أخبار

قيادة العمليات اعترفت بخرق أمني سبب تفجير الكرادة

تفجيرات داعش تطيح بقادة الامن والاستخبارات في بغداد

العبادي خلال تفقده جرحى تفجير الكرادة
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اطاح تفجير دام نفذه تنظيم داعش في منطقة الكرادة بوسط بغداد، وادى الى مقتل واصابة حوالي 500 عراقي، بقادة الامن والاستخبارات في العاصمة، وذلك بعد ساعات من اعتراف قيادتها الامنية بخرق امني ادى الى الانفجار، الذي استخدمت فيه مواد سريعة الاشتعال يبلغ وزنها نصف طن.

إيلاف من بغداد: أصدر رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي أمرًا بإعفاء قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبد الامير الشمري ومسؤولي الامن والاستخبارات في بغداد من مناصبهم، وذلك بعد ايام قليلة من تفجير ضرب فجر الاحد الماضي حي الكرادة وسط بغداد، وادى الى مقتل 292 مدنيًا واصابة 225 آخرين، وادى الى تصاعد الغضب الشعبي ضد المسؤولين الامنيين نتيجة عجزهم عن حفظ الامن، واعتدى متظاهرون في المنطقة على البادي لدى تفقده آثار التفجير برميه بالحجارة والقناني الفارغة، قال بعدها إنه يتفهم مشاعر الغضب لدى المواطنين.

وقد اعترفت القيادات الامنية في بغداد امس بخرق امني تسبب في تفجير منطقة الكرادة، وكشفت عن استخدام مادتي الفسفور ونترات الامونيا فيه. واشار العميد سعد معن، المتحدث باسم عمليات بغداد، في مؤتمر صحفي، الى أن خرقًا امنيًا ادى الى تفجير الكرادة، وقال: "نعترف بوجود خرق امني لكننا في حالة حرب وقمنا بإحالة جميع المقصرين الى المحاسبة". وكشف عن أن المواد التي استخدمت في تفجير الكرادة هي من انواع : الفسفور وسي 4 ونترات الامونيا يبلغ وزنها حوالي نصف طن، وهي شديدة وسريعة الاشتعال. واشار الى ان جهودًا تبذل حاليًا لتحديد هوية الجثث المجهولة التي احترقت في الانفجار بالترافق مع جهود من قبل الأجهزة الأمنية للوصول إلى منفذي التفجير الانتحاري الذي وقع فجر الاحد الماضي.  

وأوضح أن السيارة الملغومة التي نفذت التفجير هي نوع هوندا رمادية اللون، وتم بيعها لاكثر من جهة، حيث تلاحق الاجهزة الامنية حاليًا صاحبها الاخير الذي اشتراها، لكنه لم يكشف طبيعة الخرق الامني أو المسؤولين عنه. 

فحوصات

وأعلنت وزارة الصحة العراقية اليوم أن من بين ضحايا التفجير 150 جثة متفحمة لم يتم التعرف على هويتها. واوضح ان جثث ضحايا التفجير موجودة في دائرة الطب العدلي لإجراء فحوصات الحمض النووي عليها قبل تسليمها لذويهم. واضافت أن بعض الجثث متشابكة مع جثث اخرى، وتعرضت الى الحرق التام. واشارت الى انه لا بد من اجراء فحوص الحمض النووي (دي ان ايه) لتحديد هويات حوالي 150 جثة تفحمت في الاعتداء .. موضحة أن هذه العملية ستستغرق ما بين 15 و45 يومًا.

ومن جهته، اتهم وزير الداخلية المستقيل محمد الغبان رئيس الوزراء حيدر العبادي بالاخفاق الامني، مشيرًا الى انه ربط موافقته على استقالته بتفجير منطقة الكرادة ليبعد مسؤولية الاخفاق في ادارة الامن والدولة عن نفسه، وعن قائد عمليات بغداد.

