أخبار

تعيين يلديريم أحدث نقلة نوعية في السياسة الخارجية

تركيا وتصفير المشاكل: هل تُصالح السيسي والأسد؟

هل تنفتح تركيا على مصالحة سوريا ومصر؟
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قامت تركيا الشهر الماضي بخطوات لإنهاء خلافاتها مع كل من اسرائيل وروسيا في اطار مساعيها للتقارب الاقليمي، الا ان القيام بجهود مماثلة تجاه مصر وسوريا سيكون اكثر صعوبة على انقرة. 

أنقرة: عمدت تركيا إلى خفض مستوى علاقاتها مع مصر، منذ اطاح الجيش المصري بالرئيس الاسبق محمد مرسي في 2013. وفي سوريا المجاورة، جعلت تركيا خروج الاسد من السلطة شرطًا مسبقًا لإنهاء الحرب الاهلية المستمرة منذ اكثر من خمس سنوات، والتي ادت الى لجوء نحو 2,7 مليون سوري الى تركيا. 

الا ان تعيين بن علي يلديريم، الحليف المقرب من الرئيس رجب طيب إردوغان، رئيسًا للوزراء في مايو، اعتبر مؤشرًا الى تبني نهج اكثر تصالحية في سياسة تركيا الخارجية بعد المواقف المتشددة لسلفه احمد داود اوغلو. 

وصرح يلديريم امام اعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم هذا الاسبوع: "سنواصل زيادة صداقاتنا من خلال مراعاة مصالح منطقتنا وبلادنا". 

لا مشاكل 

وافقت تركيا الشهر الماضي على اتفاق لتطبيع علاقاتها مع اسرائيل بعد خمس سنوات من خفض تلك العلاقات بسبب اقتحام كوماندوس اسرائيلي سفينة تركية كانت متجهة الى قطاع غزة في مايو 2010. 

وانهت انقرة الازمة مع روسيا بعد ان بعث إردوغان برسالة الى نظيره الروسي فلاديمير بوتين اعرب فيها عن اسفه لإسقاط مقاتلة روسية في نوفمبر. 

وفي احدث مبادراتها الدبلوماسية، عادت تركيا الى مبدأ "لا مشاكل مع الجيران" في سياستها الخارجية، والتي تبناها إردوغان أثناء توليه رئاسة الوزراء. 

الا ان هذا النهج تدهور ليتحول الى مبدأ "العديد من المشاكل مع الجميع" بحسب وصف المحللين، وذلك بعد تبدد امال تركيا بوجود انظمة مقربة منها بعد ما سمي بـ"الربيع العربي". 

وصرح مسؤول تركي طلب عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس: "نهجنا الدائم هو الحفاظ على علاقات جيدة مع الجميع الا اذا كان النزاع امرا لا مفر منه". 

تطبيع مع سوريا!

بعد بدء الاحتجاجات في سوريا في 2011 فتحت تركيا حوارًا مع دمشق، الا ان اردوغان اصبح لاحقًا خصمًا لدودًا لبشار الاسد بعدما كان صديقه. 

وفي تصريح لافت الاربعاء، قال يلديريم: "لقد طبعنا علاقاتنا مع اسرائيل وروسيا. وانا واثق بانها ستعود الى طبيعتها مع سوريا". 

الا انه لا يوجد اي مؤشر الى ان ذلك يؤذن بتغيير في سياسة تركيا تجاه الاسد، وبتغيير جذري في سياسة تركيا التي دعمت مقاتلي المعارضة في سوريا ولا تزال. 

ونشرت تقارير في الاسابيع الاخيرة عن احتمال ان تلين انقرة موقفها، رغم نفيها تكهنات الصحف بان الجزائر تتوسط في اجراء اتصالات بين انقرة ودمشق.

وقال ارون شتاين، من مركز رفيق الحريري للشرق الاوسط التابع لمجلس الاطلسي، إن "تليين تركيا موقفها تجاه الاسد" بدأ الصيف الماضي عندما اعلن اردوغان ان بامكان الاسد البقاء في الرئاسة لمدة ستة اشهر اثناء عملية الانتقال السياسي. 

واوضح ان "هذه السياسة تختلف عن اصرار تركيا السابق على تنحي الاسد في بداية اطار زمني يمتد ستة اشهر". 

وسابقا اصرت الحكومة التركية برئاسة احمد داود اوغلو على ان ايام الاسد اصبحت معدودة. 

ولكن ائتلاف المعارضة السورية الذي يتخذ اسطنبول مقرا قال ان انقرة طمأنته الى دعمها الكامل. 

وصرح انس العبده رئيس الائتلاف السوري المعارض "لم يحدث اي تغير او تحول في سياستهم تجاه النظام السوري، او سياستهم تجاه الشعب السوري او الثورة". 

وساطة سعودية

يقول مراقبون إن جهودًا دبلوماسية سرية، مثل تلك التي تمت مع اسرائيل، ربما تبدأ لرأب الصدع بين انقرة والقاهرة، رغم ان اردوغان استبعد حتى الان اي مصالحة مع النظام المصري. 

وتحرص السعودية على توثيق العلاقات بين القاهرة وانقرة، بعد ان اصبحت وبسرعة اقرب حلفاء تركيا عقب تولي الملك سلمان زمام الحكم في يناير 2015. 

وصرح مسؤول بارز في الحزب التركي الحاكم هذا الشهر ان انقرة سترسل قريبا وفدا الى مصر للمساعدة في تخفيف التوتر. واضاف سابان ديسلي "باذن الله سيحدث تحسن في العلاقات مع مصر كذلك". 

وعلق شتاين ان "السعودية تدفع تركيا ومصر الى اصلاح علاقاتهما منذ مارس 2015"، واضاف: "تركيا بكل تأكيد تعدل سياستها الخارجية، الا ان اصلاح العلاقات مع مصر لا يزال عملية صعبة". 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مفاجئ
احمد -

اردوغان تخلى عن كل مبادئه من دعم الثورات والحريات الى العودة الى دعم الدكتاتوريات لماذا هذا التبدل ماذا تعتقدون هيا حللوا معي

تفجيرات تركيا
محمد -

اعتقد ان اردوغان استفاق عندما بات الارهاب على اراضيه مقرا لا ممرا فحسب وان التفجيرات الكثيرة في تركيا جعلته يعيد الحسابات ويستشعر الخطر

لا تبدل
بلال -

اردوغان لم يغير رايه من الاسد وثورة الشعب السوري فقد صرح منذ اول الشهر ان الأسد اكثر ارهابا من داعش اذا لم يتغير شيء مجرد تحليلات خاطئة

سرقة
خليل -

كاذب ويتاجر بمأساة اللاجئين السوريين فلقد صنع ثروة من اموال اوروبية ارسلت اليه مخصصة لدعم ملف اللجوء

اسرائيل غرامه
عباس -

لا يهمه الا اسرائيل ومصلحتها ولهذا رايناه يعمل المستحيل لاجل ارضائها واعادة العلاقات ودية

رمز الأمة
نبيل -

اردوغان اسد السنة وهو من سيعيد للامة بريقها الاسلامي واعتدالها وامجاد عهودها الذهبية قائد كبير حماه الله

زعزعة ثقة
جاد -

مناورة جديدة من مناوراته ولكن لا اعتقد ان احدا ما من حلفاء الماضي جاهز لتصديقه مجددا

حضارة
عمر -

من خلال النظر الى تركيا كدولة علمانية وحضارية فهذا يدل على ان اردوغان رئيس يحترم

مكشوف
ياسين -

تتهم الاسد بانه داعشي واشد من داعش وانت تشتري النفط من داعش وتساعده لعبور سوريا عبر مطارك واراضيك امرك انكشف للجميع

داعش افضل
كمال -

خلصنا من الأسد يا اردوغان ولا يهم من يحكم داعش النصرة الحر المهم ان نتخلص من هذا الحكم المستبد لا تتركنا للموت

