أخبار

خبراء يستبعدون التواصل في الوقت الراهن

أبو الغيط يقوم بوساطة للتصالح بين مصر وقطر

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن قيامه بزيارة مرتقبة&لدولة قطر، في إطار سعيه& لقيام مصالحة بين جميع الدول العربية، كما أعلن من بين أهداف الزيارة تحقيق تقارب مصري قطري حول القضايا محل الخلاف بينهم.

إيلاف من القاهرة:&استبعد خبراء سياسيون ودبلوماسيون& أن ينجح أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في إصلاح العلاقة بين مصر وقطر، والتي يسودها التوتر منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي في 3 يوليو 2013.&

جاء ذلك في سياق تعليقهم على زيارة أبو الغيط إلى دولة قطر، وإعلانه عن قيامه بوساطة للمصالحة بين القاهرة والدوحة وإنهاء الخلاف بينهما، إذ قال في مقابلة مع فضائية "العربية": "سأذهب إلى قطر وسأعمل معهم بكل ود وإيجابية وانفتاح، فمهمتي أمين عام ومؤتمن على العمل العربي المشترك، ولا توجد لديّ غضاضة ضد هذا الطرف ولن تكون"، وأكد الخبراء أن هناك تحديات كبيرة تواجه مهمة "أبو الغيط" للتقارب بين مصر وقطر أبرزها الدعم القطري بلا حدود لجماعة الإخوان المسلمين، والتدخل القطري الدائم في الشأن المصري، وهو ما يزعج بشدة النظام المصري الحالي.

ضوء أخضر&

في هذا الإطار، يرى السفير صلاح فهمي،&مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن إعلان الأمين العام لجامعة الدول العربية& قيامه بدور المصالحة بين مصر وقطر جاء عقب حصوله على موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقيام بتلك المهمة الصعبة .&

مشيرًا إلى أن دعم قطر وتركيا للإخوان يرهق النظام& المصري، في& ظل إدراكه بأن المعركة مازالت مستمرة ولم تنتهِ بسبب هذا الدعم، وسحب البساط القطري من تحت أقدام الإخوان مهم جدًا لنظام السيسي .

والتوقيت الآن مناسب جدًا لحدوث مصالحة بين القاهرة والدوحة، في ظل انشغال النظام التركي الداعم الرئيسي لقطر في تداعيات الانقلاب الفاشل هناك والذي سوف يستمر لفترة ليست بالقصيرة .

وقال السفير صلاح فهمي ﻠ"إيلاف": "إن هناك أمرًا هامًا آخر تسعى مصر لتحقيقه جراء المصالحة مع قطر من أجل الحصول على دعم قطري يساعد الاقتصاد المصري، في ظل& انحسار الدعم المالي لبعض دول الخليج خلال الفترة الماضية، ولا ننسى أن قطر لها روابط قوية مع واشنطن وتل أبيب ومصر تحتاجها في قضايا الشرق الأوسط مثل فلسطين وأزمة سوريا".

فشل المصالحة&

من جانبه، قال الخبير السياسي الدكتور محمد شعلان: "إن إعلان أبو الغيط لزيارة قطر بعد دولة السودان رغم رفضهم توليه منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، من أجل& أن يقدم نفسه بأنه الرجل الذي يضع نصب عينيه "لملمة" جراح النظام الإقليمي العربي الذي حدثت له بسبب ثورات الربيع العربي، كما يحاول& "أبو الغيط"& التقرب بين الدول العربية من أجل تسهيل مهمته القادمة في محاولة لم الشمل العربي، فهو يعلم جيدًا أهمية الدور القطري في هذا الشأن، وربما يكون ذلك ضمن خطة للجامعة العربية لتقريب وجهات النظر بين الدول العربية، لاسيما بين مصر وقطر، ومن ثم توجيه ضربة لجماعة الإخوان المسلمين، التي يكن لها أبو الغيط كراهية شديدة منذ ثورة 25 يناير 2011، وربما يكون ذلك ضمن خطة للجامعة العربية لاحتواء الدوحة، وإبعادها عن تركيا التي بدأ نفوذها يتعاظم في الشرق الأوسط، لاسيما بعد اتفاق السلام بينها وبين إسرائيل".

