أخبار

باتوا شبه محاصرين من كل الجهات

أكراد سوريا بين حلم الحكم الذاتي والضائقة الاقتصادية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حلم الاكراد بوفرة اقتصادية بعد اعلانهم الحكم الذاتي في مناطق سيطرتهم في شمال سوريا الغنية بالنفط وبالحقول الزراعية، لكنهم وجدوا انفسهم يعيشون في جزيرة معزولة جراء تقلص الموارد.

القامشلي: داخل صيدليته في مدينة القامشلي في محافظة الحسكة (شمال شرق)، يتفحص مصطفى عبدي مستودعه شبه الفارغ بحثا عن دواء لعلاج احد المرضى. ويقول لوكالة فرانس برس "غالبية مستودعات الادوية تعاني ازمة خانقة، حتى ان معظم الادوية باتت مفقودة"، موضحا ان "مستلزمات الجراحة والابر وحتى ادوية السكري باتت مقطوعة".

ولا تقتصر الازمة على القطاع الصحي، بل تشمل قطاعات عديدة اخرى.

ويقول الباحث الفرنسي فابريس بالانش لوكالة فرانس برس "الوضع الاقتصادي سيئ، لان المناطق الكردية محاصرة، فمن الجنوب هناك تنظيم الدولة الاسلامية ومن الشمال تركيا".

اما من الجهة الشرقية حيث معبر سيمالكا الحدودي مع اقليم كردستان العراق، فان السلطات "تغلق الحدود بحسب مزاجها"، على حد قوله.

ويتشارك الاكراد من جهتي الحدود في العراق وسوريا قضية واحدة، لكن توترا يشوب العلاقات بين الحزب الذي يتزعمه مسعود بارزاني، رئيس اقليم كردستان العراق (الحزب الديمقراطي الكردستاني)، وحزب الاتحاد الديمقراطي، الحزب الكردي الابرز في سوريا وذراعه العسكري المتمثل بوحدات حماية الشعب الكردية.

وتحافظ سلطات كردستان العراق على علاقة جيدة مع تركيا التي تصنف وحدات حماية الشعب بـ"الارهابية"، اذ تعتبرها جزءا من حزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردا ضد انقرة.

ارتفاع الاسعار منذ الفدرالية

ونتيجة ذلك، فان معبر سيمالكا، طريق التجارة الوحيد بين مناطق سيطرة الاكراد والخارج، يبقى مغلقا في معظم الاحيان ومن دون سابق انذار، الامر الذي ينعكس سلبا على السكان الذين يعانون نقصًا في السلع وازمة اقتصادية قاسية.

ويقف &المسؤول الكردي في معبر سيمالكا سيامند أوصمان تحت أشعة الشمس الحارقة قرب المعبر المغلق. ويقول "تفاجأنا باغلاق معبر سيمالكا تزامنا مع اعلان الفدرالية"، مشيرا الى ان نسبة المواد التي كانت تمر عبره تقلصت بنسبة 90 في المئة منذ مارس.

ويضيف "اما المواد القليلة التي تدخل، فتبقى اياما عدة محمّلة في السيارات تحت اشعة الشمس، ويستوجب دفع مبالغ كبيرة لادخالها".

وانسحبت قوات النظام السوري تدريجيا من المناطق ذات الغالبية الكردية في العام 2012 مع احتفاظها ببعض المقار في المدن الكبرى، واعلن الاكراد على الاثر اقامة ادارة ذاتية موقتة في مناطق كوباني وعفرين (ريف حلب الشمالي والغربي) والجزيرة (الحسكة)، اطلقوا عليها اسم "روج آفا" (غرب كردستان). وفي مارس الماضي، اعلن الاكراد النظام الفدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال سوريا.

وتمتلك مناطق سيطرة الاكراد الموارد الكافية للازدهار وضمنها حقول النفط الذي عمد الاكراد الى استخراجه وتكريره لتأمين الاستهلاك المحلي من الوقود والكهرباء.

