أخبار

تريدها فسيحة بمقاعد لتضم المصلّين رجالًا ونساء

نجاة السعيد: لنبدأ بتطوير المساجد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طرحت الأكاديمية السعودية نجاة السعيد فكرة متقدمة لتطوير الحياة الإسلامية، من خلال تحديث التصميم الداخلي للمساجد، كي تضم المصلّين من الجنسين. فهل تجد هذه الفكرة طريقها إلى التطبيق، أم يصدّها المحافظون؟.

إيلاف من بيروت: لم تسترسل نجاة السعيد بالتعريف عن نفسها حين قابلتها "إيلاف"، بل أوجزت سيرتها في سطور قليلة، فقالت: "أنا مواطنة سعودية وأستاذة جامعية، أدرس الإعلام في جامعة زايد في دبي، تلقيت دراستي في مرحلتي البكالوريوس والماجستير في الولايات المتحدة، وحزت الدكتوراه في بريطانيا".

من خلال دراستها وأبحاثها، وجدت السعيد أن أفضل طريقة لتحديث هذه المنطقة وتطويرها هي تطوير أساليب إقامة الشعائر الدينية وتحديث المؤسسات الدينية، "فهذه المنطقة مرتبطة كثيرًا بالدين الإسلامي، ومهما ألَّفنا كتبًا كأكاديميين وكتّاب لتحديث وتمدين هذه المنطقة، ومهما سلّطنا الأضواء على موضوع الحداثة والتنمية الاجتماعية، من خلال الإعلام، فذلك كله لن يجدي نفعًا، إن لم ينبع التغيير من داخل الدين نفسه، وفي طريقة إقامة الشعائر الدينية".

بالنسبة إليها، هذه طبيعة مجتمعات هذه المنطقة، وهذه أفضل طريقة في التأثير فيها، داعية إلى أن يواكب أسلوب وسلوك إقامة الشعائر الدينية ما يتلقاه الفرد في المعاهد العلمية والأكاديمية، "فلا يمكن بناء مجتمع متحضر ومستنير، إذا ما كان يكتب أكاديميًا وإعلاميًا في جهة وما يمارس دينيًا في جهة أخرى".

انطلاقًا من هذا التصور، طرحت على صفحتها في فايسبوك فكرة تحديث التصميم الداخلي للمساجد، بتوسيعها، وتنظيمها، وإضافة المقاعد إليها لتتسع للرجال والنساء في آن معًا. وهذا كان دافع "إيلاف" إلى لقائها، وسؤالها في ما قد يؤسّس له رأيها هذا من جدال تنويري.

الرحابة وأسباب أخرى
هل من مانع ديني يقف حائلًا أمام تغيير المنطق الذي يحكم التصميم الداخلي للمساجد؟

دينيًا، لا يوجد ما يمنع تغيير التصميم الداخلي للمساجد، كما هو موجود في العالم الإسلامي اليوم، فالتصاميم مختلفة من مسجد إلى آخر. فكما صار ابتكار وتحديث في الساحات الخارجية للحرم المكي، بسبب التوسعة، لمَ لا يكون التغيير أيضًا في تصميم المساجد من الداخل. فالساحات الخارجية للحرم محاطة بناطحات سحاب من أحدث طراز، من ينظر إليها من الأعلى، يجدها أشبه بمانهاتن نيويورك. وفي حديث عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "مَا أَحَلَّ اللهُ فِي كِتَابِهِ فَهُوَ حَلَالٌ، وَمَا حَرَّمَ فَهوَ حَرَامٌ، وَمَا سَكَتَ عَنهُ فَهُوَ عَفْوٌ، فَاقبَلُوا مِنَ اللهِ عَافِيَتَه".

هل غياب الرحابة الداخلية وحده ما يمنع حضور النساء والرجال معًا في المسجد؟

ممكن أن يكون غياب الرحابة أحد أسباب عدم حضور النساء والرجال معًا في المساجد، لكنه في نظري الاعتياد والتقيّد بالعادات والتقاليد، هذا ما يمنع حضور النساء والرجال معًا في المساجد. لكن الإسلام لم يمنع الاختلاط، بدليل أن مناسك الحج والعمرة مختلطة، والصلاة في الحرم المكي مختلطة، فلم الفصل في المساجد الأخرى. البداية في أي مشروع كهذا صعبة من الناحية التقليدية، لكن من الناحية الدينية لا مانع. المحصلة الأساس التي يجب أن نسعى إليها هي تنوير المجتمع بأسلوب حضاري لتعاليم الدين الإسلامي، الذي يحث على المساواة وعلى الاحترام المتبادل بين الرجل والمرأة في المعاملة، لا انفصال كل واحد عن الآخر، كأنهما من كوكبين مختلفين.

فليشبه المسجد الكنيسة!

هلا رسمت لنا صورة واضحة وتفصيلية للمسجد الذي في بالك؟

رسمت هذه الصورة، وكانت في ذهني منذ زمن. هي عبارة عن مسجد بمساحة واسعة، تكون فيه مقاعد يجلس عليها من يأتي المسجد لقراءة القرآن والاستماع إلى الخطب. هذه المقاعد منقسمة قسمين متوازيين: جهة للنساء، وجهة للرجال. وهناك منصة للخطيب في المحراب، وإضاءة هادئة لخلق نوع من الروحانية والهدوء النفسي. في وسط المسجد أمام المقاعد، يكون مدرج مرتفع قليلًا بمساحة واسعة للصلاة، منقسم إلى قسمين: للرجال والنساء.

