أخبار

أكد أنهم جزء مهمّ من تاريخ المنطقة

باحثٌ سوري: الأكراد ليسوا أمة واحدة

ميسرة بكور، رئيس مركز الجمهورية للدراسات
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في لقاء سابق مع "ايلاف" ردّ القيادي الكردي زارا صالح على الذين "يحاولون تشويه التاريخ الكردي"، متناولًا ما قاله الباحث السوري ميسرة بكور، والذي تحدث في ندوة عن الأكراد والمناطق التي اعتبرها عربية خالصة، فيما أوضح صالح في وقت لاحق أنه قصد كل "القومجيين الذين يسيئون للأكراد".

إيلاف من لندن: أكد ميسرة بكور، رئيس مركز الجمهورية للدراسات، أنه لم يلغ تاريخ &الشعوب الكُردية، مستغربًا "من أين جاءت هذه الجملة"، وقال لـ"إيلاف": "لم ألغ شيئًا، ولا يمكن إلغاء التاريخ لأن الشعوب التي يطلق عليها مصطلح "كًرد" هي جزء من تاريخ المنطقة وكانت لها اسهامات فيها. وكان من بين الوطنيين السوريين الكُرد المخلصين لوطنهم المؤمنين بأنتمائهم لسورية البطل ابراهيم هنانو. ومنهم القائد يوسف العظمة قائد ميسلون، وكذلك سليمان الحلبي، ومن قبل صلاح الدين الأيوبي، ذلك القائد الاسلامي العظيم, الذي لا يوجد مواطن عربي واسلامي لا يفتخر به".

وأضاف: "قبل أن أغوص في تفاصيل التحليل السياسي والإثبات العلمي اريد ان اقول أنا في هذا المقام لستً أبرر مواقف سابقة ولست في صدد الاعتذار والتراجع عما قلت، أنا هنا فقط لتوضيح ما التبس على بعض المتابعين والاحبة من الشعوب الكردية".

وفي نفس السياق قال: "من خلال حوارات مع اصحاب الحقوق التاريخية المزعومة والانفصاليين أقول إنني لن اصل أنا ومن سبقني ومن سيأتي بعدي &لتوافق مع أولئك، فأولئك لديهم استعداد للتشكيك بالذات الإلهية لو خالفت قولهم، وهم على استعداد أن ينسفوا ما تعارف عليه الناس من البديهيات لو خالفت معتقداتهم وما يعيشون فيه من هوس الحقوق التاريخية".

خليط

وحول ما جاء في قوله إن الكُرد ليسوا أمة وليسوا قومية أو عرقًا أو أصلًا واحدًا، اعتبر أن ما قاله في ندوة "مصر العربية" ليس "من بُنيات أفكاري، بل من بطون الكتب والدراسات التي تعج بها مراكز الدراسات".

وأوضح أن "نفي كون الشعوب الكُردية ليست أمة واحدة لا ينقص من قدرهم ولا قدر بقية الشعوب التي لا تشكل أمة، على سبيل المثال الولايات المتحدة الأميركية ليست أمة واحدة بل هي مكونة من اجناس وشعوب وقبائل الارض كافةُ وهي أقوى دولة في العالم".

وعقّب على كلام القيادي الكردي زارا صالح في حديثه لـ"إيلاف"، وقال من فمه ندينه حيث تطرق الى "قول المؤرخ ديفيد ماكدويل أن الأكراد هم خليط من شعوب الهوريين والميتانيين والسوباريين والميديين"، إذن هو يقر ويقرر ما ذهبنا إليه أن الكُرد ليسوا أمة أو شعبًا واحدًا &بلسانه هو، وهذا كان القصد من كلامي الذي حاول بعض الشعوبيين المتاجرين في عذابات إخواننا من الشعوب الكُردية تجيره لصالحهم وكسب تعاطف الناس مع أوهامهم المزعومة".&

واعتبر بكور أنه "منذ فجر التاريخ اختلف الباحثون والمؤرخون حول أصل الكرد وبداية نشأتهم، وفسر أحد الباحثين تسمية الكرد بأنها تعني القبائل الرحالة الإيرانية (كوجران) التي كانت دون مستوى أهل المدن الاشراف ثقافة ونسباً، ولا تعني التسمية القومية بالمفهوم الحديث، وهذا ما ذهب اليه العلامة ابن خلدون في المقدمة (بدو الفرس)، وهناك قول آخر أن الأكراد من نسل عمرو مزيقيا بن عامر بن ماء السماء وأنهم وقعوا إلى أرض العجم فتناسلوا بها وكثر ولدهم فسموا الأكراد".

وأورد عدة اقوال، منها ما قاله الباحث الالمانى باول وايت "ان الصعوبات فى تعريف كلمة كرد تواجه الاكاديميين منذ القدم، لا يوجد هناك تعريف واحد متفق عليه، وحتى المؤرخ مينورسكى يصف هذا المصطلح (الكرد) بالغامض والمبهم".
&
كما أن بعض المؤرخين يرجع أصل الكرد الى "الهوريين سكان مملكة ميتاني سنة 1500 قبل الميلاد ومنهم من يعتبر ان أغلب الاكراد من الميدين".

ولفت الى أن "بعض المؤرخين الاكراد يركزون على هذه النظرية دون تقديم الدليل والاثبات على صحتها، حيث كانوا يعتبرون ان عصرهم الذهبى بدأ فى القرن السابع قبل الميلاد فى مملكة الميديين، فهذه النظرية ضعيفة وربما مختلقة، وأن محمد أمين زكي (1880 - 1948) في كتابه (خلاصة تاريخ الكرد وكردستان) يتألف من طبقتين من الشعوب، الطبقة الأولى، يرى انها كانت تقطن كردستان منذ فجر التاريخ، ويسميها محمد أمين زكي (شعوب جبال زاكروس)، وحسب رأي المؤرخ المذكور شعوب (لولو، كوتي، كورتي، جوتي، جودي، كاساي، سوباري، خالدي، ميتاني، هوري أو حوري، نايري)، وهي كما يراها الأصل القديم جداً للشعب الكردي. والطبقة الثانية: هي طبقة الشعوب الهندو-أوروبية التي هاجرت إلى كردستان في القرن العاشر قبل الميلاد، واستوطنت كردستان مع شعوبها الأصلية وهم الميديون والكاردوخيون، وامتزجت مع شعوبها الأصلية ليشكلوا&معاً الأمة الكردية".