استبعاد تحقيق المصالحة

واستبعد الخبير السياسي نجاح مهمة "أبو الغيط "في تحقيق المصالحة بين مصر وقطر خلال الفترة المقبلة، بدليل طلب النظام القطري تأجيل زيارة الأمين العام لجامعة الدول العربية للدوحة، الى جانب أن قطر سوف تفرض شروطًا على مصر قبل تنفيذ المصالحة، من أهمها: تخفيف الطوق الخانق على جماعة الإخوان، واتخاذ النظام إجراءات من شأنها الضمانة بأنه قد تكون هناك مصالحة مستقبلية مع الإخوان، وقد تطلب قطر كعكة مشاريع اقتصادية كتلك التي كانت تريدها في حكم مرسي، ويبقى الرهان هنا على نزاهة وحيادية الوسيط ومدى استجابة مصر لمطالب وشروط قطر.

قرارات صعبة&

من جهته، قال الدكتور سعد عبد العظيم، أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة: "إن سعي أبو الغيط للسفر إلى قطر للمصالحة مرتبط بشقين الأول: هو مدى استيعاب النظام المصري والقطري& لفكرة المصالحة خاصة أنها ستكون مرتبطة بقرارات صعبة سوف يتخذها النظامان. والثاني: هو تخلي النظام القطري عن دعمهم للإخوان وتسليمهم للقضاء المصري، ووقف الهجوم المتواصل من قبل قناة الجزيرة على مصر".

وتوقع عبد العظيم ، أن يكون أبو الغيط قد حصل على مباركة من الرئيس عبدالفتاح السيسي للمصالحة، إلا أن تلك المبادرة لن تحظى بقبول لدى قطر لعدة أسباب منها: أنها كانت معترضة في الأساس على اختيار أبوالغيط كأمين عام لجامعة الدول العربية، بجانب أن الرأي العام المصري قد يرفض تلك المصالحة خاصة إذا ترتب عليها عودة جماعة الإخوان للظهور في المشهد السياسي من جديد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماذا في حالة نجاح الوساطة
حسين -

في حالة قيام الوساطة ونجاحها ، ماذا سيكون الثمن ؟ هل سيكون الثمن برود في العلاقات القطرية - التركية ؟ او عدم قبول تركيا لتقارب او لتحسين العلاقات المصرية - القطرية ؟ لا يحق لقطر فرض شروط على مصر ، ومن يريد تحسين العلاقات ان يعمل على ازالة الاسباب التي ادت الى تدهورها . ومنها الدعم القطري للاخوان المسلمين وتدخلهم في شؤون مصر وما تقوم به قناة الجزيرة التابعة لحكومة قطر من اثارة للنعرات في مصر وغيرها ، وكذلك قرار المحكمة المصرية باصدار عقوبة الاعدام بحق رجل الدين الداعم للارهاب وللاخوان المسلمين القرضاوي المصري الاصل والجنسية ، الذي يقيم في قطر ويحمل جنسيتها ... هل ستقوم قطر بكل تلك الاجراءات لكي يتم تحسين العلاقات مع مصر ؟ وماذ سيكون الموقف التركي في ضوء تطور الاحداث فيها بعد محاولة الانقلاب وتصريحات اردوغان ضد السيسي؟

الغباء رمز حضارة
مصعب جراح -

اولا أحمد ابوالغيط لا يمثل سوي نفسه و فئة قليلة من المصريين أتوا به لكي يكون أمين عام المقبرة العربية عديمة الطعم واللون والرائحة. فهو حينما ما كان وزير خارجية حسني مبارك فقد كان الاخير يعتبره نصف رجل ويكمله بالهالك عمر سليمان.. انجازات هذا الرجل صفر كبير وهو منبوذ حاله حال جامعته.ثانيا قطر لا فائدة لها في التصالح مع مصر السيسي لأن قطر أيقنت بأن مصر لا دور لها ولا فائدة عائدة منها في الوقت الراهن والسبب معروف للجميع بأن مصر تعاني الفقر والجهل والمرض وتحكمها مجموعة فاسدة حتي النخاع ... سياسة قطر اذكي بكثير من غباء علماني مصر وتعرف من اين تصنع لنفسها مكانة مرموقة بين دول بعكس من يدعون الحضارة وهم في الاصل أجهل خلق الله.ثالثا لننظر للنخب المصرية وهي تتحدث كالبغوات ليل نهار بأن علي قطر وتركيا الكف عن التدخل في الشأن المصري وعليهم اعتبار جماعة الاخوان المسلمين جماعة ارهابية وهم يرددون وبدون خجل وكأن مصر مشكلتها هذه الجماعة وهم يغفلون عمدا التحدث عن الفساد واللصوصية والسرقات والرذيلة التي إجتاحت كل مؤسسات مصر من أعلي القمة وحتي القاعدة ...أختم القول بأن الغباء المصري هو السبب الرئيسي لدمار الامة العربية واذا اراد العرب المنعة والقوة فعليهم اصلاح حال مصر اولا ومن بعد ذلك الارتماء في حضنها.

