أخبار

الامم المتحدة تمنح "لجنة حماية الصحافيين" وضع المنظمة غير الحكومية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الامم المتحدة: اعتمدت الامم المتحدة اخيرا الاثنين "لجنة حماية الصحافيين" كمنظمة غير حكومية وتراجعت بذلك تحت ضغط الولايات المتحدة عن قرار سابق في هذا الشأن.

وكانت لجنة المنظمات غير الحكومية في الامم المتحدة رفضت في 26 ايار/مايو ترشيح "لجنة حماية الصحافيين". لكن الولايات المتحدة طلبت بعد ذلك من الاعضاء ال54 في اللجنة المتخصصة في الامم المتحدة التراجع عن هذا القرار.

واقر اعتماد "لجنة حماية الصحافيين" في تصويت في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للامم المتحدة باربعين صوتا مقابل خمسة وامتناع ستة اعضاء عن التصويت.

وصوتت ضد القرار روسيا والصين وزيمبابوي وفيتنام ورواندا، بينما امتنعت عن التصويت الجزائر وبنغلادش وبروكينا فاسو والهند وباكستان واوغندا.

وقالت ممثلة روسيا في الامم المتحدة ان قرار اعتماد "لجنة حماية الصحافيين" يعود الى لجنة المنظمات غير الحكومية وانكاره "يقوض مصداقيتها".

من جهتها، وصفت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سامنثا باور "لجنة حماية الصحافيين" بانها "منظمة مستقلة وغير منحازة"، يعتبر عدم اعتمادها "خسارة هائلة للامم المتحدة".

وعبرت عن اسفها لان "لجنة المنظمات غير الحكومية باتت تتصرف كلجنة معادية للمنظمات غير الحكومية" برفضها كل سنة ترشح مئات المنظمات "لمجرد انها تنتقذ الحكومات".

ويسمح وضع "المنظمة غير الحكومية" لهذه المنظمات بدخول مقار الامم المتحدة بسهولة اكبر.

ويعود طلب "لجنة حماية الصحافيين" الى 2012 لكنه رفض ثماني مرات في اغلب الاحيان عبر استخدام ثغرات اجرائية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف