أخبار

الحكم على الرئيس التشادي السابق حسين حبري بدفع تعوضيات لضحاياه

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دكار: قررت المحكمة الافريقية الخاصة الجمعة الزام الرئيس التشادي السابق حسين حبري المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة بعد ادانته بجرائم ضد الانسانية، بدفع تعويضات مالية لضحاياه تبلغ اكثر من ثلاثين الف يورو لكل منها.

وحبري الذي حكم تشاد من 1982 الى 1990 كان حكم عليه في 30 ايار/مايو بالسجن المؤبد من الغرف الافريقية الاستثنائية التي احدثت بموجب اتفاق بين السنغال التي لجأ اليها حبري قبل 25 عاما، والاتحاد الافريقي.

ونظرت هذه المحكمة الخاصة في طلب التعويضات المالية للضحايا واصدرت حكمها الجمعة في غياب المتهم الذي رفض هذه المحكمة والدفاع عن نفسه امامها. كما طلب من مستشاريه مقاطعة المحاكمة التي تم تعيين ثلاثة محامين رغم ذلك للدفاع عنه فيها.

واعلن رئيس المحكمة القاضي جيرداو غوستاف كام وهو من بوركينا فاسو ان المحكمة امرت بالتعويضات لضحايا جرائم "اغتصاب واستعباد جنسي" و"احتجاز تعسفي" ول"سجناء وناجين" و"للضحايا بشكل غير مباشر".

وحكم على حبري "بان يدفع لكل ضحية اغتصاب واستعباد جنسي 20 مليون فرنك افريقي (اكثر من 30 الف يورو) ولكل ضحية احتجاز تعسفي واسير حرب وناج مبلغ 15 مليون فرنك افريقي ( 22 الفا و876 يورو) ولكل ضحية بشكل غير مباشر (فقد اقارب) عشرة ملايين فرنك افريقي"، وفق ما اعلن القاضي من دون تحديد عدد الضحايا.

واعلن محامو حبري المسخرين انهم سيستانفون الحكم.

وبحسب التشادية جاكلين مودينا رئيسة ائتلاف محامي الضحايا فان عدد الضحايا الاجمالي بلغ 4733 بينهم 1625 ضحية مباشرة.

ويشمل القانون الاساسي لهذه المحكمة الخاصة صندوقا للتعويضات يمول من مساهمات الدول والتبرعات.

وقدرت لجنة تحقيق تشادية عدد الذين قضوا بسبب قمع نظام حسين حبري باربعين الف شخص.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف