أخبار

خطط لندن لفترة ما بعد الحرب لم تكن مناسبة

نائب توني بلير وقت غزو العراق: كانت "غلطة كارثية"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أعرب جون برسكوت الذي كان نائبًا لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير في 2003 حين شاركت المملكة المتحدة في غزو العراق عن اسفه لتلك "الغلطة الكارثية"، مؤكدًا أن الغزو "لم يكن شرعيًا" وان القرار وتداعياته ستلازمه بقية حياته.

وادلى بريسكوت بهذا الموقف في افتتاحية نشرتها صحيفة صنداي ميرور الاحد بعد اربعة ايام على صدور تقرير يدين قرار حكومة بلير المشاركة في غزو العراق.

وكتب بريسكوت الذي يشغل حاليًا مقعدًا في مجلس اللوردات انه "في العام 2004، قال الامين العام للامم المتحدة كوفي انان إن تغيير النظام كان الهدف الاول لحرب العراق، وانه كان غير شرعي. ببالغ الحزن والغضب اعتقد اليوم انه كان محقًا".

واضاف ان "قرار دخول الحرب وتداعياته الكارثية ستلازمني بقية ايام حياتي".

واتى هذا الاعتراف، بعدما وجه جون شيلكوت رئيس لجنة التحقيق البريطانية في قرار المشاركة في غزو العراق انتقادات قاسية لرئيس الوزراء الاسبق توني بلير، معتبرًا ان اجتياح العراق عام 2003 حدث قبل استنفاد كل الحلول السلمية، وان خطط لندن لفترة ما بعد الحرب لم تكن مناسبة.

واثر صدور التقرير قدم بلير اعتذاره عن الاخطاء المتصلة بخوض بريطانيا الحرب، لكنه دافع عن غزو العراق معتبرًا انه جعل العالم "افضل واكثر امانًا".

وكانت بريطانيا بررت تدخلها في العراق بوجود اسلحة للدمار الشامل. لكن بعد الاخفاق في العثور على أي من هذه الاسلحة، اصبح الهدف صدام حسين او تخليص شعب من ديكتاتور.

وكان زعيم حزب العمال جيريمي كوربن قدم الاربعاء اعتذار الحزب عن قرار خوض الحرب في العراق، معتبرًا هذا القرار الذي كان صوت ضده في 2003 "قرارًا كارثيًا".
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اسرائيل
صاحب العميدي -

الغايه من الحرب على العراق هو صدام لكن الثمن دفعه الشعب العراقي اولا وثانيا العالم كله سوف يدفع الثمن هو الارهاب الذي دمر الكثير من دول العالم رغم هذا يدعي بلير العالم اليوم اكثر امنا اين الامن انت وبوش قولوها صراحة ضرب العراق كان بامر من اسرائيل يا عديمي الضمائر والانسانيه سيلاحقكم الارهاب انتم ودولكم وكل من ساهم معكم الا لعنة الله جميعا والى جهنم وبئس المصير

رئيس وزراء خبيث
أحمد شاهين -

بوجود صدام حسين كان العالم آمنا من أيران الصفوية ومن داعش والقاعدةكنت تسير في كافة أنحاء العراق ليلا نهارا دون خوف او وجل أشوف زعيم عراقي يركب سيارة أجرة الساعه خمسة مساء من حدود العراق مع الاردن باتجاه بغداد كم كيلومتر سيقطع قبل ام بقتل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نفاق
ABO ZAMAN -

نعم خلصونا من نظام صدام حسين البشع لكن مادفعه الشعب العراقي ومازال مئات الالاف من الضحايا وملايين المشردين والمعوقين والجياع .. هؤلاء الساسة الانكليز كاذبين منافقين وممثلين مسرحيين يستخفون بعقول العرب ويضحكون على ذقونهم والا لماذا لم يبد ايا منهم قبل صدور التقرير ندمه وحزنه وحسرته على ضحاياهم .. لقد قلناها وسنعيد ما قلناه , لقد كانوا مجرمي حرب باحتراف وبعد تركهم للسلطة اصبحوا تجار سلاح باحتراف , يجب محاكمتهم بمحكمة خاصة عادلة وحقيقية ..

War criminals EXTRAORDINAIRE
Salmon Haj -

If USA and BRITAIN were not holding power their Iraq war leaders would have been tried, convicted and hanged as the worst war criminals, just like nazi and Japanese leaders at end of WWII

APOLOGISE TO IRAQ FIRST
IRAQI HOMELESS -

NONE OF ALL BRITISH POLITICIAN WAS SAD FOR WHAT HAPENED TO IRAQI PEAPLE AND ALL WHAT THEY WERE CONCERNED ABOUT IS THE DEATH OF SOME OF THEIR SOLDIERS.IS THIS THE CIVILIZATON YOU WANTED TO GIVE TO IRAQ.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

why did the British deci
Rizgar -

why did the British decide to create the new nation of Iraq out of the 3 different Ottoman provinces? Why would they do this? If we understood why Iraq was formed, we might could answer why Iraq should remain united or break apart into three states.

the current borders wer
Rizgar -

the current borders were drawn to create instability that would require sustained British involvement in Iraq as they understood that Kurds will not accept to be .be-slaved by Arabs They’d had interests in the area for a long time (Suez Canal was hugely important to the British economy), but had been held in check by the Ottoman Empire.RAF supported 1923 , 1932 , 1940 ,1942 the iraqi army is Kurdistan , RAF attacked Kurdistan for the Arabs interests.