ألا يمكن أن تثير المقاعد حفيظة الإسلاميين، وحتى المؤمنين العاديين، بأن فيها تشبّهًا بالكنائس التي تمتلئ بالمقاعد؟
كل شيء في بدايته صعب، لكن لا أفهم لماذا سيعترض الإسلاميون والمحافظون على المقاعد في المساجد، وهم لم يعترضوا على بناء ناطحات سحاب بطراز غربي حول الحرم المكي، ولم يعتبروا ذلك تغييرًا في معالم العمارة الإسلامية وتحولًا إلى العمارة الغربية. إن الاعتراض على وجود مقاعد في المساجد كي لا تشبه الكنائس غير منطقي، فغالبية رجال الدين المعتدلين تحث على التسامح والتقارب بين الأديان، فما المانع إذًا أن تشبه المساجد الكنائس؟. أليس هذا شكل من أشكال التسامح والتقارب بين الأديان؟. الكل يجلس على الكراسي والمقاعد، ولم أسمع يومًا أن الجلوس عليها حرام أو مكروه، وهذا بنظري مظهر حضاري وصحي للأقدام والركب والظهر. وعلى هذه المساجد أن تكون فيها تعاليم توضح آداب الدخول إلى المسجد من حيث المظهر الذي يتطلب النظافة وتهذيب السلوك وطريقة الوضوء، فلا يمتلئ المسجد بالمياه. 

قبول تجاوز توقعي

من تظنين سيقف إلى جانبك في هذه الدعوة إلى تغيير الشكل التقليدي للمسجد؟
تفاجأت حقيقة عندما نشرت هذا المنشور على صفحتي في فايسبوك، إذ وجدت ترحيبًا واسعًا بالفكرة، تجاوز توقعي. أتوقع أن يقف معي أي مهتم بالعمارة والتجديد. جددنا الكثير من مظاهر حياتنا، فبيوتنا تختلف عمّا كانت عليه في السابق، وحتى الأبنية والفنادق والأسواق... كله اختلف عمّا كان عليه في السابق، وصار على أحدث طراز. فلم التجديد في بناء المساجد صعب ومستحيل؟. 

هل تتوقعين أن يثير الأمر سجالًا كأي قضية أخرى تحتمل الحداثة في التفكير؟

من الممكن أن يثير الأمر في البداية سجالًا. لكن، لو تم بناء مسجد على هذا الطراز في أي دولة عربية أو إسلامية، أنا متأكدة من أن الفكرة ستنتشر، لأن ليس فيها ما يخلّ بالدين. بالعكس، المظهر حضاري جدًا، ويعطي صورة راقية عن المسلمين.

متى يمكن تحرير الإسلام من أفكار وقوالب تضرّ به أكثر مما تحفظه؟

نزل الإسلام في منطقة صحراوية، يمتاز أهلها بالتحفظ، وصعوبة التغيير ومواكبة الحضارة، لذلك بقي الدين الإسلامي الوحيد مقارنة بالأديان السماوية الأخرى، الذي لم يواكب الحداثة، وليس هو السبب، بل معتنقوه. حتى يتغير طبع أهل هذه المنطقة بالتدرج، علينا أن نبدأ بالطريقة التي تؤدّى بها الشعائر. 
فمع احترامي، أجد المسلمين يمتازون بالأصوات العالية، وعدم النظام والترتيب، والرجال والنساء غير معتادين على الاجتماع معًا في أماكن العبادة. للأسف، نجد نظرة غالبية المسلمين إلى المرأة نظرة جسدية جنسية، بعيدة عن الروحية والعقلية، وبناء مساجد بهذا الشكل واللقاء في بيئة روحانية على نحو مستمر يهذّب العلاقة بين الجنسين، وبالتالي يكون وقعه إيجابيًا وحضاريًا على المجتمع كله. كما إن الاعتياد على الجلوس على المقاعد بنظام وعلى الدعاء بصوت منخفض في إضاءة هادئة يهذب سلوك المسلمين بالتدريج. 

المرأة الإمام

ما موقفك من أن تؤمّ امرأة الصلاة؟

شاهدنا نساءً يأممن ويخطبن في مساجد في أوروبا وأميركا، آخرهنّ الأكاديمية اليمنية إلهام مانع، التي ألقت خطبة في مسجد في سويسرا، كما سمعنا عن السيدة أمينة ودود أستاذة الدراسات الإسلامية في جامعة فيرجينيا كومونولث الأميركية، وهي أول امرأة تؤمّ رجالًا ونساء في صلاة الجمعة. أثار هذا الموضوع سجالًا واسع النطاق، لكن في نظري، قبل أن نصل إلى هذه المرحلة، على مجتمعاتنا العربية المسلمة أن تتقبل فكرة امرأة تفتي، وفكرة برنامج ديني تقدمه امرأة، يسألها المشاهدون عن أمور الدين. 

