أخبار

تقارير روسية تركية وأميركية تؤكد هوية الشيشاني تشاتايف

أحمد ذو اليد الواحدة هو عرّاب هجمات أتاتورك

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تركزت تقارير مصادر أمنية روسية وتركية وأميركية في اليومين الأخيرين على هوية العقل المدبر لتفجيرات مطار أتاتورك أحمد تشاتايف وعن ارتباطه بـ(داعش)، وقالت إنه تنقل عبر العالم طوال 13 سنة.

نصر المجالي: اعتبرت تقارير تركية أن أحمد تشاتايف وهو من أصول شيشانية، هو زعيم تنظيم "داعش" في اسطنبول، مؤكدة أنه سبق أن دبر الاعتداءين قرب ساحة تقسيم، في مارس الماضي، ومنطقة السلطان أحمد، في يناير الماضي في قلب اسطنبول
يذكر أن 3 تفجيرات انتحارية هزت مطار "أتاتورك"، في 28& يونيو، في عملية إرهابية أودت بحياة 44 شخصًا وأسفرت عن إصابة 239 آخرين.

وفي موسكو، نقلت وكالة (نوفوستي) عن مصدر أمني قوله إن تشاتايف المعروف أيضًا بلقب (أحمد ذي اليد الواحدة) "تنقل وعلى مدار 13 سنة، في أوروبا وبلدان رابطة الدول المستقلة، وبحوزته سلاح، بتساهل تام من قبل سلطات عدد من الدول التي فضلت التغاضي عن نشاطاته غير الشرعية والخطيرة، وذلك لمجرد رغبتها في الإساءة لروسيا".

وبحسب وسائل إعلام روسية، فإن أحمد تشاتايف ولد سنة 1980 في بلدة فيدينو (جمهورية الشيشان حاليًا). وشارك في "الحرب الشيشانية الثانية" ضد قوات الأمن الروسية، وفقد إحدى ذراعيه في المعارك.

مطاردة دولية

وأعلنت روسيا طلب اعتقال أحمد تشاتايف، دوليًا في العام 2003 باعتباره مبعوثًا لزعيم تنظيم "إمارة القوقاز" دوكو عمروف في أوروبا، لكنه في السنة ذاتها مُنح اللجوء السياسي في النمسا.

وقالت التقارير إنه في وقت لاحق تم توقيفه مراراً، بما في ذلك في جورجيا في العام 2008، وذلك بعد اشتباكات بين أمنيين جورجيين ومسلحين، ثم في السويد في العام نفسه، لقيامه بعملية تهريب بنادق كلاشنكوف ومتفجرات وذخائر، ثم في أوكرانيا في العام 2010.
واضافت أنه لم يتحقق تسليم تشاتايف للسلطات الروسية من أوكرانيا لاحقًا، بسبب تدخل مدير مخابراتها، فالينتين ناليفايتشينكو، وموقف المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان التي قالت إن تشاتايف سيواجه في روسيا، في حال تسليمه لها، مقاضاة غير منصفة ومعاملة سيئة.

بعد ذلك، تم توقيف تشاتايف مرتين: في بلغاريا في العام 2011 عند عبوره الحدود التركية البلغارية، ثم في جورجيا في العام 2012 لاحتيازه ذخائر. وفي كلتا المرتين لم تفلح روسيا في مساعيها للحصول على تسليمه.

وفي أبريل العام 2015، وردت أنباء عن سفره إلى سوريا، فيما أفاد مصدر أمني، في تصريح إعلامي، بأن تشاتايف سافر إلى هناك في&فبراير من السنة ذاتها. وفي أكتوبر 2015، أدرجت وزارة العدل الأميركية على قائمة المشتبه بهم في تجنيد مقاتلين أجانب لصالح تنظيم "داعش" الإرهابي.

وفي يناير من العام 2016، نبهت اللجنة الروسية لمكافحة الإرهاب إلى أن أحمد تشاتايف يدير في تنظيم "داعش" الإرهابي قسمًا خاصًا مسؤولاً عن إعداد هجمات إرهابية، يتشكل أساسًا من أبناء جمهوريات شمال القوقاز الروسية.

تصريح أميركي

وإلى ذلك، أعلن رئيس لجنة الأمن القومي بمجلس النواب في الكونغرس مايكل مكول، أن المشتبه به في تدبير تفجيرات مطار "أتاتورك" باسطنبول التركية كان يدخل ضمن قيادة "داعش" وزار سوريا مرارًا.

وأشار النائب الأميركي، في مقابلة مع قناة "سي إن إن"، إلى أن الولايات المتحدة تتوفر لديها معلومات تدل على أن العقل المدبر للهجمات التي ضربت أكبر مطار بتركيا هو أحمد تشاتايف، ويتحدر من جمهورية الشيشان الروسية.

