أخبار

الطيب يطالب السيسي بتنفيذ الدستور ومنعها بالمساجد

الأوقاف تتحدى الأزهر بالخطبة المكتوبة

شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تفاقمت الخلافات بين الأزهر ووزارة الأوقاف المصرية بسبب الخطبة المكتوبة، التي رفضتها هيئة كبار العلماء برئاسة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، بينما يصر وزير الأوقاف مختار جمعة على تطبيقها. وعلمت "إيلاف" أن الأزهر يبحث تصعيد الأمر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي.

إيلاف من القاهرة: تصاعدت أزمة الخطبة المكتوبة بين شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، ووزير الأوقاف مختار جمعة، بعد رفض هيئة كبار العلماء لها، وإصرار الوزير على تطبيقها.

وتفاقمت الأزمة بشكل واضح أمس الجمعة، بعد أن حدث ازدواجية في خطبة الجمعة، فبينما تحدث خطباء الأوقاف عن "النظافة في الإسلام" تنفيذاً لقرار الخطبة المكتوبة، تحدث خطباء الأزهر عن الوحدة الوطنية ونبذ الفتن الطائفية.

وعلمت "إيلاف" أن حالة من الغضب الشديد تسيطر على شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وهيئة كبار العلماء، بسبب تجاهل وزير الأوقاف قرار الهيئة برفض الخطبة المكتوبة، وإصراره على إلزام أئمة المساجد بها.

ووفقاً للمعلومات التي حصلت عليها "إيلاف" من داخل مشيخة الأزهر، فإن أعضاء هيئة كبار العلماء طالبوا شيخ الأزهر برفع الأمر إلى الرئاسة، وأن يطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتدخل وإلزام وزير الأوقاف بتنفيذ قرار الهيئة، إحقاقاً للدستور، لاسيما أن الدستور ينص على أن " الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شؤونه، وهو المرجع الأساسي في العلوم الدينية والشؤون الإسلامية، ويتولى مسؤولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية في مصر والعالم . وتلتزم الدولة بتوفير الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه. وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل، وينظم القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء".

ومن المتوقع أن تتفاقم الأزمة، لاسيما في ظل تهديد وزير الأوقاف بفصل وعاظ الأزهر، غير الملتزمين بالخطبة المكتوبة.

الفرقة والصراعات

وظهر الخلاف بين الأزهر ووزارة الأوقاف واضحاً للعيان في خطبة الجمعة أمس، ففي الجامع الأزهر، ألقى الدكتور محمد عبد العاطي، الأستاذ في جامعة الأزهر، خطبة بعنوان "الوحدة الوطنية وحقوق المسيحيين في الإسلام"، وقال إن "الشريعة الإسلامية تدعونا دائما إلى الإحسان إلى المسيحيين"، مشيراً إلى أن "مصر وطن واحد ونسيج واحد لا يفترق فيه المسلمون والمسيحيون، وإنما هم أبناء وطن واحد يجمعهم، ولن تستطيع أي قوة أن تنال من وحدة الشعب المصري مهما حاولت من مكائد ومؤامرات".

وأضاف أن "الرسول صلى الله عليه وسلم يأمرنا بالإحسان إلى أهل الكتاب، وعدم إيذائهم مطلقاً، وقال في حديثه الشريف: "من آذى ذميا فقد آذاني"، والذمي هو من أهل الكتاب الذي يسكن ديار المسلمين".

وحذر خطيب الجامع الأزهر من الالتفات أو الاستماع إلى من يحاولون نشر الفرقة الوطنية والصراعات بين أبناء الوطن الواحد من المسلمين والمسيحيين. وأشاد بالدور الذي يقوم به "بيت العائلة المصرية" التابع للأزهر الشريف وبمشاركة الكنيسة المصرية في وأد محاولات نشر الفتن الطائفية".

ودعا الأزهر الشريف الوعاظ التابعين له إلى الالتزام بموضوع الخطبة، "الوحدة الوطنية وحقوق المسيحيين في الإسلام".

وفي الوقت نفسه، ألزمت وزارة الأوقاف خطباء جميع المساجد التابعة لها، ويقدرعددها&بـ120 ألف مسجد، بقراءة خطبة الجمعة من ورقة مكتوبة، وموضوعها "النظافة سلوك حضاري"، في تحد واضح لقرار هيئة كبار العلماء، برئاسة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الذي رفض خطبة الجمعة المكتوبة، واعتبرها "تجميدا للخطاب الديني".