إلى الآن، هذا حكر على الرجال، الذين يحتكرون التفاسير والكتب والبرامج الدينية والإفتاء. فكيف سيتقبل المجتمع أن تؤمّ المسلمين امرأة إذا منعها من الإفتاء وتقديم البرامج الدينية؟، لنبدأ أولًا بدار إفتاء للنساء، وبكتب دينية تؤلّفها نساء، وببرنامج ديني تقدمه امرأة، قبل أن نحثها على الإمامة في المساجد. أتمنى أن أرى مثلًا برنامجًا على فضائية عربية تقدمه امرأة ضليعة في الشريعة الإسلامية، كالدكتورة سهيلة زين العابدين، على سبيل المثال لا الحصر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الإنجيل يثبت وحدانية الله
وبشرية يسوع ونبوته -

كانت قمة الاندهاش عندما طالعت قول المسيح ـ في أواخر إنجيل يوحنا ـ: " اذهبي إلى أخوتي و قولي لهم: إني أصعد إلى أبي و أبيكم و إلـهي و إلـهكم! فجميع النصوص من الانجيل والكتب المقدسة المسيحية المؤكدة لوحدانية الله تعالى الذي في السماوات و أنه رب واحد و إله واحد لا يشاركه في ربوبيته و لا ألوهـيته أحد و لا تجوز العبادة إلا له وحده فقط :لقد تضافرت على إثبات تلك العقيدة : أي توحيد الذات و توحيد الربوبية والألوهية، و التي هي أساس جميع الرسالات السماوية، نصوص العهد الجديد و العهد القديم[1] ، و فيما يلي بيان بعض هذه النصوص : أ ـ من العهد الجديد : (1) جاء في إنجيل مرقس (12 / 28 ـ 32) أن أحد اليهود الكتبة سأل المسيح فقال:" أيةُ وصيَّةٍ هي أوّل الكلّ؟ فأجابه يسوع: إن أول كل الوصايا هي: اسمع يا إسرائيل الرب إلهنا رب واحد، و تحب الرب إلهك من كل قلبك و من كل نفسك و من كل فكرك و من كل قدرتك، و هذه هي الوصية الأولى. و الثانية مثلها و هي: تحب قريبك كنفسك. ليس وصية أخرى أعظم من هاتين. فقال له الكاتب: جيدا يا معلم قلت: لأن الـلـه واحـد و ليـس آخـر سواه.."و مثل هذا أيضا جاء في إنجيل لوقا و إنجيل متى، و فيه قال عيسى عليه السلام بعد بيانه لهاتين الوصيتين: " بهاتين الوصيتين يتعلق الناموس [2] كلـه و الأنبياء "[3] .و هذا يؤكد أن توحيد الربوبية و الألوهية أساس الشريعة و أساس دعوة جميع الأنبياء عليهم السلام، و مما يجدر بالذكر التنبيه إليه أن سيدنا عيسى عليه السلام بين أنه لا وصية أعظم من هاتين الوصيتين، و أنهما أساس الناموس و أساس جميع دعوات الأنبياء، و بناء عليه، فلو كانت ألوهية عيسى عليه السلام و مشاركة الابن لله في ألوهيته، عقيدة حقة و الإيمان بها شرط ضروري للنجاة و الخلاص الأخروي ـ كما نص عليه دستور الإيمان الذي تقرر بمجمع نيقية ـ لبيـَّن عيسى عليه السلام ضرورة الإيمان بذلك و لم يكتمه، خاصة في هذا المقام الذي سئل فيه عن أهم الوصايا، فلما لم يذكر ذلك في هذا المقام، علم أن ألوهية عيسى ليست من وصايا الله عز و جل أصلا.(2) و جاء في إنجيل يوحنا (17 / 1ـ 3):" تكلم يسوع بهذا و رفع عينيه نحو السماء و قال: أيها الآب قد أتـت الساعة... و هذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإلـه الحقيقي وحدك و يسوع المسيح الذي أرسلته ".قلت: ففي هذه الآية بين عيسى عليه السلام أن النجاة الأخروية تكمن في الإيمان بأن الآب

وهل؟
أحمد -

وهل كان المسلمون الاوائل عاجزون عن وضع مقاعد فى المساجد؟ الاخت سافرت كم بلد وانبهرت وجابت التايهه. فكونا بس من حب الشهره كل كم يوم طالعلنا احد بفكره على اساس انه مطور.

فكرة طيبة و لكن خطيرة
محمد الشعري -

تطوير المساجد و تأثيثها بالمقاعد تطوير ممكن و لا صعوبة فيه من حيث المبدأ حسبما أعتقد . أما إجرائيا فالموضوع يقتضي تغييرات في كيفية الصلاة الإسلامية و ما فيها من قيام و ركوع و سجود . فالناس عندما يعتادون على مقاعد المساجد سيطالبون بالصلاة جلوسا . إنهم لن يرضوا بأن ينصتوا للخطبة جلوسا من جهة ، و أن يصلوا قياما و ركوعا و سجودا من جهة مقابلة . أظن ، لهذا السبب ، أن الموضوع في حاجة للمزيد من التروي و الصبر . فالفوضى قد تكون ضارة جدا في هذا الشأن . إني أتمنى أن يكون التطوير الديني بخطى بطيئة مناسبة للجميع و ليس بنسق متسرع قد يدخل المتدينين في دوامة خطيرة من الحيرة و الإضطراب . إنهم معتادون على تراث معين يستحسن مراعاته قدر الإمكان .