اشارات غامضة

ورأى في هذا دليل آخر على أن "الكُرد ليسوا شعبًا واحدًا وليسو أمة، كما قال محمد أمين، امتزجت مع شعوبها الأصلية ليشكلوا&معاً الأمة الكردية، كذلك قال الدكتور زياركراتشكي في كتابه (إيران ثورة في انتعاش) والذي طبع في نوفمبر 2000 في باكستان، فإنه بحلول سنة 1500 قبل الميلاد هاجرت قبيلتان رئيسيتان من الآريين من نهر الفولغا شمال بحر قزوين واستقرا في إيران وكانت القبيلتان هما الفارسيون والميديون. وأسس الميديون الذين استقروا في الشمال الغربي مملكة ميديا. وعاشت الأخرى في الجنوب في منطقة أطلق عليها الإغريق، في ما بعد اسم بارسيس، ومنها اشتق اسم فارس، غير أن الميديين والفرس أطلقوا على بلادهم الجديدة اسم إيران التي تعني (ارض الاريين) وهذا دليل آخر يقول إن الميديين هم من شمال بحر قزوين".
&
واستطرد بكور أن "بعض المثقفين الأكراد الذين يعتبرون أنفسهم باحثين في تاريخ الكرد راحوا ينقبون بين ثنايا التاريخ ويببحثون في صفحات الكتب عن إشارات غامضة لعلها تفيد غرضهم في طرح حجتهم على الناس، وعندما لم يجدوا شيئا من التاريخ يفيدهم قاموا بتزويره، وبعدها صدقوا أنفسهم، وحتى إذا وجدوا إشارات قليلة وغير واضحة اعتبروها أنها دلائل على صحة وجهه نظرهم على قدم الوجود الكردي".

وأشار الى أن "أول هذا الكشف في نظرهم هو أن السومريين من اصل كردى، وهذا يدل على سرمدية الوجود الكردي في العراق، وانه سبق وجود كل الشعوب الأخرى، ومن خلال دراساتهم التلفيقية يحاولون لصق اسم الكرد بكل حضارة قديمة، فتراهم يقولون في كتبهم ومقالاتهم ودراساتهم (الحضارة السومرية الاكدية الكردية) (السبي البابلي الكردي لليهود) (جنائن بابل الكردي) وهم يعلمون إن هذه النزعة القومية التعصبية في تمجيد الذات والإقصاء للطرف الآخر تفتقد كل مقومات الحجة والدليل، من خلال الحقائق التاريخية والاكتشافات الأثرية لمدن وادي الرافدين وشعبه العريق في القدم".

ووجه نقدا الى بعض الكتاب الكرد والسياسيين وقال ان هناك بعضا منهم يمارسون "كتابة أساطير الأولين وخلق تاريخ خاص للكرد لا أثر له على ارض الواقع مع العلم انه لم ترد فى تاريخ العراق القديم منذ وجود الحضارة حول تاريخهم المخفي اي &كلمة كرد بتاتا تعبر عن وجود مجموعة عرقية وأقوام أو قبائل تحمل اسم كرد. والباحثون والمنقبون الأثريون لم يكتشفوا فى اي جزء من العراق وخاصة المناطق الشمالية الجبلية أية مخطوطات كردية، وحتى متاحف العالم مليئة بالآثار البابلية والاكدية والآشورية والعربية والعثمانية إلا الكردي..(إياد محمود حسين)".

واستند الى بعض الدراسات المنهجية الاوربية الحديثة التي تظهر نسقًا آخر من التعريف بالاكراد يحيل الى ان "انتشار الشعور القومي في منطقة الشرق الاوسط في مراحل الدولة العثمانية الاخيرة بتأثير من نمو هذا الشعور في البلدان الاوروبية وكجزء من الحرب الاوروبية لإسقاط الخلافة الاسلامية قد اظهر الاكراد كقومية ولم يكن لهم ظهور سابق على هذا الوصف، ووفقا لهذا يرى ماكدويل ظهور الكرد كقومية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، بينما يرى لويس ظهورهم في القرن العشرين وتطور هذا الشعور ونما لأسباب عديدة منها رغبة بريطانيا وحلفائها في الظهور بمظهر المنافح عن الاكراد كقومية ليس من اجل الاكراد ذاتهم، انما وصولا الى اهدافها في السيطرة على منطقة الشرق الاوسط".

وشدد على ما ذكره عن عدم وجود لغة كردية جامعة وقال بكور "لا يشكك كرُدي بأن اللغة الكردية &تنقسم إلى أربع&لهجات، بعبارة ادق لغات اربع، اللهجة الكرمانجية الشمالية ومنها (البهديانية والبوتانية والهكارية والأركزية والشكاكية). واللهجة الكرمانجية الجنوبية ومنها (السورانية والأردلانية والهورامانية والكورانية والاموكريانية) واللهجة اللورية ومنها (الكلهورية واللكية والبختيارية) واللهجة الزازكية".

واعتبر أيضا اللغة الكردية تكتب بأحرف الدول التي يعيشون فيها، الا الكُرد السوريون يكتبونها بأحرف لاتينية بسبب ما أسماه "عنصريتهم وكرههم لكل ما هو عربي، ويفضلون ان تسمى عين العرب (كوباني) بالانكليزية، حتى لا ينطقوا الأسم العربي. وكذلك ديار بكر، يطلقون عليها (أميدا)، مع انه اسم روماني، المهم ألّا يكون له اي علاقة بالعربية".

