أخبار

استبعد أي مفاوضات قبل شروع بريطانيا بإجراءات الخروج

يونكر يدعو لندن إلى توضيح موقفها إزاء الاتحاد

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حثّ رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بريطانيا الثلاثاء على "توضيح موقفها بأسرع ما يمكن"، بعد قرارها الخروج من الاتحاد الأوروبي، مستبعدًا أي مفاوضات قبل أن تبدأ لندن إجراءات الخروج.

بروكسل: صرح يونكر امام البرلمان الاوروبي، "لا يمكننا البقاء في الغموض لفترة طويلة... اريد أن توضح المملكة المتحدة موقفها فورًا... ليس غدًا ولا بعد غد".

وشدد &يونكر على انه "لا تفاوض من دون ابلاغ"، مدليًا بالعبارة الاخيرة بالانكليزية. واستبعد يونكر أن تجري "أي مفاوضات سرية" حول شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي أو أن تحدد لندن الجدول الزمني لها.

وحذر يونكر: "نحن من يقرر جدول الاعمال، وليس من يريدون الخروج من الاتحاد الاوروبي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الهوية ولاء و إنتماء
محمد الشعري -

أحد أهم أسباب نسبة كبيرة من البريطانيين عن الإتحاد الأوروبي الآن هو السبب التالي : لا يوجد بينهم إلى حد اليوم شعور بالإنتماء و الولاء لأوروبا . إن ولاءهم و إنتماءهم لبريطانيا فقط . و هذه المسألة ليست مقتصرة على بريطانيا . إنها تشمل أيضا بنسب مختلفة كافة الدول الأوروبية حيث كل شعب أوروبي له كيانه الوطني المغاير للشعوب الأوروبية الأخرى و لكياناتها و هوياتها و خصوصياتها . و هذه النقطة أرضية خصبة نشر الدعاية الإنعزالية و الإنفصالية و الشوفينية . فما العمل ؟ الحل هو ، بالإضافة إلى جعل اللغة الإنجليزية سائدة في كل الدول الاوروبية، إصدار قانون ينص على أن الترشح لعضوية البرلمان الأوروبي و لكافة الهيئات الأخرى الإتحاد الأوروبي يكون ، ليس من خلال أحزاب ذات طابع وطني ، بل من خلال أحزاب أوروبية ، بمعنى أحزاب لها قيادات مشتركة مقيمة في بروكسل و لها فروع ناشطة في مجمل الدول الأوروبية . هذه الأحزاب الأوروبية هي الشرط الأهم لنشوء إنتماء و ولاء لأوروبا بين عامة السكان الأوروبيين . إنها تساعد بشكل مباشر على تكوين الهوية الأوروبية و تمنع بالتالي كل ما من شأنه العودة بالأوروبيين إلى النزعات الإنفصالية أو الإنعزالية او الشوفينية . أما إذا قررت المفوضية الأوروبية إنشاء جيش عربي يحل محل الجيوش الوطنية الأوروبية فإن ذلك سيكون أكبر إنجاز و أفضل نجاح في تاريخ أوروبا الحديث . أتمنى أن تستفيد الدول العربية من تجربة الإتحاد الأوروبي . أرجو أن يتعظ العرب مما يجري الآن في أوروبا و أن يؤسسوا منظمات حزبية تجذر الولاء و الإنتماء للوطن العربي لدى مناضليها بشتى إتجاهاتهم السياسية و الثقافية . إن هذه المنظمات الحزبية العربية بمختلف إتجاهاتها الديموقراطية و السيارية و الليبرالية هي أمنيتي منذ سنوات طويلة جدا . إني أعتقد أن هذه القضية أكبر أولوية للعرب الآن . إنها ، حسب رأيي ، شرط جوهري من شروط التنمية و السلام في كافة أرجاء الوطن العربي . و لا يخفى على أحد أن عدم نشوء مثل هذه المنظمات الحزبية العربية لا بد أن يضاعف شعبية التيارات و الحركات الدينية المسلحة و غير المسلحة الساعية كلها لتحقيق دولة الخلافة .

جيش أوروبي
محمد الشعري -

تصويب : 1 : جيش أوروبي و ليس جيش عربي ........... 2 : اليسارية و ليس السيارية