أخبار

توقعات بعدم إقدامها على إخبار المجلس بقرارها

بريطانيا لن تخرج من الاتحاد الأوروبي!

بريطانيا قد لا تباشر بتنفيذ آلية الخروج من أوروبا
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رأى دبلوماسيان أوروبيان أن بريطانيا قد لا تباشر ابدًا آلية خروجها من الاتحاد الاوروبي، على الرغم من تصويت البريطانيين على ذلك في الاستفتاء الذي جرى الخميس.

بروكسل: تنص المادة 50 من معاهدة لشبونة الموقعة عام 2007 على أن الدولة التي تريد الانسحاب&لا بد أن تعمد&إلى ابلاغ المجلس الاوروبي المؤلف من رؤساء دول وحكومات البلدان الاعضاء بنيتها الخروج من الاتحاد، وأن تتفاوض بعد ذلك على مدى سنتين كحد اقصى في "اتفاق انسحاب"، فيما لم يتم استخدام هذه المادة حتى الآن بالنسبة لبريطانيا.

وقال دبلوماسي أوروبي، طالبًا عدم كشف اسمه، "اعتقادي الشخصي هو انهم لن يبلغوا ابدًا الاتحاد الاوروبي بنيتهم الخروج منه"، وأضاف: "نريد من لندن ان تباشر المادة 50 الآن، حتى تتضح الامور. وبما انه لا يمكننا ارغامهم على ذلك، اتوقع بالتالي أن يأخذوا وقتهم"، وتابع: "لا استبعد، وهذا اعتقادي الشخصي، الا يفعلوا ذلك ابدًا".

قبل الميلاد

وعلى الرغم من الضغوط المتزايدة التي يمارسها المسؤولون الاوروبيون، من غير المتوقع أن يباشر رئيس الوزراء المحافظ ديفيد كاميرون المؤيد للبقاء في الاتحاد الاوروبي، آلية الخروج خلال القمة الاوروبية التي تبدأ الثلاثاء في بروكسل وتستمر يومين، بحسب مسؤول اوروبي.

وقال المسؤول، طالبًا عدم كشف اسمه: "لا نتوقع في المرحلة الراهنة أن يباشر كاميرون المادة 50".

واوضح كاميرون عند اعلان استقالته الجمعة، اثر صدور نتيجة الاستفتاء، انه لن يغادر مهامه قبل اكتوبر، وانه يعود لخلفه أن يباشر آلية الانسحاب ويجري المفاوضات مع بروكسل.

وبحسب شركاء بريطانيا الاوروبيين، ينبغي الشروع بالآلية بحلول عيد الميلاد على ابعد تقدير.

رسائل حب!

وقال الدبلوماسي الاوروبي: "لا يمكن اجراء أي مفاوضات مع بريطانيا طالما لم تبلغنا بنيتها الخروج من الاتحاد الاوروبي".

وحضّ وزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الاوروبي، السبت، لندن على البدء بآلية الخروج "في اقرب وقت ممكن".

وبرر رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر موقف بروكسل الداعي الى الاسراع بالاجراءات قائلًا: "لا ادري لماذا تحتاج الحكومة البريطانية الى الانتظار حتى شهر اكتوبر لتقرر ما اذا كانت ستوجه رسالة الطلاق الى بروكسل ام لا. اود الحصول عليها فورًا".

من جهة اخرى، قال الدبلوماسي إن الاتحاد الاوروبي تلقى منذ الجمعة "آلاف" الرسائل الالكترونية من بريطانيين ابدوا استياءهم من نتيجة الاستفتاء، وبعضهم ممن صوت لصالح الخروج وندم على ذلك.

وقال: "انها المرة الاولى، خلال عقد من الرسائل الالكترونية الغاضبة من بريطانيين، يردنا فيه سيل من رسائل الحب".

الوقت المناسب

وفي سياق متصل، أكد&وزير المالية البريطاني جورج اوزبورن، اليوم الاثنين، بأن بريطانيا لن تطبق المادة 50 من اجل الخروج من الاتحاد الاوروبي الا في الوقت المناسب، مشددًا على ان الاقتصاد البريطاني مستعد لمواجهة تبعات الخروج من اوروبا.

وأضاف: "المملكة المتحدة وحدها قادرة على المباشرة&بتطبيق المادة 50، وبرأيي لن نقوم بذلك الا عندما تتوافر لدينا رؤية واضحة للترتيبات الجديدة مع جيراننا الاوروبيين"، مؤكدًا&بأن الاقتصاد البريطاني "مستعد لمواجهة ما يخبئه المستقبل لنا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لنواجه الحقيقة
رياض بدر -

عودتنا إيلاف على الصرحة لكن مانراه خلال الايام المنصرمة في مايخص خروج بريطانيا المنطقي من الاتحادالاوربي وكأن إيلاف ضد هذا الخروج الذي من الواضح ان له اثر مدمر عليها بشكل خاص وعلى بقية الاعلام العربي بشكل عام حيث نرى ذلك جليا في توجهات الاخبار والتحليلات التي ما انزل الواقع بها من بيان. من يعرف البريطانيين جيدا وهذه ليست بالسهلة سيعرف ان قرار خروج بريطانيا من الاتحاد كان حتميا وغير قابل للنقض حيث مايسمى تواقيع وحملات ضد التصويت كله ليس اكثر من ضوضاء اعلامية فالحملة هذه لم تجمع اكثر من 3 ملايين توقيع في حين ان المصوتين للخروج في الاستفتاء الاول قد صوت 17 مليون بريطاني للخروج.الحملة ستعرض اليوم على البرلمان فقط لان هناك قانون يقول يجب ان ينظر فيها ولا يقول يجب ان يعاد التصويت فهذا مناف للقانون البريطاني وقد كرر كاميرون قبل الاستفتاء وبعده ان القرار غير قابل للنقض ابدا وإلا سوف لن يكون هناك مستقبلا اي تصويت مماثل على اي شيء لمخاوف نقضه بعد ذلك وهذا مضحك.المادة 50 من المبكر جدا الكلام عنها حيث هي غير ملزمة البتة بما انه بريطانيا قد قررت الخروج بل الاتحاد الاوربي هو من عطل المادة هذه حيث صرح الاتحاد بالامس ان على بريطانيا الخروج فورا وليس خلال سنتين اطلاقا فهذه المواد تسمى ادارية وليست فعلية اي توضع بشكل قياسي وعادة مايتم تجاهلها كما حصل مع الكثير من البنود المشابه في موضوع مثلا اتفاقية شنكن التي خرقها اكثر من عضو فيها منذ عام 2010 ولحد الان.على العرب الذين لاادري كيف يراهنون على الاتحاد الاوربي ان يعوا حقيقة واحدة انهيار الاتحاد هو مسألة وقت وليس مسألة تصويت واراء ورغبات انما هي حتمية لان الاتحاد اصبح عجوزا يتكئ على عصا الجغرافية المهترئة. تحيتي

إنها ديموقراطية مؤسفة
محمد الشعري -

إنها ديموقراطية مؤسفة تلك التي تجعل شعوبا تخرب دولها و تجلب لها العزلة و تزج بها في إنشقاقات و إنقسامات . أتمنى أن تتعقلن الديموقراطية بالقضاء على المافيات المسببة لهذه المفارقة و لكل الخلافات بين الدول . أرجو أن تدرك جميع الشعوب أن وحدتها ضمان للإزدهار و للسلام . فالمنطقي أن تتجه الجهود الحكومية و غير الحكومية في العالم كله نحو إنشاء حوكمة عالمية موحدة للتنمية في مواجهة عولمة الفساد و الإجرام المنظم . هذا هو المنطق لا أن تنفصل الشعوب عن بعضها و لا أن تنساق في خدمة عصابات مستفيدة من ترويج الصراعات و النزاعات . إن المنطق يقتضي تضامن و إتحاد الشعوب و ليس تنافرها أو رجوعها لعصور التقوقع العنصري أو العقائدي أو الشوفيني أو غيره .