أين حقد العرب؟

وفي ما يتعلق بمدينة "ديار بكر" قال انها "حكمت من قبل السومريين والميديين والحثيين والآشوريين والأرمن والسلوقيين والبارثيين وقد سيطر عليها الرومان عام 66 قبل الميلاد وأطلقوا عليها اسم آميدا. فالذي يحتج علينا بأن ديار بكر اسمها بالأصل أميدا, نقول له أن أميدا اسم روماني وليس كردي.&وسكنتها القبائل العربية (بني بكر) قبل 380 ميلادي".
&
ورأى أيضا أن "من يقول إن الحوريين هم من اسسها نقول له انت جنيت على نفسك وأثبت للمرة الألف انكم لستم من سكان المنطقة &فلا تنتمي اللغة الحورية لا إلى اللغات السامية ولا إلى اللغات الهندية الأوروبية، وهي &تصنف عادة مع مجموعة اللغات القوقازية الشمالية وقد كانت تكتب بحروف مسمارية متنوعة وهذا يثبت ما قلناه بالحرف أن اصولكم من القوقاز واذربيجان وارمينيا. وأما انها تنسب للميديين فقد أثبتنا أن الميديين من شمال القوقاز قدموا للمنطقة ولم يكونوا من ساكنيها".&

أما على الجانب السوري، وحتى قبل سياسة التعريب، أضاف بكور انه "لا تصل نسبة الكرد إلي 20% &وإن كثرة العويل والصراخ لا تخلق حقائق جغرافية أو ديموغرافية، وكان أحد رؤساء سوريا كرديا ومفتي نظام الاسد (أحمد كفتارو) كرديا والدكتور البوطي كرديا, ويوسف العظمة وزير الحربية كرديا وغيرهم العشرات"، متسائلا: "أين حقد العرب على الكُرد؟".

وفي ما يخصه واتهامه بالعنصرية والفاشية ردّ قائلا: "هذا ديدن الفشلة الذين لا يستطيعون مقارعة الحجة بالحجة ولا دليل على ما يقولون، فأسهل طريق هو تشويه الآخر". وكرر بكور: "لست ضد الأكُراد، ولكن أنا ضد من يحاول تزييف التاريخ وكتابة الاساطير ويريد تقسيم بلدنا الجميل بتنوعه وتعدده تحت عناوين الحقوق التاريخية المزيفة, ويطعن في العرب والإسلام بجهل ووقاحة". وقال: "ان العرب الساميين (الكنعانيين الفينيقيين) تواجدوا على أرض الشام قبل أربعة آلاف سنة قبل الميلاد وكذلك الغساسنة (المسيحيين)".

أما الموقف من لواء الاسكندرون وديار بكر وغازي عنتاب وماردين فقال أخيرا: "هي أراض عربية سورية ولا نعترف بالاتفاق الذي تم بين الفرنسيين والترك. والجولان عربي سوري مهما طال الزمان أو قصر".&
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غرب كوردستان مغتصب من قب
Rizgar -

اسمها سوريا (Kurdistan excluded)وتعني انها موطن السوريان( او دولتهم، ويسميها حكامها بـ(الجمهورية العربية السورية) وهي اشبه بقولنا جمهورية روسيا الامازيغية، او جمهورية فرنسا الفارسية، او جمهورية تركمانيا (تركمانستان) الايطالية... وهلم جرا، وهي اشبه بقولنا حذاء الرأس، او حزام الاقدام، او عقال القدم وغيرها، فاما ان يغيروا اسم سوريا الى عرابيا او عروبيا او اعرابيا وماشابهها من إشتقاقات (العرب)، او ان يسلموها الى اصحابها الاصليين السُرريان من اشوريين وكلدان، وهم ساميين غير عرب ولا مسلم، حالهم كحال اخوتهم الاعداء في الدم: اليهود والفراعنة والاقباط سكان مصر الاصليين والامازيغ والقرطاجنة سكان شمال افريقيا الاصليين، وغيرهم. هل ستصبح الجزيرة العربية في يوم ما بلادا للتتر او الفرس او الكرد او الاسكيمو او غيرهم؟ وهل يجوز الاعتراف بذلك يومئذ؟! وسوريا اما ان تكون ارض سُريانية مغتصبة من قبل العرب الوافدين من الجزيرة العربية، او ان سكانها الحاليين هم اصحاب الارض الاصليين الذين هم ليسوا عربا، والحقيقة ترجح هذه الاحتمالية الاخيرة، كحال معظم البلدان التي تسمي اليوم انفسها بـ(عربية) زورا وادعاءا وتملقا لمغزاتهم العرب العاربة المستعرِبين، وومن مقدمتهم المصريين وثم التوانسة والجزائريين والمغاربة والفسطينيين والعراقيين، وسيماؤهم في وجوههم اضافة الى دي.إن.أيDNA المكتشف حديثا الذي لا يبق مجالا للشك والادعاء والتزوير في اصول الاقوام والاجناس والشعوب......طبعا غرب كوردستان خارج سوريا - غرب كوردستان مغتصب من قبل سوريا)،

غرب كوردستان مغتصب
آرام -

تاريخ التعريب مجرد نموذج للتاريخ العربي المقلوب رأسا على عقب، والمثير للاشمئزاز والسخرية، اكثر منه للغضب والاحتقار -