كما تعرف المنطقة بارضها الخصبة، وخصوصا محافظة الحسكة التي كانت تنتج في السابق اكبر كميات القمح في سوريا. الا ان الانتاج الزراعي تراجع خلال السنوات الماضية لعدم تمكن السكان من الاعتناء بالارض.&

تضاف الى كل ذلك سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على خطوط التجارة الاساسية بين الحسكة ومحافظتي الرقة ودير الزور المجاورتين.

في إحدى اسواق القامشلي، يتجول مهند الجربا لشراء بعض الحاجيات، ويقول "أصبحنا ضحايا ضمير البائع. فهو من يتحكم بالاسعار"، مشيرا الى ان ارتفاع الاسعار برز بشكل ملحوظ بعد اعلان النظام الفدرالي.

ويبلغ سعر كيلو السكر اليوم في مناطق الاكراد 800 ليرة سورية (1,60 دولار) مقابل 175 ليرة قبل خمسة اشهر، كما ارتفع سعر الطحين من 25 ليرة للكيلوغرام الواحد الى 125 ليرة (0,25 دولار)، وبات سعر الزيت النباتي 800 ليرة لليتر الواحد مقابل 200 ليرة في السابق.

لا استيراد ولا تصدير

في بداية يوليو، اقامت الامم المتحدة جسرا جويا من دمشق الى القامشلي هدفه ايصال المساعدات الى حوالى 300 الف شخص يحتاجون الى دعم. وحملت الدفعة الاولى اربعين &طنا من المواد الغذائية من ارز وملح وسكر، ولكن المساعدات تبقى غير كافية ولن تسد الحاجات الضرورية سوى لوقت قصير.

في مكتبه في مدينة عامودا (في الحسكة) في مبنى تابع للادارة الذاتية، يقول المستشار بدران جيا كرد "نعاني مشكلة في تأمين الخضار والفاكهة، ونحن لسنا قادرين على الاستيراد والتصدير" نتيجة اغلاق المعابر.

ويضيف "لم يفسح النظام السوري المجال في السابق للتقدم الاقتصادي (في المنطقة) رغم أن مناطقنا غنية"، فضلا عن ان "الدول الكبرى التي تساعد روج آفا عسكرياً لم تحاول مساعدتها اقتصاديا".

وتدعم الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب الكردية عسكريا خصوصا بعدما اثبتت انها الاكثر فعالية في قتال تنظيم الدولة الاسلامية.

ويؤكد جيا كرد "هناك بعض المنظمات الخيرية التي تساعدنا ولكن بشكل ضئيل وموقت وهذا ليس حلاً للمشكلة الاقتصادية".

ويقول ناصر احمد الذي يبيع ادوات كهربائية على بسطة في احدى اسواق القامشلي، "المواد التي تدخل الاسواق غالية جداً، والحجة الاساسية لدى التجار هي الحدود واغلاق الطرق التجارية".

ويضيف "العامل يتقاضى 700 ليرة سورية يوميا (دولار ونصف). لم نعد نستطيع العيش بسبب غلاء الاسعار والمواطن هو الخاسر الاكبر".&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فالأندلس ورغم القرون الط
Rizgar -

فالأندلس ورغم القرون الطوال، عادت إلى الأندلسيين، وزالت الديمغرافية المستوطنة والمفروضة، والبلقان عادت إلى البلقانيين، وزال العثمانيون الأتراك، والجزائر أقرب الأمثلة: ورغم كل العقود الطوال من الاستيطان الفرنسي عادت إلى الجزائريين. ......وارض اسرائيل رجعت الى اصحابها الا صليين بالرغم من الا كاذيب العربية

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

كيف يلتقي المزاج مع السياسة! سياسة آخر الزمن مسعود بارزاني يتبع سياسة أردوغان الفاشي!