وقال مكول: "نعتقد أنه كان يقوم بتنسيق أعمال الانتحاريين الـ3 في اسطنبول بغرض تنفيذ هجوم خلال شهر رمضان".

وأضاف مكول: "هو ربما العدو رقم واحد في شمال القوقاز بروسيا... وقد زار سوريا مرارًا وأصبح أحد قادة ما يسمى بوزارة الحرب التي تقوم بتنفيذ عمليات داعش". &
&&
وأوضح النائب أن الولايات المتحدة لا تتوفر لديها معطيات حول مكان وجود أحمد تشاتايف، لكن صلاته بالإرهابيين معروفة جيدًا ومتأكدة.&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اردوغان وليس احمد
محمد موسوي -

السلطان هو صاحب اليد الطولى في تفجيرات اسطنبول وليش احمد صاحب اليد المقطوعة لان السلطان اردوغان هو الذي مول ويمول وفتح ويفتح الحدود لقدوم دواعش تنظيم الدولة الاسلامية ومن يعتقد بخلافه فهو لا يفقه من السياسة شيء!السلطان اردوغان كان يعد هؤلاء الاوباش كفصائل متقدمة لاقامة امبراطوريته العثمانية على انقاض سوريا ومصر وغيرها لكن الرياح تسير عكس ما تشتهي السفن فوصل به الامر ليقبل ايادي بوتين معتذرا وتسير امبراطوريته في طريق مجهول !

لو عرفنا الحقيقة
خليجي-كافر -

مات العشرات بدون ذنب الوقت والمكان الخطأ هنا في تركيا–يا ما قلنا لهم والعالم العاقل يقول لا تتفقوا مع العقارب الاسلاميين المتشددين هؤلاء وحوش عندما ياكل يهادن اول ماتوقف الاكل يهاجمك ولو اكلته عشرات السنيين–عندما يقتلون الابرياء بكل مكان– ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

التغطية على الإرهابيين
سالم حسون -

احكموا بانفسكم على درجة تهاون الامريكان مع الإرهابيين حيث يقول المسؤول الامريكي مايلي: أن الولايات المتحدة لا تتوفر لديها معطيات حول مكان وجود أحمد تشاتايف، لكن صلاته بالإرهابيين معروفة جيدًا ....هل تلاحظون التناقض .. الولايات المتحدة لاتعلم مكان وجوده لكن تعلم صلاته .. على من تنطلي هذه الاكاذيب؟ متى تنفض الولايات المتحدة يديها من داعش والتستر عليه؟ ... كيف وصلت الطائرات الامريكية المسيرة للعولقي في صحارى اليمن وقتلته ولاتصل الى احمد تشاتايف ؟ كيف استطاعت قتل ابي طلحة وزير مالية داعش في ليبيا؟ ومازالت حتى امس الاول تقول ان ضرباتها الجوية طالت قياديين بارزين في الموصل ؟ كيف عرفتهم إذا لم تكن لديها كافة الإحداثيات المطلوبة ؟