المهم------
واحد فاضي-لكن عاقل -

ليس هذا بل المياه وهي تتقطر من الارجل وتدوس السجاد وبه تنتشر الروائح وتنمو الطفليات بتعفن السجاد-ثم ياتون ويضعون انوفهم وجباؤوهم عليها--عملية غير صحية ابدا--لابد من حل -تو فتاوي تغيير بطريقة الصلاة بعدين واسف لهذا-ماذا يستفاد من 5 مرات باليوم-وهل الخالق يحتاج لهذه الامور-المهم لو مره فقط للتذكير بقيم الدين وليس عدد الركعات والحركات-وكثرة مباني المساجد على حساب الخدمات مثل العيادات والمدارس وغيرها--تحياتي

تشبه بالغير
sam -

لو وضعت كراسي في باحة الصلاه بدلا من السجاد والسؤال كيف ستتم الصلاه ركوع وسجود وكيف سنحافظ على طهارة المكان ام لعلك لم تذهبي للمسجد - ومن قال لك المراة لاتذهب للصلاة في المسجد ان ارادت - فكل المساجد فيها اماكن للنساء - وبالنسبه لامامة المراة والسؤال وكيف ستؤم المصلين ايام الدوره وهي بهذه الفتره لاتدخل مسجدا ولاتقرا مصحفا - عافاك الله من هذه الشعوذات

مطلوب العوده الى البهيميه
الغاء حضاره وقيم -

الصوره واضحة جدا...هجوم كاسح ضد قيم نبيله..والهدف اعادة البشريه الى البهيميه لكي تعيش وتقاد كقطيع البهائم واهدار كل القيم الانسانيه بما فيها احترام الانسان لذاته وتقنين العلاقات الانسانيه...شريعة الغاب هي السائده الاقوى يسحق وبعنف الضعفاء في العراق والشام وفلسطين وغيرها....رفع مكانة الشواذ وابراز امثال هذه وتلك ...يريدون ليطفؤا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون...لقد فعلها الكثير قبلكم ...فاقرؤا التاريخ ان كنتم تعقلون...ايلاف تخطئ باشاعتها باستمرار نوازع التراجع وفتات الافكار...عقولنا الناضجة تستهجن الهنات....تحياتي للعقلاء

الى رقم 6
حفيد قريش -

الدين ليس حضارة---هو معتقد فقط--بكل اسف اليوم هو سفك للدماء والتخلف والفوضى -الا ماندر--

تحويل معظمها الى متاحف !!
عربي من القرن 21 -

الخالق موجود في كل مكان وهو أقرب الى الأنسان من حبل الوريد , أليس كذلك ؟؟!!..

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

فكرة تحديث التصميم الداخلي للمساجد، بتوسيعها، وتنظيمها، وإضافة المقاعد إليها لتتسع للرجال والنساء في آن معًا )) << مقاعد ونساء ورجال انتي تقصدين المساجد او الكنائس ؟؟؟ مستعجلين على الزلازل و الدمار (عن سعيد بن أبي سعيد مرسلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :(( إذا زوقتم مساجدكم وحليتم مصاحفكم فالدمار عليكم !) ))

نقطة
نظام -

للصلاة شروط اساسية وموقوفة لا اجتهاد فيها

تبعات ما
تقول -

ولهذا نطيعه في كيفية أداء الصلاة ومكانها!

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم .تحويل معظمها الى متاحف !!عربي من القرن 21 - GMT 13:35 2016 السبت 25 يونيوتحويل معظمها الى متاحف !!)) << يقولون الاقربون اولى بالمعروف شو رايك بدال ما تحول كنايسكم لمتاحف تبيعونها للمسلمين حتى تتحول لمساجد "" يذكر فيها اسم الخالق ""

haaaaaaa lol dumb troll
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

well you get the chairs and pay for them too haaaaaaaaaa lol

المساجد لإيواء المشردين
محمد الشعري -

ماذا لو نقترح أن تصير المساجد في خدمة الفئات الإجتماعية الأشد ضعفا ؟ أليس من المستحسن ، بل من الواجب أشد الوجوب ، أن يجد المشردون مأوى و الجوعى مطعما و المقهورون مساعدة مادية و معنوية في كل مسجد ؟ ألا يستحسن ، على سبيل المثال ، أن يتم تخصيص جزء من مساحة كل مسجد لإنشاء دورات مياه بأرقى المواصفات و أحدث المعايير و مفتوحة ليلا نهارا للجنسين عوض تجهيز كل مسجد بعدة مكيفات للهواء و بعدة مكبرات صوت ؟ أعتقد أن دورات المياه أكثر فائدة للمجتمع من مكبرات الصوت . هذا رأيي ليس فقط في مسألة تجهيز المساجد بالمقاعد و إفساح المجال للنساء بأن يمارسن وظائف الإفتاء و الإمامة ، بل هذا رأيي في الظاهرة الدينية و كل ما يتصل بها من قريب أو من بعيد . إنه منهج الجدوى الإجتماعية . و إني أجزم أن هذا المنهج يطور التدين من صفاته الراهنة إلى صفات أكثر إستحقاقا للإحترام من الجميع .

الى اماراتية وولي الفخر
خليجي قليل الكلام-ولكن؟ -

اي دمار - المسألة تطويرعقل وسلوك الانسان المسلم الذي اصبحجامدا بسبب النصوص والاحاديث من 1300 سنة يوم ان كتبت ولانعرف حقيقتها-واسالك سؤال- بتلكم الايام هل كانوا يعرفون الكراسي -لكن بعد اغزو لبلاد فارس والعراق الكلدواشور ومصر وغيرها-عرفوا معنى الحضارة-وان تلك الشعوب متمدنه--والان نحن بالقرن 21 -كل شيء يكون سهلا -لابد من تطبيقه--وهل اركب الجمل للذهاب للعمل او السيارة او الوسيلة الحديثة--بعدين لماذا الزم نفسي بامور انتهت صلاحياتها--المهم العمل والانتاج وليس كثرة الركعات والصلاة--اصلاح الانسان وحريتة-اعطيك دليل--ها توافقين على اعتبار المرأة-متساوية معنويا كالحيوان--بحديث نقض صلاة الرجل اذا مر امامه الحمار والكلب الاسود والمرأة---هذا يكفيالشكر الى ايلاف للتعبير