استعربتها المحتل العربي
آرام آكوبيان -

(سامرا) و(تاكريت) و(دوورة ري) اسماء كردية لمدن استعربتها المحتل العربي، لكن الكلمات تبقى اسطع من ان تستطيع التفسير العربي المشوه تشويهها، فمثلا انهم يحاولون ان يفسروا (سامرا) بـ(سر من رأى) بينما الكلمة المتداولة هي (سامرا) وهي تعني في اللغة الكردية، ودون اي تحوير او تشويه او تغيير (الطريق الموحش)، فأين كلمة (سامرا) من الجملة العربية المفيدة (سر من رأى)؟ وكيف اصبحت الجملة الخبرية الكاملة اسما؟ وهل هذه الصيغة معتمدة في التسمية العربية؟ كتسمية (دمشق) بـ(دام من شقها) اوتسمية (مكة) بـ(مات من كفلها) و(لندن) بـ(لان من دنى منها) و(شكسبير) بـ(شخص في البير) ما الى ذلك؟ ثم اذا كانت (سامرا) محرفة من (سر من رأى)، فماذا تعني تكريت؟ هل تعني (ترك من رأها)؟ بينما الكلمة (تاكريت) تعني في اللغة الكردية (الطريق الوحيد، او طريقك الوحيد)، وهي مسقط رأس القائد الكردي المتعرب المتأسلم صلاح الدين الايوبي، وماذا بشأن ثالثة الثلاثة (دور)؟ هل هي محرفة من (دار من رأى)؟ والكلمة، وبالطريقة التي يلفظها سكانها، تعني في اللغة الكردية (البعيد) او الاصح (الطريق البعيد ـ دور ري)، ومن الواضح ان الاسماء الثلاثة تتضن كلمة (ري) الكردية، وتعني (الطريق)، والثلاثة تشترك في صفة واحدة للطريق، وهي وحشة الطريق او بعدها او توحدها، وهي صفات بعيدة كل البعد عن صفة السرور او التحبب او التحضر التي لا تتمتع بها تلك المدن، لكونها تقع على اطراف الصحراء، وبعيدة وموحشة بالنسبة الى سكان المناطق الكردية القريبة منها، مثل (كار كوك ـ كركوك) و (ميسل ـ الموصل) و (سليماني ـ السليمانية) و(هولير ـ اربيل) و(باغ داد ـ بغداد). هذه غيض من فيض التعريب الذي كان نظام صدام المنفوق يرفعه ضمن حربه المقدسة على ابادة الكرد، على هدي اسلافه المسلمين الاوائل الذين استعربوا كل الشعوب المغزوة التي انسلخت اليوم عن اصالاتها واصبحت تسمي انفسها عربا زورا وبهتانا، وشعورا بالدونية ازاء غزاتها العرب المسلمين، مثل العراقيين والسوريين واللبنانين والفلسطينيين والاردنيين (الفينيقيين والروميين)‘ ومعظم الخليجيين ( الهنود والفرس)‘ والمصريين (الفراعنة)‘ والسودانيين (الاحباش)، والتوانسة والليبيين (القرتاج)‘ والجزائريين والمغاربة (البربر)‘ وكل الاخرين عدا سكان الجزيرة العربية التي تضم اليوم السعودية واليمن. -

باحثٌ سوري
س. كوردستاني -

باحثٌ سوري !!!! ام عنصري خبيث ؟

باحثٌ سوري
باحث عربي -

روى الكليني في الكافي عن ابى الربيع الشامي قال: سألت ابا عبد الله عليه السلام فقلت : ان عندنا قوما من الاكراد ، وانهم لا يزالون يجيئون بالبيع ، فنخالطهم ونبايعهم ؟ قال : يا ابا الربيع لا تخالطوهم ، فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم» (الكافي5/158 رياض المسائل للسيد علي الطباطبائي ج1 ص520 جواهر الكلام – الشيخ الجواهري ج 3 ص 116 من لايحضره الفقيه – الشيخ الصدوق ج 3 ص 164 (تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي 7/405 - بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 001 ص 83 - تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 1 ص 601). وفي رواية « ولا تنكحوا من الاكراد أحدا فإنهم جنس من الجن كشف عنهم الغطاء» (الكافي لللكليني5/352).

باحثٌ شيخ الطوسي ص 373
الطوسي -

ال الطوسي « وينبغي أن يتجنب مخالطة السفلة من الناس والأدنين منهم، ولا يعامل إلا من نشأ في خير، ويجتنب معاملة ذوي العاهات والمحارفين. ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد، ويتجنب مبايعتهم ومشاراتهم ومناكحتهم» (النهاية- الشيخ الطوسي ص 373).

ردّ على ميسرة بكور
kurdi -

قبل كل شي يجب عليه ان يثبت ان العرب امة واحدة وقومية واحدة (الي بيته من زجاج ).هو ابيضاني وشكل العرب سمر على سواد (المعنى في قلب الشاعر)

الصادق عليه السلام
الباحث الحلي -

وقال الحلي « مسألة : يكره له معاملة الاكراد ومخالطتهم ويتجنب مبايعتهم ومشاركتهم ومناكحتهم لما رواه الشيخ عن ابي الربيع الشامي قال سالت ابا عبد الله عليه السلام قلت ان عندنا قوما من الاكراد وانهم لا يزالون يجتنبون مخالطتهم ومبايعتهم فقال عليه السلام يا ابا ربيع لا تخالطوهم فان الاكراد حي من احياء الجن كشف الله عنهم الغطاء فلا تخالطوهم وكذلك يكره معاملة اهل الذمة» (منتهى المطلب الحلي ج2ص 1003 تذكرة الفقهاء للحلي ج 1 ص 586 جواهر الكلام - الشيخ الجواهري ج 22 ص 457 علل الشرائع - الشيخ الصدوق ج 2 ص 527 : وعن الصادق عليه السلام لا تنكحوا من الاكراد احدا فانهن حبس من الجن كشف عنهم العظاء» (تذكرة الفقهاء العلامة الحلي ج 2 ص 569).

في باب من كره مناكحته
الباحث الأردبيلى -

وينبغي ان يتجنب مخالفة السفلة من الناس والادنين منهم ولا يعامل الا من نشأ في الخير ويكره معاملة ذوي العاهات والمحارفين ويكره معاملة الاكراد ومخالطتهم ومناكحتهم» (كفاية الأحكام- المحقق السبزواري ص84 الحدائق الناضرة - المحقق البحراني ج 81 ص 40 : و ج 42 ص 111 جامع المدارك - السيد الخوانساري ج 3 ص 137 - تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي ج 7 ص 11 وسائل الشيعة (آل البيت ) - الحر العاملي ج 71 ص 416).جامع الرواة - محمد علي الأردبيلى ج1ص 75 1 / ص و102 باب اختيار - الازواج وفي [ في ] في باب من كره مناكحته من الاكراد.