عقيدة بلطجة
فهد سالم هادي -

لا اصدق ان هناك بالعالم دين يسفك الدماء الا عندنا--هناك شيء خطأ---

الفرق بالانسانية والضمير
خليجي قليل الكلام-ولكن؟ -

الزرادشتية وهي المجوس كما نسميها نحن هي عقيدة دينية تتمحور حول ألوهية إله واحد، مطلق، عالمي، مجرد، اليه ترجع امور كل المخلوقات، خالق وغير مخلوق، حيث يقول زرادشت في الأفيستا: (إني لأدرك أنك أنت وحدك الإله وأنك الأوحد الأحد، وإني من صحة إدراكي هذا أوقن تمام اليقين من يقيني هذا الموقن أنك أنت الإله الأوحد.. اشتد غداة انعطف الفكر مني على نفسي يسألها: من أنتِ، ولفكري جاوبت نفسي؛ أنا؟ إني زرادشت أنا، وأنا كاره، أنا الكراهية القصوى للرذيلة والكذب، وللعدل والعدالة أنا نصير!) وتؤمن الزرادشتية ان النفس الإنسانية تنقسم إلى قسمين: (القوة المقدسة)والتي تدعمها سبع فضائل عليا (الحكمة والشجاعة والعفة والعمل والإخلاص والأمانة والكرم) هذه الفضائل بمثابة الملائكة، وتدفع هذه الفضائل القوة المقدسة النفس البشرية إلى الخير والنور والحياة والحق.(القوة الدنيا)وتساند هذه القوة سبع رذائل (النفاق والخديعة والخيانة والجبن والبخل والظلم وإزهاق الروح) وهي بمثابة شياطين، وتدفع هذه القوة الخبيثة المتكونة من النقص في النفس البشرية إلى الشر والظلام والموت والخداع، ويبقى هذا الصراع قائماً بين هاتين القوتين داخل النفس البشرية إلى أن يصل الإنسان إلى النقاء.الديانة الزرادشتية تؤمن بالعقاب واليوم الاخر وبالروح ووجودها، ويعتقدون إن الفاني هو الجسد وليس الروح، وإن الروح ستبقى في منطقة وسطى بين النار والجنة في منطقة تدعى البرزخ، وأن اعتقادهم راسخ بالجنة والنار والصراط وميزان الاعمال. الجحيم في الديانة الزرادشتية يختلف في وصفه عن الأديان الأخرى، فالديانة الزرادشتية تقول بأن الجحيم عبارة عن منطقة باردة وفيها أنواع من الحيوانات المتوحشة التي سوف تعاقب المذنبين بما اقترفت أيديهم من إثم في الدنيا. الزرادشتية تحث الإنسان على التمسك بالفكر الصادق والقول الصادق والعمل الصالح للوصول إلى ذاته وليضمن سعادته فالإنسان كائن حر وعليه اطاعة الاله الوحد ،كما أن الزرادشتية تحرم الرهبانية بكل أنواعها. للماء والنار أهمية في الطقوس الزرادشتية والنصوص المقدسة تعتبر ان الماء والنار يمثلان حياة مستقلة بحد ذاتها ولا يخلو المعبد الزرادشتي من هذين العنصرين فالنار تعد الوسط الذي يزود الإنسان بالحكمة وان الماء يعتبر مصدر هذه الحكمة. حافظ العراقيون على ديانتهم السامية – البابلية الموروثة والقائمة على عبادة الآلهة الممثلة للكواكب وقوى الط

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

اذكى اخواتة تعليق 3 - سالم حسون هذة المرة - يا حاج سالم الارهابيون هم ابناؤكم واخوتكم واقاربكم ونتاج تعاليمكم فلا تتمسح بامريكا او غيرها ...انتهى .

دين او عصابة
حفيد قريش -

للمعلقين ان يعلقوا على العنوان---------------------------

مع خليجي كافر
غازي لقمان -

ياليت اغلبنا نرجع لدين الاجداد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مع رقم 8
ثامر باشا -

نعم مليون مره-------------------------------نعم نعم نعم نعم

فول على طول
سالم حسون -

اعتقد أن فول على طول ورزكار معلقان لكن من نوع " فاصل قصير ونعود"حيث تضع إيلاف تعليقاتهما من باب الدعابة لتلطيف الاجواء الساخنة، فكلاهما لاتمت ردودهما بصلة الى الموضوع الذي يعلقان عليه ، فرزكار مبتلى بداء الانفال انجاه الله من عواقبه قبل فوات الاوان ، وتعليقات فول على طول تذكرني بحركات الحرافيش ، أو ان الأثنين يخوطان خارج قدح الشاي ..

الدين الحنيف المخيف
علماني يكره الدين -

هؤلاء هم صناعة اردوغان الذي كان يريد الحريه و الديموقراطيه لسوريا.....و ها قد سوريا على أبواب الحريه بعد تدميرها كاملة......نقول للاتراك و من ورائهم بلاد النفط..............شكرا لكم يا عرب و يا عثمانيين

يد واحده و بدون عقل
علماني يكره الدين -

يده فقدها بتفجير.قذر...و ها هي الان بين صدور الحوريات ال 72 ....عقبال الباقي ما يسبح بين ارجل الشياطين...تكبيييير....تكبيييير

الدواعش هنا أيضا
عبد المسلم العربي -

لنقرأ هذا التعليق وعدد لايكات الرفض لها والبالغة 102 بينما التعليق لم ينتقد غير الإرهابيين :( 2.لو عرفنا الحقيقةخليجي-كافر - GMT 10:23 2016 السبت 2 يوليومات العشرات بدون ذنب الوقت والمكان الخطأ هنا في تركيا–يا ما قلنا لهم والعالم العاقل يقول لا تتفقوا مع العقارب الاسلاميين المتشددين هؤلاء وحوش عندما ياكل يهادن اول ماتوقف الاكل يهاجمك ولو اكلته عشرات السنيين–عندما يقتلون الابرياء بكل مكان– ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟67 قيّم التعليق -102 ))فالدواعش ليست في الخنادق فقط أنما هنا أيضا ، فهم يقاتلون على جبهة الإعلام