أخبار

الاسد يستمر في حربه على شعبه من اجل الحفاظ على الكرسي

مصادر تنفي خبر اطلاق مجلس عسكري في سوريا

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تناولت بعض وسائل الاعلام& بكثير من التركيز الاعلان الوشيك عن مجلس انتقالي عسكري سوري& برعاية دول غربية، يقوده منشقون بينهم العماد علي حبيب والعميد مناف طلاس، وقالت بعض المصادر إن حبيب زار أنقرة ثم توجه الى باريس ليلتقي أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري الذي يزور فرنسا حاليًا .

الا أن مصادر متطابقة نفت لـ"إيلاف" أخبار اطلاق مجلس عسكري،& وقالت إن علي حبيب في الاقامة الجبرية في سوريا ولم يغادرها، واعتبرت أن هذه الأخبار "مجرد اشاعات يطلقها معارضون بحسن أو سوء نية"، وطالبت عدم ترديدها لان البعض يعتقد أنها " مجرد بالونات اختبار" .

وأوضح مصدر سياسي معارض أن زيارة الجربا الى باريس هي زيارة شبه خاصة يلتقي من خلالها ببعض المسؤولين الفرنسيين، ومسؤولين عرب، وأعضاء في تيار الغد السوري في فرنسا، كما وأكدت المصادر أن المجلس العسكري هو جزء من هيئة الحكم الانتقالي ما بعد تنازل بشار الاسد عن السلطة.

الاسد يرفض التنازل عن السلطة

من جهته، قال منذر آقبيق الناطق الرسمي لتيار الغد السوري& لـ"إيلاف" أنه من المفروض"أن يكون المجلس العسكري جزءًا من الهيئة الحاكمة الانتقالية"، ولكنه اعتبر أن" المشكلة ليست في الطروحات المختلفة، إنما في مبدأ التنازل عن السلطة الذي يرفضه الأسد، ويستمر في حربه على الشعب من أجل الحفاظ على الكرسي، ولو كان على أنقاض الوطن وفوق جثث مئات الآلاف من السوريين. يجب أن تحل هذه العقدة قبل أي شيء، ويجب إحداث ضغط على الأسد يقنعه بالإعلان عن موافقته على التنازل عن السلطة، وعندها يمكن دراسة مروحة واسعة من الطروحات والأفكار حول السلطة الانتقالية وهيكلتها ومجالسها العسكرية والمدنية".

حوار اميركي روسي

هذا وتحدثت وسائل إعلامية عن حوار أميركي ــ روسي حول تشكيل مجلس عسكري في سوريا، يتولى السلطة لتسعة أشهر، تبدأ بعدها مرحلة انتقالية وتنتهي بانتخابات نيابية، وهذه الفكرة ليست بالفكرة الجديدة، إذ سبق أن تمت إثارتها في منتصف عام 2012، إثر تنامي انشقاق عدد كبير من ضباط جيش النظام، من بينهم ضباط برتب رفيعة، ودعا معارضون سوريون آنذاك أن يتولى العسكر قيادة مرحلة انتقالية من عامين ، تعقبها انتخابات وفق دستور يُعد خلال المرحلة الانتقالية، على أن يتم تحييد بشار الأسد، وأركان نظامه ضمن تفاهمات إقليمية ودولية تمهّد الطريق أمام انتقال سوريا إلى مرحلة جديدة تقوم على الديمقراطية والعيش المشترك بين مكونات المجتمع السوري.

وأشار اقبيق الى أن "الانتقال السياسي المذكور في بيان جنيف معناه انتقال السلطة،&منظومة الحكم الحالية المكونة من قوى عسكرية ومخابراتية يرأسها بشار الأسد تقوم منذ خمس سنوات ونصف بإصدار الأوامر حسب التراتبية الهرمية بشن الحرب على الشعب وقتله وتهجيره ومحاصرته. وانتقال السلطة الحقيقي معناه أن آليات اتخاذ القرارات العسكرية والمدنية سوف تصبح مختلفة تمامًا وفي يد أناس آخرين. والآليات الجديدة تبنى على أساس حماية المواطن واحترام حقوق الانسان وليس الاعتداء عليهما. لذلك ذكر بيان جنيف أن السلطة الانتقالية يجب أن تمارس صلاحيات تنفيذية كاملة. بينما بقاء كل أو جزء من القرارات التنفيذية في يد المنظومة الحالية يعني أن الانتقال ليس حقيقيًا".

دفع العلويين لاتخاذ موقف جريء

وقال العقيد السوري المنشق مالك كردي أنه كثرت التساؤلات عن حركة الاحرار العلويين، وعن وصول العماد علي حبيب الى أنقرة لتشكيل مجلس عسكري،&وأشار الى أن" حركة الأحرار&العلويين هي حركة وهمية تهدف من خلال صفحة على شبكة التواصل دفع العلويين لاتخاذ موقف جريء باتجاه الثورة ".

ولكنه رأى أن " النتائج&أتت عكسية لخلل مهم في بناء البيانات التي تصدر، والتي يعرفها العلويون، وأنها لايمكن ان تصدر عن أي من أبناء الطائفة"، ولفت الى "أن علويين بارزين منشقين عن النظام شددوا أن العماد علي حبيب لم يغادر سوريا، وهو في الاقامة الجبرية، وفي حالة صحية سيئة، وأكدوا في رسالة مباشرة:" &انه&بالنسبة لما يشاع على بعض مواقع الانترنت والقنوات الفضائية عن وصول العماد علي حبيب الى انقرة لتشكيل مجلس عسكري هو كلام يدخل في بحر الشائعات غير المفهومة الاهداف، وذلك لاسباب عدة اهمها أن العماد علي حبيب لم يغادر دمشق واحيانا يزور قريته بصافيتا، وهو تحت الاقامة الجبرية، كما وان&صحة العماد علي حبيب متدهورة وهو بحالة صحية غير مستقرة.
علمًا أن للعماد موقفاً مشرفاً تجاه قضية الشعب السوري، والذي رفض إقحام الجيش والأمن بمواجهة الإنتفاضة السورية من خلال رفضه استخدام الحل العسكري والأمني، وانه يجب على الدولة الإستماع لمطالب الشعب ومحاورته سياسيًا واجتماعيًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مثقف
امير -

طلاس رجل مثقف وابن عائلة عريقة وليست المناصب تغريه لماذا لا يكون رئيس سوريا لفترة انتقالية؟

خيار داخلي
صلاح -

الشعب السوري عنده القرار الأخير في من يريده رئيسا انتقاليا لا روسيا ولا أميركا ولا ايران ولا تركيا ولا احد

باق
سالم -

الاسد باق حتى نهاية حكمه وسوف ينتخب مرة اخرى عن جديد رغم انف التكفيريين وداعمي الارهاب

مخاوف
ماهر -

اخشى علبى حياة طلاس ان كان الخبر صحيحا فقد يكون هدفا لفلول الاسد والبعثيين الذين لن يقبلوا باي قفترة انتقالية سواهم

مصالح
توفيق -

سئمنا الاسماء المستهلكة نفسها طلاس صنيعة النظام ومن ثم انشق ما الضامن الا يعود اليه من جديد عندما تقتضي مصلحته مجددا؟

اعدام
ياسين -

محكوم عليه بالإعدام فكيف يحكم سوريا الشعب لن يرضى

تغيير
احمد ج -

مناف او غير مناف اي رئيس افضل من بشار ومجيئه يحقن دماء جديدة كثيرة

لا شرعية
اسامة -

حكم الإعدام بحق طلاس غير قانوني لانه صادر من نظام دموي فاقد شرعيته وشعبيته ولا يمثل الا عائلة

صحيح ولكن
لبيب -

قد يككون الخبر صحيحا ولكن غير مختمر او تنقصه تفاهمات وتوافقات لذلك ينفي طلاس ريثما تكتمل الصفقة

الشعب يريده
اشرف -

رمز من رموز الثورة السورية المباركة مناف طلاس الشعب يريده ويريد اسقط نظام الطاغية

تركيا بعني فشل
الواقعي -

مادام تركيا بالمسألة فهي فاشلة كما ان الاخبار الواردة من جبهات القتال غير مطمئنة فالجيش السوري بقظم المنطقة تلو الآخرى والسيطرة على طريق كاستيلو يعني سقوط حلب وسيكون سقوطا مدويا والبركة في الحركات الاسلامية التي انشغلت بالنكاح وشرب بول البعير ومنع النساء من الخروج ومسائل فقهية تعود آلى ١٥٠٠ سنة خلت جعل الشعب السوري يسأم من هولاء ويترحمون على ايام الدكتاتور

لقاء منتصف الطريق
كندي -

للوصول الى حل مقبول في سوريا يجب على جميع الاطراف تقديم تنازلات كبيره ، اهم ركيزة للحل هي استبعاد الولايات المتحده نهائيا من المعادله ، قد تكون نواة الالتقاء كما يلي : بقاء الرئيس السوري بالسلطه مع ضمانات روسية بإجراء إصلاحات جذرية حقيقيه ، طرد كل المليشيات والعصابات الأجنبية من سوريا ، تسليم الاسلحه والتخلي عن العنف ، عفو عام ومصالحة وطنيه شامله ، فك ارتباط سوريا تماما بايران ورجوعها الى البيت العربي وانهاء كل نفوذ ايراني في سوريا ، اعادة إعمار البلاد ، تحالف سوري - روسي استراتيجي بمباركة عربيه ، ان تضمن روسيا وحده الاراضي السوريه المركزيه اي لا اقاليم ولا فيدراليات ولا حكم ذاتي لأية منطقه ، ان تضمن روسيا الدفاع عن حدود سوريا ، ان تنسحب سوريا من ما يسمى المقاومه لانه لا وجود فعلي له ولانه كلمة حق يراد بها باطل وهو احد الاسباب التي اوصلت البلاد الى الوضع الحالي والالتزام بدل ذلك بالموقف العربي الموحد ، دخول قوات عربيه فعاله لاحلال السلام .

ما يسمى المقاومه
اسامة -

عندما ترى قنوات العربيه و الجزيرة يتحدثون عن الثوره السوريه و الديمقراطيه تتعجب اين يعيش هؤلآء هناك منظمات ارهابيه اسلآميه تحارب نظام بشار فقط

خبر إيراني
توفيق -

برز خبر إيراني لافت على لسان النائب في مجلس الشورى الإسلامي؛ جواد كريمي قدوسي، كشف فيه عن اقتراب إبرام صفقة "إسرائيلية" مع حزب الله للإفراج عن أسرى "إسرائيليين على مستوى عالٍ" وقعوا بقبضة الحزب خلال معارك ريف حلب الجنوبي منتصف شهر أيار المنصرم، إضافة إلى أسرى من فرنسا ودول أوروبية أخرى شاركت في تلك المعارك، وفق تعبيره. كلام قدوسي أكد ما كانت سرّبته مصادر صحافية في بيروت في شهر أيار المنصرم؛ حين أماطت اللثام عن وقوع أكثر من صيد ثمين في شباك حزب الله بمعارك ريف حلب الجنوبي، عبر عملية نوعية نفّذتها فرقة خاصة في الحزب ضد غرفة عمليات في معقل "جبهة النصرة"، أفضت إلى أسر ضابطين من الاستخبارات الفرنسية والأميركية كانوا ضمن مشغّلي الغرفة المذكورة، إضافة إلى شخصية قيادية في "معارضة الرياض".. المعلومات التي لفتت حينها إلى طلب أميركي عاجل من تل أبيب التدخُّل لإنقاذ المختطفين، لم تُشر إلى أسرى "إسرائيليين" ضمن المجموعة التي تمّ أسرها، إلا أن مصدراً صحافياً ألمانياً كشف النقاب عن وقوع أسيرين "إسرائيليين" على الأقل في قبضة حزب الله، أحدهما برتبة مقدّم، مبرزاً أن الواقعة دفعت "إسرائيل" سريعاً إلى التدخُّل عبر تسديد غارة على الحدود اللبنانية - السورية ضد ما اعتبرته استخباراتها "قافلة للحزب تنقل أسراها باتجاه الداخل اللبناني". وإذ أشار إلى تكتّم إعلامي مطبق من جانب حزب الله - كما من الجانب "الإسرائيلي" - على واقعة الأسر، كشف المصدر عن رسالة "إسرائيلية" عبرت إلى برلين أواخر الشهر الماضي، تتضمن طلب التوسُّط للتفاوض مع الحزب على إطلاق سراح الأسرى "الإسرائيليين"، مقابل الإفراج عن الدبلوماسيين الإيرانيين الذين تمّ اختطافهم إبان الإجتياح "الإسرائيلي" للبنان صيف العام 1982

مختصر مفيد وواقعي
متابع لايلاف -

الاسد باقي هذا اولا ومشروع تدمير سوريا نجح ولكن لم تكتمل كل ما خطط وهنا بدات موازين القوى كلها تتغيير ومختصر مفيد وواقعي-الروس-لهم استراتجية -واعية وتعرف ما تراه الافضل لسوريا والمنطقة والعالم وهو ان الشعب السوري اولا واخيرا هو الاساس في كل ما يمكن الوصول اليه من اصلاح وحل المرحلة الحالية والتي اساسها انهاء المشروع التدميري وافشاله سوريا واقليميا وعالميا وهذا ما سيحصل والباقي امنيات واوهام وللموضوع بقية وتتمة وتفاصيل والايام بيننا