أكردوهم إلى الجبال!
الباحث عمر بن الخطاب -

ذكر أن عمر بن الخطاب قال: الأكراد جيل الجن كشف عنهم الغطاء! وإنما سموا الأكراد لأن سليمان عليه السلام لما غزا الهند، سبى منهم ثمانين جارية وأسكنهم جزيرة، فخرجت الجن من البحر فواقعوهن، فحمل منهم أربعون جارية، فأخبر سليمان بذلك فأمر بأن يخرجن من الجزيرة إلى أرض فارس، فولدن أربعين غلاماً، فلما كثروا أخذوا في الفساد وقطع الطرق، فشكوا ذلك إلى سليمان فقال: أكردوهم إلى الجبال! فسموا بذلك أكراداً.

اتفاقية
سايكس بيكو -

ن اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت كوردستان، وأوجدت دول جديدة كسورية والعراق، وحتى قبل ذالك لم يشهد التاريخ أي وجود لأي كيان سياسي باسم دولة سورية، بل انه لم يغلب على شعوب تلك المنطقة أية طابع قومي مشترك عدا الكورد،

غرب كوردستان مازالت أسيرة
شفان إبراهيم -

غرب كوردستان مازالت أسيرة فقاقيع التضحية المجانية، وهي تختلف عن الحالة الكوردية في جنوب كوردستان التي طالبت الأغلبية الساحقة من شعبها بالاستقلال إبان مرحلة الإطاحة بنظام صدام حسين في 2003، لكن ماذا لو سُئل الشعب الكوردي في غرب كوردستان عن رغبته في الاستقلال هل ستكون النتيجة مشابهة، أو مقبولة إلى النسبة المئوية المطالبة بالاستقلال في جنوب كوردستان، اعتقد انه لن نجد تقارب النسبتين، علماً أن غرب كوردستان يعتبر بمثابة نبع الفكر القومي لكنه للأسف مقموع ومشتت، وحتى هذه اللحظة لم تتفق حركته السياسية على أي بند يتعلق بالمستقبل الكوردي في سوريا، فالشعب في غرب كوردستان كان ولا يزال بمثابة حطب جميع الثورات التي اندلعت في الأجزاء الثلاث الأخرى من كوردستان. إن عدم اتفاق الكورد في غرب كوردستان على قيام دولة كوردية يعود إلى حالة التسوس الفكري، والتشويش السياسي، إضافة الى الفكر الحزبي المتسلط، وعدم مقدرتهم من الخروج من عباءة الفكر المتردد، والكلاسيكي، والمتصدع، إضافة إلى العمل على تقزيم الفكر القومي لدى الشباب الكورد.

منذ ١٤٠٠ سنە
ازاد -

حین جمع طارق بن زیاد جماعە الغزو والغنائم واراد احتلال اسپانیا قال قولتە الذی مازال یفتخر بە الغزاە ( العدو امامکم والبحر ورائکم ) ای ان المدنی الساکن فی بیتە ووطنە اصبح العدو ،والغازی الذی یقطع البحار لیقتل وینهب ویسرق اصبح هو صاحب الدار وصاحب الحق هذا ما یرددە میسرە بکور ، نفس الشیء عملوە مع الیهود فی دیارهم فی الجزیرە العربیە وفلستینا او مع الکرد فی کردستان ،فکبیرهم حلل لهم قتل الاطفال وسبی النساء وحرق الاوطان باسم الانفال ثم اجبروا الکرد ان یرددوا النشید عن الرحمن ، وان تمدح السبیە بالرحیم ، قدیما کان عمر والحجاج الیوم صدام ومیسرە والبغدادی ، وغدا یاتی غزوان او فرهود

غرب كوردستان
دراسة امريكية -

دراسة أميركية تتوقع تقسيم سورية نتيجة الفوضي واقامة دولة كوردية في الشرق الاوسط الجديد .فمع انهيار سلطة الأسد بوتيرة متسارعة في شرق شمال غرب سورية، يبدو أن الرئيس السوري غير مهتم بمنع الكورد من استعمال الأراضي السورية - والكورد يعملون من أجل الاستقلال الكوردي في سوريا. لذا يجب أن تؤيد تركيا قيام حكومة جديدة في الشمال الشرقي من سوريا، شرط أن تسعى تلك الحكومة إلى إرساء الاستقرار والنظام على أراضيها وأن تتصرف بطريقة مسؤولة، كما تفعل "حكومة إقليم كوردستان العراق". وفي الواقع، تتلقى اليوم القوات الكوردية - التي تدافع عن كوردستان سوريا تدريبات من قوات البشمركة وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية في كوردستان العراق. وسيصعب على تركيا بناء صداقة قوية مع الكورد السوريين والعراقيين إذا بقي كورد تركيا معزولين عن أنقرة، يتعين عليها التصالح مع مجتمعها الكوردي أولاً. فإذا كان الاستقلال هو السبيل لحل القضية الكوردية في الشرق الاوسط، فإن منح المزيد من الديمقراطية للكورد في تركيا يعتبر بمثابة خطوة إلى الأمام لحل القضية الكوردية. ويسود جدل في تركيا حالياً حول مسألة صياغة أول دستور مدني في البلاد. ويمنح ذلك تركيا فرصة مناسبة لوضع ميثاق حقيقي يعمل على توسيع حقوق الجميع بمن فيهم الكورد باعطائهم نوع من الفدرالية.

Arab Fascist
omar jibouri -

Will Mr Bikur quote many oriental sources asserting that Arabs are merely a collection of tribes and do not constitute one nation? Of course not. Because like all racists, he is blinded by hatred and supremacist paranoia..

تقرير المصير
علي البصري -

من حق الشعب الكردي ان يقرر مصيره في كل جزء ثم ان اراد ان يكون امة واحدة فمن حقة يكفي اضطهاد واستعمار وتشويه للحقائق .،يبدو ان سايكس بيكو كانت حالة متقدمة لبناء امم وتكوين حكومات والان العرب يتقهقرون للوراء كعادتهم في تكوين دول عنصرية طائفية بقيادة قتلة وفكر رجعي بائس وبائد ينبع من صحراء اابي جهل !!