رقم 9
رجب وعجب-بهذا الزمان -

.تعليق --4-واحد فاضي--انصح بقراءته---

تعليق8
عمر رجب ال بوحمزه -

كلامك صحيح 100%---

..الى تعليق رقم 6
هماش حسين سطعان -

وهل من القيم والحضارة------ان يمارس المسلمون نتيجة وجودة بالنصوص قتل ومهاجمة وسبي النساء والنهب--لا تصدق--اكتب باليوتيب--الحويني واحكام الاسلام بالسبايا--تحياتي للموقع---

..الى تعليق رقم 6
هماش حسين سطعان -

وهل من القيم والحضارة------ان يمارس المسلمون نتيجة وجودة بالنصوص قتل ومهاجمة وسبي النساء والنهب--لا تصدق--اكتب باليوتيب--الحويني واحكام الاسلام بالسبايا--تحياتي للموقع---

جمعية تنموية في كل مسجد
محمد الشعري -

أقترح على المتدينين هذا الإقتراح : إنشاء جمعية تنموية في كل مسجد . و معروف أن وظيفة الجمعية التنموية هي تقديم قروض للفقراء بصرف النظر عن معتقداتهم و آرائهم و مساعدتهم على إدارة مشاريعهم و تطويرها و على التجمع في تعاونيات زراعية أو صناعية أو تجارية . أتمنى أن تتأسس و تتجذر هذه الجمعيات في كل مسجد لتقديم هذه القروض بعيدا كل البعد عن تصنيف الناس بناء على تدينهم أو إلحادهم و بصرف النظر تماما عن تراثهم و أصولهم و عقائد أسلافهم . أعتقد أن هذا هو الرقي الحقيقي بالمساجد و بالظاهرة الدينية ككل . وهو حسب رأيي أفضل و أقوى رد على الحركات الدينية المسلحة و غير المسلحة و على حروبها التي يظن المغفلون أنها ستحقق لهم دولة الخلافة . أتمنى أن يعي المتدينون أن هذا المنهج التنموي حل مناسب لضمان بقاء الدين و لتأكيد شرعيته و مصداقيته و أخلاقيته . أرجو الحكمة لجميع البشر دون إستثناء أو تمييز .

عقد النقص تطاردنا
أحمد مجاهد -

لماذا تريدها على هيئة الكنائس ؟وإن كان ذلك بداية التطوير ليتها تخبرنا بنهاية برنامجها حتى نعى ماذا تريد

تخلف العرب
عراقي -

الدين سبب تخلف العرب. عندما يسلكون طريق أبن رشد فيفهمون الدين بالعقل لا أن يجعلوه تسييرا للعقل في مجموعة خرافات يبدأون سكة التقدم. أفهموا الدين بشكل جوهري جديد تفلحون يا عرب بدون ذلك ستبقون حبيسون اللطم والتعصب وداعش وأمثالها يعني أضحوكة العالم وبلاؤه.

رد على تعليق 1
عصام -

يا سيد المسيح له المجد له طبيعتان طبيعه الآهيه وطبيه بشريه وهذا من اساسيات المسيحيه وما ذكرت حضرنك صحيح مئه بالمئه ولكنّه المسيح له كل المجد كان يتكلّم بطبيعته البشريه واذا اردت ان تعرف اكثر عليك ان تقراء باقي الأنجيل المقدس وخصوصا انجيل البشير يوحنّا ولك الشكر,

روحي تحجبي بالاول
يا سافرة -

‏اعتنقت بطلة السباحة الروسية كازانيا إيفيكا الإسلام في المغرب،وسمت نفسها خديجة.‏قالت القرآن هو الوحيد الذي لم يُحرّف.

إذا عُرف السبب بطل العجب
jj -

شو متوقعة من اناس حكمتهم الجهل العثماني 600 سنة ,الان الدواعش بنو فكرتهم على فكرة العثمانيين، وهوتخويف وارهاب العالم اﻷسلامي من رياح التغييرالمتوقعة, شاؤوا أم أبوا ...

مساجدنا أيام الصحابة
انور -

لعلم .. الأصل و السنة التي كانت مطبقة في زمان الرسول صلى االله و عليه وسلم و الصحابة الكرام ، أن المسجد كان مسجدا واحدا، كان الصحابة و الصحابيات يدخلون من باب واحد كما هو الحال حاليا في المسجد النبوي في المدينة، فيتوجه الصحابة للصفوف الامامية أما الصحابيات كانوا يقفون في الصفوف الخلفية، والمسجد في زمن الرسول كان صغيرا و ليس بالاتساع الحالي. و هناك قصة شهيرة عندما كان عمر بن الخطاب يخطب في موضوع غلاء المهور فقاطعته إحدى الصحابيات . أما مصليات النساء المعزولة لم تدخل في تصميم المساجد إلا في الأزمنة المتأخرة. أما الكراسي .. فأنا دخلت توسعة الملك عبدالله الجديدة للحرم المكي .. يوجد كراسي رخامية شبيه بكراسي الكنائس في الصفوف الخلفية و الممرات

تطوير المساجد لا يهم
فول على طول -

ليس المهم تطوير المساجد ولكن المهم تطوير ما يقال فى المساجد ...والنصوص التى تقرأ فى المساجد ...والعقول التى تصلى فى المساجد ...هل تقدرين على ذلك ؟ هذا ترف لا يقدر علية أحد لأن الأساس معطوب ولا يمكن اصلاحة ...انتهى _ يبدو أن الاستاذة حالمة وتريد اسلاما انسانيا ...دعها تحلم فهى امرأة ناقصة عقل ودين . أحلام سعيدة يا استاذة .