واضاف الغبان الذي وافق العبادي على استقالته الاربعاء، في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف"، انه منذ استلامه لمنصبه في أواخر اكتوبر عام 2014 قد شخص الخلل في منظومة أمن الدولة ومشاكل ادارة ملف الامن، وقدم رؤية اصلاحية شاملة وتابع عبر لجان مشتركة واجتماعات برئاسة مستشار الامن الوطني استمرت لعام، وقد اقرت الخطة لكن العبادي امتنع عن إصدار امر تنفيذها. 

وقال إن رئيس الوزراء بات هو المسؤول عن ملف الامن، ومنه تصدر الأوامر والتوجيهات في كل صغيرة وكبيرة، وفي العاصمة منح الفريق عبد الامير الشمري من خلال قيادة عمليات بغداد صلاحيات واسعة تتحكم بموارد وزارتي الداخلية والدفاع دون أن يقدم لكليهما أي حلول لمعالجة الخلل الامني، وهو ما افقد القطعات مبدأ القيادة والسيطرة التي على هذا الأساس تأسست قيادة عمليات بغداد .

ومنذ وقوع التفجيرالاحد الماضي تكتظ ازقة وشارع الكرادة بحشود المعزين لعوائل ضحايا التفجير، فيما  انتشرت مواكب وسرادقات العزاء على طول الشارع الرئيس في المنطقة، حيث يتلو مئات المعزين آيات من القرآن الكريم، فيما توقد النسوة المتشحات بالسواد الشموع في موقع الحادث، وعلى جانبي الشارع الرئيس، حدادًا على ارواح الضحايا .
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشيخ سايكس والحجي بيكو و
Rizgar -

الشيخ سايكس والحجي بيكو وملك مستورد والجاسوسة المنبوذة بيل , و النتيجة ابشع دولة في تاريخ البشرية .وجنوب كوردستان الذي ألحقه البريطانيون بالكيان العراقي المصطنع بالقوة العسكرية الغاشمة.المقبور فيصل الأول اصدر قانون الجنسية , فسحب الجنسية من الكورد - وهو الغريب من صحراء الربع الخالي القاحل , اغرب من الغرائب !!!الغريب يطرد صاحب الارض !!!! وجاء بعده الحجازي الآخرمن الصحراء سمي بغازي الأول - من كثر عشقهم للغزو والقتل يسموا أبنائهم بهذا الاسم الإجرامي غازي. ....... اللعنة عليكم وعلى المس بيل , ايا سرّاق كوردستان , واليوم كيانهم العنصري في وضع مهلهل .

هذا هو الاسلام المتسامح
خليجي اؤمن بالتقمص -

مئات النساء والاطفال والكبار تسفك دماؤهم من همج متوحشين اسلاميين ---هو في دين بالعالم يعمل هذا واسمه دين ----بعدين يطلعون ويقولون الدين ليس فيه قتل- ومتسامح-----ماشي انا اصدق بشرط-- تغيير ماهو موجود بالنصوص--وتفاسيرها--حديث جهاد الطلب-(اكتبوا باليوتيوب-الحويني واحكام الاسلام بالسبايا)----الاية 29سورة التوبة----الاية 4 سورة محمدلانها السبب في قتل وهمجية الدجالين الانذال

اسلام يحتضر
خليجي-لا ينافق -

اذا استمر العنف من الاسلامين---خلال 30 او 50 سنة لن يكون هناك اسلام-بسبب العنف وسفك الدماء وكراهية العالم -لعقيدة ارهابية

اللعنة على المشعوذين
رجب وعجب-بهذا الزمان -

ايش هذه العقيدة المجرمة---يقتلون البشر باجرام وهمجية---لعنة عليكم والذي يساندكم من اموال البترودولار--سياتي القصاص منكم--

ضحك على الناس
ثامر باشا -

كفاية-----------اوقفوا شعار الدين المتسامح---قولوا دين العنف والبلطجة-بعدها لكي امر حدث