رزكاروتعليقاته-الحل
ناصح ولست شامت؟ -

لا تهتموا يا عامة الشعب الفقراء فسيخرج رزكار-ويقول كركوك وبقية الاسطوانة وكانه تجارب الحياة لا تعلم الناس -وان القيادات الكردية في كل مناطق وجود الاكراد سابقا واالان ولاحقا-ليسوا بمستوى ما يطرحون من اوهام ومشاريع وتكتيكات وبل ليسوا صادقين مع اهلهم والاغلبية ويعادون -كل طرف الااخر وفق مشاريع كلها -لم تبنى يوما على حقائق بمعنى الوهم والادعاء والانتهازية لا تبني قوميات جديدة على ارض ليست لهم وحتى ان كانوا اكثرية عددية ولهم حقوق المواطنة كاملة ولكن في منطقة هي اخطر واهم منطقة اي سوريا والعراق على الاقل كانت وستبقى ومنذ بداية التاريخ منطقة صراع استراتيجي واهل الارض ذاقوا المذابح والقتل والحروب والمجاعات والى الان فكيف اذا ومع احترامنا للبشر بالوافدين الجدد اي القومية المستحدثة -الكردية والتي عمرها او تواجدها في الارض واقصد العراق وسوريا لا يتعدى المئة ونيف من السنين واهلها الاصليين بالاف- والمهم نعود ونقول لقد عمل -قادة الاكراد وكل حسب مشروعه ومع من ينسق او يعمل -لقد اوصلوا هولاء البشر الى ان يكونوا محاصرين فعلا -اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا بل مع الاسف وصل من خلال اعمال قياداتهم ومن يتبعهم من المغسول دامغهم الى درجة كراهية الجميع لهم ولست شامت بل حقيقة على الارض ولكن والف لكن -ان تصل متاخرا احسن مما ان للا تصل ابدا والان هو وقت الاستيقاض والقادم اسوء واكرر ناصح ولست بشامت لان الذي يدفع الثمن هم العامة والفقراء والابرياء وهولاء ما ذنبهم ولهم ومناجلهم نكتب ونختصر ونقول-مشاريع القادة والوهم الذي يبشرون به-سيبقى وهم ولن يتحقق وان الاوان لمغادرة الوهم والعمل من اجل ما هو صح وافضل لكم وللجميع وللموضوع بقية وتتمة وشكرا ايلاف

كوردستان
اوميد كوردي -

يا ناصح كركرك ليست قصة اسطوانه بل هو واقع ... واتمنى من حكومة الإقليم ان تفتح معبر سيملكا وكافي مزايدات على قوت الشغب فنحن كورد وعلينا ان نساعد بَعضُنَا البعض بعيد المصالح الحزبية الضيقة. وتحياتي َللاخ رزگار

المرتزقة الليفي
( جوت حمام ) -

فقد جرت في 1924 اضطرابات في سوق كركوك عندما هاجمت قوات الليفي الآثورية المدعومة من السلطات البريطانية وبدأت باطلاق النار على المدنيين . عرفت الحادثة عند اهل كركوك بحرب الأرمن لعدم التمييز بين الآثوريين و الأرمن ، فقد احتج السكان على تصرفات قوات الليفي الآثورية تجاه السكان . حاول بعض افراد الليفي عشية عيد الأضحى الدخول عنوة الى حمام النساء المعروف ب ( جوت حمام ) ، عند ذلك ثارت ثائرة السكان و ردت عليهم قوات الليفي باطلاق النار . كانت هذه الأعمال موجهة بالأساس ضد الكرد لأنهم كانوا يشكلون الخطر الأكبر على المصالح البريطانية في هذه المنطقة الغنية بالنفط ، خاصة و أن الحركة الكردية كانت تطالب آنذاك بإقامة الدولة الكردية المستقلة