لا تريدون الوثوق بالديمقر
أحلام أكرم -

أستغرب مثل هذا الخبر كليا .. لم يمض سوى 3 أيام على اللأستفتاء .. رد الفعل الأوروبي غاضب من خروج بريطانيا وأيضا خائف من أن تحذو حذوها دول اخرى . وهو بالتاكيد ما سيحدث خلال سنوات قليلة إن لم يكن خلال السنة .. القرار كان قرار شعبي عملا بالديمقراطية ولا يمكن إعادته ولا التراجع عنه .. بريطانيا ستكون خارج الإتحاد خلال السنتين والحكومة بل الحكومات الأوروربية كلها ستتخذ الإجراءات المناسبه لحماية مواطنها إقتصاديا وأمنيا بإتحاد أم بدونه .. لأنها ديمقراطيات تلتتزم برغبات مواطنيها و همها الأول حمايته من كل النواحي عملا بالديمقراطية والبراغماتية ... .

لا حتميات في التاريخ
mustafa kamal -

غادر الفرنسيون مصر بعد ثلاث سنوات فقط من احتلالهم لها ( 1798 _ 1801 ) بينما كان التوقع السائد ان يدوم الاحتلال الفرنسي لمصر عقودا مديدة . كذلك اندلعت الحرب العالمية الاولى فجأة ( 1914 - 1918 ) دون ظهور اي مؤشرات واضحة قبل وقوعها . وايضا انهار الاتحاد السوفياتي وتفكك ( 1989 ) دون اطلاق رصاصة واحدة على عكس ما كانت تظنه غالبية الدوائر السياسية في الولايات المتحدة واوروبا الغربية . والاتحاد الاوربي قد يستمر وقد ينهار وفي الحالتين ليس بوسع اي مراقب ان يقول بحتمية تحقق ايّ منهما .

نثق بالديمقرطية ولكن
mustafa kamal -

الخوف كل الخوف ان تسيطر احزاب اليمين المتطرف في بريطانيا وفرنسا وهولندة وغيرها من بلدان الاتحاد الاوروبي من خلال الديمقراطية نفسها على الحكم . وهي احزاب عنصرية ذات توجهات نازية كامنة . وفي التاريخ الحديث كلف انتقال المانيا من بلد برلماني ديمقرطي الى بلد نازي يحكمه هتلر الى حرب دمرت المانيا تماما ونصف العالم وموت 80 مليون انسان .

where''s the Location exac
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

تعليق 1 برافوووووووووووو >>>> حيث مايسمى تواقيع وحملات ضد التصويت كله ليس اكثر من ضوضاء اعلامية - // ... اول مرة اسمع كلام من عربي منطقي وكلام واقعي صحيح وعلى فهم وعلم بما يجري حوله ومايجري في العالم وفي الشأن البريطاني والأوربي وكيفية عمل القوانين والأنظمة الأوربية والبريطانية ولا يتحدث حسب اهوائه وما يملى عليه ... // ... حبايبي ايهى القوم من بني عرب القوانين والأنظمة الغربية والأميركية عكس القوانين والأنظمة في كل الدول العربية المتخلفه (( التي يطلق عليها العالم الثالث الغير متحضر )) بدرجة 360 درجة .... هناك احترام وتطبيق >>> وفي العالم الثالث حسب المزاج وحسب الرغبات وما يتبع ذالك من فوضى ..... / .. بالمناسبة اكثر ما اضحكنا هو بعض البريطانيون عندما جائو إلى التصويت يسألون اصحاب الحملات ما ذا يعني الاتحاد الأوروبي واين يقع بالضبط > ( Location ) الموقع ههههه ..... وهل بعد هذا استغراب بعد 18 عام من مع الأتحاد الأوروبي ......(( بريطانيا قبل الأتحاد مع المجموعة الأوربية القابلة لتفكك قريبآ وبعده نفس الحال لم يتغير شيء النتيجة والفائدة = ZERO .صفر(( where''s the Location exactly )) ............

Fact
Aryan Ahmed Baban -

Referendum is not always the right means to solve your political problem Why: because in Referendum people will vote according to short term interest and limited knowledge regarding any issues so accordingly This means the out comes not necessarily will serve national interest in the long term Whats more small percentage differences in the Vote will not make the majority Vote a true representative of the society That is what has happened in United kingdom i.e 51.9 in favour of leaving 48.1 in favour of staying My personal view is this If any side get at least two third of over all then that side will be the winner

الهجرة ستدمر الاتحاد
راصد سين -

الهجرة والمهاجرين سيدمرون الاتحاد الاوروبي والبداية من بريطانيا. ستخرج بريطانيا من الاتحاد ولا يمكن نقض الاستفتاء. لقد فقد الاتحاد السيطرة على الهجرة من شرق اوروبا ومن الشرق الاوسط وافريقيا الى اوروبا (وبعدها الى بريطانيا طبعا لو بقيت في الاتحاد) وهذا زاد من الاستياء في الشارع الاوربي. استغلال نظام الضمان الاجتماعي السخي في بريطانيا من قبل البعض (او الكثير) من المهاجرين اصبح سرا مفتوحا. كما ان الهجرة غيرت من النسيج الاجتماعي وملامح المجتمع البريطاني . في بعض احياء لندن تشعر وكانك تعيش في العالم الثالث. في بعض المناطق ترى مظاهر الحجاب والنقاب اكثر مما تراه في عواصم الشرق الاوسط وايران وباكستان! وفي بعض الشوارع والاماكن لم تعد اللغة الانكليزية تسمع كلغة التحدث. وهذا احد الاسباب التي دفعت بالشعب البريطاني التصويت للخروج من الاتحاد. وهو السبب الذي دفعني ايضا للتصويت معهم لصالح بركست Brexit.

شيخوختها لا الهجرة
mustafa kamal -

اوروبا بغربها وشرقها مجتمع شائخ. تقلصت نسبة الزيجات وانخفضت اعداد المواليد بنسبة هائلة بينما تتزايد اعداد المسنين ممن تجاوزت اعمارهم الستين . وبالتالي التسليم بقبول المهاجرين لم يعد خيارا امام بريطانيا وغيرها من دول اوروبا بل هو ضرورة . وذلك ما ادركته المستشارة الالمانية ميركل حين وافقت على استيعاب اكثر من مليون مهاجر في بلدها بل وتخصيص عشرات مليارات اليورو لتعليم المهاجرين اللغة الالمانية بهدف ادماجهم بالمجتمع الالماني .

خليط اجناس مدمر
مراقب دولي للأحداث -

8 شكرآ على التصويت اضف إلى ما تفضلت به قيام الخارجية البريطانية بتعيين باكستانيين على هنود على مصريين على افارقة في السفارات البريطانية في تلك الدول وهؤلاء بدورهم يتعاطفون مع بقية بني قومهم ويمنحونهم التأشيرات لزيارة بريطانيا وبعدها أنسى . الداخل مولود والخارج مفقود وهكذا ........... إذا المسئلة فوضى تنظيم وفوضى في التعيينات في سفارات بريطانيا في تلك الدول من قبل الخارجية البريطانية مع الأسف

Ignorance is Bliss
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Indians Pakistanis or Indo British people that you people hate on are so welcomed into GB for good reasons and here they are, Indian peninsula was one country and was the Jewel of the British crown , America was discovered because Europeans wanted to ignore the silk road and get straight to India South Africa was the new way to India minus the Arabs, so now you guys flooded with inferiority syndrome and trying to be more royal than the British royalty as if the Africans or Indians are the problem, when in fact the Syrian and Iraqi refugees rejected by the GOP and stopped bringing them to America and the Briexsit was a direct NO to Polish , Syrian refugees influx and of course the rejection with the Iraqis that attach themselves to the Syrians too. So what can we learn from this Indians are part of the British nation cause Britain even called the native Americans "Indians" for a reason they wanted to get there asap, so stop hating on them and focus on yourselves licking the British boots until today even though they left long time ago, and the fact you think you know what is the best for Britain yet you are the problem like or not, let''s call a spade a spade the Europeans have problems with Arabs from the middle east now the fact you ignore that and pass it to Indians Africans blah blah blah is all on you

كلامك صحيح
sami -

كلامك صحيح وانا اؤيدك وصوتت للخروج الاستمرار بقدوم المهاجرين من شرق اوروبا الى بريطانيا بهذه الارقام الكبير بالاضافة الى القادمين من باقي دول العالم سيكون له رد فعل قوية ستؤدي لسيطرة الاحزاب العنصرية ولقطع الطريق عليهم كان لا بد من الخروج وطمانة المواطن البريطاني بان بلده ستبقى بريطانيه ولن تخسر ثقافتها وعاداته 625 الف مواطن قدم لبريطانيا العام الماضي هؤلاء هم من سجلوا على رقم تاميني اي اذا 25% منهم متزوج وعنده ولد واحد نحن نتكلم عن مليون سنويا