أخبار

الشقيق القاتل غير نادم

جريمة شرف جديدة في باكستان ضحيتها "قنديل بالوش"

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قتلت الشخصية المشهورة المثيرة للجدل، والتي كانت تظهر على مواقع التواصل الاجتماعي، وتسمي نفسها "قنديل بالوش "خنقاً ، وقالت وسائل الاعلام إنها "جريمة شرف".

وأكد شقيقها الذي نفذ الجريمة في مؤتمر صحافي نظمته الشرطة الباكستانية، "أنه غير نادم على جريمته وقتله لشقيقته خنقًا في منزل الأسرة في مدينة ملتان بإقليم البنجاب".
&
واعترف شقيقها "أنه قتلها لأنها جلبت العار للعائلة، وتحدّت الأعراف الاجتماعية خلال مشاركاتها على وسائل التواصل الاجتماعي" .

ويقتل أكثر من 500 شخص في باكستان كل عام في ما يسمى بـ "جرائم الشرف" التي تنفذ عادة من قبل عائلة الضحية.

وقال محمد وسيم شقيق قنديل بالوش، واسمها الحقيقي فوزية العظيم، "لا أشعر بأي ندم" وأضاف منتقدًا مشاركات شقيقته على &وسائل الاعلام الاجتماعي أنها جلبت "العار لاسم البلوش".

وأصبحت السيدة البلوش شخصية شهيرة في باكستان العام 2014 بعد ظهور شريط فيديو لها.

كما كانت بالوش قد نشرت صورًا إباحية على مواقع التواصل الاجتماعي في ما يمثل تحديًا للعادات والتقاليد في باكستان، وايضا كان المحتوى الذي كانت تنشره بالوش على مواقع التواصل يتعارض مع قيم أسرتها المحافظة، وتلقت الكثير من التهديدات بحسب وسائل اعلام، التي قالت انها ظهرت في صور شخصية شبه عارية واباحية وتعرضت للتهديدات على الانترنت لأنها تحدت القيم التقليدية المحافظة.
&
وفي مقابلة حديثة لها، انتقدت بالوش بشدة المجتمع الذكوري الباكستاني، واصفةً نفسها بأنها رائدة في مجال تمكين المرأة.

وفي مارس، تصدرت عناوين الصحف من خلال اعلانها عن تعريها &في حال فوز فريق الكريكيت الباكستاني على الهند، كما تردد أنها سوف تظهر في السلسلة التالية من "بيغ بوس"، النسخة الهندية من الأخ الأكبر.

كما نقلت وسائل اعلام أنها ظهرت في حالة سكر أثناء ساعات النهار خلال شهر رمضان مع المفتي، وكانا يدخنان السجائر أيضا، وتم بعدها اقصاء المفتي.

وطالبت السلطات بالعقوبة القصوى لشقيق القتيلة، وقيل إنه سيكون غير مؤهل للحصول على عفو الأسرة من جريمة الشرف التي ارتكبها.

وأكدت وسائل اعلام باكستانية محلية أن السيدة البلوش قد تلقت تهديدات متكررة، وكانت قد تحدثت عن مغادرة البلاد لأنها تخشى على سلامتها الشخصية.

وفي وقت سابق، قالت إنها تحاول تغيير العقلية التقليدية النمطية بين الناس والمعتقدات الخاطئة والممارسات القديمة.
&
وكانت وكالة "رويترز" للأنباء نقلت عن نبيلة غضنفر، المتحدثة باسم شرطة إقليم البنجاب، إن بالوش قتلت في منزل الأسرة.&
&
وأضافت غضنفر "والدها أبلغ الشرطة أن ابنه وسيم خنقها، وهي جريمة شرف في ما يبدو، لكن المزيد من التحقيقات ستكشف الدوافع الحقيقية وراء الجريمة".

اعدت "إيلاف" هذه المادة من محتوى الرابط التالي بتصرف:

http://news.sky.com/story/brother-has-no-regrets-for-killing-selfie-star-10504128

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما الو حق
نايا -

يا حرام شو صارت ارواح البشر رخيصة ما حدا الو حق يقتل روح وبعدين شو عملت المخلوقة ما تعدت حدود الاداب والاخلاق وحتى لو كان بيقدر يحطلها حد لتصرفاتها مش يقتلها هيدا حيوان ناطق مش بني ادم

الشرف غالي
عمر -

لو صانت شرفها لما قتلها اخوها

مثلها مثله
محمد -

مين انت حتى تحدد أن أفعال الآخرين تستحق القتل عليها ومين انت حتى تنفذ حكم القتل؟ شو يعني اخوها؟ ليش الاخت ما تقتل اخوها اذا راح زنا مثلا؟ أنا أعرف الإجابة لأنها أضعف جسديا وارهف إحساسا والعرف المجتمعي قائم على أحقية القوي ونحن بذلك نقر أن من حق القوي قتل الضعيف يعني الدول القوية لازم تنكل بالدول الضعيفة وهذا ما يجري بين الدول الغربية

عقاب
ياسر -

هي عاهرة وهذا جزاؤها الذي تستحقه شرعا

شجاعة
Avatar -

سيأتي يوم وسيندثر هؤلاء الهمج في المجتمعات الذكورية المنغلقة العتيقة.....عاشت شجاعة وماتت بطلة.......اما العقول الحجرية يوما ما ستتكسر

من انتم
سناء -

كائنا ما كانت هذه المرأة لا يحق لأحد قتلها هكذا و كفى هيك ديننا بيقول من انتم لتحاسبوها عوضا عن الله هل وكلكم الله اين التوكيل ان اخذتم دور الله على الارض تكونون قد الغيتم اي دور لله والعياذ بالله فيما بعد

ليست نموذجا
احمد العلي -

كيف تدافع عن حقوق المرأة بالخلاعة والصور الخارجة هذه تدعو الى الانحلال شتان بينها وبين ملالا يوسف زاي

مخيفون
طارق -

للاسف ان نرى بيننا كعرب من يدافع عن مجرم قتل شقيقته لانها ناشطة على وسائل التواصل هؤلاء يجب ان نخاف منهم ونتجبنهم لانهم في قمة التطرف وبعيدون كل البعد عن المنطق ووسيلتهم النحر للتعبير عن رفضهم لاي شيء ادي وبديهي

منطق اعوج
منى -

كل رجال المعلقيين شرفاء هم ضد الاجرام ولكن يدينون الفتاة ويبررون قتلها لانها بنظرهم ليبست عالمة دين!!

داعشي
محمود -

هذا الاخ الساقط مكانه في كتائب جهاد النكاح لديه كبت جنسي وهذا ما دفعه الى قتل اخته فقط لانه تنشط على فايسبوك وتويتر بلا حجاب ولا نقاب ولا نفاق

قليل شرف
هاني -

قليل شرف من يقتل اخته بحجة تلويث الشرف لا يلوث الشرف الا الذبح والنحر والجهل والتفريق على اساس الجنس والدين والقومية

أى شرف ..؟
فول على طول -

الذى يقتل اختة أو قريبتة من أجل الشرف هو أول من يسهر لمشاهدة أفلام البورنو ويسكر ويعربد ولكن نظرا للثقافة الذكورية الناتجة من الدين الذكورى تدفع الأنثى الثمن دائما . هل الأنثى تزنى مع نفسها أم مع شريك رجل ..؟ لماذا لا يقتل الرجل من أجل الشريف وهو نفس الفعل أى الزنا ؟ هل القاتل شريف ..ولم يرتكب أى معصية ....؟ دين ذكورى بصحيح ويكرة صنف الأنثى دنيا واخرة .

افيتار
عم بعرفك منيح يا ... -

يا آفيتار إنشالله تصير معك ،طبعاً ماراح يهمك شي لأنك من المثليين السلبيين.

فول عريان ولابس برنيطة
بس إتلهي ياض -

أسكت إنت بس ياقبطي ، الصعيد القبطي الأرثوذكسي مليان بجرائم العار ، ياترى كام بنت قبطية خدت عيار على وشها لأنها بس إبتسمت لشاب مسلم؟

تعاليم دينية عنيفة
خوليو -

يقولون ان دين الذين امنوا انتشر في الهند وماليزيا وإندونيسيا باخلاق تجار الذين امنوا وصدق معاملتهم وبالكلمة الحسنة ،،إذاً فمن أين جاء هذا التعليم العنيف اتجاه المرأة ؟ ملالا الطفلة حاولوا قتلها لانها تنشط في قضية تعليم الفتيات فهل هذا النشاط هو طعن بالشرف ؟ قنديل تم خنقها من قبل اخيها لانها كما قال تلوث شرف العاءلة وهاهو شرفه هو قد وصل للحضيض امام الشعوب الراقية المتحضرة الذي تعتبره همجي ومتخلف ،،باكستان انشقت عن الهند لأسباب دينية بحتة اي ان تعاليمها وعاداتها وقيمها هي دينية ويقتل فيها حوالي الف امرأة سنوياً تحت اسم جراءىم الشرف،، لايوجد هذا النوع من الجرائم وتحت هذا الاسم الا في الدول التي يدين معظم سكانها بالدِّين الاسلامي ،، وفي معظم الدول العربية تخفض العقوبات كثيراً ان كان القتل ينضوي تحت هذا العنوان ،،وقد انتقل هذا المرض الهمجي- مرض جراءم الشرف- للطوائف الغير مسلمة ولو كان بشكل اقل ،، انه مرض اجتماعي عقلي ناتج عن التفضيل الديني للذكر على الانثى يعلمونه للأطفال في الدروس الدينية التي يخصصون لها ساعات في الأسبوع في المدارس الرسمية الحكومية بدل تعليم مادة القيم الانسانية والاخلاق الراقية التي تميز العقل البشري المتحضر عن التعليم الديني المتخلف ،،من وضع في دساتير تلك الدول هذه التسمية - جريمة شرف؟ - الا تستمد دساتيرها من الشرع بشكل رئيسي ؟ المؤلم في الامر ان كثيرات من اللواتي أمن يقلن الحمد لله على نعمة الاسلام وكأنها تقول تعال يا اخي واذبحني ،، وفي كثير من الحالات يكون الذباح ابن عمها في دول لغة الضاد لغة القران كما يقولون ،، هناك مشكلة في هذا الدين وحتى في أوقات السلم يستخدم العنف في معالجة القضايا ،، علموا اولادكم وبناتكم القيم الانسانية ففيها يكون الرقي ،، العلمنة الفكرية الثقافية الانسانية هي الحل.

لست متدينا
Avatar -

لم اعد متدينا ولكنني يعجبني قول المسيح عندما طلبوا منه الحكم في المرأة الزانية التي يرومون رجمها فقال لهم قولته الشهيرة " من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر"فمن انت لتحكم عليها ......بئس القول وبئس العقول

خوليو
علمانيته نازية -

كلمة (العائلة) تُكتب بلغة الضاد ، لغة القرآن ، كما كتبتها لك بين قوسين... كل تعليقاتك مليئة بالحقد الأسود الدفين على الإسلام وعلى كل ماهو مسلم... إذا كانت جرائم الشرف البغيضة من خصائص الإسلام وحده فلماذا يرتكبها غير المسلمين في المجتمعات الشرقية؟ أهل الصعيد القبطي الصليبيون يرتكبون أبشع أنواع القنل في حق بناتهم بإسم شرف العائلة ، وهل تذكر حادثة الصليبي الأردني الذي قتل إبنته ضرباً بالحجر على رأسها في الشارع حتى الموت قبل زهاء العامين فقط لأنها واعدت شاب في الجامعة؟ وجرائم القتل بإسم الدفاع عن العرض حدثت كثيراً وتحدث كثيراً عندك أهلك الصليبيين في سوريا ، إذن هذه الجرائم البشعة البغيضة هي من صميم العادات الشرقية المتخلفة المتقوقعة في غيابت الجهل والتخلف منذ عهود جاهلية ما قبل الإسلام عندما كانت العرب تئد الإناث صوناً للعرض. قبل سنوات قرأتُ لك تعليق ذكرت فيه أن سبب كراهيتك للإسلام والمسلمين أن عائلة جدك تم قسرها على الرحيل من سوريا ، وطبعاً من حق أمثالك أن يحملوا كل أعباء الكراهية على أكتافهم ولكنها تظل عبئكم في النهاية ، لاتدعي العلمانية وتتخفى تحت ساترها وكن شجاعاً على الأقل وقل إنك من بارونات الكراهية ومروجيها ، والله إني أرثى لحالك وحال أمثالك.

خوليو
عن أي شرع تتحدث؟ -

يقول السيد خوليو: (من وضع في دساتير تلك الدول هذه التسمية - جريمة شرف؟ - الا تستمد دساتيرها من الشرع بشكل رئيسي ؟ ) ... عن إي شرع تتحدث؟ شرع كتابك المقدس الذي يأمرصراحة بقتل النساء الخارجات عنه ؟ كم عدد النصوص من العهد القديم التي تأمر بحرق ورجم المرأة المخالفة؟ وحلق شعر رأسها؟ وعهدك الجديد ، ألم يخرسها في الكنيسة ويجعلها تحت وصاية الذكر؟ لكن نتحداك أن تأتي بآية واحدة من القرآن تأمر المسلمين بقتل الشرف أو برجم الزانية أو الزاني أوحرقهما أحياء كما يأمر كتابك ! حاول أن تكون صادقاً وعادلاً ولو مرة واحدة في تعليقاتك السمجة المملة المكررة ذات هدف نشر الكراهية والكراهية فقط.

خمس ملاحظات قصيرة
محمد الشعري -

خمس ملاحظات قصيرة : ...... الملاحظة الأولى : لا يقع هذا القتل على هؤلاء الرجال ( و أغلبهم لوطيون و ديوثون و مغتصبو أطفال ، و بعضهم ناكحو حيوانات ) ، فهذا القتل مقتصر على النساء فقط . أما هؤلاء الأوغاد فإنهم يتباهون و يتفاخرون بتعدد العلاقات الجنسية كدليل على الفحولة ، بينما تحصل النساء على لقب مومس أو عاهرة أو زانية ....... الملاحظة الثانية : لا يقع كشف المافيات الماخورية و الشبكات التدعيرية و التلويطية و سلطاتها الفضائحية ، فالهمج يعتبرونها تسلية للرجال و رياضة وطنية و سرا يتميزون به ، و لكن يقع فرض الحجاب و النقاب على النساء الفقيرات و الضعيفات، و في بعض المجتمعات يفرض عليهن الختان أيضا ...... الملاحظة الثالثة : لا يبذل أغلب العلمانيين في هذه المجتمعات أي جهد لنشر فلسفة الأخلاق و جمالية الحياء ، فلا يعتبرون هذه المسائل ذات أهمية سياسية ، و يهمشونها في أضيق مجال شخصي و فردي ، بل و يفعلون كل ما يجعل الشعوب العربية و الإسلامية تشمئز من حقوق الإنسان و تبغض العلمانية و تعتبرها فسادا و بذاءة و إدمانا و نذالة و مجرد ماخور لا أكثر و لا أقل ...... الملاحظة الرابعة : لا أحد تقريبا يطالب الآن بتدريس فلسفة الأخلاق في كافة المؤسسات التعليمية و لا بضرورة أن تتوفر للشعوب من خلال الأحزاب الديموقراطية رموزا و معالم و نماذج أخلاقية تقتدي بها في كافة الشؤون الخاصة و العامة و تستغني بها عن الميتافيزيقيا و الغيبيات و التراث ...... الملاحظة الخامسة : لا أحد تقريبا يعتبر الآن هذه الكوارث الدينية و شبه الدينية و التناقضات الصارخة و المفارقات الهائلة ترديا للصحة العقلية العامة في الحضيض أكثر من كونها مجرد ( جرائم شرف ) حينا و ( جرائم إرهاب ) حينا آخر . و طالما لم يتم التركيز على أنها قضية التدهور الحاصل في الصحة العقلية العامة لبعض الفئات و الشعوب بسبب سيطرة التجنين الشامل و التغبية الشاملة فإن هذه الظاهرة المأساوية ستتواصل .

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

أنتم العار نفسة ...العار أشرف منكم ...صدقنى ان العار يخجل من تعاليمكم وأفعالكم وهمجيتكم ....لقد فقدتكم كل شئ .

من يبغض اخاه لا يعرف الله
إنسان يكره النفاق -

ان من يقوم بهذه الاعمال الاجرامية لا يعرف الله ولا يفهم معنى الشرف ، هؤلاء عبيد و ضحايا لتعاليم و عادات و ، وكل الذين يؤيدونهم هم أنفسهم ضحايا لافكار عدو الله المحب و الرحيم ، وعندما يدعي هؤلاء ان الله رحيم ، هم ينافقون ولا يعرفون معنى الرحمة

تصويب : رموز و ليس رموزا
محمد الشعري -

التعليق عدد 19 : تصويب : رموز و ليس رموزا

من أغضب ( فول على طول )؟
محمد الشعري -

من أغضب ( فول على طول ) صاحب التعليق رقم 20 ؟

هو غضبان بالفطرة
وماحدش عارف يعالجه -

فول على طول أصلاً طبعه كده ! عنده حالات من الهياج وعدم الإستقرار النفسي والتهيؤآت ، أصل المرحومة مامته إتوحمت على تور هايج.

الشرف ومعناه
ابو محمد -

ألف تحية مني لأخيها البطل الذي غسل الشرف التي دنسته أخته ، غسله بالدم ، الشرف والعرض اللذان لا يعرف معناهما البعض ممن لا يملكون ذرة من الرجولة ويدعون الحضارة والرقي ولكن بجهل بالشرف وصون العرض ، فلو كان هناك نظام في بلادهم يحاسب هذه الفتاة لما أقدم هذا البطل على ما أقدم عليه .. وأخيراً أتمنى أن يتنازل الأهل عن دم هذه الفتاة ويتم تعيين أفضل المحاميين للدفاع عنه .

الى 25
bellaev -

وبهذا يكون شرف عائلته قد تحقق يعني هالعائلة العريقة مستنية بنت علشان تحقق شرفها لانه بدون البنت العائلة السعيدة ما عندها شرف ....لنقل بالاصح انه غار من ذكائها الذي من الواضح انه اعلى من ذكاءؤه الغبي وبعدين وين النصح والتربية والا هلآ تذكروا شرف العائلة .....كالعادة فاقدين المنطق والرؤية السليمة...الحضارة والرقي تكمن من التربية السليمة ...وبالتالي بيكون في عندك بنات اخوات رجال تحسن التصرف وبتدير العالم بيسارها كما تهز السرير بيمينها....مش قادرين تستوعبوا ومش راح تستوعبوا ولن تستوعبوا ...