اغلبية المشاكل منهم
متابع--خليجي -

قضايا الفتاوي--هي مبدأ وفكر خطر-على المجتمعات اذا مزجت بالسياسة---لان الدول بهما قوانين ونظم ومحاكم وقضاة-- وبها سيادة--- الفتاوي فقط بالعلوم الاجتهادية الدينية -التي لها علاقة بقضايا الفقه والاحوال الشخصية والامورالمتعلقه بذات الصلة--فقط وليس الامور التحريضية- وما ينتج عنها سفك الدماء مثل ليبيا وقتل القذافي وبعده قتل الاف-وسوريا والعراق--بعدين بصراحة رجال الدين بعضهم مع الاسف يحتاجون لعلاج بالمصحات النفسية بسبب ما يفعلون من تخرييب العقول وخصوصا بفكرهم واصبحوا دولة داخل الدولة بالقرارات-اي سيادة نتبع

لا لبلطجة الفتاوي
قطري -لا ينافق ابدا -

كل رجل دين يحرض يلقى القبض عليه كمجرم--يعاقب--بقسوة--لا مجال الى الاستهتار بارواح الابرياء

تسامح-مجرد شعار
متابع--خليجي -

هذا فكر وثقافة الدين المتسامح---ابن تيمية والارهاب--مجموع الفتاوي-الجزء 22-صفحة 31--الرجل البالغ اذا امتنع من صلاة واحدة من الصلوات الخمس اوترك بعض فرائضها المتفق عليها-فأنه يستتاب فأن تاب والا قتل--هذه مثال لحقوق الانسان وحريته

اليكم قصة الاجهزة الامنية
عراقي -

تلك الأجهزة المتضخمة تحوي قيادات جبانة ولصوصية هدفها ابتزاز السجناء والمواطنين والتجار والان لحق بهم مليشات الحشد الثوري الإيراني بابتزاز التجار ولا امن ولا امان بوجود أحزاب فاجرة فاسقة عميلة لا علاقة لها بالشارع او المواطن

D''ABORD LA SECURITE
jamal -

à mon avis il faut annuler tt ce qui se rapporte à la religion même évoquer le sectarisme serait punissable et faire une police bien forgé dissoudre ces armée de Moktada lhachd et ces futilités l''arme sera uniquement chez l''état

توضيح
اشرف -

بالله في اي دولة تقع مثل هده الأشياء من يحكم هدا البلد من المسؤول على امن وحياة هدا الشعب المسكين القابع في الضلم والفساد ماهو دور العبادي الدي يتبجح بتحرير الفلوجة بينما البغداديون. يسقطون كالصراصير وكأنهم ليسو بشر الى جميع السياسيين العراقيين من علمكم الحكم والسلطة واتخاذ القرارات لقد شوهتم هدا البلد وادخلتموه إلى القرون الوسطى من الباب الواسع واصبحت الامراض القديمة تهتك به والبربرية والوحشية تتربص به من يحمي هدا الشعب المغلوب على امره

When will this end?
Mariam -

Just when will the murders of innocents by the hand of Radical Islam end? ISIS is a direct result of the US-UK invasion of Iraq. The invasion was for Israel''s security. Not to mention Saddam sold the oil in Euro currency hence damaging the American economy.

May I ask?
Mariam -

May I ask you why do you think all arabs hate kurds? I don''t hate you or anyone else. But I do notice in a lot of your posts that you despise Arabs? May I ask why?

ستموت من الحقد يارزكار
........ -

لو كان ملك العراق قد سحب منكم الجنسية كما تزعم فمن الذي أعادها إليكم .. اللعنة على من أعادها إليكم يا أعداء الشعب العراقي واللعنة عليك أيها البعيد لأنك تحمل جنسية لاتحترمها.. يبدو أنك راضِ بقتل الأبرياء العراقيين من الأطفال والشباب وانساء اليس هذا دليل دامغ على أنك وقومك لستم بعراقيين ويجب رميكم إلى خارج البلد لأن العراقي الأصيل لايرضى بقتل أبناء شعبه بل إنك لست من البشر أنت مخلوق مسخ دموي مجرم لأنك ترضى بقتل النفس الإنسانية.اتساءل مااسم هذا المرض الذي تعانونه أيها الأكراد هل كل من ليس له دولة باسمه يجب أن يحقد هكذا على العالم؟ ألا لعنة الله عليكم بدولة أو بدونها. العتب ليس عليك أيها المريض الأحمق يل على ايلاف التي تسمح لأمثالك بلعن الشعب العراقي والشماتة بمقتل أبنائه.