أخبار

إسرائيل تستأنف علاقاتها الدبلوماسية مع غينيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: اعلنت اسرائيل الاربعاء انها استأنفت علاقاتها الدبلوماسية مع غينيا، بعد ان قطعت هذه الدولة في غرب افريقيا قبل 49 عاما العلاقات مع اسرائيل في اعقاب حرب الايام الستة عام 1967.

وقال المدير العام لوزارة الخارجية الاسرائيلية دوري غولد الذي التقى المسؤول الغيني الرفيع ابراهيم خليل كابا، في بيان "يسرني ان اعلن اننا وقعنا للتو اعلانا مشتركا يعلن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية غينيا ودولة اسرائيل".

يأتي هذا الاعلان بعد وقت قصير على زيارة تاريخية قام بها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى افريقيا سمحت بتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية مع القارة.

وقال نتانياهو خلال زيارته التي استمرت اربعة ايام في بداية تموز/يوليو "اسرائيل تعود الى افريقيا". 

وعشية زيارته لافريقيا، اعلنت إسرائيل تخصيص موازنة قدرها 13 مليون دولار (11,7 مليون يورو) لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون مع الدول الافريقية.

وستكون امكانيات تطوير الاعمال التجارية كبيرة، اذ ان افريقيا لا تمثل حاليا سوى 2 بالمئة من التجارة الخارجية الإسرائيلية.

لكن اسرائيل تسعى ايضا الى ضمان حصولها على دعم البلدان الافريقية في المؤسسات الدولية حيث تواجه تل ابيب انتقادات حادة على خلفية احتلالها اراضي فلسطينية وبسبب انشطتها النووية.

واعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الاربعاء من الخرطوم ان العمل يجري لقيام تنسيق مع السودان الهدف منه "لجم التحركات الاسرائيلية" اثر لقاء نتانياهو سبعة رؤساء افارقة في العاصمة الاوغندية كمبالا مطلع الشهر الحالي.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف