أخبار

ترمز إلى مأساة المهاجرين حتى بلوغهم أوروبا

تسيبراس يهدي بان كي مون سترة نجاة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أهدى رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس السبت في أثينا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سترة نجاة، عثر عليها مع آلاف أخرى على السواحل اليونانية، تشكل "رمزًا" لعمليات العبور الخطرة التي يقوم بها المهاجرون.

أثينا: قال تسيبراس مقدمًا السترة إلى بان كي مون، الذي يزور اثينا، "انها هدية رمزية، وسيلة حياة بالنسبة الى آلاف من اللاجئين، الذين وصلوا الى الجزر اليونانية عابرين بحر ايجه". وشكر الامين العام تسيبراس على "هذه الهدية المهمة" التي ارتداها، ولكن في شكل معكوس، قبل ان يخلعها سريعا.

وسيتوجه بان بعد ظهر السبت الى جزيرة ليسبوس اليونانية في بحر ايجه، حيث سيزور مخيمًا يأوي نحو 3400 مهاجر وصلوا الى اليونان، بعد بدء تنفيذ الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا في العشرين من مارس. وادى هذا الاتفاق الى الحد من تدفق المهاجرين الذين يفدون من تركيا الى الجزر اليونانية.

وحرص بان كي مون على ان "يشكر مجددا شعب اليونان وحكومتها" لما أظهراه من تضامن وسخاء حيال المهاجرين. واعرب عن "حزنه العميق على العدد الكبير من (اللاجئين) الذين قضوا في المتوسط".

ومنذ بداية العام، قضى نحو 2510 اشخاص في المتوسط، مقابل 1855 خلال الفترة نفسها من العام 2015 (بين يناير ومايو)، وفق المنظمة الدولية للهجرة. وغرق زورق في الثالث من يونيو كان يقلّ 700 مهاجر على الاقل قبالة اليونان. وتم انقاذ 250 شخصا فقط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف