أخبار

تعقد لمدة يوم واحد فقط

افتتاح اعمال القمة العربية في نواكشوط

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من نواكشوط: افتتحت الاثنين في نواكشوط اعمال القمة العربية التي ستعقد في نهاية المطاف ليوم واحد بدلا من اثنين، بحضور ستة قادة فقط، وذلك بعد تراجع قائدي مصر والسعودية عن المشاركة.

ويضم جدول الاعمال في الاصل العديد من القضايا منها امن العالم العربي اضافة الى مشروع قوة عربية مشتركة لهذا التكتل الاقليمي الذي تتعدد فيه الازمات والنزاعات من ليبيا الى العراق وسوريا مرورا باليمن والقضية الفلسطينية.

وحضر الى نواكشوط رؤساء اليمن والسودان وجيبوتي واميرا قطر والكويت حيث استقبلهم الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

وكان اعلن عن مشاركة الملك سلمان عاهل السعودية لكن اعلن لاحقا انه لن يحضر "لاسباب صحية".

كما غاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد الاعلان عن مشاركته لاسباب تتعلق "باجندة داخلية محملة بالمواعيد"، بحسب مصدر في الامانة العامة للجامعة العربية التي تضم 22 عضوا.

وستعقد القمة التي كان من المقرر ان تستمر يومين ، يوم الاثنين فقط بسبب "اكتظاظ جداول اعمال القادة الحاضرين"، بحسب مصدر دبلوماسي موريتاني.

وهي المرة الاولى التي تحتضن فيها موريتانيا قمة عربية منذ انضمامها الى الجامعة العربية في 1973.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قمة عربية توحد العرب
محمد الشعري -

هل يمكن الطموح لإنعقاد قمة عربية توحد العرب في دولة ديموقراطية تندمج فيها هذه الأقطار الإثنان و العشرون و تتشكل فيها حكومة موحدة و برلمان موحد و جيش موحد ؟ .......هل يمكن القضاء على مقولة و شعار التيئيسيين و التخريبيين ( إتفق العرب على ألا يتفقوا ) ؟ ......هل يمكن للجماهير الشعبية في كافة أرجاء الوطن العربي أن تخرج في مظاهرات و مسيرات و إحتفالات و مهرجانات و إعتصامات لفرض هذه الوحدة التي لا نهاية لهذه الكوارث السياسية و الحروب الأهلية و الحركات الدينية المسلحة إلا بها ؟ ...... أرجو أن يبادر كل شخص معني بالشأن السياسي ، سواء كان من عامة الناس أو من النخب ، مبادرة حرة بما يشاء و بما يستطيع لتحقيق هذا الهدف ....... أتمنى أن تبادر كافة السياسية الحكومية و غير الحكومية العربية بما يفرض هذه الوحدة التي لا يمكن بأي شكل من الأشكال في أي بلد عربي أن يزدهر إقتصاده أو أن يستتب فيه الأمن و السلام أو أن تتطور فيه الثقافة أو أن يتقدم مجتمعه إلا إذا إتحد العرب في دولة ديموقراطية تقضي على الفساد و الإجرام المنظم و على كل المافيات بلا إستثناء .

فشل كالعادة
مسعود -

مع إحترامنا لموريتانيا الأبية وشعبها المحترم إلا أن القمة بعدما سمعنا كلمات المندوبين نجزم بأنها فاشلة. جميع كلمات المندوبين عبارة عن مواضيع إنشاء للصف السادس الإبتدائي. شعارات زائفة وسخيفة وإسرائيل تضحك عليكم بقهقهة لأنها تعلم كيف تزحفون تجاهها خوفا منها ومن غضبها.,الله نخجل من إنتمائنا لكم .

بلاد العرب صارت
شاكر عواد -

ابسط شي ممكن تعمله القمة العربية التي تأسست قبل 70 سنه اي قبل الاتحاد الاوربي ان تصنع لها شخصية و تستنكر التدخل العسكري و اللوجستي السافر لكل من امريكا و ايران و روسيا و بعض الدول الاوربية في شؤو ن بعض الدول العربية المنكوبة. وإذا كان فيهم خير ان ينشؤ قوة عربية ضاربة للتدخل السريع و قوات طوارى للتدخل في الحروب و الكوارث في الدول العربية.