أخبار

ظهر بينهما ليعلن فك ارتباط النصرة عن القاعدة

يظل الجولاني لغزًا لكن من هما اللذان كانا معه؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بينما لا تزال شخصيته هو نفسه غامضة من حيث الاسم والأصول، ظهر أبو محمد الجولاني في شريط الفيديو الذي أعلن فيه عن فك الارتباط بتنظيم القاعدة برفقة شخصين أثارا العديد من التساؤلات لمعرفة هويتيهما.

إيلاف من دمشق: نقل ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي المحسوبة على تنظيم "جبهة النصرة" أن الشخصين هما أبوالفرج المصري (على يمينه)، وأبوعبدالله الشامي (عن يساره). وظهر الجولاني كاشفًًا عن وجهه، ومرتديًًا الطربوش والعِمَّة الشامية وبزة عسكرية، ليعلن عن فك ارتباط الجبهة في سوريا بتنظيم "القاعدة".

يشار إلى أن أبا الفرج المصري هو الكنية لأحمد سلامة مبروك، من مصر، حيث كان معتقلًا، وخرج بعد ثورة 25 يناير 2011، لينتقل إلى سوريا، وينضم إلى صفوف جبهة النصرة، ويعتبر بحسب مراقبين من أبرز شرعيي "النصرة" وظهر للعلن للمرة الأولى في إصدار أطلقته الجبهة باسم "ورثة المجد".

نقلت مواقع إخبارية معارضة أن أبا الفرج سجن 7 سنوات عقب اغتيال الرئيس المصري أنور السادات عام 1981، وأُطلق سراحه في أواخر الثمانينيات. وسافر من مصر إلى أفغانستان عام 1989، وبعدها ذهب إلى اليمن في التسعينيات.

مع الظواهري

عمل أبوالفرج مع الظواهري، وظل يعمل معه حتى حاول في إحدى المرات هو والظواهري و"جهادي" آخر بعدما استطاع ثلاثتهما عبور الحدود الروسية، وكانوا متوجهين إلى منطقة داغستان، حيث اعتقلته "سي آي إيه" عام 1999 ومعه عضو آخر في "الجهاد المصري" خارج مطعم في عاصمة أذربيجان باكو، وبعد ذلك تم نقل مبروك الملقب بأبي الفرج إلى القاهرة وتمت محاكمته وأُدين بتهم تتعلق بالإرهاب، حتى أفرج عنه عقب ثورة يناير 2015.

عطوان&
أما الرجل الثاني الذي ظهر على يسار الجولاني فهو عبد الرحيم عطوان الملقب بأبي عبد الله الشامي. وهو يعد أحد أعضاء مجلس شورى جبهة النصرة أبرز الشرعيين فيها وعضو اللجنة الشرعية، وظهر في الإصدار المسجل الذي بثته الجبهة للتعريف ببعض قياداتها بعنوان "ورثة المجد"، وتحدث فيه عطوان عن ثورات الربيع العربي.

ويرى مراقبون أن ظهور الشرعيين مع الجولاني من المراد له أن يؤكد على قوة الموقف الشرعي لقرار فك الارتباط، والتمسك كذلك بعناصر النصرة من غير السوريين على الرغم من فك الارتباط وتغيير الاسم.

الهوية اللغز
إلى ذلك، فإن هوية أبو محمد الجولاني تظل لغزًا مبهمًا، فأنصار تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قالوا إن اسم "الجولاني" هو أحمد حسين علي الشرع، وأنه وُلد في السعودية، ويتحدر من الجولان، بيد أنه نشأ في دمشق.&

أضافوا أن الجولاني درس لمدة سنة واحدة في كلية الإعلام، وتوجّه بعدها إلى العراق، ليلتحق بصفوف "دولة العراق الإسلامية" اعتقل بعد ثلاثة أشهر فقط من دخوله العراق، وأُفرج عنه بعد انطلاق الثورة السورية.

لكن مواقع إخبارية قالت في وقت سابق إن اسم (الجولاني) هو أسامة العبسي الواحدي، وُلد عام 1981 في بلدة الشحيل التابعة لمدينة دير الزور وسط عائلة أصلها من محافظة إدلب، وانتقلت إلى دير الزور.&

الزرقاوي
حول دراسته، قالت المواقع حينها إن الجولاني التحق بكلية الطب في جامعة دمشق، حيث درس الطب البشري لسنتين، وفي عام 2003 غادر إلى العراق، حيث كان في السنة الجامعية الثالثة، وانضم إلى تنظيم القاعدة تحت قيادة أبي مصعب الزرقاوي، قبل أن يغادر إلى العراق بعد الغزو الأميركي، إلى لبنان في العام 2006، ويعتقد أنه شارك في تدريب جند الشام، ثم عاد إلى العراق مجددًا، واعتقل في سجن بوكا، ثم أطلق سراحه العام 2008.

وبعد خروجه من المعتقل ظل يترقى في تنظيم القاعدة إلى أن أصبح قائد عملياتها في الموصل. وبعد اندلاع الثورة السورية عام 2011 عاد مرة أخرى إلى سوريا، وفي 24 يناير 2012 أصدر الجولاني بيانًا أعلن فيه تشكيل "جبهة النصرة لأهل الشام"، والتي تعرف بجبهة النصرة، وتتبع لتنظيم القاعدة، وقد دخلت في خلاف في ما يتعلق بالبيعة مع داعش، وحصل قتال في مناطق كثيرة في سوريا.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العلمانيون العرب
محمد الشعري -

لماذا لا يؤسس العلمانيون العرب ( اليساريون و الليبراليون ) أحزابا و منظمات و إئتلافات و منتديات حزبية تحررهم من الفساد الإجتماعي و السياسي ، و ترتقي ببرامجهم ، و تنسق نضالاتهم للمساهمة في توحيد الوطن العربي . إن هذه المبادرة هي التي تجعل العلمانيين قدوة أخلاقية في كافة الشؤون الشخصية و السياسية . إنها المبادرة التي تمنحهم المصداقية و الثقة و الإحترام في نظر غالبية الفئات الشعبية المؤيدة حاليا للحركات الدينية المسلحة . و هذه الحركات كلها تحارب من أجل تحقيق دولة الخلافة . أرجو أن يدرك العلمانيون العرب أن الحل ليس إنتقاد الحركات الدينية المسلحة أو إنتقاد الحكومات ، فالحل هو تقديم البدائل العقلانية و المقترحات الواقعية و القدوة الأخلاقية بما يقضي على الإجرام المنظم و المافيات ، و بما يوحد العرب في دولة ديموقراطية مزدهرة ، و بما يغني الشعوب عن الميتافيزيقيا و عن دولة الخلافة .

وحوش بلحى مقملة
متابع--خليجي -

-ماذا تتوقع من هؤلاء الوحوش--ياليت رجال الدين اصحاب الخطب والجهاد والتحريض يتعلموا من الاخرين- نعم --روحوا اتعلموا من اليابانيين البوذيين معاني القيم الانسانية والرحمة والعمل والصدق والانتاج والنظام والقانون -والاعجب-- هل سمعتم ان دين يقتل الابرياء ويسفك الدماء واسمه دين؟ - العيش على فكر ونصوص -كتبت فسرت بالقرون الوسطى– من يريد الدين لن يمنعه احد بالتعبد–لكن اجندات دينية الان -لن ولن تنتج فائدة كفى شعارات –ورهاب-هو يعني الله مؤسس لكراهية البشر وسفك الدماء -راجعوا انفسكم بالعقل -ستعرفون ان منهجم اجرامي همجي متخلف --نحتاج لنهضة ثقافية علمية قوانين مدنية تليق بالانسان العربي ومستقبله مش رجوعه لعصور الظلام والجهل وبول البعير والمرأة ماذا ترتدي–وكأن القطعة على الرأس انجاز-حتى اصبحنا امة عصبية متشددة بحياتها–حتى معاني الحياة وفهمها موجودة بالقواميس فقط– علينا توعية المجتمعات—-الصين كانت تعيش بالمخدرات والتخلف بكل شيء لكن الحركات الوطنية–لا الدينية نهضت بهم—والان عملاق انتاجي-اقتصادي-علمي–لن يمنعوا الان باعتناق الفكر البوذي — لكنا عندنا من لا يصلي يقتل–وهذا حصل بفتوى بقناة فضائية—هذا مستوى الامة–لايفرقون بين حق الانسان وتعاليم مختزلة بعقول المتشددين— - من الذي يمولكم---لاتقولوا جمعيات خيرية ---انها اجهزة مخابرات--وهؤلاء لهم اجندة تخدم مشاريع لو عرفتوها -ستصبيكم صدمات

تعليق
بسبوسة -

الرجل الذي في الوسط لا يلبس طربوشاً، إلا أنه يحمل في يده وردة حمراء!!

هؤلاء مجانين القرن 21
خليجي-لا ينافق -

هذه صور عصابات----------------

فعلاً لغز
برعى -

بس لغز مسلى زى صيد البوكيمون,, على العموم شكراً لأيلاف لتعرفنا على المجاهدين أبو عبدالله الشامى وأبو الفرج المصرى وأن كنت بشبة على أبو الفرج دة,, شوفت صاحب هذا الوجة السمح فين قبل كدة, نفسي أفتكر,, بس ياجماعة قلقتونا, فين أبو فصادة الشيشانى وأبو عتريس القيرجيزستانى نأمل أن يكونوا بخير والغايب حجتة معاة... الشيخ الجولانى خلاص هيبطل يلعب مع العيال الوحشين بتوع القاعدة والأمريكان مالهمش حجة دلوقت وخلى قلبك أبيض يا أوباما والمسامح كريم, الراجل مشغول بفتح الشام وموش فاضى للغزوات الخارجية فى الوقت الحالى... لا أعتقد أن الجولانى يأمل بأن أوباما سيقتنع بذلك ويعلن عن وقف أستهدافة (القليل الفعالية) لجبهه النصرة ولكن هذا التغير الشكلى يهدف إلى تخفيف الأحراج عن الدول التى تقدم مساعدات لجبهة النصرة وهى دول حليفة لأمريكا...

من يدعمه بالمال والسلاح
عبد المسلم العربي -

سمعنا و عرفنا أشياء كثيرة عن الجولاني ما أعد أهم شيء إلا وهو من الذي يدعمه بالمال والسلاح ؟ فمن المؤكد هناك ثمة جهات و أطراف يدعمونه ولكن من هم فالشارع العربي لا يعرف شيئا كثيرا عن ذلك

اليش؟
حيران -

ليش مالابسين ساعات؟ اظن انهم مايعرفون بأي زمان عايشين!!

من الذي يدفع ؟؟
ABO ZAMAN -

عصابات مارقة لا اخلاق لهم ولا قيم يقتلون ويسبون ويدمرون منابع الانسانية وجمال الحياة بسلاح الجبناء , لا يتوانون عن فعل كل المنكرات . كل هذا والازهر يرفض وبشدة تكفيرهم ويؤدلج اسباب عدم تكفيرهم .. تصوروا ؟

شاهد مشفش حاجه
برنامج فوازير -

ما علاقة أبو بطيخ الحمراني بـ ابو شوكة الورداني ..؟ .

عابت وجوه !!.. أرهابيين
عربي من القرن 21 -

من يمولهم هم أسؤأ وأقبح !!!.. لقد حولوا سوريا وبلاد الشام الجميلة الى جهنم وخراب , وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون , الى جهنم وبئس المصير لهم وممولهوهم !!!..