباه الرجال ولستم برجال فهذا شأنكم وهذا حالكم.

الفلوجه صارت فروجه
OMAR OMAR -

الفلوجه صارت فروجه ...الدواعش يفرون فرار الفئران رعبا

هههه مبروك
نيبق ناصر -

باقيلك بس التحرير من الاحتلال الامريكي و الايراني.... الله يساعدك.

ثريد الدم
العميد ناظم -

انه نصر اللطامه وجيش ابو دشداشه والحشد السبتتنكاني ....اي نصر هذا يا احفاد العلقمي وابن سلول .....اي نصر هذا دمرتم العراق وادخلتم جرابيع داعش وايران وسلمتم نصف العراق الى داعش وتهريبهم من السجون ...ونهبتم العراق ايها الشراكوه ..لقد كان صدام رحيم معكم وعمل منكم بشر واعطاكم الجوازات والجنسيه ...كان رحيم حنون عليكم ولكن التحرير الحقيق هو تنظيفكم من العراق وقطع نسلكم ...دمرتم الدنيا وقتلتم الناس ...

طيح الله حظكم
كمال محسن -

هؤلاء اللذين يتكلمون كل يوم ويصرحون جميع ما يقولوه كذب وخزي وفشل ثم لماذا التركيز على الإرهاب السني دون غيره؟ ! لماذا لا يشار ولو من بعيد للإرهاب الشيعي الصفوي الذي هو أشد وطئا وأشد فتكا بالمدنيين، وأشد سفكا للدم البريء؟ ! لماذا يتحالف الغرب الإمبريالي وإيران الشيعية الصفوية والأنظمة العربية السنية انتصارا للشيعة الصفوية في محاربة الثوار أو المجاهدين السنة في العراق وفي سوريا وفي اليمن، الذين يدافعون عن دينهم وعرضهم وأرضهم؟ وبعبارة أدق يدافعون عن عدم إفنائهم من طرف الروافض. يمكن أن نفهم تحالف إيران الفارسية والغرب االصهيوني، لأن ما يجمعهم أكثر مما يفرقهم، ولكن ما عجزنا عن فهمه هو انضمام بعض الأنظمة العربية السنية لهذه الحملة الإعلامية والعسكرية ؟ ! أليس الرئيس التركي الطيب رجب أردوغان على حق حينما وصف الحرب التي تدور في العراق وسوريا بأنها حرب على الإسلام والمسلمين وليس على داعش؟ أليست البراميل المتفجرة اختراع شيعي صرف وحصري. صنع خصيصا لإبادة أهل السنة والجماعة. يحصد منهم يوميا العشرات، من النساء و الأطفال والعجزة الأبرياء، وهم نيام في بيوتهم؟ لماذا لا يتكلم أحد حينما يقوم ما يسمى بالجيش العراقي، ظلما وعدوانا، وهو جيش مليشياوي صرف مشكل من الطائفة الشيعية الصفوية، ليبيد سكان العراق من أهل السنة والجماعة بقصف بيوت السكان المدنيين بالبراميل المتفجرة وبالقصف المدفعي والصاروخي وعلى المدن الثائرة بوجه الظلم والقهر الشيعي الصفوي الحاقد والحقير وعلى رأسها مدينة الفلوجة، ولا من يحرك ساكنا، ولا من يشجب و لا من يدين هذا العمل الإجرامي الشنيع، و حتى لا من يشير ولو بالأصبع إلى مجرمي الحرب الرافضة الصفويين ولو من باب أضعف الإيمان. ولنتأمل في جرانم الحرب التالية التي تقترفها الشيعة الصفوية في حق أهل السنة والجماعة، وكما دون ذلك كاتب عراقي معارض متابع لما يجري في بلاده من حرب الإبادة التي تشن على أهل السنة، حيث يقول: إن سبب نزوح عشائر المحافظات الست هو قصف المحافظات الست ودورهم ومزارعهم وممتلكاتهم ومحلاتهم بالبراميل المتفجرة والصواريخ وقنابل الطائرات السمتية والحربية (العراقية والإيرانية) والتي دمرت جميع البنى التحتية والخدمية والصحية والزراعية والعلمية والتراثية والدينية ووالخ، ويعترفون ايضاً بان القصف العشوائي المدفعي التي تطلقها ميليشيات الحشد ألصفوي الكفائي الطائفي اللعين الخبي

تعليق
بسبوسة -

هناك مسألة في غاية الغرابة وهي أن في عراق اليوم كل عسكري هو برتبة لواء ركن فما فوق؟!