باحث؟؟؟؟؟؟!
حسن الكردي -

وهل الامة العربية امة واحد متى كان شمال افريقية عرب ومتى كان شعوب سورية و العراق عربا. فاذا كان اكراد اليوم هم خليط اربعة امم فما الضير ان يطالب بدولة خاصة بهم ام انه حلال عليكم وحرام على غيركم ام انكم تريدهم عبدا لكم مدى الدهر. من الافضل ان تكتب عن التاريخ العرب قبل الغزو الاسلامي لم يكونوا سوى بعض القبائل في الشبه الجزيرة العربية. احمد الفرنسيين و الانكليز لولاهم لكنتم الان تحت حكم العثمانيين. وكنتم ستكونون من التاريخ.

ما يسمى الاكراد-اين انتم
مشمئز من دجالي بدو الفرس -

بالرغم ان المقال والتعليق والتوضيح لا يرتقي الى واحد بالمليون من الحقيقة الاشورية-السورية-الكنعانية-السومرية لبلاد النهرين او -سوريا الكبرى-اي اشور-الحقيقية- وكل شيئ موثق -ووثائق لا يعرفها الاخ السوري -ولكن نقول له -مهما كان ما يسمى بدو الفرس-الاكراد قومية مستحدثة ومثبتة وكما يقول او تقول وثائق المؤرخ -البريطاني حديثا-شارل-ترايب- المهم ارض سوريا وشمال العراق-المحتل -ودياربكر-وحيكاري- وماردينفي ما يسمى تركيا اراضي اشورية-ولسكنتها الاشوريين-السريان وابيدو بمذابح -موثقة عام 1915 وهولاء القتلة ما يسمى اكراد سوريا هم احفاد القتلة بعد انتقالهم الى سوريا نعم -لا علاقة لنا ان كانوا مديين او ما شابه-ارضنا-ارض العراق وسوريا وما يسمى تركيا هولاء بدو الفرس اتحداهم ايها الكاتب ان ياتوا بحصوة او حجرة او وثيقة عمرها 150 عام وهنا بيت القصيد فكرستان-العظمى- نكتة- تافهة بل الامر هو ايها الكاتب-اسرائيل الكبرى وهولاء قادة الاكراد كانوا ومازالوا وسيبقوا بندقية للايجار-نعم واداة لتدمير سوريا والعراق ولهذا الان نقول -رغم ان معلومات -المقال والكاتب هي عادية ونحن نعرف -اكثر واكثر والوثائق عندنا ولكن اقول -ايها الدجالون يا معلقي الشر والعنصرية والكذب والتلفيق والشتم وخاصة ما يسمى اكراد سوريا من المعلقين وهم الاخطر-اين ردكم واين وثائقكم وايلاف احترمتكم -فاحترموا ايلاف وناقشوا كالبشر وهاتوا وثائقكم -ان كنتم صادقون باحترام الحقيقة وللموضوع بقية وتتمة وتفاصيل -ولنا عودة وشكرا -شكرا ايلاف

اللاجئون الآثورين يتطوعون
آر -

اللاجئون الآثورين يتطوعون جنودا مع بريطانيا لإخماد إنتفاضة الأكراد في بهدينان1919

في سنوات 1914-1917 تغلغل
آرام آكوبيان -

في سنوات 1914-1917 تغلغل المُسلحون النساطرة بقيادة البطريرك مار شمعون التاسع عشر بنيامين مع الجيش الروسي الى شمال العراق في رواندوز وإلى خانقين في الجنوب.

الكور
دلير -

مايهمني من تاريخنا هو الحاضر الشيخ محمود ثورة بارزان ثورة ده رسيم جمهوريه مهاباد قاضي محمد ملا مصطفى بارزان احسان بك شيخ عبيدالله نهري ثورة أيلول ثورة معركة سفين ثورة گولان البشمرگة النضال السلمي و الكفاح المسلح وحدتنا حرب الابادة التي جرت ضدنا و لاتزال الانفال الكيمياوي سبي نساءنا في سنجار المغدورين قاسم لو شرفكندي معركتنا المصيرية مع داعش حكومة الإقليم برلمان الإقليم و غيرها من الأحداث و الشخصيات اجبروا أصدقائنا و اعدائنا ان يطلقوا علينا اسم الكورد

لأسف فالعرب لايزالون يدرس
Rizgar -

لأسف فالعرب لايزالون يدرسون الكذب والتاريخ المزور في مدارسهم ولايزالون ينسبون تراث الامم السابقة إلى العروبة بالرغم من أنه ثبت بالأدلة العلمية والتاريخية أن كل تاريخ العرب عبارة عن قصص وروايات يغلب عليها السجع وكل تاريخهم هو حروب وغزوات للنهب والسلب والتفاخر بذلك وتمجيد الصعاليك وقطاع الطرق. إن كل حضارة العرب هي قطع الرؤوس واكل الاكباد من هند بنت عتبة إلى آكل قلب الجندي السوري، فنحن نرى حضارة العرب اليوم كيف تنتشر وتزدهر في كافة البلدان التي مر عليها الجراد العربي، من تونس إلى ليبيا فسوريا فاليمن فباكستان فالصومال وحتى نيجيريا والشيشان، وفي كل بلد يمتد غليه الجراد العربي تنتشر فيه حضارة العرب ألى وهي قطع الرؤوس والتنكيل بالجثث وأكل الاكباد والتفجير

يجهل بديهيات الأنتروبولوج
Azad -

هذا المدعي لا يعرف أبسط البديهيات في الأنتروبولوجيا، إذا أنه ليس هناك شعب واحد صافٍ في العالم كله وهو ما تثبته الدراسات العلمية للـ DNA، والعرب أنفسهم هم نتيجة اختلاط كل الشعوب غير العربية التي كانت تسكن في ما يُسمى اليوم بالوطن العربي مع العرب المسلمين الذين جاؤوا إليها مع الفتوحات الإسلامية. بالنسبة لتشكيل الكرد أمة واحدة من عدمه فإن رغبة الكرد هي التي تحدد ذلك وليس أي طرف آخر..

لك الحق
حسين الورد -

لك الحق يا ساكو ان تناضل من وراء الكمبيوتر وتدعي باشورية الاسكا وجزر القمر واستراليا واليابان، يا عم اهتم ببزنس الليكر في شيكاغو ولا تتدخل في ما لا يعنيك، انت كبير بالعمر وممكن يجيبلك سكته قلبية.

(الآثوريون)
غرب كوردستان -

(الآثوريون) طوائف نصرانية نسطورية، يلفقون في دول الغربية أقاصيص و حكاوي كاذبة عن الأمة الكوردية، و نفاقكم هذا، جاري في الغرب إلى يومنا هذا، حيث أن النصراني، عندما يأتي إلى الغرب، لطلب اللجوء، ليس لديه شيء يقدمه، حتى يحصل على اللجوء وحق الإقامة، فيرى في اتهام الكورد وسيلة سهلة لكي يحصل على الإقامة، ويزعم أن الكورد يضطهدونهم و يخطفوا بناتهم الخ. لكن هذه المودة أيضاً انتهت، على الأقل بنسبة لجنوب كوردستان، لأن دول الغربية رأت بأم عينيها، أن المسيحيين يُضطهدون في بقية أنحاء العراق، و يهربون إلى إقليم كوردستان لطلب النجدة و الأمان. و حكومة كوردستان تفتح لهم ذراعيها، وتقدم لهم جميع أنواع المساعدات السخية، التي لا تُقدم مثلها إلى مواطنيها الكورد، أضف إلى هذا، الرعاية التي تقدمها حكومة إقليم كوردستان للأقلية النصرانية التي تقطن كوردستان. هذه ليست ادعاءات، بل هي شهادات، من المسيحيين أنفسهم، و من كنائسهم. ثم ماذا قدم النساطرة السوريون للكورد وأنت منهم!!!!

ستعربت إلى المالكية
ديريكي -

ديريك استعربت إلى المالكية و باخوس إلى غزة و كاني مترب إلى كاظميه و بليسة إلى كربلاء و سيمكا إلى تونسية و قلدومان إلى النجف و جبل الأكراد إلى جبل حلب الخ. تلاحظ جل هذه الأسماء، التي فرضها النظام، هي أسماء، لمدن غير سورية، عراقية، فلسطينية، و غيرها من الأسماء العربية. هذه هي التي تسمى، السياسة العنصرية الا لغائية النتنة، التي تتبعها منذ سنين طويلة، النظام العروبي ضد الكورد

جميع الشعوب
باحث كوردستاني -

جميع الشعوب التي خضعت للغزو العربي. نشاهد و نقرأ اسم الكورد في هذه المنطقة التي تسمى اليوم العراق و كوردستان، في كتب المسعودي المتوفي سنة (346) هجرية. و كذلك عند الطبري، المتوفي في سنة (310) هجرية. و كذلك عند ابن أثير. و أيضاً عند ياقوت الحموي. و البلاذري في كتابه فتوح البلدان، وغيرهم كثيرون من المؤرخين حيث ذكروا اسم الكورد و بلادهم. سؤالي هو، هل ذكروا هؤلاء الكتاب في كتبهم وجود شعب (آشوري أو آثوري) أو (سرياني) في العراق أو في كوردستان في تلك الحقبة، قطعاً لم يأتي ذكرهم في أي كتاب لا في تلك الحقبة ولا بعدها. الذي ذكره المؤرخون هو وجود مسيحيين كورد، وغير الكورد يسمون بالنساطرة واليعاقبة نسبة لنسطورس و يعقوب البردعي ولا يحملوا كنية أو أسماء مثل (آشوري) وغيرها. حتى الأتراك و التركمان لم يذكروا إبان الغزو العربي في هذه المنطقة أعني العراق و كوردستان

ق.م
سنة (612) ق.م -

بعد القضاء على الدولة الفاسدة، التي سميت بالدولة الآشورية في سنة (612) ق.م على أيدي أبناء الكورد من الميديين، لم يبقى في الوجود شعب بهذا الاسم (آشوري). هناك دليل آخر بأن الآشوريين لم يعد لهم وجود بعد سنة (612) ق.م. ولم يذكروا في أية وثيقة تاريخية أو دينية ....