إلى 4
مسعود -

من عمل شيئاً لله فلن يصيبه أي مكروه .. سأقول لك ماهو أخطر من هذا الذي تقول عنه تعفن في فرش المساجد .. إذا توكلت على الله وأنت مسلم قوي الإيمان لن يصيبك أي سوء لو فعلته ألا وهو تجرع السم .. نعم تجرع السم .. لوتجرعته وأنت متوكل على الله ثق أنه لن يصيبك منه أذى وسيكون برداً وسلاماً عليك بإذن الله وهذا مافعله أحد الصحابة وأظنه خالد بن الوليد .. نحن المسلمون لانفكر بمثل هذه الوساوس التي تذكرها فنحن متوكلون على الله ونؤمن أنه لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا .. الله لطيف بعباده .

أنا ❤️يسوع
لأنه إنسان ورسول -

أن الاعتقاد بإلوهية المسيح " حاشا لله وحاشاه "لم يصبح عقيدة مستقرة و سائدة بين المسيحيين إلا بعد انقضاء عهد الحواريين و عهد التلاميذ الأوائل للمسيح عليه السلام، أي بعد انقضاء قرن على الأقل على انتقال المسيح و رفعه، أما قبل ذلك، أي في القرن الأول لبعثة المسيح، فكانت مذاهب الناس في المسيح لا تزال متشعبة، فغالبية اليهود المعاصرين له أبغضوه و أنكروا رسالته من الأساس و اعتبروه ساحرا و دجالا ـ حاشاه من ذلك ـ و صرفوا جهودهم لمحاربة أتباعه و القضاء على دعوته، و في المقابل آمن به عدد من يهود فلسطين ممن تجرد لله تعالى و كان تقيا مخلصا، و رأوا فيه المسيح المبشر به في الكتب المقدسة السابقة، و من هؤلاء الحواريون، الذين تدل كتاباتهم و رسائلهم أنهم كانوا يرون في المسيح نبيا بشرا، و رجلا أيده الله تعالى بالمعجزات الباهرة ليرد الناس إلى صراط الله الذي ضلوا عنه و ابتعدوا عنه، و ليعلن بشارة الله تعالى بالرحمة و الغفران و الرضوان للمؤمنين التائبين...كما وجد في ذلك القرن الأول و ما بعده يهود تشبعوا بأفكار الفلسفة اليونانية سيما الأفلاطونية الحديثة منها وتشربت بها قلوبهم فنظروا للمسيح لارتباطه بالله عز و جل بمنظار ما كانوا مشبعين به من تلك الفلسفة حول الإلـهيات، و ما تعلمه حول "اللوجوس" أي العقل الكلي الذي ترى فيه أول ما فاض عن المبدأ الأول ـ أي الله ـ فاللوجوس هو الوسيط بين الله في وحدته و بساطته المتناهية و بين العالم المتكثر، و به و فيه خلق الله العالم و الكائنات.... فطابقوا بين المسيح و اللوجوس، و كل هؤلاء كانوا يرون المسيح مخلوقاً لِلَّه، فلم يقولوا بإلهية المسيح و لا ساووه مع الآب في الجوهر. و أخيرا كان هناك المؤمنون الجدد من الأمميين (الوثنيين) و غالبهم آمن بدعوة التلاميذ بعد المسيح، و هؤلاء كانوا متشبعين بثقافة عصرهم الوثنية الهيلينية التي تنظر للعظماء من أباطرة أو قادة فاتحين أو فلاسفة عظام، على أنهم أنصاف آلهة أو أبناء آلهة هبطت لعالم الدنيا و تجسدت، لخلاص بني الإنسان و هدايتهم.... فصار كثير منهم ينظرون لشخصية المسيح بنفس المنظار، خاصة أنه كان يعبر عن المسيح في لغة الأناجيل بابن الله، فأخذوا البنوة على معناها الحرفي لوجود نظير لذلك في ثقافتهم الوثنية، و رأوا فيه ابن الله الحقيقي الذي كان إلها فتجسد و نزل لعالم البشر لخلاصهم... و لاقت هذه العقيدة رواجا لدى العوام الذين يعجبو

روحي تحجبي
إولاً يا بنتي -

كيف تشبهين المسجد بالكنيسة والكنيسة يدخلها مرتاديها بنجاساتهم المادية والمعنوية وعري نسوانها وفيها التصاوير والتماثيل والتطاول على الله سبحانه والترنم بالشرك والكفر والالحاد ؟!