وا خزياه ياعربان
واحد -

ذهبت ملياراتكم لاسقاط الاسد وهذا اردوغان اخر من ضحك على لحاكم النتنة ههههههههههه

فعلا أتعجب من القراء
hawlairi -

فعلا أتعجب من القراء ، لحد ألان لم يظهر لكم الوجه الحقيقي لامير أسطنمبول وانقره ، فتوسل ايردوغان وقيادات حزب العدالة والماسونيه برئيس وزراء اسرائيل لكي يزور موسكو من أجل التصالح مع ايردوغان لعودة الحسناوات الروس لاعادة حركة السياحة الجنسيه في أسطنمبول وانطاليا ، فهذا هو رئيس اسلامي بمواصفات اسرائيليه وغربيه ، وماذا تنتظر البعثين ألسنة والقومجين العرب من ايردوغان الماسوني ، لقد باعكم لروسيا ولبشار أسد بأرخص الأثمان والتصالح مع مصر كذب لان مصر أصبحت دولة منسيه ،ولكن سوريا دولة مهمة بسبب تواجد الأكراد خاصة ي ب ك ، وهم حلفاء مع اكراد تركيا الذين يؤيدون ب ك ك وهم سرطان الدولة الأتاتركيه ، وقد تصالح ايردوغان مع بشار أسد وزيارات الأتراك ألي جزائر وموسكو هو من أجل التصالح مع بشار أسد وبوتن معا وبوساطه نتانياهو ، فالمعارضة السوريه البعثيه السنيه لم يبقي لديهم أيه أمل سوي الهروب من تركيا ،فاعطاء الجنسيه التركيه هي مجرد ذر الرماد في العيون لتهدئة القومجين العرب ولكن هذه حقيقة فلا يمكن لايردغان اعطاء الجنسيه لمليون سوري في تركيا فتركيا لديها مؤسسة أتاتركيه قومجيه واحزاب قومجيه وجيش قومجي مثل حزب صدام القومجي فلن يقبلوا باعطاء الجنسيه للفقراء السورين ولكن الباب مفتوح لكم مليونير سوري ولكن المليونير السوري يحصل علي الجنسيه من أسبانيا من خلال شراء عقار

تركيا
NTBLP -

تاربخيا الاتراك ضد العرب والي الان هم علي هذا المنهج الفرق هو بالامس كانت عسكريه واليوم سياسيه. سوريا ومصر هم دولتين عربيتين رقم واحد في ميزان القوه السياسيه والعسكريه تركيا لعبت دور بتدمير هذه القوي لتعود الامبراطوريه العثمانيه على العرب. فشلت في مصر وفشلت فى سوريا. استخدمت موضوع اللاجئيين كورقة ضغط على اوروبا لضرب النطام السوري وانهاء مشكله اللاجئيين ولكن تبين للاوروبيين ان تركيه تلعب دور خبيث. بعد اغلاق كل الابواب على تركيا الان عادت تركيا تلاطف سوريا ومصر.. للاسف العرب اي الدول الاخري كسعوديه وغيرها مازالو نائمين وهنا المشكله.