وألقى خطيب الجمعة في مسجد السيدة نفيسة في القاهرة، الخطبة من ورقة مكتوبة في حضور وزير الأوقاف، وبث التلفزيون المصري الرسمي الخطبة.

وقال الدكتور محمد مهنا، عضو المكتب الفني لشيخ الأزهر، إن هيئة كبار علماء الأزهر قررت بالإجماع رفض خطبة الجمعة المكتوبة، مشيراً إلى أنها تختزل الدعوة وتجمد الخطاب الديني، بحسب&وصفه.

وأضاف مهنا في تصريح له، أن الخلاف حول خطبة الجمعة المكتوبة بعيدًا عن الآراء الشرعية ويعتمد على المواءمة والمرونة، مؤكدًا ضرورة الاهتمام بضرورة تطوير الأئمة وتثقيفهم، ومواكبة الجديد، مشيراً إلى أن وزارة الأوقاف تسعى لإعداد دورات تلقينية للأئمة والدعاة، وتزويدهم بالمراجع الفقهية، مشيرًا إلى أنه يجب بناء دعاة مؤهلين ومثقفين في إطار عملية مستمرة.

وذكر أن الأزهر هو المسؤول عن الدعوة في مصر بنص الدستور، مضيفًا أن الدعوة ليست وظيفة، ولكنها رسالة.

تنافس&

ووفقاً لوجهة نظرالباحث في شؤون الدين والمعتقد بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، عمرو عزت، فإن الخلاف بين الأزهر والأوقاف يأتي على "خلفية من التوتر" والتنافس بين الجهتين على إدارة السيطرة على المجال الديني في مصر.

وأضاف في دراسة له أن "شيخ الأزهر له السطوة والمكانة العلمية والتاريخية، بينما تقع السيطرة على المجال الديني فعليًا وإداريًا بين يدي وزارة الأوقاف"، مشيراً إلى أن الخلاف يعود إلى مشاركة شيخ الأزهر أحمد الطيب بشكل فعال ورئيس في تحالف 30 يونيو الذي أسقط الرئيس الأسبق محمد مرسي، وفتح المجال لخطط الطيب لإحكام السيطرة على المجال الديني بعد زوال حكم الإخوان المسلمين.

وتابع عزت: "كان جمعة (وزير الأوقاف) يعمل في المكتب الفني لـ(أحمد) الطيب (شيخ الأزهر)، وهو الذي رشحه لتولي حقيبة الأوقاف التي ظل فيها جمعة من يوليو 2013 حتى الآن، إلا أن المنافسة بين جمعة والطيب اشتدت بعد ذلك".

ولفت إلى أن "توحيد موضوع خطبة الجمعة - من بين خطوات أخرى عديدة- إحدى أهم وسائل الوزارة للسيطرة على المجال الديني في مصر، خاصة مع إصرار الوزارة على إلزام كل إمام بإلقاء خطبة الجمعة في مسجد واحد فقط ومنع الأئمة من الخطابة في مساجد أخرى، وهو ما سرى أيضًا على الوعاظ".

وحسب وجهة نظر الباحث في شؤون الدين والمعتقد، فإن "ربما تكون طبيعة التركيبة السياسية للأزهريين وتنوع انتماءاتهم الفكرية سببًا مباشرًا لعدم ثقة الدولة فيهم، بالمقارنة بأئمة الأوقاف الذين تسيطر عليهم الوزارة إداريًا. فعلى العكس من التقدير العلني للدولة لمكانة الأزهر كمنبر للوسطية الإسلامية وحاجتها لدعم الطيب للمسار السياسي بعد 30 يونيو، إلا أن هيئة كبار العلماء وعلى رأسها الطيب ربما لا تمثل الغالبية العظمى لجموع الأزهريين". ويوضح عزت: "هيئة كبار العلماء فئة قليلة جدا من الأزهريين الذين يتم انتقاؤهم بعناية، بينما تنتمي جموع الأزهريين للمذاهب السلفية والإخوانية المختلفة، والبعض منهم له مواقف معارضة لتوجهات الأزهر بشكل عام وبالتالي فهم غير موالين للدولة أو للنخبة الحاكمة داخل الأزهر".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المجال الديني
شيخ -