الطائفة التي تعبد يسوع
هي المارقة والمهرطقة -

قرأت كل الاناجيل وخرجت بنتيجة ان المسيح عليه السلام لم يدع الالوهية وما دعا احد الى عبادته هو وإنما الى عبادة الخالق عز وجل وأن الحاصل تأويل للنصوص بما لا تحتمله وغلو في شخص المسيح عليه السلام . وإن الطائفة التي تدعي ألوهية المسيح هي في الواقع الطائفة المارقة والمهرطقة الكافرة فكل البشر أبناء الله والمسيحيين لم يعودوا يقولون ببنوة المسيح لله فعلاً لا مجازاً بل انهم أصعدوه الى مقام الالوهية ولا يُعرف مصير والده بعد هذا الانقلاب الأرضي الى السماء استغفر الله العظيم أنكم يا عصام تقولون على الله قولاً عظيما تندك له الجبال وتتفتت له المجرات وعذابكم عليه شديد اليم لحظة احتضار الواحد منكم. وفي قبوركم ويوم الدينونة سترون الاهوال

المسيحية ذات جذور وثنية
في كل ما يتصل بها -

المسيح عليه السلام لم يؤسس كنيسة كل ما حصل انه بعد ان صار للمسيحية أسنان وأنياب هجمت على الوثنيين الذين ابوا الدخول في المسيحية ابادتهم واستولت على معابدهم وحولتها الى كنائس مع الحفاظ على أسسها كالمذبح حيث كانت تقدم القرابين للاوثان وانتقل هذا للمسيحية حيث يأكل المسيحيون لحم المسيح ويشربون دمه ؟! فالقول بإنه لامانع من ان يإخذ المسجد شكل الكنيسة هو من باب استعادة الوثنية التي قبرها الاسلام واحيتها المسيحية فكل طقوس ورموز ومناسبات المسيحية ذات أصل وثني في الواقع

تعليق 4
حفيد قريش -

بالفعل ماذا يستفييد الخالق من الذهاب 5 مرات باليوم للصلاة والحركات-فعلا هناك جزئية لضياع الوقت وهو نوع من ان لا انتاجية ولا فائدة--

تعليق 24 الطائفه التي تعب
عصام -

يا سيد انكم ترتكبون خطيه عظيمه وتكفرون بعضكم بعضا وتكفّرون ابناء المسيح الأله فلا عجب ان ان تقرأ الأنجيل ولآ تفهمه نحن نعبد المسيح الحي الذي بظهوره للمئات من المؤمنين له كل المجد اثيت الوهيته كما ورد في الأنجيل المقدّس ونحن لسنا مهرطقين مثلكم وما دينكم الا هرطقه مسيحيه ابتدعها اريوس مثل العديد من الهرطقات التي اندثرت.

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

هدف السيدة نجاة السعيد واضح من خلال الفكر العربي الغربي .عندي الرد والشرح من تاريخ العربي الإسلامي الى اخت نجاة السعيد مع كل تقدير والاحترام .اخوكم خليفه بن لوتاه

الى مسعود 28
فول على طول -

بما انك مسلم قوى ومتوكل على اللة عليك ان تفعل ما تؤمن بة وما تقولة وتشرب السم وتحكى لنا عن ما حدث لك لو بقيت حيا . وان لم نرى تعليقك بعد شرب السم سوف نعرف أن كلامك كلة نفاق ...هل تفعلها ؟ ربما يكون السم بردا وسلاما لك كما تقول ...الايام بيننا .

لا تكابر يا عصام
لن يفعك هذا -

لا تكابر ولا تعاند يا عصام هذا لن يفيدك لحظة احتضارك ولحظة إدخالك قبرك سترى الاهوال بسبب هذا الاعتقاد الباطل ، نحن نستشهد عليكم من نصوصكم من أقوال مسيحكم ممن عاصروه لم يقل المسيح ولا لمرة للناس اعبدوني وما فهم منه معاصروه. الا انه يدعو الى عبادة الاله الواحد الأحد

نعليق 34 لا تكابر
عصام -

اسلوبكم الرخيص في التخويف الذي تستعملونه مع المساكين من الناس مثل عذاب القبر والأفعى الأقرع ومثلها من الخزعبلات لا ينفع معنا فنحن نثق برحمة ربنا والاهنا المجيد يسوع المسيح بانّه اله رحمه حتى مع الخطأه واذا كان عندك ذرّة وعي وادراك لكنت فهمت تعليقي السابق وأنا ادعوك لقبول الرب يسوع المسيح له المجد حتّى تجد السلام والراحه النفسيه والتحرر من الخوف والشك ,مع كل احترامي لشخصك الكريم

إلى 36 فول
مسعود -

السم لايتوافر ,, هل يمكن أن نجده متوافر على أرفف السوبر ماركت .. طبعاً لا .. لوتوفر لعملت التجربة وأنا أضع رجل على رجل .

المساجد
ابوجهل اخو ابولهب -

مع الاسف اكثر من المكتبات والمراكز الصحية والمدارس والمنتزهات--------دليل ان هناك شيء خطأ--لابد من وقف واهدار الاموال-ومئات الملايين فقر ومرض وجوع

تعليق هام جدا
خليجي-كافر -

رقم 40---------------هل هناك من يفهم ويطبق

عفوا للتعليق
واحد فاضي-. -

هل الخالق---يستمتع بالذهاب 5 مرات باليوم لكي يقولوا له نحن صالحين وهذا واجب-مجرد سؤال-----------.

تحديث العقل أهم من المسجد
Almouhajer -

وبعدين يا حلوة الحلوين يا دكتورة نجاة السعيد ! المقاعد في المسجد تمنع الصلاة فلا يستطيع المصلي السجود فَ كيف بدها تظبط ؟

ارحموا نفسكم من الكراهية
سرجون البابلي -

لا أعرف كيف يستطيع المسلم أن يعيش حياة طبيعية وان ينام الليل وكل هذه الكراهية والحقد تملأ قلبه ؟؟

الى مسعود 39
فول على طول -

... انت بتهرب يا مسعود . . انا منتظر النتيجة

why -to daash
qatari -

اقول للمتشددين الهمج–.–العالم انتهى من قضايا. الحقوق والعدالة–وهم يستمعون بحياتهم دون تعصب وتشدد-وهم الان يصنعون وينتجون ويخترعون وهم مشغولون بغزو الفضاء وما فيه .–امتنا ستتفاجأ كما توقعها علماء الغرب ان الفجوة العلمية لن تغلق بيينا وبينهم بعد 5 سنوات-اي لامجال للحاق بهم علما وتقنية–ونحن منغمسون بالمذاهب واحتقار البعض والارهاب وسفك الدماء–هو في دين يقتل البشر والابرياء واسمه دين؟؟

التطوير لا ينفع
المطلوب النبذ التام للكرا -

عندما نقرأ تعليقات بهذه الدرجة من الضحالة من امثال ملحقات تعليق 1 و تعليق 9 و 12 . واحدنا يتعجب من استمرار وجود عقليات متخلفة جامدة حاقدة تريد السير الى الظلام و بكس التيار! معقول هذا ؟ معقول انهم يريدون الخراب للبشرية ؟ لماذا هذا العشق للدمار و التخريب من التي تروج له الاماراتية التي تفتخر بما انجزه العمال الهنود في الامارات و بحنكة شيخ زايد من استثمار امواله. المفروض بالكاتيبة ان تكون اكثر شجاعة و تطالب بإزالة مراكز تفريخ الإرهابيين من اساسها و ليس تطويرها, كيف يمكن تطوير مراكز مكرسة اساسا لبث الكراهية بين الشعوب

الدكتورة جاهلة
لا تعرف صفة الصلاة -

يبدو ان الدكتورة لم تركعها يوماً

العقل نور حقا
لا شيعيةولاسنية مسلمةوفقط -

جرب توكل على الله و اشرب السم ثم ادخل إلى ايلاف و اخبرنا عن النتيجة ( هذا إذا بقيت حيا طبعا )

طيب يا عصام
حتشوف -

طيب حنشوف او حتشوف

لا حول ولا قوة الا بالله
نوووووووور -

حاولت تطوير المساجد وحتى لا اتهمها بشئ قرأت كلامها عذرا المساجد لها طابع خاص ولا يجوز للمسلم التشبه بالمسيحين او اليهود والاهم ظننت حينما قلت اضافة المقاعد للعجز وكبار السن وهم متوفرين اما نظام الخطابة ومنبر هو موجود اما لايتت المنخفضة لاضفاء الروحانية كلام الدين يضفي الروحانية دون بهرجه اما الفكر الليبرالي التي تنتهجونه اسمحيلي احكيلك اياها منهج ضياع لكثيرين وهذا ليس منهج تطور وتطوير اما الحرم والتوسعة فهي لتوفير اقامة الشعائر الاسلامية على المعتمرين والحجاج دون حوادث او كوارث بسبب تزايد اعداد المسلمين والاهم الشريعة الاسلامية واضحة وبينه وكل المسلمين على منهج رسول الله قائمين اما اتهام النساء بعد الذهاب فنساء تذهب وتصلي ومكانها منفصل عن الرجال لاضفاء الراحة لها ولغيره من النساء وجميع انواع التكنولوجيا مستخدمة لايصال الخطبة اليهن دون اي تأخير او ضرر وللعلم طريقة تأدية الصلاة والجلوس على الارض والركوع والسجود وجدوا علماء الغرب ولن اتحدث عن العرب بان لها فوائد صحية افضل من مقاعد الكنائس وغيرها من دور العبادة والله يصلح حالك يا دكتورة

أين هو هذا البحث
,,,,,,,,,,, -

خالف شروط النشر

وو51
Almouhajer -

أقتبس:"ولا يجوز للمسلم التشبه بالمسيحين او اليهود" بل الأصح أن تقول أنه لايمكن أن يتشبه المسلم بغيره من الناس , لأن المسلم من خير أمة أخرجت للناس . أما ترى وضع هذه الأمة , كم هو عظيم ومريح وتُحسدون عليه ؟!

طيب يا عصام
عصام -

على ما يظهر فان عقلك وقلبك مغلقان امام حقيقة الرب يسوع وهو القادر فقط على ايقاضك من نومة الظلام التي انت بها فانكم تعيشون في الظلام والجهل لحقائق المسيح الأله المتجسد مع احترامي ونوما هنيئا.

اتبع الدين الحق الاسلام
الحق عمرك يا عصام -

اي قدرة ليسوع بولس وهو ما قدر يخلص حالو ؟! دا القطة بتدافع عن نفسها. لا تعاند اكثر يا عصام ولا تكابر واسلم تسلم يؤتيك الله أجرك مرتين على تركك الكفر والشرك وعلى اعتناقك الاسلام

الحق عمرك
عصام -

العب غيرها يا مستر اكس انا دعوتك اولا لقبول السيد المسيح اله الحب والرحمه والمغفره ,انا احب الحياه ولااحب القتل والأنتقام والكره وتعدد الزوجات وقطع الرؤوس والكذب واغتصاب الأطفال واذا كنت تحب هذه الأمور فمبروك . و اعود واكرر دعوتي لحضرتك لقبول المسيح ألأله اله الرحمه والتسامح لتربج الحياه الأبديه حيث لم تسمع به اذن ولم تراه عين ولم يخطر على بال ما اعدّه الله للذين يحبونه وأعلم ان الله ليس بحاجه للبشر للتعريف بنفسه وفي يوم من الأيام ستعرف الحقيقه.