نصر الشيعه المهزله
غلوان الدردور -

بعد 13 سنه عرف العالم ماهي نتائج حكم اللطامه والحراميه والمرجعيه بيع العراق جمله ومفرق فساد الزواج من بنت عمرها 9 سنوات حسب فتاوي المرجعية وتكليفها الشرعي. .لاتعليم لاصحه لانظافه انعدام اي رؤيه للمستقبل تسليم العراق لإيران تفكيك الدوله وجيش فاسد طائفي لاولاء للعراق لاثقافه لاشوارع ولاذوق مسيرات سيستانيه تبول في الشوارع والطبخ 24 ساعه نشر الجهل وتعميمه شيوع ثقافة كسر الضلع ورفع الباب تجهيل الأطفال والتجارة بهم وبعد كل هذا يأتي الشيعه ويتكلمون عن حكومه وانتخابات والاحلى والأجمل ما في الموضوع انهم ينتخبون هذه الزباله ويهربوا ليعيشوا في الدول السنيه والأوربية. ..إنها فعلا مسرحيه هزيله بسيناريو بايخ طاح حظكم وحظ هذه الحكومه وحظ الدوله التي تقودها هذه العمائم . ..الشيعه حولوا العراق إلى مجرد حاوية أزبال ايرانيه. ..مسخوا العراق والمنطقة. ..نقول الف مره طاح حظكم وحظ هذه الأحزاب المجرمه. ..سرقات وتعطيل ونهب وفساد ورثاثه وجهل ومسيرات وازبال لامستقبل ولاتعليم المهم هو الحاكم جعفري. ..طاح حظكم وحظ هكذا دوله. . يلعبون في الدوله ودخلوا إيران للعراق هذه هي إنجازات الشيعه - فرقة عباس , سرايا عاشورا , سرايا انصار العقيدة , سرايا الجهاد ,قوات وعد الله ,منظمة بدر ,عصائب اهل الحق ,كتائب جند الامام , سرايا الاسلام ,حركة النجبا ,كتائب الامام علي ,كتائب سيد الشهداء ,سرايا الخراساني ,كتائب التيار الرسالي ,كتائب اسد الله ,تشكيلات اسد الله الغالب ,الوية انصار الحجة ,قوات ابوفضل العباس , كتائب حزب الله , سرايا تحرير الحويجة - كافي مظلوميات ... اليوم 14 سنة السلطة بيكم وامريكا والغرب والعرب وايران تدعمكم بكل قوة السلطة و المال والجوار السني الذي يشتمونهه ليل نهار هو من فتح الخزائن وجيش الجيوش وفتح الحدود من اجل تسليمهم السلطة لهؤلاء المعدان ومازال طيرانه يتحالف مع قواتهم البرية المسماة الحشد "الشعبي " الحقير الطائفي النتن مع شرعنة السلطة اللقيطه الدائرة التي تحكم العراق ... ومع كل هذا مازالت مناطق الجنوب تعيش في ظلمات الجهل والفساد والسرقه والتخلف مرتهنة لإرادات ايران وطائفيتها لذلك على هؤلاء القشامر الكف عن هذه الأسطوانة السمجة التي سئمنا سماعها وعليكم ان تعلنوا فشلكم وخيانتكم للعرب والتاريخ والوطن ولو عنكم ذرة حياء كان طمرتوا نفسكم بالوحل لكن هذا شأن ... الا خاب ما صنعتم وتصنعون -

البشرى
ب . م /كندا -

تحية أكبار وتقدير لا تضاهى لقطعات جيشنا العظيم وقواتنا الأمنيه حماة الوطن الذين خيبوا ضن الأعداء والكارهين وأسقاط رهاناتهم , بأنتصاراتهم على قوى الشر والظلام عصابات داعش الأرهابيه , وهذا هو عهدنا برجالنا وشبابنا منذ الأزل . ولتقر عيون نسائنا وأطفالنا من أهلنا في الرمادي والفلوجه والموصل وفي كل شير من أرض الرافدين , وأنهم اليوم في أمان الله وأبنائهم من قوات الجيش والأمن ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون . وأيضأ نحي بشكل خاص أخواننا في قوات مكافحة الأرهاب _ رأس الحربه _ لتضحياتهم في سبيل الوطن والشعب , وندعوا الله أن ينصرهم ويحفظهم ويشد من عزمهم ويعزهم . اّمين

تبريكات وتعازي
عراقي يكره المغول -

أسمى التبريكات للشعب العراقي الصبور وقواته البطلة التي لم تصغ لزعقات المثبطين للعزائم ولكل أعداء الأرهاب والمتضررين منه في كافة أنحاء العالم تحرير هذه المدينة العراقية وأبشركم بأنّ البغدادي قد سكب الماء على لحيته في الموصل حيث أغرز الفأس في ظهره وسيتلقى رأسه العفن الضربة القاضية والأخيرة في الموصل.. كما أقدّم أحرّ التعازي لكل طائفي أجهد نفسه بلعب ورقة الطائفية المقيتة مستميتاً لإيقاف هذا الزحف الوطني المخلص وقد رُدّ كيدهم إلى نحورهم وعلى رأسهم السبهان والضاري والدوري وطارق الهاشمي والقرضاوي وقتاته أعني الجزيرة التي حاولت الطعن بخبر التحرير الكامل دون طائل وأخيراً وليس آخراً تعازيّ اللخاصة لمسرور بارزاني الذي تلقّى صفعة موجعة من واشنطن التي رفضت طلبه الخبيث بتقسيم العراق تضاف إلى الصفعات التي تلقاها نسيبه نيجيرفان ووالده الذي نحر السنجاريين وسبى نساءهم بسيف حليفه العتيد داعش والعزاء موصول لأردوغان الذي قُصّت إحدى أجنحته الخبيثة والقادم أعظم وإلى اللقاء قريباً في الموصل التي هي قاب قوسين وأدنى من التحرير بعون الله وإرادة هذا الشعب الأبي وبعدها تحرير كركوك وسنجار من ربق العنصريين الطارئين على هذا البلدالعريق ... ها.. بقي أن أتساءل ترى أين الشرفاء من الكتاب والمعلقين الذين صدعوا رؤوسنا وهم يطعنون بالدولة العراقية وقواتها أين هم عن هذا النصر المبين أم قد أخرسهم السيف الذي قد كان أصدق من كتبهم كما أنبأنا المتنبي عن أمثالهم؟!

امهات الشهداء
سعدي -

الذي يجب ان يعلن عن تحرير الفلوجه امهات الشهداء وابنائهم وليس الذين قابعين في المنطقه الخضراء وابنائهم يصطافون في اوربا