Time is ripe for Kurdista
آرام ديكران -

إذا أنت (آشوري) كما تزعم، أي من العنصر السامي، يجب أن يكون طريقة حسابك في العد، يكون مثل العربي أو مثل أي شعب سامي آخر. يجب إن يعد هكذا، واحد وعشرون، اثنين و عشرون الخ، بينما انتم تحسبون، مثلما يحسب ويعد الكوردي و الشعوب الآرية، حيث نقول عشرون و واحد (Twenty-first) عشرون و اثنين (Twenty-two) الخ. هناك دليل آخر على أنكم في كوردستان أصلكم من الكورد وفي بلاد الأخرى أصلكم من شعوب تلك البلاد و دينكم فقط هو الدين المسيحي،ولغتكم هي لغة الكنيسة، بدليل لو أحدكم ترك الدين المسيحي إلى دين آخر سيترك في نفس الوقت لغته التي هي لغة الكنيسة و الطقوس الدينية، و يصبح أحد أبناء ذلك الشعب، الذي اعتنق دينهم. بينما الشعب الأصيل، لا يترك لغته و قوميته مهما حدث له، أو حتى غير دينه، بدليل الآن يوجد في العالم كوردي يهودي كوردي إزيدي كوردي شبك كوردي كاكائي كوردي مسلم كوردي زرادشتي. كوردي علوي الخ. لاحظ دائماً يأتي اسما قوميته ثم انتمائه الديني. نتساءل ماذا يؤكد لك هذا يا أستاذ؟؟ هذه بكل بساطة، تسمى الأصالة و العراقة القومية، لو هذا الكوردي الذي تتهمه أنت بمجموعة تهم باطلة، وتقول أنه لا يملك تاريخ و لغة و أصالة و حضارة، لأصبح في خبر كان منذ زمن بعيد جداً. بما أنه أصيل و عريق تتحطم على صخرة أصالته كل المحاولات اليائسة للنيل منه و من تاريخه وحضارته. في نهاية ردي على هذه الفقرة، أود أن أقول لكم شيء في غاية الأهمية وهو من وحي كتابكم المقدس العهد القديم (التوراة) سفر النبي ناحوم. الذي كان نبي اليهود في القرن السابع ق.م. بوحي من الله، تنبأ بدمار نينوى عاصمة مملكة آشور. يصف ناحوم بقسوة أسباب دمار نينوى فيشير إلى عبادتها للأصنام، فظاظتها، جرائمها، أكاذيبها، خيانتها،خرافاتها، و مظالمها. كانت مدينة مليئة بالدم ( 1:3) ومثل هذه المدينة لا يحق لها البقاء. يقول ناحوم في سفره في فصل نهاية العقاب ما يلي: وهذا ما يقوله الرب: مع أنكم أقوياء و كثيرون فإنكم تُستأصلون و تفنون. أما أنتم يا شعبي (يقصد اليهود) فقد عاقبتكم أشد عقاب ولن أنزل بكم الويلات ثانية. بل أحطم الآن نير آشور عنكم وأكسر أغلالكم. وها الرب قد أصدر قضاءه بشأنك يا أشور: لن تبقى لك ذرية تحمل اسمك. وأستأصل من هيكل آلهتك منحوتاتك و مسبوكاتك، وأجعله قبرك، لأنك صرت نجساً. هوذا على الجبل (تسير) قدما المبشر حامل الأخبار السارة، الذي يعلن السلام فيا يهوذا و

الامه العربيه
لكم بالمرصاد -

الكاتب الذي يسمي نفسه باحث يحاول النيل من الكورد وتاريخهمواظهارهم كمجموعات اتت الى الشرق الاوسط من هنا وهناك وليسوا امه وكيف قبلت بان يشكل الافريقي السوداني والصومالي والاريتيريوالامازيغي والفرعوني والقرطاجي و الكنعاني والسومري والحوري والارامي والفينيقي والاشوري والكلداني والاكادي والحثي واليوناني والمقدوني والعموري والبابلي والنبطي والقحطاني والعدنانيامه واحده امه عربيه صافيه من اصل واحد ان كل ماتقوله هو للتقليل من شأن الكورد كعادتكم في التزوير والتلفيق. يقول ديار بكر كانت موطنا لقبيله بكر اي انها ليست كورديههل اسم سوريا عربيهل اسم اسم حلب ودمشق وحمص وغيرها من الحواضر عربيهوكم مره عبر التاريخ تغيرت الاسماء لماذا لاتقولون سوريا بل مصرين على الجمهوريه العربيه السوريه لعلمكم بانها ليست عربيهاما الساده الاشوريينانتم واحد من مئات الاقوام التي حكمت هذه المنطقهواندثرت .الشرقط الاوسط مليء بالآثار اليونانيه فاعبدوها لليونانيينومليء بالاثار الرومانيه اذا فهذه الاراضي للايطاليينكما انها مليئه بالاثار العثمانيه والسلجوقيه والمملوكيه فهي اذا اراضي ترميهولعلمك حكم الاتراك هذه المنطقه اكثر من العرب ولولا الانكليز والفرنسيين لكنت اليوم مواطنا تركيا صالحا

ومن اين اتئ العرب
الباتيفي -

لو رجعنا لحوالي الف واربعمائه سنه لم يكن للعرب وجود الا في صحاري نجد والحجاز مجرد بدو رحل قبائل تغار علئ بعضها بعضا تسلب وتقتل وتقطع الطرق علئ القوافل العراق وبلاد الشام ومصر وشمال افريقيا لم يكن بها حتئ عائله عربيه واحده فجاء الاسلام وحرركم من حضاره الجهل وجعلكم تحكمون العالم ثم رجعتم الئ عهدكم القديم في القتل والاغتصاب والتعريب واباده الشعوب الاخره بكل عنصريه وحقد وحتئ الان تشعرون بمراره هزيمت دوله داعش واخواتها من معارضه وجيش حر والنصره والشام امام قوات البيشمركه في سوريا والعراق المحتلتين لكوردستان نحن لا نحتاج الئ رائيك او شهادتك وهي لا قيمه لها فنحن امه واحده شئت ام ابيت انت وغيرك ولا غريب عليكم هذه الافكار الشوفينيه الفاشيه البعثيه لهذا اصبحتم في ذيل الامم واين تاريخك واين حاضركم نحن العالم يحترم الكورد لاننا ندافع بكل شجاعه عن انفسنا وغيرنا اكانو مسيحين او يهود اما انتم فانضر ماذا تفعلون في اوربا الاغتصاب والتحرش والارهاب متصل بكم في امريكا نفس الشئ في بلادكم حرب سنيه شيعيه والله يستر بلادكم فساد فقر جهل امراض كل شئ يدعو للغثيان احسن دول العرب هي الامارات 80 بالمائه سكانها من الاجانب لهذا هي متقدمه لم تقدمو للبشريه اي شئ مفيد رغم انكم منذو 100 سنه 22 دوله مستقله فقط تستهلكون ما ينتجه ويبتكره الاخرون فاذا اين هو حاضركم واين هو ماضيكم لا شئ يدعو للتباهي فبدل ان تتهم وتبحث عن اصول الاخرين وحضارتهم قم بعزاء وحزن لا ينتهي علئ حال امتكم الخالده الواحده نعرف انكم لا تحبون الكورد وهذا ليس بغريب ونحن سوف نحرر كل شبر احتل من قبلكم ونطرد كل مستعرب علئ ارضنا كما جائو سوف يذهبون ودوام الحال من المحال