كريمة، وخلال لقاء ببرنامج “منهج الحياة” على فضائية “العاصمة”، اعتبر بعض أغاني عبد الحليم حافظ من الأدب والفن المشروع تداوله والاستماع إليه. وتابع: “الآلات الموسيقية كانت موجودة في عهد الرسول، مثل الطبل والدف، وضربت الدفوف أمامه، عندما قالت له امرأة إني نظرت إن أرجعك الله سالما لأضربن على الدف”. ونوّه كريمة إلى أن الموسيقى المحرمة هي “الصاخبة المزعجة”، وليس في أصل الموسيقى أي حرمة. وأضاف: “لا أريد الكذب بالقول إني استمع لتسجيلات الحصري وعبد الباسط عبد الصمد طوال الوقت، فأنا أحب الاستماع لأغاني فيروز؛ لأنها رائعة، ولا أسمع لغيرها، إلا أغاني محمد عبد الوهاب التراثية”. وختم كريمة حديثه بالقول إنه وفي كتاب “الترويح عن النفس” كتب فيه فصلا كاملا عن الغناء والشعر والرياضات المختلفة، مثل كرة القدم والتايكوندو”.

تعليق
بسبوسة -

الأزهر هئية اسلامية ولكن ليست علمية. الفيزياء علم.. الكمياء علم أيضاً. ولكن الدين عقيدة.// الخطبة المكتوبة هي الحل.

حول مصر إلى عسكر براتبين
هشام عادل -

الجنرال العسكري الدكتاتور السيسي حول مؤسسات الدولة المصرية المدنية والحكومية والعسكرية إلى دولة بوليسية قام بإحالة الموظفين المدنيين إلى التقاعد وتوظيف محلهم عسكر وضباط بيقبضون راتبين راتب من الجيش وراتب اخر من الجهة الجديدة التي توظف بها والأن يريد اختطاف وتوظيف المساجد ودور العبادة ليحكم سيطرته على الدين والدنيا ليكون هو البديل عن العبادة ويسخر المساجد ويوظف ضباط وعسكر لإلقاء خطبة الجمعة بديلا عن المشايخ وعلماء الدين لكي يكيل هؤلاء الثناء والدعاء له ولزبانيته من جنرلات العسكر وكأن مصر ملكه وملك عسكره وجنرلاته ويوجد لديه صك شرعي في تملكها

الأزهر هو سبب الكارثة
قبطى صريح -

بداية لا يعلم أعلب الناس أن الأزهر يكلف الدولة المصرية ( المفلسة ) مليارا من الدولارات كل عام أو يزيد .. مقابل ماذا لا شىء أطلاقا .. هولاء ( الجهلاء ) أقصد العلماء الأجلاء .. ماهى وظيفتهم بالضبط لا أحد يعلم ؟ ماذا ينتجون لا شىء .. لماذا هم موجودون لا أجابة .. يقوم الواحد منهم بألقاء خطبة مكتوبة أو مقروءة أو أى شىء سمها ما تشاء و يفتى للناس فى أمور الحيض و النفاس و دورة المياه و هل يكون دخول الحمام بالقدم اليمنى أم باليسرى .. فى يوم من الأيام سألت أمراة مسلمة ( عالما ) من علماء الأزهر .. مولانا عندنا فى بيتنا كلب فهل ينبغى على أن أتحجب و أنا فى البيت مع الكلب فقط ؟؟ .. أمال الشيخ برأسه و أرهف بأذنه و أعتدل بجسمه وتنحنح و تبسلم و صلى و سلم و حوقل ثم قال ... أن كان الكلب أنثى فلا حرج و لكن أن كان الكلب ذكرا فقد ( وجب الحجاب ) و الله و أعلم .. الى هنا أنتهى

مساجد الخدمات الإجتماعية
محمد الشعري -

تصوروا أن المساجد تشارك في تقديم الخدمات الإجتماعية للفئات الضعيفة ( البؤساء و المشردين و العجزة ) . ..... تصوروا أن مئات آلاف المساجد تقدم قروضا صغرى لأفقر المزارعين و الحرفيين و تساعدهم على تطوير مشاريعهم . ...... تصوروا أن مئات آلاف المساجد توفر الغذاء و الدواء و المأوى و التعليم لملايين المحرومين الذين ينامون حاليا في الشوارع و يقتاتون من أعمال تجعلهم أعداء ألداء للمجتمع و للدولة و للعالم . ...... تصوروا أن لكل مسجد هيئات متعددة من المتبرعين و من المتطوعين في الخدمات الإجتماعية من أجل مستقبل أقل ظلما و حربا و أقرب للصدق و للتضامن . ...... تصوروا ............