المرض المستشري
psdk -

الاخبار التي تتوالى عن الانتصارات على الارهاب وتحرير المدن المغتصبة من قبل الارهابيين الدواعش ومن معهم من مجرمي حثالات البعث ومن يؤيدهم، اثارت في نفوس الكثيرين المرض المستشري فيهم ، وادخلته في الفكر الطائفي العفن ، وحتى جعلتهم يفرغون ما في جعبتهم من نفايات تفوح منها روائح انفسهم المريضة. اين كنتم من القتل اليومي الذي مارسه الارهابيون في الفلوجة والموصل والرمادي وغيرها ؟ هل كانت السنتكم مقطوعة ام اصابها الجرب والان تحسنت ونطقت ؟ اين انتم من التفجيرات اليومية التي كانت تضرب شوارع واحياء واسواق ودور العبادة في مدن العراق ؟ اين انتم من عمليات الذبح اليومية التي كان يقوم بها الارهابيون في الموصل والتي تعلنها شبكات الاعلام الدولي والتي استهدفت الابرياء ، من مثقفي الموصل ؟اين انتم ايها المرضى الطائفيين ، عندما دمر الدواعش تاريخ العراق في نمرود والحضر وغيرها وفجر المساجد والكنائس ومنارة الحدباء في الموصل واضرحة الانبياء فيها ؟ هل اصابت ايديكم واقلامكم وافكاركم الشلل ؟ يا اغبياء ويا حقراء الامس ، اثيرت حفيظتكم الان بعد ان اوشك القضاء على الدواعش ومن معهم قريبا ، انشاء الله؟ يبدو انكم كنتم مرتاحين لما كان يجري في مدن العراق على ايدي الارهابيين ، والان اصابكم القلق من تحريرها ، لان اهلها سيعودون اليها ويحكموها كما يريدون ، وليس كما تفكرون انتم ومرضكم الطائفي العميق ؟ ونسيتم ما عاناه العراقيين من عام 1968 من حروب وحصار وقتل وتهجير وتصفيات وتدمير والان تتحدثون بافكاركم العفنه والمستشري فيها مرض الجرب؟؟؟

المعلق 1
psdk -

نفس التعليق السخيف في الخبر السابق عن قرب اعلان تحرير الفلوجة ، الذي اثار في نفسك الحقد من تحريرها لانه اكيد انك احد حثالات الارهاب الدواعش ومن معهم من المجرمين . ومصاب بمرض السوس الطائفي ، وترتاح من اغتصاب الارهابيين للمدن العراقية . وسبي اهلها واشك انك عراقي . وسنقرأ لك نفس التعليق عند تحرير الشرقاط والقيارة وبعدها الموصل انشاء الله ....ان غد لناظره قريب

المهم-=ابعاد رجال الدين
رجب وعجب-بهذا الزمان -

وضرب الدواعش الوحوش الهمج --لانريد دولة دينية لانها بائسةمن يريد الدين هو حر لكن لاحق لأي كان فرض فكره على الغير--مستقبلالعراق بدولة مدنية متحضرة وليست دولة دينية من القرون الوسطى

تحرير الفلوجة من البعثين
شلال مهدي الجبوري -

مبروك لتحرير الفلوجة من دواعش البعث.الفلوجة كانت قلعة لضباط جيش صدام المقبور وبعثيته واجهزته الامنية والمخابراتية وعتاة المجرمين والقتلة.ويجب ان نكون واضحين ان اهالي الفلوجة كانوا حاضنة لهم ولذلك جلبوا لهم الخراب وينطبق المثل الشعبي عليهم وعلى نفسها جنت براقش.اهالي الفلوجة بلعوا الطعم المر وانضربوا بوري كما يقال باللهجة العراقية ودمروا وخربوا مدينتهم التي تحولت الى اطلال خربة.بايديهم خربوا مدينتهم وقتلوا ابنائهم واشاعوا الارهاب والقتل والاجرام في المدن الاخرى.اتمنى ان يتعظوا ويكون لهم درسا يتعلمون منه ويتخلون عن عنجهيتهم البدوية ويغسلون ادمغتهم من جراثيم وفيروسيات البعث وصديم ويقبلوا بالواقع الجديد ويندمجوا بالعملية السياسية ويتركوا الماضي ويجب ان يعرفوا ان العودة للوراء شي من رابع المستحيلات.تححية للجيش العراقي بكل صنوفه العسكرية والامنية بتحرير مدينة الفلوجة من قبضة الارهاب البعثي الداعشي والتوجه نحو تحرير الموصل وراح تكون اخر قلعة من قلاع البعث الصدامي الداعشي.انهاء وجود داعش بالعراق يعني نهاية التنظيم البعثي المسلح بالعراق.