لكي ترتاح يا حسين
مصعب جراح -

للمعلق رقم (1) وبكل هدوء قطر وتركيا لا فائدة لهم في التصالح مع مصر في الوقت الراهن لأن مصر في آخر اهتماماتهم. أصلحوا حالكم وأعملوا علي نشر العلم والصحة والعدالة حتي تعد مصر دولة ذات قيمة.. كفاية غوغائية في النظر للامور.

شعار
Rano -

حلو شعار جامعه الدول العربيه اللي وراه في الصوره. هم العرب خلاص تبنوا الشعار ده؟؟؟ الف مبروك شعار اليجانت وجميل

مجرد تعليق
مازن الهادي -

العلاقة المصرية بدول العالم تحكمها مصالح انقلابي الجيش المصري وحفنة قليلة من المصرين أكلت علي كل الموائد وسوف تأكل مع كل من يطعمها. نحن حتي اللحظة لم نسمع عن اي مسعي لدولة قطر ولا تركيا ولا غيرهم بتحسين العلاقة مع مصر .. كل الذي نسمعه تهريج من بعض المصرين سواء أكانوا في السلطة او غيرها وهذا يدل بأن قيمة مصر أصبحت سلعة يبتاعها اصحاب المصالح من عسكر وغجر.

ما العمل لتوحيد العرب ؟
محمد الشعري -

ما العمل للتخلص من هذه الإنقسامات و النزاعات العربية المزرية ؟ لا جدوى من إنتقاد هذه الحكومات أو من البكاء على الأطلال . لا مصداقية أو أهمية لتوزيع الإنتقادات و الإتهامات على الوزراء و الرؤساء و الأمراء و الملوك العرب . يجب تقديم القدوة . يجب تقديم البدائل الأفضل . أعتقد أن بإمكان كافة التيارات السياسية في الوطن العربي ممثلة في مختلف أحزابها و نقاباتها و جمعياتها و منظماتها أن تساهم في فرض الوحدة العربية من خلال ما يلي : تحويل كل إجتماع من إجتماعات الزعماء العرب إلى مناسبة لتنظيم أكثر و أكبر ما يمكن من مظاهرات و إحتفالات و ندوات و مسيرات و مهرجانات و إعتصامات مطالبة بتوحيد العرب في دولة ديموقراطية تحقق التنمية الإقتصادية و الإجتماعية لكافة أرجاء الوطن العربي . هذا هو الحل الأكثر جدوى و مصداقية من إنتقاد الحكومات العربية و من نعنتها بالفشل و العجز و التخاذل و التآمر و ما شابه ذلك من نعوت ليست سوى تهريج إعلامي و تخدير للشعوب . أتمنى أن تساهم كل التيارات السياسية العربية اليمينية و السيارية في هذا البديل المشترك لتحقيق الوحدة العربية عوض أن تواصل هدر الوقت و الجهد في ما لا جدوى أو مصداقية له . فهذا هو الموضوع ، موضوع الجدوى و المصداقية .

موقف وموقع قوة وضعف
مراقب دولي للأحداث -

دولة قطــر في موقف وموقع قوة ،، العكس مع مصر فهي موقف وموقع ضعف . هذا من خلال الواقع الصحيح حسب الخبراء الدوليين

الحل بين ايديكم
رضا -

اغلقوا قناة الجزيرة الارهابية وينتهي كل شيء----الامر لايحتاج لا الى مصالحة ولاالى بطيخ--- اذا كانت مصر والمملكة السعودية جادتان في محاربة الارهاب واستئصال شوكة الاخوان المجرمين ------اغلقوا مكاتب هذا البوق الارهابي الكذاب واوقفوا بتها في الاقمار العربية وينتهي الامر---

تصحيح : السيارية اليسارية
محمد الشعري -

تصحيح : الخطأ : اليمينية و السيارية / الصواب : اليمينية و اليسارية