Wha is this about cleasiness
SalmannHaj -

What is this "sermons about cleasiness" would some one please explain. I am a simple man.... ... .. The Muslim clergy establishment has always been used as a means and tool of control by the Muslim ruling cohorts. .. Islam was a tool used by falsely called secular attaturk turkey, and it is used as a means and tool of control by little sultan Ordogan Islamic turkey. This is true of Al AZHAR under Shia Fatimids and Sunni rulers of Egypt. .. .. As long as Muslim religious establishments make their living receiving salary from the Muslim rulers they will remain state employees exulting the will and demands of the rulers... .. If they really want to be independent the Al AZHAR and any Muslim religious establishment should stop receding and begging for salary from the state. The Catholic Church has always been independent and to maintain that independence it has withstood repeated sacking, attacks, killings of clergy and faithful since it was founded immediately after crucifiction and resurrection of Christ. .. Those who beg for living, especially from the ruling class always live in servitude. . .. .. The beggar can''t demand freedom and expect freedom. .. One important item. The Al AZHAR should liberate itself from Usless, corrosive doctrine written by past men unrelated an without vision of the future and successive periods of history. Tegards

Scientist--- a suggestion
Salman Haj -

الأزهر هئية اسلامية ولكن ليست علمية. الفيزياء علم.. الكمياء علم أيضاً. ولكن الدين عقيدة.// الخطبة المكتوبة هي الحل. - ... ... ... The problem with the word ''Alim in above religious context is in Arabic language, at that time, any one with knowledge about any subject was referred to as ''Alim, a generic title, not specific to any field of science. Knowledge. .. To get rid of the incorrect use of ''Alim (scientist) in relation to religious studies. a more appropriate word would be a LEARNED man in Hadith or Islamic studies, or exegetist or hermeneutist ( the last two words mean expert in scriptural and religious studies. Also the word theologian could be used when appropriate. The preceding words are used in Christian and Jewish religious studies since the word scientist is not appropriate for such areas of study. Science requires observation, experimentation, measurements which are not applied to metaphysical studies, non material things. Arab linguists need to come with equivalent words to EXEGETIST AND HERMENEUTIST. ... Regard

نظافة ووحدة وطنية
خوليو -

هل تحتاج النظافة لخطبة شيخ حتى يتعلمها الشعب المصري ؟ اليست هي مادة نظرية وعملية تدخل في مناهج كتب أطفال الصغار نثراً وشعراً وتطبيقاً عملياً ؟ هل على أهل مصر ان ينتظروا حتى يصبحوا مصلين ليتعلموا النظافة من شيخ دين ؟ وهل الوحدة الوطنية تحتاج لأحاديث لها سمة العلو والتعالي والشفقة على أهل الكتاب ؟ ام هي وحدة مرتكزة على حقوق ومساواة ودستور يصون هذا الحق ؟ فلا خطيب الأوقاف مؤهل للتحدث عن النظافة التي يدخل التيمم بالتراب عند فقدان الماء احد ركائزها ،، ولا خطيب الأزهر مؤهل للحديث عن وحدة وطنية لايعرف كيف تؤسس لانه لم يجربها يوماً ما وكل ما في جعبته ان يقول ويردد من اذى ذمياً ( ذمي يعيش على ذمة الذين امنوا وكانهم لم يكونوا يوماً أبناء إصلاء لهذه الارض ) ،،، افصلوا الدين وخطباؤه الاوقافيون والأزهريون عن السياسة وليتحدثوا عن الروحانيات وكيفية الإسراء على ظهر براق وعن رحلة الإسراء الميمونة واتركوا النظافة والوحدة الوطنية وإنشاء دولة المواطنة لاهلها،، فكفى تدخلاً فقد دمرتم الاوطان .

الازهر
البصري -

الخطبة المكتوبة خطوة رائعة

تعال نطهر مصر من
الكنيسة القبطية والأزهر -

وكذلك الأمر مع كنيستك القبطية التي تكلف الدولة مئآت الملايين من الدولارات ولا تقدم شيئاً غير أوهام ظهورات الليزر وأكاذيب أن العذرا ظهرت هنا أو هناك ، وبيع الأوهام لقطيع الرعاع من نوع إستخراج لمسة الشيطان في طقوس الكنيسة التي تشابه الزار وحمام القرعة الهيكلية الذي يطير بالليل ، لا يهم ، تعال نتفق ونلغي الكنيسة القبطية والأزهر سواءً بسواء وبلا رجعة ، قلت إيه؟