أخبار

اعتقال قائد الجو السابق وقادة القوات البرية والدرك وقاض

تناقض في تركيا عن هوية قائد الانقلاب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وسط تناقض معلوماتها عن القائد الحقيقي، واصلت السلطات التركية بياناتها عن اعتقال عدد من قادة المحاولة الانقلابية العسكرية الفاشلة.

نصر المجالي: أفادت وسائل إعلام تركية بأن قرابة 50 جنرالا وأميرالا أوقفوا للاشتباه بتورطهم في محاولة الانقلاب، بالاضافة إلى 100 ضابط من مختلف الرتب والمواقع.

واتهمت هيئة الاستخبارات الوطنية في تركيا قيادة سلاح الجو والقوات البرية وقوات الدرك بالسعي إلى الاستيلاء على السلطة، وقالت إن محرم كوسا المستشار القانوني لرئيس الأركان هو من خطط للانقلاب. 

المدعي العسكري

من جهتها، أعلنت قناة "سي أن أن تورك" أن محاولة الانقلاب كان يديرها المدعي العسكري العام التركي بدعم من 46 ضابطا تركيا رفيعي المستوى، مضيفا أنه تم في اسطنبول تحديد 104 مشاركين في العملية التي كان من شأنها الإستيلاء على السلطة.

وقالت قناة "خبر تورك"، إن زعيم الانقلابيين المفترض، قائد القوات الجوية التركية سابقا، الجنرال أكين أوزتورك، تم إيقافه في إطار التحقيق بملابسات الانقلاب الفاشل.

وأضافت القناة أن اوزتورك احتجز في قاعدة "أكينجي" الجوية، بالقرب من العاصمة أنقرة، مضيفة أن عسكريين آخرين كانوا معه القوا أسلحتهم وسلموا أنفسهم للسلطات.

قادة البر 

وفي حادث منفصل، أعلنت مصادر أمنية تركية عن توقيف القائد العام للجيش الثاني، اللواء آدم حدوتي، ورئيس أركانه عوني آنغون، وقائد الفيلق الثالث في الجيش إردال أوزتورك، على خلفية محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة. 

وذكرت مصادر أمنية لوكالة (الأناضول) اليوم، أن توقيف أوزتورك جرى في قضاء "إينه غول" بولاية بورصة (غرب)، ونقل بعدها إلى ولاية إسطنبول.

كما أوقفت القوات الأمنية التركية، السبت، عضو المحكمة الدستورية ألب أرسلان ألطان، بعد مداهمة منزله ، في إطار التحقيقات بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي أقدم عليها مجموعة محدودة من الجيش موالية لمنظمة "فتح الله غولن" الإرهابية.

وذكرت مصادر أمنية، أن عناصر الشرطة التركية داهمت منزل "ألطان"، وفتشت منزله، ومن ثم أوقفته. 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل ألقي القبض على
كأني سمعان -

هل من ضمن المتآمرين قاتل شعبه بشار آسد ؟ خاصة بعد ان بدأ شبيحته في إطلاق النار في الهواء احتفالا بمحاولة الانقلاب الفاشلة ؟ وهل سيطلب الرئيس اوردغان من الرئيس بوتين ان يسلمه بشار أسد بتهمة التآمر ؟ ارجو ذلك .

تركيا على خطى حرب اهلية
علي البصري -

جنود منضبطون ومهذبون لم ينقادوا لسفك الدم بعد ان خرج لهم مليشيات وبلطجية اوردغان وشاهدنا صور وافلام عن اذلال الجيش التركي بالجلد وذبح احد الجنود وهذا يؤكد داعشية مليشيات اوردغان الارهابية وصدر امر طرد الوف القضاة !! طيب هؤلاء هل هم انقلابيون ؟؟؟ ثم ان اغلب قادة الجيش التركي وجنرلاته مشتركون بالانقلاب ويبدو ان طلاقا نهائيا حصل بين اوردغان والجيش التركي وهذه مشكلة لدولة علمانية اطلسية مثل تركيا ان خطر انقلاب ثاني قائم في الساعات او الايام القادمة ،المهم ان اوردغان هل يغادر الساحة لفشله لغيره من الساسة لرتق الذي حدث لارجاع تركيا الى وضعها الطبيعي من الاكيد لا لان الاخواني المتعجرف سيختار تحطيم وتفكيك تركيا وتحجيم الجيش وقد يكون مليشيات تابعة له ويصبح اكثر دكتاتورية واعتقد ان الغرب يريد ان يفعل اوردغان كل ذلك لان تركيا فقدت اهميتها ولم تعد مهمة في صد السوفيت كما جرى في الحرب الباردة وبالتالي صان وحدة تركيا والان الزمن غير ذذلك الزمن ،التكهنات ان تنزلق تركيا الى حرب اهلية وتتمزق لاسيما وانها متعددة الاعراق وقوة الجيش وسطوته هي التي تجمع وتصون الوحدة ومن الاكيد ان اوردغان سيكون المعول لتحويل تركيا الى سورية او عراق او افغان او صومال....انتظروا وسترون !!!

اعتقاد خاطيء
ابو نورس -

مخطيء من يعتقد بأن الإنقلاب كان سيصب في أهواء بشار الأسد ونظامه لو نجح , العكس هو الصحيح فواحدة من أسباب ( لربما ) كان تصريح رئيس الوزراء التركي قبل ايام الذي اعلن فيه نية نظامه تحسين العلاقة مع سوريا والعراق و إعادتها إلى سابق عهدها و تمجيده بمواقف روسيا و هذا ما جعل الجيش التركي إلى التوجس من إحالته على ( لتقاعد ) وعدم ممارسة لعبته المفضلة و هي الحرب لذلك ففي اعتقادي بأن فشل المحاولة الإنقلابية جاء لصالح الشبل إبن ألأسد و الله أعلم ....

عبرة
حليم -

صدام نجا من محاوﻻت انقلابية عدة وهتلر نجا من محاوﻻت انقلابية عديدة ومحاوﻻت اغتيال لكن العبرة بالنهاية فقد سقطوا بطريقة مذلة لعل المكتوب الان تاجيل الانقلاب وليس تخليد اردوغان في الحكم

لا مبالاة
فهد -

غريب شعب تركيا الكبير المثقف المصدر للاناقة يخرج ويحتفل وكأن من قام بالانقلاب مخلوقات من خارج الارض

منطق
ناصر -

بعيدا عن النفخ في تقنية السكايب التي استطاعت في لحظات معدودة أن تسقط انقلابا مدججا بالدبابات والطائرات النفاثة بتركيا وبعيدا عن السيناريو المثير الذي أبطل انقلابا كاد أن ينهي أردوغان الخرافي أليس من المنطق أن نحلل ما حدث بعيدا عن ثورة العقل الجماعي التي أدانت الانقلاب ووقفت مع أردوغان قلبا وقالبا، لنطرح أسئلة معلقة على هامش انقلاب أفشلته مكالمة سكايب أردوغانية

فشل ذريع
ياسين -

بأي منطق سار انقلابيو تركيا بعد أن اكتفوا ببث بيان صحافي فيما أردوغان ورجاله كانوا يديرون البلاد داخل أنقرة وإسطنبول؟ فحتى في أغبى الانقلابات الإفريقية فإن أول حلقة في أي عملية انقلابية تبدأ بتوقيف الرئيس ومقربيه، وهو العكس الذي عايشناه في انقلاب على مقاس أردوغان حر كان يجوب الشارع ويلقي بالتصريحات فيما كان الإنقلابيون يعلنون انتصارهم بالسيطرة على قناة تلفزيونية.

اهانة
رأفت -

بغض النظر عن اذا كان اردوغان قد خطط للانقلاب ام لا لكن من الاكيد انه بات هناك جرح عميق لدي الجيش التركي بعد هذه المشاهد فما شاهدناه هو استسلام مجموعة من قوات الجيش المعروف بشراسته الكبيرة دون ادنى مقاومة جنود يتعرضون للسحل والضرب من المدنيين لو اني مناصر لاردوغان واخدم في الجيش لاحسست باهانة كبيرة

فرق
خليل -

شعب تركيا يهجم على الدبابات ليحمي قيادته والمتسلطون في ايران سوريا والعراق يحمون انفسهم بالدبابات من الشعب. الذي يقوم بالتغيير هم الشعوب نظام الملالي في طهران يقود ايران نحو الهاوية ونحو الفوضى استياء عام ضد الملاليفي طهران ايران هي الداعم الحقيقي لداعش والقاعدة

تواطؤ اميركي
كمال -

قرار اغلاق قاعدة انجرليك وقطع الكهرباء والإتصالات عنها له مؤشرات الى تورط اميركي مباشر خاصة أن الإنقلابيين اعتمدوا بشكل رئيسي على سلاح الجو

نموذج مصر
بلال م -

لماذا لم ينجح الانقلاب في تركيا ونجح في مصر؟ هل لان شعب تركيا اوعى وحر اكثر من الشعب المصري ام لان اردوغان متعاون مع اليهود ومنفتح معهم هل كان هذا الانقلاب مجرد لعبة متفق عليها للتخلص من خصومه من قضاة ومن رتب عسكرية؟

كردي
لبيب -

تركيا لديها عداوة مع اكراد ومنهم من يقاتلون من اجل السلطة واضح ان الانقلاب كردي الهوى

السيسي خاف
طارق -

أكثر إنسان خاف من فشل إنقلاب تركيا هو عبدالفتاح السيسي لم ينم ليلته خاف ان ينتهي الانقلاب في مصر ولو متأخرا

نظام الملالي في طهران
كأني سمعان -

ان وراء الإنقلاب الفاشل هم حزب الله و الشيعه و اغلب قادة الإنقلاب كانوا فرس