بلال
اسد السنة -

قتل احد ابرز قادة تنظيم الدولة الاسلامية #عمر_الشيشاني في #العراق، وفق ما نقلت وكالة "اعماق" المرتبطة بالتنظيم الجهادي، ما يشكل ضربة قوية للتنظيم في وقت تتكثف استعدادات القوات العراقية لاستعادة السيطرة على #الموصل.بحسب #البنتاغون، فان #الشيشاني (30 عاما)، المواطن الجورجي المعروف بلحيته الصهباء الكثة وبحماسته في المعارك، كان يعتبر بمثابة "وزير الحرب" في تنظيم الدولة الاسلامية، وقد رصدت #واشنطن مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يرشدها الى مكانه.ونقلت الوكالة الليلة الماضية عن "مصدر عسكري" نبأ "استشهاد الشيخ عمر الشيشاني في مدينة الشرقاط اثناء مشاركته في صد الحملة العسكرية على مدينة الموصل"، معقل تنظيم الدولة الاسلامية في شمال العراق.ولم توضح "اعماق" متى قتل الشيشاني. غير ان هذا النبأ، في حال تأكدت صحته، يعني ان التنظيم الجهادي تلقى ضربة جديدة موجعة بعد سلسلة خسائر متتالية مني بها منذ مطلع العام، وفي وقت تستعد القوات العراقية لشن هجوم من اجل استعادة السيطرة على الموصل التي يسيطر عليها التنظيم منذ العام 2014.وكان وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر اعلن الاثنين نشر 560 جنديا اميركيا اضافيا لمساعدة القوات العراقية.ولم يصدر ليل الاربعاء اي رد فعل من واشنطن على خبر مقتل الشيشاني. وكان مسؤول اميركي اعلن في آذار ان الشيشاني "قتل على الارجح" في غارة اميركية استهدفته في الرابع من آذار في شمال شرق سوريا. وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك في حينه ان الشيشاني "شغل مناصب مسؤولية عدة على رأس الهيكلية العسكرية في تنظيم الدولة الاسلامية من بينها وزارة الحرب".ويتحدر عمر الشيشاني واسمه الاصلي طرخان تيمورازوفيتش باتيراشفيلي من جورجيا حيث ولد لاب مسيحي وام مسلمة.ويعتبر البنتاغون ان مقتله "سيؤثر على قدرة تنظيم الدولة الاسلامية على تجنيد مقاتلين اجانب خصوصا من الشيشان والقوقاز"، وعلى قدرته "على تنسيق الدفاع بين معقليه"، الرقة في #سوريا والموصل في العراق.وتقول اجهزة الامن #الروسية ان قرابة سبعة الاف من مواطني الدول التي ظهرت اثر تفكك الاتحاد السوفياتي انضموا الى المجموعات الجهادية في سوريا والعراق.

كابوس الاتراك
Rizgar -

كابوس الاتراك والقوميات الاخرى المحتلة لكوردستان كابوس مرعب. خوف تركيا من حصول الكورد على اسلحة روسية متطورة ارعب الاتراك .لو حصل الكورد على اسلحة صاروخية روسية ضد الطائرات والدبابات لتغير موازين القوى لصالح الكورد , فركض اردوغان الى روسيا واعتذر وتملّق وهلهل للسواح والروبل الروسي.اللوبي الاسرائيلي في واشنطن غّير المسار في دعم تركيا في سنة ٢٠١٥, اللوبي الاسرائيلي من اشد الداعمين للدولة والعنصرية التركية. بدون الدعم اللوبي الاسرائيلي ,من غير الممكن لتركيا معاملة كورد تركيا كعبيد وتدمير الا قليم الكوردستان الشمالي.والسبب الثاني امكانية واحتمالية فشل الجيش التركي في مواجهة الكورد في حالة عدم الحصول على الاسلحة الاسرائيلية المتطورة , العلاقات الدفاعية بين تركيا واسرائيل قديمة وعميقة ١٩٤٨, لولا السلاح الا سرائيلي فكان من المستحيل انتصار تركيا على الكورد وابادة الشعب الكوردي.والسبب الثالث , لقد شعر الاتراك بان عدم حصولهم على المعلومات اللوجيستيكية والاستخباراتية من اسرائيل يعني فشلهم التام امام الشعب الكوردي.

اتفاقيات مخيفة
Rizgar -

لقد وقعت الشعوب -العربية والفارسية والتركية - اتفاقيات سرية وعلنية لابادة الشعب الكوردي. نفس الخطط منذ ١٩٢٣ لا حتقار واذلال وخضوع الشعب الكوردي , من الاتفاقيات المرعبة الموجهة للكورد , اتفاقية سعد آباد ١٩٣٧ العنصرية , ثم اتفاقية الانكلو عراقية ١٩٣٠ ثم معاهدة بورتسموث ١٩٤٨ , ثم التوقيع على حلف السنتو١٩٥٢ ثم معاهدة حلف بغداد العنصرية ١٩٥٥ , ثم اتفاقية جزائر العربية العنصرية ١٩٧٥ .....فهل بامكان العرب والترك والفرس عقد الا تفاقيات بينهم وبين الدول الاخرى لمحاربة الكورد الى الابد ؟