سوف نبني دولتنا الكوردية
آرام الكوردي -

سوف نبني دولتنا الكوردية مهما كان عدد الضحايا نريد حرية نريد دولة نريد حقوقنا لا نقبل ان تحكمنا عرب او الفرس او الترك

sev
غرب كوردستان -

انا كوردي ولدت في قرية كوردية صغيرة في كوردستان سوريا, هناك ذهبت الى المدرسه عندما كان عمري ست سنوات. منذ اليوم الاول منعنا من التحدث بلغتنا الام التي هي الكورديه . في اليوم الأول لم افتح فمي بكلمه, وكيف لي وانا لا افهم اي كلمه , اليوم الثاني, اراني " المعلم " العربي الخبيث صورة تفاحه, وسألني ما اسمها, فقلت بعفويه : سيف,Sêv يعني تفاحه بالكوردي. هنا جن جنون " المعلم " وصرخ بي كيف اتحدث بلغه ممنوعه. ضربني على يدي بعصا لدرجة انها تورمت, لم اكن استطع امساك القلم لايام عديده. كانت تربيتهم لنا تربيه عربيه عنصرية أصيله, تربيه مبنيه على الإذلال والمهانه والخنوع وكسر الحب في نفوسنا. تربية الحقد وكره الجنس البشري. كانوا يحقدون علينا ككورد, كانوا يضربوننا ويهينوننا ويشتمون أمهاتنا وآبائنا بمجرد ان تحدث أحدنا كلمه باللغه الكوردية. لم يكن همهم "كمعلمين " تعليمنا حب الانسان واحترام الطبيعه والعالم والعلم، بل كان همهم الأوحد إرهابنا و صهرنا في قوميتهم العربية "المجيدة" كان همهم محو لغتنا الام، وإجبارنا على التكلم فقط بلغتهم.

كيانات حقيرة
سايكس – بيكو ، -

العراق وسوريا لم يعد لهما وجود على الأرض ، بل توجد فقط على خرائط سايكس – بيكو ، التي عفا عليها الزمن

كيانات منحطة اخلاقيا
Rizgar -

كيانات منحطة اخلاقيا(سوريا,عراق)لا أخلاق لاعدل لا قانون لا حرية التعبير،لا مساعدات إجماعية،لا إنسانية، ادعوا لربك ول Jesus ليل نهار لان هنالك شعب يسمى الكورد يعيشون في المنطقة التي فر اليها ٩٩٪ من اشورك ، اذا كان كما تددعي ارض اشور فمن اين قدم الكورد ؟؟ الاتراك اتوا من تركستان وقيرغستان وشعب امريكا واستراليا الابيض هم اوربيين ، ولكن من اين اتى الكورد حسب نظرية اشور ولماذا لا يتواجدون في بقعة اخرى في العالم ؟؟ اقسم بالله لو هاجر -الاكراد- غداً الى الهند او نيجيريا او ارجنتاين لتبعتموهم لان لا احد اخر يدافع عنكم وانتم انفسكم عاجزون عن ذلك.

الليرة السورية حضارة؟؟؟؟
صحراء نيفادا -

سأورد لك مثالا من التاريخ الحديث. يورد الدكتور علي الوردي في كتابه وعاظ السلاطين ان المناطق التي تسمى الان العراق و بلاد فارس كانت بها حضارة وهي بالتاكيد كانت ارقى مما لدى الشعوب الجارة لهم في المناطق الجنوبية واقصد بهذا حضارة سكان الجزيرة العربية وللمقارنة الحضارية كما هو معلوم ان سكان الجزيرة العربية كان سائدا فيها فعل وأد البنات بينما لم يمارس هذا الفعل شعوب المنطقة الاخرون من كورد وفرس واراميون وعبرانيون. وهذا المثال لاورد لك ماهي الحضارة. انها كلمة يمارس بها الفائزون نعتهم للخاسرون فيصفونهم بفاقدي الحضارة وكما نعت الاوربيون الهنود ووصف الاسبان سكان الانكا فعل الاخرون فعلهم ونعتوا الشعب الكوردي انهم شعب بلا حضارة. واذا كانت الحضارة تعني ان تبني على انقاض مدن الاخرين و عذابات الشعوب ومأسي الاجيال ونهب خيرات الامم بما فيها فكرهم الانساني وتسميته بالحضارة فاقول لك نعم نحن لسنا من اصحاب هذا النوع من الحضارة. نحن اصحاب حضارة الصدق والشهامة والطيبة، نحن شاهِدنا في الحضارة مدينة اربيل مدينة الالهة الاربعة ( اربا ايلو ) بنيت قبل 3 الاف عام وهي لاتزال شامخة ( اقدم مدينة مأهولة في العالم ) . نحن اصحاب حضارة صلاح الدين الايوبي الكوردي المتسامح الذي انحنى له اعداءه الاوربيون قبل اصدقائه وكان بحد ذاته تعبيرا صادقا عن الروح الصادقة للشعب الكوردي وتفاخر به كل الفرسان على وجه الارض ، نعم، صلاح الدين الايوبي الذي لولاه لتغيرت الخريطة الدينية في الشرق الاوسط منذ الف عام. فهل تريد دليلا على اننا غيرنا الحضارة ولعبنا دورا حضاريا اكثر من هذا. نعم لقد اثبت الاكراد انهم على قمة الحضارة الانسانية وليس حضارة الغصب والنهب والتعدي والقتل والاستعباد البشري، دليلنا على هذا شاعرنا الكبير الخالد احمدى خاني الذي تساءل عن حكمة الباري عزوجل ان الاكراد منقسمون رغم انهم اصحاب حضارة ويحكمون بواسطة الاقوام الاخرى وهو يعلم مدى بأسهم حيث اشار الى ان اتحاد الاكراد سيؤدي بكافة شعوب الشرق الى خدمتهم وهذا صحيح ولكن الرياح لاتجري بما تشتهي السفن فكل ما هب ودب من الشعوب اصبح يطلق على نفسه بانهم هم شعوب الحضارة وان الاخرون هم النكرة وبلا حضارة. الاكراد هم الاصحاب الاصليون لحضارة سومر واكاد واشور وميتان وهم الاصل في شعوب الشرق الاوسط وهذا معروف وما من يوم يمر الأ وتترسخ هذه المعطيات مع الاكتشافات ال

بمعايير مزدوجة مع المسألة
عبدالخالق عقراوي -

خبرني احد اصدقائي قبل مدة بانهم قد عثروا على تمثال ل توت عنخ امون في مدينة دهوك الكوردية وكان ان عرف بهذا كل العاملين في سلك التراث العالمي ولكن السيد مدير هيئة الاثار في مصر السيد زاهي حواس انقص من اهمية هذه اللقية و اصدر امرا الى كافة الاثاريين في مصر لكيلا لايصدروا اي تصريح حول هذا التمثال واهميته وسبب وجوده في المنطقة الكوردية واهمال اهميته التاريخية وبما يقطع طرق التواصل الحضاري وربطها مع رسائل تل العمارنة الاثارية في مصر التي تحوي على الرسائل المتبادلة بين حضارة الميتانيين وحضارة الفراعنة، كما صرح بانه يمكن ان يكون هذا التمثال قد نقل الى تلك المدينة لان قدماء المصريين قد غزوا كل مناطق الشرق الاوسط في فرية تأريخية واضحة وكان الاجدر به ان يقول ويقبل بان هذا التمثال لربما اتى الى منطقة حضارية في العالم وهو نتيجة تواصل حضاري بين حضارتين قائمتين في ذلك الزمان ولكنه ابى الا ان يكون جزءا من اللعبة الحضارية المشوهة واللامعقولة التي اشرنا لها سابقا في هذا المقال والتي على اساسها تم التساءل عن صدق وجود حضارة للاكراد. اوردت هذا المثال كدليل حول كيفية التعامل بمعايير مزدوجة مع المسألة الحضارية وكيف يتعامل المثقفون على اختلاف مشاربهم في الشرق حول المفاهيم الحضارية بانتقائية بالغة القسوة قافزين على كل الاعتبارات الانسانية التي اصبحت هي الدليل الاوحد لوجود الحضارات.